printlogo


رقم الخبر: 135266تاریخ: 1397/10/6 00:00
وتطالب واشنطن بالجدول الزمنی لإنسحابها من سوریا
موسکو: أمریکا تعزز قدراتها العسکریة قرب حدود روسیا

أکد قائد البحریة الروسیة الأمیرال فلادیمیر کورولوف، أن الولایات المتحدة وحلفاءها ینشرون أسلحتهم الاستراتیجیة عالیة الدقة قرب حدود روسیا.
ونقلت وکالة أنباء (سبوتنیک) الروسیة عن کورولوف قوله: إن الولایات المتحدة وحلف الناتو قاموا مؤخراً بزیادة عدد أنشطة التدریب العملیاتی والقتال بالقرب من الحدود الروسیة، وتحدث کورولوف عن نشر أنظمة الدفاع الصاروخیة البحریة الأمریکیة، والأسلحة الاستراتیجیة غیر النوویة عالیة الدقة، والبنیة التحتیة العسکریة فی المیاه المحیطة بالأراضی الروسیة.
ولفت کورولوف خلال اجتماع فی بطرسبورغ الى إن واشنطن وشرکاءها فی الناتو کثّروا فی الآونة الأخیرة من أنشطة التدریب القتالی والعملیاتی قرب حدود روسیا، ونشروا أنظمة دفاع صاروخیة بحریة أمریکیة، ومرافق عسکریة ومنظومات استراتیجیة غیر نوویة للأسلحة عالیة الدقة فی المناطق البحریة المتاخمة لروسیا، مشددا على أن تعداد القوات البحریة الروسیة یتیح صد أی تهدیدات قادمة من جهة البحر، مبینا أن وجود البحریة الروسیة فی المیاه العالمیة تؤمّنه حوالی مئة سفینة حربیة من مختلف الصنوف.
وأضاف: الغواصات النوویة الروسیة من الجیل الجدید، ستکون عنصراً أساسیاً فی قوام قوات البحریة مستقبلا، بینما ستشکل الفرقاطات وسفن الإنزال الکبیرة أساسا لمجموعات السفن فی المحیطات.
فی سیاق آخر أعلنت وزارة الخارجیة الروسیة، أن قرار واشنطن سحب القوات من سوریا یجب ان یساهم فی التوصل إلى تسویة شاملة للوضع، مشیرة إلى عدم وجود وضوح فی الجدول الزمنی للانسحاب من سوریا.
وقالت الناطقة بإسم الخارجیة الروسیة، ماریا زاخاروفا: من دون شک نحن ندرک أهمیة هذا القرار، ونعتبر (الأهمیة) تکمن فی المساهمة فی تسویة شاملة للوضع.
وأضافت: نحن لم نفهم بشکل کامل جمیع أسباب ودوافع هذه الخطوة. کما لا یوجد وضوح فیما یتعلق بالجدول الزمنی لانسحاب القوات الأمریکیة. فی الوقت الحالی، نحن نرکز على التقاریر الإعلامیة التی تفید بأن الانسحاب الکامل للقوات البریة الأمریکیة من شمال شرق سوریا ومن منطقة التنف فی جنوب البلاد یمکن تنفیذه فی غضون شهرین إلى ثلاثة أشهر. وأوضحت زاخاروفا، أنه بطبیعة الحال یظهر سؤال أساسی: من سیسیطر على المناطق التی سیترکها الأمریکیون؟ من الواضح أن هذا یجب أن یکون من قبل الحکومة السوریة بموجب القانون الدولی، وعلى أساس المسار الذی سلکته سوریا والشعب السوری. لکن حتى الآن لیس لدینا معلومات عن أی اتصالات بین واشنطن ودمشق حول هذه القضیة.
وتابعت: إن احتمال مواصلة الولایات المتحدة لضرباتها الجویة وعملیاتها البریة المحدودة داخل سوریا بعد سحب القوات یبقى قید التساؤل.
وکانت المتحدثة باسم البیت الأبیض، سارة ساندرز، قد أعلنت أن واشنطن بدأت بعملیة سحب القوات من سوریا، وأن القوات الأمریکیة تستعد للمرحلة التالیة من محاربة تنظیم (داعش) الإرهابی.
وقال مسؤولون لرویترز: إن قرار ترامب الانسحاب من سوریا کان من العوامل المساعدة الرئیسیة التی أدت إلى استقالة وزیر الدفاع جیم ماتیس وکان جزءا من نقاش بینهما استمر 45 دقیقة یوم الخمیس وعبّر خلاله الاثنان عن خلافاتهما.
ویشکک ترامب منذ وقت طویل فی مهمة الجیش الأمریکی فی سوریا التی أیدها فریق الأمن القومی الخاص به لضمان هزیمة تنظیم (داعش).


Page Generated in 0.0052 sec