printlogo


رقم الخبر: 135373تاریخ: 1397/10/8 00:00
تتمات

تتمــــــات صفحــــــة  1


الجیش السوری...

وقال قاسمی أمس الجمعة: إنّ رفرفة العلم الوطنی السوری فی مدینة منبج، خطوة الى الأمام نحو تأصیل سیادة الحکومة القانونیة السوریة على شتى أرجاء هذا البلد.
ونقلاً عن الموقع الإعلامی للخارجیة الإیرانیة أکد قاسمی على وحدة الأراضی السوریة مشیراً الى موقف الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة من دخول القوات السوریة الى منبج ورفرفة العلم السوری فیها بقوله: إنّ إیران تعتبر هذا الدخول تأصیلاً لسیادة الحکومة القانونیة السوریة على کل بقعة من هذا البلد وخطوة جدیدة نحو تسویة أزمة سوریا.
وأعلن قاسمی ترحیب إیران الرسمی بهذه الخطوة.
هذا، وأصدرت، قیادة الجیش السوری ، أمس بیاناً أعلنت فیه دخول وحدات الجیش السوری الى مدینة منبج وعن رفرفة العلم الوطنی السوری فیها.
وقالت وکالة (رویترز): إن وحدات حمایة الشعب الکردیة السوریة دعت الحکومة السوریة للسیطرة على بلدة منبج لحمایتها من تهدید الهجمات الترکیة.
وقالت الوحدات، التی تعتبرها ترکیا جماعة إرهابیة وتعهدت بسحقها، إن مقاتلیها کانوا قد انسحبوا من منبج لقتال تنظیم داعش فی شرق سوریا.
وقال بیان لهذه الوحدات: (ندعو الدولة السوریة التی ننتمی إلیها أرضا وشعباً وحدوداً إلى إرسال قواتها المسلحة لإستلام هذه النقاط وحمایة منطقة منبج أمام التهدیدات الترکیة).
وأوضحت فی بیان لها أمس الجمعة، بالقول: (بعد أن انسحبنا من منطقة منبج تفرّغنا للحرب ضد داعش وغیرها فی شرق الفرات ومناطق أخرى).
وعلى الفور، أعلنت القیادة العامة للقوات المسلحة السوریة أنه إنطلاقاً من التزامنا بتحمّل المسؤولیات الوطنیة استجبنا لنداء أهالی (منبج)، مشیرةً إلى أن وحدات من الجیش دخلت إلى منبج ورفعت العلم السوری فیها.
وأکدت القیادة العامة فی بیانٍ لها على أهمیة تظافر جهود جمیع أبناء الوطن فی صون السیادة الوطنیة، مجددة (التأکید والإصرار على سحق الإرهاب ودحر الغزاة عن التراب السوری).
وأشارت أیضاً إلى ضمان (الأمن الکامل لجمیع المواطنین السوریین وغیرهم الموجودین فی المنطقة).
من جهتها، قالت الناطقة باسم قوات سوریا الدیمقراطیة (قسد) إنها تؤید دخول الجیش السوری إلى منبج وتعمل مع دمشق لسد الطریق أمام ترکیا.
وأوضحت الناطقة بإسم (قسد) جیهان أحمد أن هذا الاتفاق ینطبق على منطقة شرق الفرات.
وفی ردود الفعل، رحّب الکرملین بسیطرة الجیش السوری على منبج، معلناً أن مباحثات وزیری الدفاع والخارجیة الترکیین فی موسکو ستتناول سیطرة الجیش السوری على المدینة والعملیة العسکریة الترکیة فی المنطقة.
یأتی ذلک فی وقتٍ أشارت فیه صحیفة (دیلی میل) البریطانیة فی تقریر لها، إلى أنّ موسکو حذرّت ترکیا للبقاء خارج سوریا، والسماح للجیش السوری باستعادة المناطق التی سیتمّ إخلاؤها بعد سحب الرئیس دونالد ترامب للقوات الأمریکیة، فی الوقت الذی تُعد فیه أنقرة لهجوم عسکریّ لطرد المقاتلین الأتراک من
الشمال السوری.
