printlogo


رقم الخبر: 133664تاریخ: 1397/9/15 00:00
تتمات

تتمات ص 1

 الصلاة المتحلیة...

وأضاف سماحته بأنّ الصلاة المتحلیة بالخشوع والإستشعار القلبی من شأنها أن تسمو بالمجتمع وتعود علیه بالصلاح والسداد قولاً وعملاً.
وإعتبر قائد الثورة الإسلامیة معظم البلایا التی نعانی منها وما لحقنا جراء ذلک من تلوث، عائداً الى عدم إهتمامنا بهذه الحقیقة المنذرة. ووصف سماحته فی رسالته الدعوة للصلاة عبر جمیع السبل المؤثرة بأنها من المسؤولیات الملقاة على عاتق الجمیع خاصاً منهم القائمین بأعمال المؤتمر.
کما أکّد القائد على دور وزارة التربیة والتعلیم فی التأثیر على أداء هذه الفریضة واصفاً إیّاها بصاحبة الدور الأکبر فی هذا المجال داعیاً الى تزیین المدارس بإقامة الیافعین للصلاة تضمیناً لمستقبل سلامة المجتمع.
وفی السیاق، وخلال کلمة ألقاها فی المؤتمر السابع والعشرین العام للصلاة فی جامعة مدینة سمنان (شرقی إیران) الأربعاء قال رئیس الجمهوریة حسن روحانی: إنّ الصلاة موضع اعتزاز البشر وفریضة أوجبها الله على الانسان.
وأضاف روحانی: بأنّ الصلاة والعبادة هما جوهرا الإسلام ومغزى وحقیقة الدین، مؤکداً على أنّ الإتصال بالله هو صورة مُظهِرَة لجمال وحلاوة عبادة الرب.
ولفت روحانی الى أنّ الصلاة لیست فرع بل هی الصورة الکاملة المعبّرة عن الإسلام.
وأشار روحانی الى عبارة الإمام علی(ع) فی هذا الشأن قوله: «لکل شیء وجه ووجه دینکم الصلاة» ووصف روحانی الصلاة بأنها عَلَم الدین الذی یُعرف به.
وقال بأنّ الآیات الواردة فی القرآن الکریم حول الصلاة تختلف تماماً عمّا ورد فی باقی الأدیان لکونها تتضمن تعابیر وآیات خاصة تختلف عما سواها.
وأکّد روحانی بأنّ قضیة الصلاة لا تنحصر على الإسلام بل هی إتصال بین الإنسان والله تعالى، مشیراً الى ما نقله الإمام جعفر الصادق(ع) عن جده الإمام علی(ع) بأنه أوصى الانسان بإقامة رکعتین من الصلاة عند مواجهته مصیبة أو بلاء فی حیاته.
وإعتبر الرئیس الإیرانی المؤتمر السابع والعشرین العام للصلاة بأنه ملتقى مبارک وفواح بالعطر، واصفاً هذه الفریضة الیومیة بأنها أسمى عمل یقوم به المسلم فی حیاته.
وصرّح روحانی خلال کلمته فی مدینة سمنان بأنّ الصلاة هی مظهر لقوة الإسلام وموضع لإعتزازه وشعوره بالعظمة وعلامة تدل على التزامه بالدین وإعلام عام یُسمع العالم بالقوة التی یتحلّى بها الدین.
ورأى روحانی الإحتشام بالزی الإسلامی والإلتزام بإقامة الصلاة على المستوى العالمی بأنهما استعراض لتدیُّن الفرد والتزامه بقیمه الدینیة.
ودعا روحانی الى الإلتزام الأوسع نطاقاً بفریضة الصلاة فی ظل الضغوط الاقتصادیة التی یمارسها الأعداء حالیاً ضدنا، داعیاً الى الإتکال على رب العالمین.
وأقیم المؤتمر السابع والعشرون للصلاة لیوم واحد فی جامعة مدینة سمنان تحت عنوان «سبل ومهارات الدعوة الى الصلاة».
البرلمان...

