printlogo


رقم الخبر: 131791تاریخ: 1397/8/20 00:00
خلال 7 أشهر
صادرات إیران غیر النفطیة ترتفع أکثر من 13% وتبلغ 27 ملیار دولار



أعلن محافظ البنک المرکزی الایرانی، عبدالناصر همتی، بأن صادرات السلع غیر النفطیة الایرانیة بلغت 27 ملیار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الایرانی الجاری (بدأ فی 21 آذار/ مارس) بزیادة قدرها أکثر من 13 بالمائة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضی.
وفی تصریح أدلى به أمس السبت، أشار همتی الى وجود 16 محافظة حدودیة فی البلاد، واعتبر زیادة الصادرات الى 15 دولة جارة شریطة إلتزام بعض الأمور بأنه السبیل الرئیس لتنمیة البلاد فی الظروف الراهنة، مؤکداً ضرورة ایجاد التنسیق بین البنک المرکزی ووزارات الداخلیة والصناعة والجهاد الزراعی لإدارة صادرات البلاد فی المناطق الحدودیة.
واعتبر رئیس مجلس النقد والائتمان فی البلاد بأن الصادرات تکون مفیدة للبلاد حینما تؤدی الى دخول العملة الأجنبیة الى البلاد وشرح برامج البنک المرکزی لدعم المصدرین لدخول العملة الأجنبیة الناجمة من صادراتهم الى عجلة الاقتصاد فی البلاد.
وأضاف محافظ البنک المرکزی: ان صادرات البلاد من السلع غیر النفطیة بلغت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الایرانی الجاری 27 ملیار دولار بزیادة قدرها أکثر من 13 بالمائة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضی. وأشار همتی کذلک الى فشل أمیرکا فی تصفیر صادرات النفط الایرانی، معلناً عن إجراء محادثات جادة وایجابیة مع الدول الثمانی التی حصلت على إعفاءات من الحظر لشراء النفط الایرانی.
وأوضح بأنه تم خلال الأشهر السبعة الماضیة توفیر 31 ملیار دولار لواردات السلع والخدمات من ضمنها أکثر من 23 ملیار دولار من قبل البنک المرکزی وأقل من 7 ملیارات من قبل مصدری السلع غیر النفطیة فی منظومة «نیما».
 


Page Generated in 0.0052 sec