printlogo


رقم الخبر: 135402تاریخ: 1397/10/9 00:00
مرض فتاک یتربص بمن لا یتناول وجبة الفطور


إذا کنت ممن لا یتناولون وجبة الفطور فأنت مدعو للإقلاع فورا عن هذه العادة السیئة؛ لأنها تزید تعرضک للإصابة بمتاعب صحیة خطیرة.
وبحسب تقریر طبی أعده باحثون ألمان، فإن عدم تناول وجبة الفطور، ولو لیوم واحد فقط فی الأسبوع، یزید احتمال الإصابة بداء السکری من النوع الثانی.
واعتمد البحث على ست دراسات شملت عینات تجاوز عدد المشارکین فیها 96 ألف شخص یضمون 5 آلاف مصاب بمرض السکری من النوع الثانی.
وذکر موقع «إی بی سی نیوز» نقلا عن البحث، أن عدم تناول وجبة الصباح لیوم واحد فقط فی الأسبوع یزید احتمال الإصابة بداء السکری بنسبة 6 فی المئة.
أما من لا یتناولون وجبة الفطور طیلة أربعة أو خمسة أیام من الأسبوع فمعرضون أکثر للإصابة بالسکری من النوع الثانی بنسبة 55 فی المئة.
وتوضح الطبیبة المختصة فی التغذیة، دالینا سوتو، أن وجبة الفطور مهمة جدا لأنها تبدأ النشاط فی الجسم وتغیر الطریقة التی یستخدم بها السکر.
ویساعد تناول الفطور على استخدام السکر فی الجسم لأجل الحصول على الطاقة عوض التخزین فی الخلایا الدهنیة، وبالتالی، فإن هذه الوجبة مهمة جدا لمن یسعون إلى خسارة الوزن الزائد.
وعند الإصابة بالنوع الثانی من السکری، وهو الأکثر انتشارا، یصبح الجسم مقاوما لهرمون الأنسولین الذی یقوم بضبط مستوى السکر.
وحین لا یؤدی الأنسولین وظیفته، ترتفع مستویات السکر فی دم الإنسان إلى مستویات مرتفعة، فتعرضه للإصابة بمضاعفات خطیرة فی القلب والأعصاب والکلى والعیون.
وتنصح خبیرة التغذیة بتناول فطور متوازن من الألیاف، وحثت على التقلیل قدر الإمکان من السکر المضاف واللحوم المعالجة.
وتقترح الأخصائیة تناول فطور من الشوفان والحلیب والفاکهة أو تحضیر عجة بیض وخضار، قائلة إن هذه الأطعمة تساعد على الشعور بالشبع لفترة مهمة من النهار.
 


Page Generated in 0.0064 sec