المجلس یکلف الحکومة بمناقشة کیفیة التعاطی مع مجموعة العمل المالی (FATF) خاصة فیما یتعلق بقضیة خروج إیران النهائی من قائمة الدول غیر المتعاونة على أن تقوم بإعادة النظر فی الانضمام الى معاهدة مکافحة تمویل الإرهاب فی حال مماطلة أعضاء هذه المجموعة.
 إن مفاد المعاهدة بشأن الحالات التی تتعارض مع دستور الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ستبقى غیرملزمة بالنسبة لإیران.
التأکید على حق تقریر المصیر لجمیع الشعوب ورفض هیمنة الاجانب والاحتلال الأجنبی، وان المجلس الأعلى للأمن القومی الإیرانی هو الذی یحدد الاشخاص والمجموعات والمنظمات الإرهابیة المشار إلیها فی فقرة (ب) من البند الاول من المادة الثانیة من معاهدة CFT على أن یحیلها الى السلطات القانونیة فی إیران لتنفیذها.
أن الحکومة الإیرانیة تعلن وفقا للفقرة (الف) من البند الثانی والمادة الثانیة من المعاهدة بأنها لا تعتبر المعاهدات والبرتوکولات التی لم تنضم الیها ملزمة کما ان حل الخلاف المدرج فی البند الاول من المادة 24 بشأن الرجوع الى التحکیم أو محکمة العدل الدولیة غیر ملزم لإیران.
إن إنضمام إیران الى هذه المعاهدة لا یعنی الإعتراف بالکیان الصهیونی المحتل وإقامة العلاقات معه.
إن موقف الحکومة الإیرانیة تجاه معاهدة استرداد المجرمین سیکون قائما على الدستور الإیرانی وقوانینها.
وقال رئیس مجلس الشورى الإسلامی، علی لاریجانی، فی إجتماع المجلس العلنیة التی عقدت أمس الاربعاء وردا على تنبیه وجّهه احد النواب حول عضویة إیران فی معاهدة مکافحة تمویل الإرهاب (CFT) وعدم امکانیة إیران فی مساعدة قوات المقاومة بالمنطقة فی ظل إقرار هذه الإتفاقیة قال: إن المجلس الأعلى للأمن القومی سیقرر حول مصادیق المجموعات الإرهابیة وفقا لشروط محددة.
کما أعلن رئیس لجنة الامن القومی والسیاسة الخارجیة البرلمانیة حشمت الله فلاحت بیشه عن مصادقة نواب المجلس على التعدیلات على اللائحة.
وقال: إن المتحدث بإسم مجلس صیانة الدستور عباس علی کدخدائی قال، فی اجتماع للتباحث حول اشکالیات CFT انه فی حال عدم معالجة الإشکالیات القائمة فإن هذه اللائحة تعارض المصالح الوطنیة، اما فی حال معالجتها فانه لیس ثمة أی تعارض.
وتابع: إن أعضاء مجمع تشخیص مصلحة النظام ومجلس صیانة الدستور قد أجمعوا على إزالة هذه الإشکالیات کما ان آیة الله شاهرودی (رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام) وجّه رسالة الى لاریجانی إقترح إنضمام عضوین من مجمع تشخیص مصلحة النظام الى فریق عمل دراسة اشکالیات CFT.
وتابع: إن الإجماع تحقق فی اجتماع استغرق 6 ساعات ضمّ فریق العمل المذکور، کما ان الشرط الثانی فی هذه اللائحة قد تم ایضاحه؛ حیث ان المادة 6 یتم تنفیذها فی حال عدم تعارضها مع قوانین الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لذلک فانه لا إشکالیة فی CFT.
کما أعلن فلاحت بیشه عن التحاق 73 بلداً لحد الآن الى مجموعة العمل المالی (فاتف) على أساس شروطها.
وعلّق فلاحت بیشه فی تصریح للصحفیین أمس الأربعاء على هامش الجلسة العلنیة لمجلس الشورى الإسلامی على مصادقة المجلس من جدید على لائحة انضمام إیران إلى معاهدة مکافحة تمویل الارهاب (CFT) بالقول أن مؤیدی الإنضمام للمعاهدة ومعارضیه هم حریصون على السواء وأنا بإعتباری الشخص المسؤول حتى الآن عن متابعة العمل فی هذا المجال أشهد بأن الطرفین یتحدثان بحرص.
وتابع فلاحت بیشه أن البعض وجّه انتقاداته انطلاقاً من أن مجموعة العمل المالیة (فاتف) لا تقبل شروط إیران فی الوقت الذی التحقت حالیاً 73 دولة الى فاتف على أساس شروطها علماً بأنه حتى لو لم تقبل شروط إیران وهو احتمال قائم فإنه تم ادراج بند فی هذه اللائحة تعالج هذه المخاوف وتحول دون أن تمنع أحکام المادة 6 من المعاهدة شروط إیران.
وحول وجود إیران فی القائمة السوداء لمجموعة فاتف قال فلاحت بیشه: نحن لسنا مدرجین فی اللائحة السوداء هذا فضلاً عن أنه لیست هناک قائمة سوداء بل یجری نعت الدول بالبلدان غیر المتعاونة بإسم الدول التی لا تتعاون وهذا الأمر کان أحد اعتراضات مجلس الشورى الإسلامی.
وأفاد بـأننا أمهلنا الحکومة 6 أشهر لکی نخرج من مثل هذه المعاهدة ونفرضها اذا ما بقینا فی قائمة الدول ذات المجازفة العالیة.
وأکد أن عمل البرلمان لا یعد خدمة للحظر بل هو للحؤول دون خلق ذرائع قد تستخدم ضد إیران لاسیما فی الحقول المالیة والمصرفیة.
الى ذلک، صرّح حسین بناهی آذر مساعد وزیر الخارجیة للشؤون البرلمانیة: أنه تم إزالة جمیع مخاوف النواب بشأن مشروع قانون انضمام الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة إلى الإتفاقیة الدولیة لمکافحة تمویل الإرهابCFT، وقال: إن الحکومة توافق على المقترحات المقدمة فی مشروع القانون.
وأضاف: إن الحکومة تعتقد أن الإتفاقیة یجب أن تتم مراجعتها والموافقة علیها من قبل الإجماع الوطنی، وأن کل مخاوف النواب قد تم تبدیدها فی شروط مشروع القانون.
إیران ترفض...

