printlogo


رقم الخبر: 133816تاریخ: 1397/9/18 00:00
ترامب: تیلرسون «شدید الغباء.. بالغ الکسل»
القوات الامریکیة تحتجز مهاجرین أطفال على الحدود مع المکسیک
ترامب وجه محامیه لدفع رشوة ویسرد تفاصیل الاتصالات الروسیة

بطریقة وحشیة، احتجزت القوات الأمریکیة عددا من الأطفال المهاجرین على الحدود بین الولایات المتحدة الأمریکیة والمکسیک، وفق صور نشرتها وکالة الأنباء رویترز یوم السبت.
وأظهرت الصور قوات الحدود الأمریکیة المنتشرة على الجدار الفاصل بین أمریکا والمکسیک، للتصدی للمهاجرین الراغبین فی دخول الأراضى الأمریکیة والقادمین من أمریکا الوسطى، وهم یقومون باحتجاز امرأة مهاجرة وعددا من الأطفال.
کما أوضحت الصور أن ما لا یقل عن عشرة مهاجرین من أمریکا الوسطى یظهرون وهم یقفزون فوق السیاج الحدودی فی مدینة تیخوانا المکسیکیة بینما کان أفراد دوریة حدودیة یتابعونهم عن بعد.
وعبر المهاجرون بشکل غیر قانونی إلى الولایات المتحدة بینما کانت تدوی أصوات صافرات الإنذار وتحوم طائرة هلیکوبتر فی السماء.
ووصل ما لا یقل عن ستة آلاف مهاجر إلى مدینة تیخوانا الحدودیة الواقعة مباشرة جنوبی مدینة سان دییجو الأمریکیة.
فی سیاق آخر وصف الرئیس الأمریکی دونالد ترامب وزیر خارجیته السابق ریکس تیلرسون بأنه شدید الغباء.. بالغ الکسل، وذلک بعد یوم واحد من قول الدبلوماسی السابق إنه حذر الرئیس من فعل أشیاء ربما تنتهک القانون.
وکتب ترامب على تویتر یوم الجمعة یؤدی مایک بومبیو عمله على خیر وجه. أنا فخور به جدا. أما سلفه ریکس تیلرسون، فلم یکن یحظى بالقدرة الذهنیة المطلوبة. کان شدید الغباء ولم یمکننی التخلص منه بالسرعة الکافیة، وکان بالغ الکسل. الآن الظروف مختلفة تماما، روح رائعة فی الوزارة!.
کان ترامب قد أعلن إقالة تیلرسون فی مارس آذار فی تغریدة على تویتر بعد سلسلة خلافات علنیة بینهما بشأن السیاسات المتعلقة بکوریا الشمالیة وروسیا وإیران. وإلى جانب هذه الخلافات، کانت علاقتهما متدهورة بسبب تقاریر ذکرت أن تیلرسون وصف ترامب فی أحادیث خاصة بأنه أحمق.
ووصف تیلرسون فی مقابلة أجراها مقدم البرامج السیاسیة بوب شیفر ببرنامج على شبکة (سی.بی.إس نیوز) یوم الخمیس الرئیس الأمریکی بأنه غیر منضبط بشدة، لا یهوى القراءة ولا یطلع على تقاریر الإحاطة... ولا یحب الخوض فی تفاصیل أمور کثیرة.
وسئل تیلرسون عن سبب توتر علاقته بترامب فقال إن ذلک ربما یرجع إلى أنه کان یخبره بأن هناک أشیاء معینة لا یمکنه فعلها لأنها غیر قانونیة أو من شأنها انتهاک معاهدات أمریکیة.
وقال: کان لزاما علیَّ أن أقول له: حسنا سیدی الرئیس، أدرک أنک تود أن تفعل هذا لکن لیس بوسعک أن تفعله على هذا النحو، فهذا ینتهک القانون وینتهک المعاهدة... وکما تعلمون، کان یتملکه إحباط شدید.
وشغل تیلرسون منصب وزیر الخارجیة فی الفترة من الأول من فبرایر شباط 2017 حتى 31 مارس آذار 2018. من جهة أخرى قال الادعاء الأمریکی إن الرئیس دونالد ترامب وجه محامیه الشخصی لدفع رشوة لامرأتین قبیل انتخابات 2016، کما سرد بالتفصیل معلومات لم تکن معروفة من قبل عن محاولة مواطن روسی المساعدة فی حملة ترامب. جاء ذلک فی معرض المسوغات التی قدمها ممثلو الادعاء الاتحادی فی نیویورک وممثلو الادعاء الذین یعملون مع المحقق الخاص روبرت مولر لتوضیح أسباب مطالبتهم بسجن محامی ترامب الشخصی السابق مایکل کوهین ومدیر حملته الانتخابیة السابق بول مانافورت، حسبما أظهرت سجلات قضائیة یوم الجمعة.
وقال خبراء قانونیون إن السجلات تکثف الضغوط على ترامب إذ تسهم فی تأکید اعتقاد الادعاء بمشارکته فی مخالفات تمویلیة خلال حملته الانتخابیة وتنضم إلى قائمة متزایدة من الاتصالات بین العاملین فی الحملة والروس عامی 2015 و2016.


 


Page Generated in 0.0052 sec