printlogo


رقم الخبر: 131813تاریخ: 1397/8/20 00:00
والاتحاد الأوروبی یؤکد على تکثیف جهوده للحفاظ علیه
أمانو یجدد التأکید على التزام إیران بالإتفاق النووی

جدد رئیس الوکالة الدولیة للطاقة الذریة یوکیا أمانو، الجمعة، التأکید على أن إیران تواصل تنفیذ التزاماتها الواردة فی الإتفاق الدولی لعام 2015 بشأن برنامجها النووی.
وقال أمانو فی خطاب للدول الأعضاء فی الجمعیة العامة للأمم المتحدة: (لقد واصلنا التحقق ومراقبة تنفیذ إیران لالتزاماتها النوویة بموجب خطة العمل المشترک (الإتفاق النووی)، وإن إیران تنفذ التزاماتها النوویة بموجب الإتفاق).
وأضاف: (من الضروری أن تواصل إیران تنفیذ هذه الالتزامات بالکامل)، مشیراً إلى أن (الوکالة الدولیة للطاقة الذریة تواصل التحقق من عدم تحویل المواد النوویة التی أعلنتها إیران بموجب إتفاق الضمانات الخاص بها). وتابع المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة: إن (تقییمات عدم وجود مواد وأنشطة نوویة غیر معلن عنها فی إیران مستمرة).
ورغم تقاریر الوکالة الدولیة للطاقة الذریة، قرر الرئیس الأمریکی دونالد ترامب فی الثامن من مایو الماضی الإنسحاب من الإتفاق النووی المبرم مع طهران، وقرر حینها فرض حظر شدید على إیران ضمن حزمتین دخلت الثانیة حیز التنفیذ فی 4 من نوفمبر الجاری والتی استهدفت قطاع النفط والطاقة والبنوک والشحن البحری والطیران.
من جانبها، أعلنت المتحدثة بإسم الاتحاد الأوروبی للشؤون الخارجیة مایا کوسیانسیتش، بأن الاتحاد کثف جهوده للحفاظ على الإتفاق النووی.
وقالت کوسیانسیتش فی تصریح للصحفیین فی بروکسل: انه تم تکثیف الجهود المبذولة خلال الاسابیع الماضیة من أجل الحفاظ على الإتفاق النووی وکذلک للحفاظ على العلاقات التجاریة والإقتصادیة مع إیران خاصة الاجراءات المتعلقة بإیجاد قناة مالیة خاصة معها.
وأضافت: إن أحد إجراءاتنا الرئیسیة هو تفعیل قوانین حجب الحظر التی قمنا بتحدیثها خلال شهر اغسطس الماضی.
وتابعت قائلة: إن هذا هو أحد الاجراءات المتخذة والذی یهم الشرکات کثیرا لأننا نرى بان التجارة مع إیران ستبقى مشروعة.
یذکر ان التفاصیل المتعلقة بإیجاد القناة المالیة الخاصة التی وعد الاتحاد الأوروبی الشرکات بها للإلتفاف على الحظر الأمریکی ومواصلة التجارة مع إیران، مازالت مبهمة.


Page Generated in 0.0052 sec