وتابع البیان: إن اعتبار البرنامج الصاروخی الإیرانی اجراء غیر متناسق مع القرار المذکور أو انه یشکل تهدیدا اقلیمیا، هو فی الحقیقة سیاسة خادعة وعدائیة من جانب أمریکا.
وأضاف: إن أمریکا وخلافا لما تدّعیه بأنها دولة تحترم القانون وتصون سیادة القانون على الصعید الدولی، قد اتخذت بصورة متناقضة (نهج الخروج من المنظمات والإتفاقیات الدولیة).
وذکر البیان بان الخروج غیر القانونی من الإتفاق النووی الذی أیده قرار مجلس الأمن الدولی رقم 2231، یعد مثالا واحدا فقط، والأسوأ من ذلک ان أمریکا لا ترغم علنا جمیع الدول على نقض القرار 2231 فقط، بل انها تهدد ایضا بفرض العقوبات علیها ان قامت بتنفیذه.
واضاف: ان هذا القرار قامت أمریکا بتنظیمه بنفسها ومن ثم تمت المصادقة علیه بالإجماع ومن ضمنهم أمریکا ذاتها التی تسعى الان عبر تقدیم معلومات مزیفة ومفبرکة وکذلک الاستناد الى معاییر غیر ذات صلة لخلق حالة من الغموض والاضطراب فی تفسیر نص القرار 2231 ومن ثم استغلال ذلک ضد إیران.
واکد البیان بان هذه السیاسة الأمریکیة النفاقیة والوقحة تثبت مدى عدائیة وعدم صدقیة نهجها ومدى سقم استدلالاتها التقنیة والقانونیة.
وصرحت ممثلیة إیران فی الأمم المتحدة، بأن إیران ترفض بحزم أی تفسیر اعتباطی لنص القرار 2231 الذی یطلب من إیران فقط الامتناع عن القیام بأی أنشطة للصواریخ البالیستیة (المصممة لحمل الرؤوس النوویة).
وتابع البیان: إن البرنامج الصاروخی الإیرانی بصفته قدرة دفاعیة تقلیدیة مصممة بصورة حصریة فقط لحمل الرؤوس التقلیدیة وبالتالی فان أیاً من صواریخها البالیستیة لم تصمم لحمل الرؤوس النوویة. إیران لم ولن تسعى أبدا للحصول على السلاح النووی.
واعتبر البیان ان نص القرار 2231 واضح تماما وخال من أی غموض وأضاف: إن هذا القرار لا یمنع أو یقید برنامج الصواریخ البالیستیة الإیرانیة التقلیدیة المشروعة أو الأنشطة المتعلقة بها لذا فان أنشطة إیران ذات الصلة لیست غیر متناسقة مع القرار المذکور بل هی ایضا خارج شمولها.
وأکد بیان الممثلیة الإیرانیة بان البرنامج الصاروخی الإیرانی یعد قدرة دفاعیة مؤثرة ورادعة امام التهدیدات الخارجیة وأضاف: انه وفی اطار القوانین الدولیة فإن اقتناء وانتاج الصواریخ البالیستیة لحمل الاسلحة التقلیدیة یعد حقا ذاتیا لأی دولة وان إیران لیست مستثناة من هذه القاعدة أیضاً.
وأکد البیان فی الختام بانه على أمریکا الکف عن استغلال مجلس الأمن الدولی للمضی بمآربها الشیطانیة ضد إیران والعمل على تنفیذ القرار الأممی 2231، بدلا من کیل الاتهامات التی لا أساس لها ضد إیران بذریعة انها تتخذ اجراءات غیر متناسقة مع القرار.
قوة إیران...

