printlogo


رقم الخبر: 135282تاریخ: 1397/10/6 00:00
السهول والجبال تضفی علیها منظراً خلاباً
بحیرة «البقرة السوداء».. من المعالم الطبیعیة النادرة فی العالم



تقع بحیرة «البقرة السوداء» فی قریة تحمل هذا الاسم فی قضاء آبدانان بمحافظة ایلام.
هذه البحیرة الجمیلة هی بحیرة التوأم الوحیدة فی ایران، وتعد فی الوقت نفسه من المعالم الطبیعیة النادرة فی العالم، وتبلغ مساحتها ثلاثة هکتارات.
هذه البحیرة وبسبب سواد میاهها تُسمى کذلک «بحیرة الماء الأسود». وجاءت تسمیة البحیرة هذه بـ«البقرة السوداء» نظراً من ان منظرها یشبه «قَرْنَ البقرة».
تحیط بهذه البحیرة، سهول وجبال مرتفعة نسبیاً؛ مما یضفی علیها منظراً خلاباً فی فصلی الربیع والخریف.توجد مروج زهورٍ فی جوار هذه البحیرة فضلاً عن أحیاء مائیة هناک، زادت من جمالیات وجاذبیات البحیرة.
بحیرة البقرة السوداء، وبفعل وجود ممر ضیق یبلغ طوله 70 متراً وعرضه 8 امتار وعمقه 4 امتار، یتم تقسیمها الى بحیرتین اثنتین، حیث یربط هذا الممر هذین الجزءین ببعضهما البعض؛ مما جعل البحیرة مَعلماً طبیعیاً یتوافد علیها السیاح ومحبو الطبیعة من داخل المحافظة وخارجها.
أما نهر البقرة السوداء فی هذه المنطقة وبعد شقّه طریقاً ما بین الصخور والودیان ومرتفعات جبل «کبیرکوه» الواقع فی قضاء آبدانان، یتحول الى بحیرتین اثنتین، حیث تقع البحیرة الاولى على مستوى عال نسبیاً من البحیرة الثانیة.
البحیرة الاولى على شکل بیضوی وتجری فیها المیاه العذبة الصافیة، حیث یطالعنا عمق هذا الجزء من البحیرة، والذی یشبه حوض سمک.
ان السبب الرئیس فی صفاء ماء البحیرة یعود الى استیعابه کمیةً کبیرةً من الزئبق. کما تصبّ المیاه الصافیة والعذبة للبحیرة الاولى فی الثانیة لتشکّل ظاهرةً طبیعیة فریدة من نوعها فی العالم.
بحیرة البقرة السوداء هی موطن سنوی لأعدادٍ هائلة من الطیور، حیث تحطّ رحالها هناک؛ مما یضاعف من جمالیات هذا الموقع الطبیعی الرائع.
هذه البحیرة تعد من المتنزهات الجمیلة التی یقصدها اهالی محافظة ایلام وتحدیداً أبناء قضاء آبدانان فی فصل الربیع واواخر الشتاء. اضافة الى ذلک، یقضی السیاح هناک اوقات فراغهم.
من الخصائص الفریدة الاخرى التی تتمیز بها بحیرة البقرة السوداء، وجود عنصر الکبریت فی میاهها التی تتضمن أملاحاً مختلفة.
الى ذلک، توجد معالم اثریة وجاذبیات سیاحیة وطبیعیة اخرى فی هذه المنطقة تلفت أنظار السیاح وعشاق الطبیعة الیها.

 


Page Generated in 0.0062 sec