وکالة (رویترز) کانت قد نقلت عن مصادر سیاسیة فی شمال سوریا أن مسؤولین کرداً زاروا موسکو الأسبوع الماضی لحثّها على دفع الجیش السوری إلى حمایة الحدود من هجوم ترکی.
ونقلت الوکالة عمّن وصفته بمهندس خطة الإدارة الکردیة فی شمال سوریا أن المسؤولین الکرد یخططون لزیارة ثانیة للعاصمة الروسیة لتضغط على الحکومة السوریة کی (تفی بواجبها السیادی
کما قال).
کذلک نقلت عن مسؤول آخر کان ضمن الوفد الکردی الذی زار موسکو الأسبوع الماضی أنه یجری درس مختلف الخیارات لصد الهجوم الترکی بعد القرار الأمریکی بالانسحاب من شمال سوریا.
فی هذه الأثناء، تواصل القوات الترکیة إرسال تعزیزاتها الى سوریا وقد وصل المزید من هذه التعزیزات إلى ولایة غازی عنتاب الجنوبیة عند الحدود مع سوریا.
وکالة الأناضول أشارت إلى أن الرتل العسکری کان قد انطلق من ولایة تکیرداغ (شمال غرب البلاد) وتضمّن حاملات جند مدرّعة، وآلیات عسکریة.
وقد توجّه الرتل العسکری من غازی عنتاب، باتجاه ولایة دیار بکر (جنوب شرق ترکیا).
وقد علّق الکرملین على دخول القوات السوریة لمدینة منبج السوریة مرحباً بهذه الخطوة الإیجابیة.
وإعتبر الکرملین (استعادة الحکومة السوریة السیطرة على مدینة منبج خطوة إیجابیة تسهم فی عودة الإستقرار)
ولا زال الجیش السوری مستمراً فی الرد على اعتداءات وخروقات المجموعات الإرهابیة المسلحة المستمرة فی زعزعة الهدوء والأمان الذی یحاول السکان المدنیون التنعّم به بعد سنوات قاسیة من
الحرب والتدمیر.
وأمس، ردّت وحدات من الجیش السوری العاملة فی ریف حماة الشمالی على اعتداءات ومحاولات تسلل المجموعات الإرهابیة باتجاه النقاط العسکریة المتمرکزة لحمایة القرى والبلدات الآمنة.
وذکرت وکالة الأنباء السوریة الرسمیة (سانا) أن عملیات الرصد والمتابعة التی تقوم بها وحدات الإستطلاع فی محیط مناطق انتشار التنظیمات الإرهابیة فی الریف الشمالی الغربی نفذت رمایات مرکزة على مواقع إرهابیی ما یسمى (الحزب الترکستانی) فی محیط قریة العنکاوی فی سهل الغاب.
وأشار مراسل الوکالة إلى أن الرمایات الناریة أسفرت عن سقوط قتلى ومصابین فی صفوف إرهابیی (الحزب الترکستانی) الذی أغلب عناصره مرتزقة أجانب تسللوا عبر الأراضی الترکیة.
وعلى التوازی، وتحدیداً فی بلدة اللطامنة التی تضم أکبر تجمع للتنظیمات الإرهابیة فی الریف الشمالی، ذکرت (سانا) أن وحدة من الجیش دمرت مواقع ومرابض لتنظیم ما یسمى (کتائب العزة) الإرهابی وقضت على العدید من إرهابییه الذین حاولوا التسلل باتجاه المناطق الآمنة والنقاط العسکریة المتمرکزة فی محیط البلدة.
کما وجهت وحدات من الجیش، یوم الأربعاء، رمایات مرکزة على تحرکات ومواقع تحصن المجموعات الإرهابیة فی محیط بلدات تل هواش والجنابرة وحصرایا وأبو رعیدة فی ریف حماة الشمالی وذلک فی إطار ردها على خروقات اتفاق (المنطقة منزوعة السلاح) فی إدلب.
وتنتشر فی ریفی حماة وإدلب المتجاورین مجموعات إرهابیة تتبع فی معظمها إلى تنظیم (جبهة النصرة) الإرهابی (المحظور فی روسیا)، أبرزها ما یسمى (جیش العزة) و(الحزب الترکستانی)، وتنفذ هذه التنظیمات اعتداءات متکررة على المنازل السکنیة فی القرى والبلدات المحیطة فی مناطق انتشارها.