وفی جانب آخر، أکد رئیس لجنة الأمن القومی ان العدید من دول المنطقة باتت تطرح ثمة مزاعم حول إیران فی مجال الدفاع الجوی؛ مصرحا ان کافة الطائرات وحتى الطائرات الأمریکیة غیر محصنة أمام قوة الدفاع الجوی الإیرانیة.
کما نوه الى زیارة أعضاء هذه اللجنة یوم الأحد المقبل، لمدینة أراک (المحافظة المرکزیة) بهدف تفقد منشآت المیاه الثقیلة هناک.
ظریف...

وأشار ظریف الى إلتحاق إیران بمعاهدة باریس المناخیة واتباع الحکومة لتوجیهات سماحة قائد الثورة الإسلامیة مشدداً على استعداده للإستجواب الذی تقدّم به عدد من نواب البرلمان ضده.
وفی تغریدة له على موقع التواصل الاجتماعی (تویتر) ظریف، الثلاثاء، على ازدواجیة الأمریکی ین بشان القرار 2231 واستغلالهم لمجلس الأمن الدولی، وقال: إن استغلال مجلس الأمن الدولی بصورة مثیرة للسخریة، لا یغطی حقیقة التقصیر فی تنفیذ التعهدات، وکذلک الفشل فی تحمیل أمریکا المسؤولیة أزاء عدم التزامها بتعهداتها خاصة وان أمریکا أقرّت بان قرار مجلس الأمن الدولی 2231 لا یمکنه الوقوف أمام قدرات الردع الإیرانیة.
وأضاف وزیر الخارجیة: انه من الافضل بدلا عن إضعاف القرار 2231، العمل على ان یتبعه الجمیع.
وارفق ظریف تغریدته بنص تصریح ادلى به برایان هوک رئیس فریق العمل حول إیران فی وزارة الخارجیة الأمریکیة فی 20 سبتمبر 2018 حیث قال بان قرار مجلس الامن 2231 الذی أید الإتفاق النووی الإیرانی رسمیا وحل بدلا عن القرار 1929، تضمن لغة لینة کهدیة الى الإیرانیین.
وأضاف هوک: حسبما یشیر القرار فقد (طُلِب) من إیران (ولم یلزمها) الامتناع عن القیام بانشطة متعلقة بالصواریخ البالیستیة القادرة على حمل رؤوس نوویة.
أعضاء بالشیوخ...

