printlogo


رقم الخبر: 131814تاریخ: 1397/8/20 00:00
فی ختام إجتماع رؤساء السلطات الثلاث
روحانی: التهویل الأمریکی من الحظر مجرد حرب نفسیة على الشعب الإیرانی
أمریکا أقرت بعدم قدرتها على تصفیر صادرات النفط الإیرانی اجراءات الحظر الأخیر لم یکن لها أی تأثیر على وتیرة إقتصاد البلاد شعبنا سیسحب بوحدته وتلاحمه الذرائع من ید الأمریکیین الذین یحاولون الإدعاء بأن إیران تموّل الإرهاب

أکد الرئیس الإیرانی حسن روحانی بأن الحقائق على أرض الواقع أثبتت صدقیة کلام إیران بعدم إمکانیة أمریکا على تصفیر صادرات النفط الإیرانی حیث أقر الأمریکیون أنفسهم بهذا الأمر أخیراً بعد ان کانوا یصرون على قدرتهم على ذلک.
وفی تصریح أدلى به للصحفیین أمس السبت فی ختام إجتماع رؤساء السلطات الثلاث قال روحانی: أنه لیس من الصحیح إطلاقاً القول بأن أمریکا لا تسعى للضغط على الشعب بل تسعى للضغط على الدولة حیث أنهم (الأمریکیون) کشفوا عن هذه الحقیقة عملیاً.
وأشار الى المرحلة الثانیة من الحظر الأمریکی ضد إیران قائلاً: لقد رأینا أن اجراءات الحظر التی فرضت یوم 13 آبان (4 تشرین الثانی /نوفمبر) لم یکن لها أی تأثیر على وتیرة إقتصاد البلاد لأن الأمریکیین کانوا قد أطلقوا ضد الشعب الإیرانی جمیع السهام التی کانت فی جعبتهم ولم یکن بحوزتهم شیء جدید.
ونوه الرئیس الإیرانی الى طریقة إعداد لائحة الحظر من قبل الأمریکیین والذین کانوا یهدفون من ورائها للتأثیر نفسیاً على الشعب الإیرانی قائلاً: لقد أعدّوا قائمة طویلة، ذکروا فیها أسماء البنوک إضافة الى فروعها وإسم شرکة طیران وأرقام طائراتها من أجل ملء صفحات القائمة، ولقد تبیّن من أسلوب عملهم وکیفیة إعلانهم بأنهم یهدفون للتأثیر نفسیاً على الشعب الإیرانی ولا هدف لهم غیر ذلک.
وأضاف: لقد إتضحت صدقیة کلام مسؤولی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة منذ الیوم الأول بأن أمریکا غیر قادرة على تصفیر صادرات النفط الإیرانی، وکان الأمریکیون یکررون دوماً بأنهم قادرون على ذلک، إلا أنهم أقرّوا أخیراً عدم قدرتهم على ذلک، بقولهم أنهم لو صفّروا صادرات النفط الإیرانی فإن سعر برمیل النفط سیرتفع الى 150 دولاراً وهو فی الحقیقة تأیید لما کنّا نقوله منذ الیوم الأول بأن أمریکا غیر قادرة على تصفیر النفط الإیرانی.
وقال الرئیس روحانی: النقطة الأخرى أن الأمریکیین إضطروا للقیام بتراجع آخر لأنهم تعرضوا لهجوم من الرأی العام العالمی، إذ کانوا یریدون القول بأن الأغذیة والأدویة والأجهزة الطبیة مستثناة من الحظر فی حین أن کلامهم هذا کان خاطئاً أیضاً لأنه حینما یفرضون الحظر على النظام المصرفی فإن کل شیء یتأثر تبعاً لذلک.
وأوضح الرئیس روحانی أنه تم خلال إجتماع رؤساء السلطات الثلاث یوم السبت، البحث فی الظروف الإقتصادیة الجدیدة للبلاد وخارطة الطریق التی ینبغی إعدادها للأشهر القادمة، وفقاً لما أمر به سماحة قائد الثورة، وأضاف: لقد تباحثنا حول خارطة الطریق هذه وکذلک بشأن العلاقات الوثیقة مع الجیران والعلاقات الإقتصادیة مع الدول الصدیقة فی الشرق والغرب.
وأضاف: إن شعبنا وفی ظل الوحدة والتلاحم والتضامن یمضی فی طریقه ویسحب الذرائع من ید الأمریکیین الذین یحاولون الإدعاء بأن إیران تموّل الإرهاب وهو کلام کاذب.
وقال الرئیس روحانی: أنه مثلما کان الشعب الإیرانی دوماً فی الخط الأمامی لمکافحة الإرهاب والحیلولة دون تمویل الزمر الإرهابیة فإنه الیوم أیضاً أکثر عزماً فی التأکید على ذلک فی قوانینه وقراراته وسیسحب هذه الذرائع الفارغة من ید الأعداء.
وفی جانب آخر من تصریحاته قال الرئیس الإیرانی: بأن الحکومة ستقوم قریباً بتوزیع أول حزمة غذائیة للأفراد الأقل دخلاً والمعرضین للضغوط الإقتصادیة أکثر من غیرهم وستتواصل عملیة توزیع الحزم الغذائیة تباعاً.

 


Page Generated in 0.0107 sec