سیاسیاً، أعلنت السلطات البحرینیة، أمس الجمعة، استمرار عمل سفارتها لدى سوریا، لافتة إلى أن السفارة السوریة فی العاصمة المنامة تقوم بعملها المعتاد.
وجاء فی بیان صدر عن الخارجیة البحرینیة ونشر عبر صفحتها الإلکترونیة، أن (وزارة الخارجیة تعلن عن استمرار العمل فی سفارة مملکة البحرین لدى الجمهوریة العربیة السوریة الشقیقة، علما بأن سفارة الجمهوریة العربیة السوریة لدى مملکة البحرین تقوم بعملها، والرحلات الجویة بین البلدین قائمة دون انقطاع).
وأکدت الوزارة حرص البحرین على استمرار العلاقات مع سوریا.
کما أکدت على أهمیة تعزیز الدور العربی وتفعیله، (من أجل الحفاظ على استقلال سوریا وسیادتها ووحدة أراضیها ومنع مخاطر التدخلات الإقلیمیة فی شؤونها الداخلیة، بما یعزز الأمن والاستقرار فیها ویحقق للشعب السوری الشقیق طموحاته فی السلام والتنمیة والتقدم).
وتعتبر البحرین ثانی دولة (بعد الإمارات) من الدول الأعضاء فی مجلس تعاون الخلیج الفارسی، تعلن عودة العلاقات الدبلوماسیة مع الجمهوریة العربیة السوریة.
وکانت دولة الإمارات أعلنت، الخمیس، عودة العلاقات مع سوریا وعزت ذلک إلى حرص أبوظبی على استقرار سوریا ووحدة أراضیها.
وقامت دول الخلیج الفارسی، عام 2012، باستدعاء سفرائها من سوریا، والطلب من جمیع سفراء سوریا مغادرة أراضیها (بشکل فوری)، کما تدخلوا بشکل سافر فی الشؤون السوریة.
وشهد الخمیس، افتتاح سفارة دولة الإمارات فی دمشق عقب 5 سنوات من سحب السفراء من کلا البلدین.
وحضر مراسم رفع العلم فوق مقر السفارة کل من المستشار عبد الحکیم إبراهیم، والقائم بالأعمال یوسف النعیمی، والملحق الإداری فی السفارة حسین عبد الله البلوشی، إلى جانب عدد من السفراء لدى دمشق، ومندوب عن وزارة الخارجیة والمغتربین السوریة.
واعتبر مدیر المراسم فی الخارجیة السوریة، حمزة دوالیبی، فی تصریح لـ(سبوتنیک) أن افتتاح السفارة الإماراتیة یعد فاتحة خیر بالنسبة للدول العربیة، وعبّر خلال مشارکته فی مراسم الافتتاح عن تمنیاته أن تحذو کافة الدول العربیة حذو الإمارات. ودعا السفیر العراقی فی دمشق، سعد محمد رضا، کافة الدول العربیة کی تحذو حذو الإمارات، وقال فی تصریح لـ(سبوتنیک): سوریا دولة مهمة وموقعها الاستراتیجی أساسی فی قلب العالم العربی وندعو کافة الدول العربیة لتقوم بنفس الخطوة الإماراتیة.
هذا ورجحت مصادر ألا یطول الوقت قبل افتتاح سفارات دول أخرى فی دمشق خلال الأشهر القادمة.
* ترحیباً وفرحاً بدخول الجیش السوری إلى منبج.. تجمع جماهیری فی مدینة دیر الزور
وترحیبا بدخول الجیش السوری إلى منبج وتندیداً بتهدیدات النظام الترکی بشن عدوان على الأراضی السوریة نفذ أهالی مدینة دیر الزور أمس تجمعاً جماهیریاً فی ساحة السید الرئیس وسط المدینة.
المشارکون رفعوا علم الوطن ورددوا أهازیج وهتافات تحیی الجیش السوری وتمجد بطولاته معبرین عن فرحتهم بدخول بواسله إلى مدینة منبج ورفع علم الجمهوریة السوریة فیها.
