printlogo


رقم الخبر: 133674تاریخ: 1397/9/15 00:00
خلال إجتماعه مع السفیر الإیرانی لدى بغداد
وزیر التجارة العراقی: تمتین العلاقات مع إیران ضمن سیاسة الحکومة العراقیة

  تجار عراقیون یشارکون فی معرض الملابس والموضة الإیرانیة فی طهران
  تصدیر 800 ملیون دولار من السلع عبر منفذ مهران إلى العراق

أکد وزیر التجارة العراقی «محمد هاشم العانی»، أمس الأربعاء، على أهمیة تمتین العلاقات مع الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بإعتبارها سیاسة حالیة تتبعها حکومة العراق فی تعاونها مع طهران.
وخلال إجتماعه مع السفیر الایرانی لدى بغداد «إیرج مسجدی»، أشار وزیر التجارة العراقی الى موقف رئیس وزراء بلاده القائم على عدم مسایرة الحظر الأمریکی الظالم ضد ایران. وشدد على رغبة رئیس وزراء العراق والسیاسة العراقیة فی تعزیز العلاقات والتعاون مع ایران کبلد جار.
وأعرب وزیر التجارة العراقی عن أمله بأن تعود زیارة وزیر الصناعة والتجارة الایرانی القریبة الى العراق على البلدین بتطویر العلاقات التجاریة بینهما.
من جانبه، قدّم سفیر الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لدى بغداد ایرج مسجدی، خلال الإجتماع، التهانی الى وزیر التجارة العراقی بمناسبة تولیه الحقیبة الوزاریة التجاریة فی العراق، شاکراً للعراق حکومة وشعباً مواقفه المعارضة للحظر الأمریکی الظالم ضد الشعب الایرانی.
وأشار السفیر مسجدی الى إستیاء وغضب الأمریکیین والصهاینة بسبب الهزائم التی ألحقتها ایران بالإرهابیین المدعومین من جانبهم، مؤکداً على رغبة ایران فی التجارة والاستثمار فی العراق والسمو بالعلاقات الثنائیة الحکومیة منها والشعبیة.
وتم خلال اللقاء تسمیة المدیر العام للعلاقات الخارجیة فی وزارة التجارة العراقیة وتسمیة الملحق التجاری الایرانی الجدید لدى بغداد. وأعلن المستشار التجاری الإیرانی فی العراق «ناصر بهزاد» عن مشارکة وفد من التجار العراقیین فی معرض الملابس والموضة الإیرانیة 2018 فی طهران.
وأشار بهزاد، فی حدیث لمراسل (إرنا)، إلى إقامة معرض الملابس والموضة الإیرانیة 2018 فی طهران خلال الشهر الحالی الذی سیشارک فیه وفد من التجار العراقیین من ذوی النشاطات فی هذا المجال، وذلک بتنسیق من منظمة تنمیة التجارة فی إیران.
کما لفت بهزاد الى تصدیر إیران ما تبلغ قیمته زهاء 100 ملیون دولار من مختلف أنواع الملابس الى العراق؛ موضحاً انه تتوفر أرضیة جیدة جداً لتصدیر مختلف أنواع الملابس والمنتجات المنسوجة، ومؤکداً ان هذه المنتجات تشکل أولویة للصادرات الإیرانیة. کما أشار الى سعة صادرات منتجات الألبسة الإیرانیة الى العراق ما تبلغ قیمته 5ر2 ملیار دولار.
على صعید آخر، أعلن مشرف جمارک محافظة إیلام عن تصدیر ما یعادل 800 ملیون دولار من السلع الایرانیة من منفذ مهران الى العراق منذ بدایة الربیع لحد الآن.
وصرح روح الله غلامی، أمس الأربعاء، ان عملیة التصدیر عبر منافذ ایلام شهدت تحسناً فی الأشهر الأخیرة، حیث تم تصدیر 590 ألف طن من السلع بقیمة 800 ملیون دولار منذ بدایة العام الجاری (حسب التقویم الایرانی) لحد الآن من منفذ مهران الحدودی الى العراق.
وأوضح غلامی ان غالبیة السلع المصدرة الى العراق عبارة عن المواد الإنشائیة، البولی ایثیلین، الأثاث المنزلی وما الى ذلک؛ مضیفاً: ان العراقیل التی تعیق عملیة التصدیر الى العراق حالیاً قید المتابعة من أجل الرفع وتحسین عملیة التصدیر. وذکر أنه تم فصل قسم عبور البضائع من قسم تردد المسافرین، ما ساهم بشکل کبیر فی تسهیل عملیة تردد الشاحنات التی تحمل البضائع.
وتابع مشرف جمارک إیلام: انه یومیاً تدخل حوالی 600 حتى 700 شاحنة لتصدیر البضائع من حدود مهران الى العراق.
 


Page Generated in 0.0049 sec