printlogo


رقم الخبر: 133795تاریخ: 1397/9/18 00:00
تدلیک القدمین أسهل طریق إلى القلب


هناک مقولة سائدة توارثتها الأجیال تؤکد أن «أقصر الطرق إلى القلب هی المعدة»، خاصة إلى قلب الزوج کما تقول جداتنا، لکن یبدو أن تلک المقولة أصبحت من التراث القدیم، حیث إن الأبحاث الحدیثة أثبتت أنه یمکن الوصول إلى القلب بطرق أخرى.
فقد أثبتت دراسة حدیثة أن عملیة تدلیک القدمین لمدة 10 دقائق قد تکون الطریقة الفعلیة للوصول إلى القلب، لأن تدلیک القدمین یحفز إفراز هرمون «أوکسایتوسین oxytocin»، المعروف بـ»هرمون الحب»، وذلک بحسب ما نشرته صحیفة «دیلی میل» البریطانیة.
وأثناء الدراسة، تم سحب عینات دم من المشارکین قبل وبعد عملیة تدلیک القدمین، حیث تم قیاس نسبة الهرمون فی الدم فی الحالتین. واکتشف القائمون على الدراسة أن هناک زیادة فی «هرمون الحب» فی الدم بنسبة 51%، خاصة بعد تدلیک القدمین باستخدام الیدین، بینما زاد الهرمون بنسبة 18% فقط عند استعمال آلة تدلیک القدمین.
ویفسر العلماء ذلک بأن ترکیز الأعصاب فی منطقة القدمین هی سبب الحس القوی فیهما.
یُذکر أن هرمون «أوکسایتوسین oxytocin» یفرزه الجسم بکثرة أثناء عملیة المخاض والولادة وکذلک أثناء عملیة الرضاعة الطبیعیة.
وبحسب موقع Daily Medical Info، فإن «هرمون الحب»، أو «أوکسایتوسین oxytocin»، هو هرمون تنتجه الغدة النخامیة الموجودة فی المخ. وتفرز الغدة النخامیة العدید من الأحماض الأمینیة التی تساعد الهرمون على القیام بعدة وظائف مثل الشعور والعاطفة، وهو أیضاً یحفز هرمون الأمومة المسؤول عن الإنجاب والرضاعة الطبیعیة، کما أنه مسؤول عن الاستقرار النفسی. ویوجد الهرمون عند کلا الجنسین ولکن بنسب متفاوتة.



 


Page Generated in 0.0055 sec