الدیمقراطی من ولایة نیو جیرسی، بوب مینیندیز: إن على الولایات المتحدة الرد (بقوة) على اغتیال الصحفی السعودی والتطورات التی طالت الحرب فی الیمن، موضحا: (تم تعزیز الآراء التی إلتزمت بها قبل ذلک).
وأکد مینیندیز على ضرورة أن توجه الولایات المتحدة (رسالة واضحة وغیر قابلة للتأویل بطریقتین مختلفتین إلى السعودیین) على خلفیة هاتین القضیتین، معتبرا أن فرض عقوبات إضافیة على السعودیة سیمثل ردا مناسبا.
بدوره، أکد السیناتور الجمهوری من ولایة تینیسی، بوب کورکر، وهو رئیس لجنة العلاقات الخارجیة فی مجلس الشیوخ، أنه (لا شک) لدیه بعد الاطلاع على تقریر (CIA) فی أن ولی العهد السعودی، محمد بن سلمان، هو من (أمر وتابع) عملیة اغتیال خاشقجی.
واعتبر کورکر أن الرسائل التی وجهتها الإدارة الأمریکیة إلى بن سلمان غیر کافیة وستسمح له بمواصلة اتباع الطریق الذی سلکه.
ودعا السیناتور إدارة الرئیس الأمریکی، دونالد ترامب، الذی ینتمی أیضا إلى الحزب الجمهوری، لإدانة العملیة السعودیة بقوة، مشددا على (ضرورة أن یکون هناک جزاء للقتل).
وتابع: إن على ترامب أن (یقف ویقول خلال الأیام المقبلة إن الولایات المتحدة لا تغفر قتل الناس وإلا فیجب على الکونغرس أن یتخذ إجراءاته).
من جانبه، قال السیناتور الدیمقراطی من ولایة ألاباما، ریتشارد شیلبی: (هذا الاجتماع أکد کثیرا من أفکارنا حول هذا القتل الذی یستحق الإدانة، وهو ما لا یوافق علیه أحد فی الولایات المتحدة).
أما التصریحات الأکثر حدة فجاءت على لسان السیناتور الجمهوری البارز من ولایة کارولین الجنوبیة، لیندسی غراهام، الذی أعرب بعد الاجتماع مع هاسبل عن ثقته الکبیرة بأن عملیة قتل خاشقجی لم یکن من الممکن أن تنفذ دون علم ولی العهد السعودی.
وشن غراهام هجوما حادا على ولی العهد السعودی، الذی وصفه بـ (المجنون والخطیر)، معتبرا أنه (قوة مدمرة متورطة بقتل خاشقجی).
وقال: (فقط من یدعی أنه أعمى قد یتوصل إلى استنتاج مفاده أن هذا الحادث لم یکن مدبرا ومنظما من قبل أشخاص یخضعون لقیادة محمد بن سلمان).
وأکد غراهام أن (السعودیة حلیف استراتیجی للولایات المتحدة والعلاقات معها تستحق الحفاظ علیها، لکن لیس بأی ثمن).
وتعهد السیناتور الجمهوری بأنه سیعمل مع زملائه فی مجلس الشیوخ لإصدار بیان مشترک یؤکد ضلوع بن سلمان فی مقتل خاشقجی، فیما شدد على أنه لن یدعم فی مثل هذه الظروف أی صفقات خاصة ببیع الأسلحة الأمریکیة للسعودیة.
الاتفاق النووی ...

وقال امیری، فی تصریح ادلى به خلال اجتماع المجلس الاداری لمدینة دامغان ضمن زیارة الرئیس روحانی لمحافظة سمنان، ان الرئیس الأمریکی المتخبط انتهک اتفاقا دولیا ملزما بانسحابه من الاتفاق النووی ودلل على ان أمریکا لا یمکن الوثوق بها مطلقا.
وتابع: ان أمریکا تحاول اثارة المشاکل لإیران من خلال الضغط على شرکائها الاقتصادیین والمؤسسات والمصارف الاستثماریة فی العالم.
واشار الى ان النظام الأمریکی والکیان الصهیونی یخططان للقضاء على إیران الا ان اضغاث احلامهم هذه لن تتحقق مطلقا.
واعتبر ان التوازن الإقلیمی یصب لصالح إیران بفضل قوتها الردعیة والصاروخیة اذ ان قدراتها الوطنیة المتمثلة بامتلاک قوات مسلحة مقتدرة بکل صنوفها هی مستوى متمیز.
وقال، ان الاعداء یفرضون الیوم على إیران حربا اقتصادیة واعلامیة وسیاسیة بمشارکة الانظمة الرجعیة فی المنطقة.
أنفاق حزب الله...