وجدد المشارکون وقوف أهالی دیر الزور المطهرة من الإرهاب فی وجه أطماع النظام الترکی ومنددین بتهدیداته بشن عدوان عسکری على الأراضی السوریة مؤکدین أنهم کانوا وسیبقون إلى جانب جمیع السوریین صفاً واحداً لرد العدوان والحفاظ على وحدة الأراضی السوریة وکرامة أبناء الوطن.
السید السیستانی...

وقد إستقبل آیة الله العظمى السید علی السیستانی، أمس، المرجع البحرینی الکبیر آیة الله الشیخ عیسى قاسم فی النجف الأشرف.
وبعد الترحیب به والإطمئنان على صحته، دعا السید السیستانی لآیة الله قاسم بالعافیة التامة والشفاء الکامل، ولأهل البحرین بالخیر والبرکة والأمن والإستقرار.
وکان آیة الله قاسم قد وصل إلى مدینة النجف الأشرف وقام بزیارة مرقد أمیر المؤمنین الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام.
من جانبه، اطلع رئیس تحالف الإصلاح والإعمار السید عمار الحکیم، آیة الله الشیخ عیسى قاسم على منجزات التحریر والإستعداد للإنتصار الخدمی.
وذکر بیان لمکتبه، أن السید عمار الحکیم بحث خلال لقائه فی النجف الأشرف، مساء الخمیس، مع الشیخ عیسى قاسم، هموم العالم الإسلامی وهموم أتباع أهل البیت(ع).
وبیّن السید عمار الحکیم خلال اللقاء، أن (العراق بلده والنجف مدینته وأن أبناء الشعب العراقی یکنون کل المحبة والإحترام لسماحته)، مؤکداً أهمیة المعالجات الفکریة والمعرفیة للتحدیات التی تواجه الأمة الإسلامیة).
وإطلع السید عمار الحکیم الشیخ عیسى قاسم على المنجزات التی تحققت بعد کسر الإرهاب عسکریاً وإستعادة الأرض العراقیة، مؤکداً أن (العراق انتصر سیاسیاً بتمسک أبنائه بوحدتهم الوطنیة وانتصر عسکریاً بکسر (داعش) الإرهابی وانتصر مجتمعیاً بنبذ الطائفیة والعنصریة واستعادة الوئام المجتمعی).
وأشار الى أن (النصر الذی ینتظره العراقیون فی المرحلة القادمة هو انتصار خدمی وتنموی)، متمنیاً لسماحته (دوام الصحة والعافیة وطیب الإقامة).
القوات الأجنبیة...

للأجانب المعتدین والمنبوذین بإستغلال الأمور لإثارة التفرقة بین دول المنطقة.
وتابع قائلاً: لیست أمریکا الطامعة والداعمة للإرهاب بکل معنى الکلمة بل أن شعوب المنطقة الواعیة هی التی تمکنت من خلال أدراکها الصائب للظروف وتآزر امکانیاتها المادیة والمعنویة من دحر وهزیمة الإرهابیین الذین تم إعدادهم وتسلیحهم وتمویلهم من قبل أمریکا
والصهیونیة.
وأکد المتحدث بإسم الخارجیة الإیرانیة: مما لاشک فیه سوف لن یمر وقت طویل لتدرک جمیع دول المنطقة بأن استتباب الإستقرار والأمن بالمنطقة غیر ممکن دون الاعتماد على مواردها وقدراتها الداخلیة والاقلیمیة والدولیة، وأن القوات الأجنبیة ستضطر لمغادرة المنطقة بأجمعها
عاجلاً ام آجلاً.
واختتم قاسمی قائلاً: من الأحرى لترامب أن یلقی نظرة جادة وشاملة على تطورات العالم ومنطقة غرب آسیا منذ بدایة رئاسته ولحد الآن، لربما یتعلم الدروس اللازمة من هذه الرؤیة المتجددة وفی ظل الإستفادة مما قال وما حدث وماذا سیحدث.
یذکر أن الرئیس الأمریکی دونالد ترامب وصل قاعدة عین الأسد الجویة بمحافظة الأنبار غرب العراق مساء الأربعاء فی زیارة سرّیة ومفاجئة، والتقى العسکریین الأمریکیین المتواجدین فی القاعدة.
