printlogo


رقم الخبر: 135218تاریخ: 1397/10/6 00:00
جامعة ارومیة الایرانیة تنتج مصلاً نانویاً مضاداً لسرطان الثدی

قال مدیر مرکز أبحاث التقنیة الحیویة التابع لجامعة اورمیة (شمال غرب) «نوروز دلیرج»: إنّ عملیة انتاج مصل نانوی مضاد لسرطان الثدی فی مختبر بجامعة ارومیة تمت بنجاح.
وأضاف دلیرج بأنّ هذا المصل النانوی یثیر النظام التحصینی والأمانی للجسم ضد الخلایا السرطانیة فی مرحلته الاولى.
ونجحت العملیة الثانیة لهذا الإختبار على مجموعة فئران عرّضوها لمرض سرطان الثدی فی نفس المختبر، إذ تلاشت الخلایا السرطانیة فی أجسامها بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالفئران المصابة بهذا الداء والمعالجة بالطریقة العادیة.
وتتمتع جامعة ارومیة ب11 کلیة ومرکز تعلیم عالٍ وخمسة مراکز أبحاث ومتحف للتاریخ الطبیعی ومرکز دراسی وخدمی ومرکز تعلیم اللغة ومراکز تعلیم عن بعد، یدرس فیها 17 الف طالب وطالبة على فترات صباحیة ومسائیة.

 



عرض أول روبوت ایرانی مخصص لإجراء عملیات جراحیة



تم الثلاثاء عرض منظومة سینا الروبوتیة من طراز فِلِکس لأول مرة فی معرض المنتجات ایرانیة الصنع فی المقر الدائم للمعارض الایرانیة فی العاصمة طهران.
ونقلاً عن القسم العلمی والتقنی لمکتب رئیس الجمهوریة کان هذا الروبوت نتاج 15 سنة من جهود وأبحاث قام بها متخصصون فی جامعة طهران للعلوم الطبیة وبالتحدید فی مرکز الابحاث التقنیة (بیومیدیکال والروبوت) التابع لهذه الجامعة.
ویتسنى الإستفادة من هذا الروبوت الطبیب للقیام بعملیات جراحیة (على حیوانات) فی الحفرة البطنیة والقفص الصدری عن طریق التحکم عن بُعد.
وخلال حفل إزاحة الستار عن هذه المنظومة قدم المدیر التنفیذی لشرکة «نوآوران الروبوتیة الطبیة» علی رضا میر باقری تفاصیل عن الروبوت الذی ینقسم الى روبوت یُعالِج عن بعد وروبوت یحضر عند سریر المریض ویقوم باجراء العملیة الجراحیة.
ویتسنى توظیف هذه المنظومة العلاجیة حتى عبر الانترنت بواسطة التحکم عن بعد، حتى لوکانت العملیة الجراحیة تُجرَی فی سفینة داخل محیط.
وتسمح هذه المنظومة تحریک السریر والمریض المعالَج حین القیام بالعملیة الجراحیة وتبلغ تکلفة إعداد هذه المنظومة مقارنة بمثیلاتها الأمریکیة نصف التکالیف من العملة الصعبة. واُقیم هذا المعرض السادس للمنتجات الایرانیة فی قطاع الأجهزة والمواد المخبریة بالتزامن مع المعرض التاسع عشر للمنتجات والمنجزات ذات الصلة بالأبحاث والتقنیة وفن التسویق الذی یقام حالیاً فی طهران من 24 حتى 27 کانون الاول/دیسمبر 2018.
 


Page Generated in 0.0053 sec