وأوضح أن (إسرائیل) تجری عملیة محدودة ضمن الحدود لکشف (الأنفاق الإرهابیة) التی حفرها حزب الله من جنوب لبنان وهی انتهاک للقرار 1701. مدعیاً ان (اسرائیل) لا ترغب فی التصعید العسکری وستکتفی بحمایة الحدود، واصفاً العملیة (بالمحدودة).
دانون رأى أن مهمة قوات (الیونیفیل) فی جنوب لبنان منع تواجد الأسلحة والبنى العسکریة، لکنها لا تفعل ما یکفی والجیش اللبنانی لا یقوم بواجبه وترک الجنوب تحت سیطرة حزب الله الکاملة لکی یشنّ هجمات إرهابیة ضد (إسرائیل)ً.
وأکد (سنبذل کل ما یلزم من أجل حمایة سیادتنا ومواطنینا)، موضحاً : (طلبت من الأمین العام للأمم المتحدة إدانة الإنتهاکات ومن مجلس الأمن عقد جلسة طارئة لمناقشة القضیة وإدانة ذلک التهدید الإرهابی).
مستشار الأمن القومی للبیت الأبیض جون بولتون أعلن من جهته دعم الولایات المتحدة للعملیة الإسرائیلیة الهادفة إلى تدمیر أنفاق حزب الله، وفق قوله.
بولتون قال: إن (واشنطن تدعم بقوة جهود (إسرائیل) للدفاع عن سیادتها).
ودعا إیران ومن وصفهم بعملائها إلى وقف ما سماه (تعدیاتهم واستفزازاتهم الإقلیمیة التی تشکل تهدیداً غیر مقبول للأمن الإسرائیلی والإقلیمی)، على حد تعبیره.
رئیس الوزراء الصهیونی بنیامین نتنیاهو قال أمس الثلاثاء بعد انتهاء اجتماع المجلس الوزاری المصغّر إن (عناصر الجیش الإسرائیلی شاهدوا عناصر حزب الله داخل النفق)، فی حین دعا رئیس الأرکان غادی ایزنکوت (سکان الشمال لمواصلة روتین الحیاة بصورة طبیعیة).
هذا وتراجعت (إسرائیل) عن تسمیة عملیة (درع الشمال) التی أعلنتها صباح الثلاثاء لتدمیر ما قالت إنها أنفاق حفرها حزب الله من الأراضی اللبنانیة باتجاه شمال فلسطین المحتلة، إلى (نشاطات دفاعیة) على الحدود الشمالیة مع لبنان.
أمریکا تعمل...

وبشأن موقف أوروبا تجاه مشروع القرار الأمریکی ضد حماس، اوضح ان عددا من الدول الأوروبیة بما فیها النرویج وایرلندا واسبانیا وبلجیکا مستاءة من سیاسات (اسرائیل) وترى فیها اشکالیات کبیرة لذلک من المتوقع أن تمتنع تلک الدول عن التصویت لصالح مشروع
القرار الأمریکی.
یذکر ان الادارة الأمریکیة تستعد الیوم الخمیس لإقرار مشروع قرارها بشأن ادانة مقاومة حرکة حماس وتصدیها للممارسات (الاسرائیلیة) المتمثلة فی فرض الحصار طویل الأمد على قطاع غزة وقتل الآلاف من الفلسطینیین العزل.
 سنبحث الإطار...