قائد الحرس الثوری...

وأن هذا النهج المهم یجب أن یکون النموذج لنا فی المجالین السیاسی والإجتماعی.
وأکد القائد العام للحرس الثوری بأننا تجاوزنا التهدیدات العسکریة والأمنیة، وأضاف: أنه وبفضل الباری تعالى والجهود المبذولة لا تفکر أی قوة کبرى الیوم بالعدوان على أرض إیران، وأن الأعداء یخشون بشدة مواجهتها
عسکریاً.
وتابع اللواء جعفری: إن نتیجة المقاومة والصمود والجهاد کانت هزیمة أمریکا النکراء فی سوریا وهربهم منها وأن الدول الداعمة لهذا التحالف مثل فرنسا تواجه الیوم الکثیر من المشاکل.
وأکد بأن اقتدار أمریکا آیل الى الزوال وأضاف: إن الکثیر من السیاسیین والمحللین الأمریکیین یقرون بقوة إیران فی المنطقة وأن الأمریکیین لا یجرأون على التصریح بالخیار العسکری.
وأشار الى أن البعض یتساءل الى متى یستمر النضال والمقاومة وقال: أنه وفقاً لتصریحات الإمام الراحل(رض) فإن المقاومة تستمر مادامت أمریکا تعمل على أساس نزعتها الإستکباریة.
واعتبر القائد العام للحرس الثوری، الفتنة الإقتصادیة والسیاسیة والثقافیة بأنها أکبر خطراً من الحرب الخشنة (العسکریة) وأضاف: إن جوهر الثورة الإسلامیة هو عدم الرضوخ للظلم وتدعو شعوب العالم أیضاً لرفض الظلم، والیوم فإن الکثیر من الحرکات المناهضة للإستکبار والهیمنة فی العالم استهلمت من الثورة الإسلامیة، فعلى سبیل المثال یقول الکثیر من الفرنسیین الیوم بأنهم إستلهموا من الثورة الإیرانیة فی حرکتهم الإحتجاجیة.
وفی جانب آخر من حدیثه أشار اللواء جعفری الى دور الشهید تقوی فر فی مرحلة الدفاع المقدس (1980-1988) وفی محاربة التکفیریین فی العراق وأضاف: إن هذا الشهید الشامخ وبعد مرحلة الدفاع المقدس زاول نشاطه فی المجالات الثقافیة، وبعدما دخل الأعداء التکفیریون العراق أدى دوراً حاسماً فی انتصارات
الحشد الشعبی.
وصرح بأنه لو لم یکن جهاد الشعب العراقی مع المستشارین العسکریین الإیرانیین لکانت المنطقة تواجه الیوم الکثیر من المشاکل وأضاف: إن عزة واقتدار الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تحققا بفضل دماء الشهداء وعلینا أن نکون شاکرین للعنایة الإلهیة المتمثلة بوجود الشعب الإیرانی المقاوم
والمنجب للشهداء.
وأشار الى ان قائد الثورة یعتبر اقامة ملتقیات احیاء ذکرى الشهداء استمراراً للحرکة الجهادیة للشهداء وأضاف: إن تکرار أسماء الشهداء فی المجتمع یعد من الضرورات فیه لدى قائد الثورة الإسلامیة (مد ظله العالى) وأن هاجسنا الیوم یجب أن یکون التنمیة ونشر ثقافة وخطاب المقاومة والصمود والشهادة.
الخارجیة الروسیة...

وأضافت: إن سوریا هی المضیفة للإیرانیین وأن القرار حول تواجد المستشارین العسکریین الأجانب فی أی دولة یعود للدولة المضیفة.
وتابعت قائلة: أنه وفی هذا الموضوع المتعلق تحدیداً بتواجد إیران فی سوریا ومکافحة الإرهابیین فإن دمشق هی التی تتخذ القرار وهو أمر یعود للإتفاق بین البلدین.
وأضافت: إن سوریا دولة مستقلة ومن حقها اتخاذ القرار حول تواجد المستشارین العسکریین للدول الأخرى فی أراضیها.
وکان رئیس وزراء الکیان الصهیونی بنیامین نتنیاهو وفی إطار سیاساته التدخلیة فی سوریا والمبنیة على دعم الإرهابیین فیها، قد طالب مراراً بخروج (المستشارین) العسکریین الإیرانیین
من سوریا.
