printlogo


رقم الخبر: 133683تاریخ: 1397/9/15 00:00
إیران ترفض أی تفسیر اعتباطی من جانب أمریکا للقرار الأممی 2231

رفضت ممثلیة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی منظمة الأمم المتحدة أی تفسیر اعتباطی من جانب أمریکا لقرار مجلس الامن الدولی رقم 2231، مؤکدة بأن القرار لا یمنع أو یقید برنامج الصواریخ البالیستیة التقلیدیة الإیرانیة المشروعة أو الأنشطة المتعلقة به.
وفی بیان أصدرته الممثلیة الإیرانیة الثلاثاء، اعتبرت جمیع الانشطة المتعلقة بالصواریخ البالیستیة الإیرانیة مطابقة تماما لقرار مجلس الأمن الدولی رقم 2231 وأضافت: ان أمریکا هی التی انتهکت هذا القرار بالکامل.
وتابع البیان: إن اعتبار البرنامج الصاروخی الإیرانی اجراء غیر متناسق مع القرار المذکور أو انه یشکل تهدیدا اقلیمیا، هو فی الحقیقة سیاسة خادعة وعدائیة من جانب أمریکا.
وأضاف: إن أمریکا وخلافا لما تدّعیه بأنها دولة تحترم القانون وتصون سیادة القانون على الصعید الدولی، قد اتخذت بصورة متناقضة (نهج الخروج من المنظمات والإتفاقیات الدولیة).
وذکر البیان بان الخروج غیر القانونی من الإتفاق النووی الذی أیده قرار مجلس الأمن الدولی رقم 2231، یعد مثالا واحدا فقط، والأسوأ من ذلک ان أمریکا لا ترغم علنا جمیع الدول على نقض القرار 2231 فقط، بل انها تهدد ایضا بفرض العقوبات علیها ان قامت بتنفیذه.
واضاف: ان هذا القرار قامت أمریکا بتنظیمه بنفسها ومن ثم تمت المصادقة علیه بالإجماع ومن ضمنهم أمریکا ذاتها التی تسعى الان عبر تقدیم معلومات مزیفة ومفبرکة وکذلک الاستناد الى معاییر غیر ذات صلة لخلق حالة من الغموض والاضطراب فی تفسیر نص القرار 2231 ومن ثم استغلال ذلک ضد إیران.
واکد البیان بان هذه السیاسة الأمریکیة النفاقیة والوقحة تثبت مدى عدائیة وعدم صدقیة نهجها ومدى سقم استدلالاتها التقنیة والقانونیة.
وصرحت ممثلیة إیران فی الأمم المتحدة، بأن إیران ترفض بحزم أی تفسیر اعتباطی لنص القرار 2231 الذی یطلب من إیران فقط الامتناع عن القیام بأی أنشطة للصواریخ البالیستیة (المصممة لحمل الرؤوس النوویة).
وتابع البیان: إن البرنامج الصاروخی الإیرانی بصفته قدرة دفاعیة تقلیدیة مصممة بصورة حصریة فقط لحمل الرؤوس التقلیدیة وبالتالی فان أیاً من صواریخها البالیستیة لم تصمم لحمل الرؤوس النوویة. إیران لم ولن تسعى أبدا للحصول على السلاح النووی.
واعتبر البیان ان نص القرار 2231 واضح تماما وخال من أی غموض وأضاف: إن هذا القرار لا یمنع أو یقید برنامج الصواریخ البالیستیة الإیرانیة التقلیدیة المشروعة أو الأنشطة المتعلقة بها لذا فان أنشطة إیران ذات الصلة لیست غیر متناسقة مع القرار المذکور بل هی ایضا خارج شمولها.
وأکد بیان الممثلیة الإیرانیة بان البرنامج الصاروخی الإیرانی یعد قدرة دفاعیة مؤثرة ورادعة امام التهدیدات الخارجیة وأضاف: انه وفی اطار القوانین الدولیة فإن اقتناء وانتاج الصواریخ البالیستیة لحمل الاسلحة التقلیدیة یعد حقا ذاتیا لأی دولة وان إیران لیست مستثناة من هذه القاعدة أیضاً.
وأکد البیان فی الختام بانه على أمریکا الکف عن استغلال مجلس الأمن الدولی للمضی بمآربها الشیطانیة ضد إیران والعمل على تنفیذ القرار الأممی 2231، بدلا من کیل الاتهامات التی لا أساس لها ضد إیران بذریعة انها تتخذ اجراءات غیر متناسقة مع القرار.


Page Generated in 0.0053 sec