واستهدفت القوات المتعددة للتحالف خلال الساعات القلیلة الماضیة بأکثر من 50 صاروخاً من نوع کاتیوشا مدیریة الدریهمی ما أدى إلى إصابة عدد من المدنیین بجروح وتضرر منازل وممتلکات المواطنین، وفق ما أفادت به مصادر محلیة یمنیة.
هذا وتواصلتْ عملیات الجیش واللجان فی الساحل الغربی لا سیما فی منطقة الجبلیة بمدیریة التحیتا. کما دمّر الجیش واللجان مدرعة إماراتیة فی منطقة الفازة فی التحیتا أیضاً.
وفی جبهه ما وراء الحدود الیمنیة السعودیة، أفشل الجیش واللجان محاولة زحف واسعة لقوات هادی والسعودیة مسنودة بالطائرات الحربیة والأباتشی باتجاة مواقع الجیش واللجان فی الربوعة بعسیر السعودیة.
کما أفشل الجیش واللجان زحفاً آخر لقوات هادی والسعودیة بمشارکة الطیران الحربی والأباتشی قبالة السدیس بنجران السعودیة.فی غضون ذلک استهدفت وحدة المدفعیة بالجیش واللجان الشعبیة، الأربعاء، تجمعات الجنود السعودیین ومرتزقتهم فی جیزان.
وأفاد مصدر عسکری استهداف تجمعات الجنود السعودیین ومرتزقتهم فی جبل مشعل بقذائف المدفعیة، مؤکدا تحقیق إصابات مباشرة.
کما أفشلت وحدات من الجیش واللجان الشعبیة، الأربعاء، محاولة تسلل للغزاة فی الساحل الغربی، فیما لقی 3 مرتزقة مصرعهم فی البیضاء .
وکانت وحدات من قوات الجیش واللجان الشعبیة نفذت، مساء الثلاثاء، عدداً من العملیات العسکریة فی جبهة الساحل الغربی، أسفرت عن مصرع وإصابات أعداد من الغزاة والمرتزقة.
حیث لقی عدد من مرتزقة العدوان السعودی الأمریکی مصرعهم وجرح آخرون، الأربعاء بعملیتین لوحدة الهندسة فی الجیش واللجان الشعبیة فی محافظة مأرب. وأفاد مصدر عسکری مصرع وإصابة عدد من الغزاة بعملیتین منفصلتین لوحدة الهندسة فی جبهة صرواح.
هذا وقصف طیران العدوان السعودی الأمریکی الأربعاء مرتزقته فی جبهة قانیة بمحافظة البیضاء ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى فی صفوفهم، بحسب مصادر محلیة.
وغالباً مایتم استهداف المرتزقة من قبل الطیران السعودی الأمریکی عندما یخفقون فی تحقیق أی تقدم میدانی.
ویأتی قصف الطیران لمرتزقته فی البیضاء بعد فشلهم فی الأیام القلیلة الماضیة من تحقیق تقدم على الأرض رغم کثافة الزحوف التی شنوها على مواقع الجیش واللجان الشعبیة.
وفی سیاق متصل، نفذ عمال وموظفی شرکة النفط الیمنیة وقفة احتجاجیة أمام مکتب الأمم المتحددة بصنعاء احتجاجاً لاستمرار حصار التحالف السعودی على الیمن.
وعبر المشارکون فی الاحتجاج عن إدانتهم لإستمرار منع التحالف دخول سفن المشتقات النفطیة إلى میناء الحدیدة منذ أکثر من شهر ونصف الشهر لتتضرر نتیجة ذلک جمیع القطاعات الصحیة والزراعیة وغیرها من المرافق الخدمیة نتیجة الحصار.
إلى ذلک، قالت المنظمة الدولیة للهجرة إن من المنتظر أن یرتفع عدد المهاجرین إلى الیمن بنسبة خمسین فی المئة هذا العام مقارنة مع عام 2017.
المتحدث باسم المنظمة جویل میلمان قال إن تزاید عدد المهاجرین من منطقة القرن الأفریقی إلى منطقة الخلیج الفارسی یتجاوز عدد من وصلوا إلى أوروبا هذا العام والذین فاق عددهم 107 الآف مهاجر.
الجیش السوری...