وفی جانب آخر من تصریحها اعتبرت زاخاروفا مسیرة آستانة للسلام فی سوریا بأنها مفیدة وقالت: إن إیران وروسیا وترکیا تدعم مفاوضات آستانة للسلام.
واعتبرت أن نتائج جیدة حصلت فی إطار مفاوضات آستانة وأضافت: إن مسیرة مفاوضات السلام فی آستانة وفّرت الظروف لتشکیل لجنة الدستور السوری وقد قدّمت الدول الداعمة لمسیرة آستانة للسلام أخیراً قائمة بأسماء المرشحین للعضویة فی هذه اللجنة للمندوب الخاص للأمین العام لمنظمة الأمم المتحدة
بالشأن السوری.
وصرّحت زاخاروفا بأن إیران وروسیا وترکیا تتعاون معاً فی إطار مفاوضات آستانة للسلام فی مختلف المستویات ومنها على مستوى الرؤساء، وقد عقد آخر إجتماع فی هذا الإطار على مستوى الخارجیة
فی جنیف.
وأوضحت بأنه سیتم قریباً عقد إجتماع لعملیة آستانة للسلام فی موسکو، دون ذکر المزید من التفاصیل.
کما جددت وزارة الخارجیة الروسیة التأکید أن الوجود الأمریکی غیر الشرعی فی سوریة یشکل عقبة أمام حل الأزمة فیها.
وشدد إیغور تساریکوف ممثل الوزارة خلال الإجتماع المشترک الموسّع لمقر التنسیق بین الإدارات فی روسیا وسوریا لعودة المهجرین السوریین، على أن الولایات المتحدة تتحمل المسؤولیة عن الأوضاع الإنسانیة السیئة فی مخیم الرکبان مشیراً إلى دراسة فکرة تشکیل قوافل إنسانیة أممیة لإرسالها إلى المخیم خلال الشهر الجاری.
من جهة ثانیة أشار تساریکوف إلى أن المفوض السامی للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین لفت إلى تزاید عودة المهجرین السوریین من لبنان والأردن إلى بلدهم بشکل یومی کاشفاً أن روسیا تواصل صیاغة فکرة عقد مؤتمر دولی حول
المهجرین السوریین.
لیلة جدیدة ترسم...

خطة مدروسة تنفذها الدفاعات الجویة السوریة، التی صفعت نتنیاهو من جدید، والذی یحاول الهرب الى الامام من خلال تحقیق أی انجاز لرفع مستوى شعبیته، بعد الاعلان عن انتخابات الکنیست المبکرة، تلک الشعبیة التی سقطت بقدرة الصواریخ الفلسطینیة على اختراق القبة الحدیدیة، واسقطت معها وزیر الحرب افیغدور لیبرمان، لتسقط الحکومة کلها بفعل صاروخ مقاوم، شارکت سوریة فی نقل عدد منها الى فلسطین، أو على الأقل نقل تقنیات صناعتها
الى هناک.
وهنا لا بد ان نذکر ان الانتصار فی سوریة، سیعجل من الاطاحة بحکومة نتنیاهو، کما أطاحت حرب تموز عام 2006 رئیس الأرکان فی کیان العدو الجنرال دان حالوتس، ومن ثم رئیس الوزراء ایهود اولمرت الذی حملته لجنة فینو غراد مسؤولیة الإخفاقات فی الحرب، وبقراءة سریعة لمجمل مواقف المسؤولین فی الکیان، فإن ترجمته العملیة تقول: لقد هُزمنا فی سوریة، وبالذات بعد الصفعة القویة التی وجهتها الادارة الأمریکیة لمشروع الکیان فی المنطقة، بعد اعلان ترامب قرار الانسحاب، هذه الصفعة مازالت ساخنة على وجه نتنیاهو وحکومته، الذین یحاولون من خلال هذا العدوان فی لیلة المیلاد ان یقولوا، ایها العالم، نحن مازالنا موجودین، وان هناک خطرا، الا ان صدى هذا الصوت لا یسمع، فی الأوساط السیاسیة
فی العالم.
