printlogo


رقم الخبر: 135397تاریخ: 1397/10/9 00:00
عام خاشقجی.. هز الشرق الأوسط ودفن سمعة السعودیة




حوالی ملیون شخص قتلوا فی الحرب فی سوریا، وحوالی 50 ألف شخص قتلوا بسبب الحروب والجوع فی الیمن، عشرات المراسلین قتلوا فی میادین القتال فی سوریا والعراق والیمن، لکن فقط قتل صحافی عربی واحد نجح فی ضعضعة الأسس الراسخة فی الدول الغربیة. العام 2018 فی الشرق الأوسط هو عام جمال الخاشقجی، الذی أشلاء جثته موزعة ومدفونة فی مکان ما على الأراضی الترکیة أو فی مضیق البسفور.
من الصعب تذکر حادثة مشابهة مزقت الخیوط التی تربط بین واشنطن والریاض، وبین الدول الأوروبیة والمملکة السعودیة. هذا ربما إحدى الحالات النادرة فی التاریخ التی فیها نجح صحافی فی إحداث هزة أرضیة سیاسیة، ولیس بسبب کشف نادر، بل لأنه قتل. هذه القضیة لیست هی الخط المفتوح الوحید فی عقدة الصراعات التی میزت العام 2018، سنة تورث السنة التی ستأتی فی أعقابها مجموعة من الأطراف التهدیدیة والخطیرة.
الحدث الاستراتیجی الأهم فی هذه السنة هو انسحاب الولایات المتحدة من الاتفاق النووی مع إیران، القرار الذی أبقى العالم وهو فاغر الفم وقلق جداً على مستقبل المنطقة. استعراض العضلات هذا وضع إیران حقاً فی مصیدة اقتصادیة صعبة، التی ما زالت حتى الآن لم تجد تعبیرها الکامل بسبب التنازلات التی اضطرت الولایات المتحدة لتقدیمها لعدد من حلیفاتها من أجل مواجهتها للنقص الفوری للنفط الذی کان متوقعاً لها.
ولکن القلق الرئیسی هو من احتمال أنه فی مرحلة ما ستقرر إیران الانسحاب أیضاً من الاتفاق والعودة إلى تخصیب الیورانیوم.
هناک علاقة وطیدة بین قضیة خاشقجی وانسحاب الولایات المتحدة من الاتفاق النووی. فیهما تلعب السعودیة التی عینت نفسها کرأس سهم فی الحرب ضد إیران فی الشرق الأوسط. فی العام 2019 ستضطر أمریکا إلى أن تقرر هل ستواصل علاقاتها مع المملکة وکأن شیئاً لم یحدث، بما فی ذلک بیع سلاح بمبلغ 110 ملیارات دولار، أو ستعاقبها بسبب قتل الصحافی. لهذا القرار سیکون تأثیر على طبیعة سلوک السعودیة فی سوق النفط، وبالأساس حول السؤال هل ستزید استخراج النفط لدیها من أجل جسر الهوة التی ستنشأ مع تناقص کمیة النفط التی ستضخها إیران للسوق، أو ستتسبب بغلاء الأسعار الذی یمکنه أن یحدث تمرداً عالمیاً آخر ضد ترامب.
عبر بوابات العام 2019 ستمر أیضاً الحرب فی الیمن والتی ستدخل عامها الرابع دون أفق سیاسی أو إنسانی. طالما أنها مصنفة کحرب تجری بین إیران والسعودیة، ولیست حرباً محلیة على تقسیم عادل للموارد، فإن الکرامة لن تسمح للسعودیة بالانسحاب منها رغم حقیقة أنها لم تنجح حتى الآن فی إحداث حسم عسکری أمام قوات أقل منها بکثیر. هذه الجبهة الأخیرة التی بقیت للسعودیة من أجل أن تثبت فیها قوتها ونفوذها بعد فشلها بصورة مهینة فی لبنان، وانسحابها من سوریا وتنازلها حتى قبل سنة عن العراق.
سنة 2018 هی السنة التی وضعت فیها أسس منظومة استراتیجیة جدیدة فی الشرق الأوسط، التی تلعب فیها روسیا ـ ولیس الولایات المتحدة ـ دور الدولة العظمى المقررة. لقد نقلت إلى أیدیها إدارة الحرب فی سوریا وخلقت بذلک انقلاباً فی مکانة الأسد. بفضلها یحظى الأسد بتحالف واسع یؤید بقاءه، ویضم حتى ترکیا والولایات المتحدة. طالما أن الولایات المتحدة بقدر ما تبعد نفسها عن المنطقة، فإن روسیا تدفع بنفسها نحو الغرب.
تسفی برئیل

 


Page Generated in 0.0057 sec