فی الملف السوری، وهذا ما بدا واضحاً من خلال المناشیر الورقیة التی وزعتها نقاط المراقبة الترکیة على أهالی إدلب مطلع الأسبوع الجاری، والتی تضمنت تحفیزهم على القبول باتفاق إدلب انطلاقاً من کونه سیحفظ أمنهم وحیاتهم.
المصادر أکدت أن «الجبهة» تترقب بدء العمل العسکری ضدها بأی لحظة فی الشمال السوری، وهی تدرک أن المعارک إن بدأت لن تنتهِ إلا بالتخلص منها نهائیاً.
من جهتها أعلنت مفوضة الأمم المتحدة السامیة لحقوق الإنسان، میشیل باشلیه، الأربعاء، أن تنظیم «داعش» یحتجز نحو سبعة آلاف مدنی فی محافظة دیر الزور السوریة.
وقالت باشلیه فی مؤتمر صحفی فی جنیف، بحسب «روسیا الیوم»، «نحن قلقون من الوضع فی محافظة دیر الزور. منذ عدة أسابیع کنا قلقین من الوضع فی إدلب، لکن الیوم نشهد استمرارا لاستخدام السکان المدنیین کرهائن لا یزالوا یدفعون أغلى ثمن للصراع. ویقع نحو 7 آلاف من المدنیین فی الأسر فی هذه المناطق التی یسیطر علیها داعش».
وأضافت باشلیه، «نرید أن ندعو کل الجماعات المعارضة للحکومة إلى اتخاذ إجراءات لحمایة المدنیین وإخراج کل المعدات العسکریة والعسکریین من المناطق السکنیة، الأمر الذی یطالب به القانون الإنسانی الدولی. ولا یعد استخدام القوة العسکریة من طرف واحد تبریرا لعدم مراعاة القانون الإنسانی الدولی من قبل الأطراف الأخرى».
إلى ذلک أکدت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الروسیة ماریا زاخاروفا أن التصرفات المشبوهة التی یقوم بها “التحالف الدولی” بقیادة الولایات المتحدة فی سوریة تثیر قلق موسکو بشکل متزاید.
وأوضحت زاخاروفا، خلال مؤتمرها الصحفی الاسبوعی الإربعاء أن وجود القوات الأمریکیة فی سوریة غیر شرعی حیث یتواصل “احتلالها” لمنطقة الـ 55 کیلومترا فی منطقة التنف لافتة إلى أن واشنطن تحاول عبر وجودها غیر الشرعی فی سوریة “اللعب بالورقة الکردیة” بغض النظر عن التصریحات الرسمیة التی تزعم التزامها بوحدة الأراضی السوریة.
وأکدت وزارة الخارجیة والمغتربین مرارا أن وجود القوات الأمریکیة وأی وجود عسکری أجنبی فی سوریة دون موافقة الحکومة السوریة هو عدوان موصوف واعتداء على السیادة السوریة وانتهاک صارخ لمیثاق ومبادئ الأمم المتحدة.
وحول التصریحات الأمریکیة عن ضرورة تشکیل لجنة مناقشة الدستور خلال الشهر الجاری أشارت زاخاروفا إلى أن هذه التصریحات لا تصب فی مصلحة العملیة السیاسیة فی سوریة وأن الأمریکیین یحاولون افشال کل المبادرات السیاسیة ولذلک فإن موسکو تعتبر هذه التصریحات غیر بناءة.
هذا وواصلت الجهات المختصة تمشیط عدد من القرى والمناطق التی تم تطهیرها من الإرهاب فی أقصى الریف الشمالی الشرقی لحماة والجنوبی الشرقی لإدلب وعثرت على کمیات من الأسلحة والذخائر فی قریة تل سلمو من مخلفات التنظیمات الإرهابیة.
وأفاد مراسل سانا فی حماة بأن عناصر الهندسة فی الجهات المختصة عثرت خلال تمشیط قریة تل سلمو جنوب مطار أبو الضهور قرب الحدود الإداریة لریف حماة الشمالی الشرقی على ثلاثة أوکار من مخلفات التنظیمات الإرهابیة تحتوی على کمیات کبیرة من الأسلحة والذخائر ومواد شدیدة الانفجار.


Page Generated in 0.0058 sec