ان المسرحیة التی دفع بها نتنیاهو الى واجهة الأحداث فی شمال فلسطین المحتلة، تحت مسمى (درع الشمال)، لم تلفت إنتباه الداخل الاسرائیلی عن اخفاقات هذه الحکومة، وبالذات فی قضایا الفساد وانتصار غزة، ما دفع نتنیاهو للتفکیر بجولة استعراض جدیدة، فشلت بالطبع، بتحقیق أی هدف اعلامی أو سیاسی، للحکومة الفاشیة فی الکیان الغاصب، وثبتت ان بوصلة الانتصار المستمرة فی سوریة، لا تأبه بعربدة کیان العدو، لترسم وحدات الدفاع الجوی السوریة الوجه الآخر من المشهد، فی وقت لا تزال ثرثرة النظام الأمریکی، تدور فی هواء الهزیمة ویصرخ بجانبه الکیان الاسرائیلی.
حسین مرتضی
الیمن...

وأوضح مصدر محلی أن مرتزقة العدوان استهدفوا، صباح الجمعة، بأکثر من 100 قذیفة وبالأسلحة الرشاشة إحدى المزارع غرب مدیریة التحیتا فی خرق جدید لاتفاق السوید.
بالتزامن مع ذلک واصل طیران العدوان خرق وقف إطلاق النار، وشن غارة على خط الجاح الحسینیة بالقرب من قریة القبیع بمدیریة بیت الفقیه بالمحافظة، کما حلق بعلو منخفض على مدیریة الحجیلة.  
إلى ذلک کثفت قوات الجیش واللجان الشعبیة من هجماتها الصاروخیة والمدفعیة على مواقع عسکریة لقوات الرئیس الیمنی المعزول عبد ربه منصور هادی والسعودیة فی جبهة ما وراء الحدود الیمنیة السعودیة.
وأفاد مصدر عسکری یمنی بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادی والسعودیة بإحباط قوات الجیش واللجان الشعبیة محاولة زحف باتجاه مواقعها فی الربوعة بعسیر السعودیة.
وأشار المصدر إلى سقوط  قتلى و جرحى من قوات هادی والسعودیة بینهم سودانیین بتدمیر آلیة عسکریة وجرافة بکسر زحف ثان على قریة شرقی جبل النار قبالة جیزان السعودیة.
کما أفاد المصدر بإطلاق الجیش واللجان الشعبیة عدد من صواریخ الکاتیوشا على تجمعات قوات هادی والسعودیة قبالة جبل قیس بجیزان نفسها. وفی الداخل الیمنی، أفاد مصدر عسکری یمنی باستهداف مدفعیة القوات المتعددة للتحالف بمختلف الأسلحة الرشاشة أماکن متفرقة جنوب وشرق مدیریة التحیتا جنوب الیمن.
وتحدث الناطق الرسمی للقوات المسلحة العمید یحیى سریع عن أکثر من 69 خرقاً للقوات المتعددة للتحالف السعودی فی الحدیدة غرب البلاد. ولفت إلى إطلاق 42 قذیفة مدفعیة للقوات المتعددة للتحالف على عدد من المناطق فی المدینة الساحلیة.
وفی تعز جنوب الیمن، قال مصدر عسکری یمنی إنه سقط 8 قتلى و 6 جرحى من قوات هادی فی تفجیر آلیتین بعبوات ناسفة استهدفتهم أثناء محاولة تسللهم على مواقع فی جبهة الضباب غرب المدینة. یأتی ذلک بالتزامن مع سقوط قتلى وجرحى من قوات هادی بإحباط محاولة فی مفرق الوازعیة
جنوب تعز.
وفی صعدة الحدودیة شمال الیمن، شنت طائرات التحالف غارة جویة استهدف منطقة القد بمدیریة رازح الحدودیة. کما أفاد مصدر عسکری بقصف صاروخی ومدفعی سعودی استهدف قرى آهلة بالسکان فی مدیریة منبه الحدودیة بالمحافظة.
أما فی محافظة البیضاء وسط الیمن، فقد نفذ الجیش واللجان الشعبیة عملیة هجومیة مشترکة لسلاح الجو المسیر، ووحدة المدفعیة استهدفت مواقع قوات هادی وتحصیناتها وسقط قتلى وجرحى فی صفوفها بجبهة قانیة.
کما أعطب الجیش واللجان الشعبیة آلیة بقذیفة قرب التباب السود فی قانیة ذاتها، وفق ما أفاد مصدر عسکری یمنی.
وامتدت المواجهات إلى حجة غرب الیمن حیث قتل وجرح عدد من قوات هادی بانفجار آلیتین عسکریتین بعبوات ناسفة شرق
جبل النار.
کما أفاد مصدر عسکری بقصف مدفعی للجیش واللجان الشعبیة استهدفت تجمعاتها فی صحراء میدی محققة إصابات مباشرة.
یأتی ذلک بالتزامن مع تفجیر آلیتین بعبوات ناسفة ومصرع من على متنها فی جبهة حیران، بالمقابل استهدفت مقاتلات التحالف بغارتین جویتین مدیریتی حرض ومیدی الحدودیتین .
وفی نِهم شمال شرق صنعاء أفاد مصدر عسکری بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادی بعملیة هجومیة للجیش واللجان الشعبیة تم خلالها الاشتباک بالأسلحة المتوسطة والثقیلة فی أطراف حریب نهم. هذا وشنت طائرات التحالف السعودی 3 غارات جویة على منطقة محلی بمدیریة نهم شمال شرق صنعاء.
وفی أبین جنوب الیمن أفاد مصدر عسکری یمنی بمقتل عنصر وإصابة 3 آخرین من قوات الحزام الأمنی المدعومة إمارتیا بانفجار عبوة ناسفة فی مدیریة المحفد شرقی المحافظة.
وزیر سودانی...

ویشهد السودان منذ 19 دیسمبر وفی ظل تدهور مستوى المعیشة احتجاجات واسعة فی عدد من مدنه بینها العاصمة الخرطوم، وقد رفع المحتجون فی الأیام الأخیرة سقف مطالبهم داعین إلى رحیل النظام.
من جهة اخرى قالت لجنة من منظمات المجتمع المدنی، فی بیان إن «السلطات السودانیة ألقت القبض على تسعة على الأقل من قادة المعارضة والناشطین قبیل احتجاجات جدیدة مناهضة للحکومة کانت متوقعة بعد صلاة الجمعة». ونفى رئیس المکتب الإعلامی لجهاز الأمن القومی والمخابرات علمه بهذه الاعتقالات.
وقال بیان اللجنة التی تضم منظمات مهنیة تشارک فی الاحتجاجات، إن «السلطات داهمت اجتماعاً لزعماء المعارضة فی الخرطوم».
وأضاف أنهم اعتقلوا تسعة من بینهم صدیق یوسف الزعیم البارز فی الحزب الشیوعی السودانی، وکذلک قیادیین من حزب البعث والحزب الناصری.
النجباء...

فی غضون ذلک کشف مصدر عراقی مطلع، الخمیس، ان رئیس الوزراء العراقی عادل عبد المهدی رفض لقاء الرئیس الامریکی دونالد ترامب فی قاعدة عین الاسد
بالانبار.
وقال المصدر فی حدیث لـ السومریة نیوز، ان «رئیس الوزراء عادل عبد المهدی رفض لقاء الرئیس الامریکی دونالد ترامب فی قاعدة عین الاسد بالانبار»، مشیرا الى ان «عبد المهدی اعتبر ذلک مخالف للاعراف
الدبلوماسیة».
واضاف المصدر الذی طلب عدم الکشف عن اسمه، ان «عبد المهدی ابلغ ترامب ان هذا التصرف لا یصب بمصلحة العلاقات الثنائیة بین البلدین الصدیقین «، مشیرا الى ان «ترامب عبر من جانبه بمکالمة هاتفیة مع عبد المهدی عن اسفه للخوف الذی احاطه به فریقه الرئاسی فی البیت الابیض».
من جهة اخرى اکد رئیس «تحالف الفتح» فی العراق هادی العامری على ضرورة اخراج القوات الامیرکیة من العراق وقال اننا لن نقبل بتواجد أی قوات أجنبیة ولا حتى قواعد ثابتة بالعراق.


Page Generated in 0.0057 sec