printlogo


رقم الخبر: 131790تاریخ: 1397/8/20 00:00
تتمات

تتمات ص 1

روحانی...

وفی تصریح أدلى به للصحفیین أمس السبت فی ختام إجتماع رؤساء السلطات الثلاث قال روحانی: أنه لیس من الصحیح إطلاقاً القول بأن أمریکا لا تسعى للضغط على الشعب بل تسعى للضغط على الدولة حیث أنهم (الأمریکیون) کشفوا عن هذه الحقیقة عملیاً.
وأشار الى المرحلة الثانیة من الحظر الأمریکی ضد إیران قائلاً: لقد رأینا أن اجراءات الحظر التی فرضت یوم 13 آبان (4 تشرین الثانی /نوفمبر) لم یکن لها أی تأثیر على وتیرة إقتصاد البلاد لأن الأمریکیین کانوا قد أطلقوا ضد الشعب الإیرانی جمیع السهام التی کانت فی جعبتهم ولم یکن بحوزتهم شیء جدید.
ونوه الرئیس الإیرانی الى طریقة إعداد لائحة الحظر من قبل الأمریکیین والذین کانوا یهدفون من ورائها للتأثیر نفسیاً على الشعب الإیرانی قائلاً: لقد أعدّوا قائمة طویلة، ذکروا فیها أسماء البنوک إضافة الى فروعها وإسم شرکة طیران وأرقام طائراتها من أجل ملء صفحات القائمة، ولقد تبیّن من أسلوب عملهم وکیفیة إعلانهم بأنهم یهدفون للتأثیر نفسیاً على الشعب الإیرانی ولا هدف لهم غیر ذلک.
وأضاف: لقد إتضحت صدقیة کلام مسؤولی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة منذ الیوم الأول بأن أمریکا غیر قادرة على تصفیر صادرات النفط الإیرانی، وکان الأمریکیون یکررون دوماً بأنهم قادرون على ذلک، إلا أنهم أقرّوا أخیراً عدم قدرتهم على ذلک، بقولهم أنهم لو صفّروا صادرات النفط الإیرانی فإن سعر برمیل النفط سیرتفع الى 150 دولاراً وهو فی الحقیقة تأیید لما کنّا نقوله منذ الیوم الأول بأن أمریکا غیر قادرة على تصفیر النفط الإیرانی.
وقال الرئیس روحانی: النقطة الأخرى أن الأمریکیین إضطروا للقیام بتراجع آخر لأنهم تعرضوا لهجوم من الرأی العام العالمی، إذ کانوا یریدون القول بأن الأغذیة والأدویة والأجهزة الطبیة مستثناة من الحظر فی حین أن کلامهم هذا کان خاطئاً أیضاً لأنه حینما یفرضون الحظر على النظام المصرفی فإن کل شیء یتأثر تبعاً لذلک.
وأوضح الرئیس روحانی أنه تم خلال إجتماع رؤساء السلطات الثلاث یوم السبت، البحث فی الظروف الإقتصادیة الجدیدة للبلاد وخارطة الطریق التی ینبغی إعدادها للأشهر القادمة، وفقاً لما أمر به سماحة قائد الثورة، وأضاف: لقد تباحثنا حول خارطة الطریق هذه وکذلک بشأن العلاقات الوثیقة مع الجیران والعلاقات الإقتصادیة مع الدول الصدیقة فی الشرق والغرب.
وأضاف: إن شعبنا وفی ظل الوحدة والتلاحم والتضامن یمضی فی طریقه ویسحب الذرائع من ید الأمریکیین الذین یحاولون الإدعاء بأن إیران تموّل الإرهاب وهو کلام کاذب.
وقال الرئیس روحانی: أنه مثلما کان الشعب الإیرانی دوماً فی الخط الأمامی لمکافحة الإرهاب والحیلولة دون تمویل الزمر الإرهابیة فإنه الیوم أیضاً أکثر عزماً فی التأکید على ذلک فی قوانینه وقراراته وسیسحب هذه الذرائع الفارغة من ید الأعداء.
وفی جانب آخر من تصریحاته قال الرئیس الإیرانی: بأن الحکومة ستقوم قریباً بتوزیع أول حزمة غذائیة للأفراد الأقل دخلاً والمعرضین للضغوط الإقتصادیة أکثر من غیرهم وستتواصل عملیة توزیع الحزم الغذائیة تباعاً.
ظریف...

وعدّ ممارسات أمریکا بمثابة انتهاک لمبادئ وأسس العلاقات الدولیة، موضحاً: لو اردنا تقییم تصرفاتها على أساس الموازین الدولیة الصحیحة أو غیرها فإننا سنصل الى نتیجة مفادها أن جمیعها مغلوطة لأن أمریکا قامت بإنتهاکها حیث انسحبت من الیونسکو ومعاهدة باریس ونفتا والباسفیک وهو ما لا یمکن الإستدلال علیه بأن جمیع هذه الإتفاقات سیئة ما یدلل على أن حکومة أمریکا باغیة على القوانین وتعمل وفق منطق القوة.
ونوّه الى أن استخدام منطق القوة بشکل مفرط سیخلف تأثیرات سیئة، موضحاً: اننا لو رکزنا على تصریحات الرئیس الفرنسی ماکرون ووزیر مالیته ورد ترامب علیه فإننا نلاحظ أن استخدام أمریکا للقوة العسکریة والإقتصادیة بشکل مفرط أدى الى أن یرکّز العالم اهتمامه على عدم البقاء سجیناً لسیاسات أمریکا ورهینة لها کما هو علیه الحال الآن.
من جانب آخر، وفی رده على اساءة بومبیو، أکد ظریف: أن الجمهوریة الإسلامیة ستواصل إحراز التقدم بالرغم من محاولات أمریکا الیائسة.
وأشار وزیر الخارجیة الى صورة نشرتها مجلة نیوزویک نقلاً عن وزیر الخارجیة الأمریکی مایک بومبیو (إذا أرادت إیران أن یأکل شعبها فیجب أن تصغی الى أمریکا)، وقال فی تغریدة على تویتر: إننا لن ننسى مطلقاً أن وزیر الخارجیة الأمریکی هدد بشکل سافر الشعب الإیرانی بالمجاعة وهی جریمة ضد البشریة، فی محاولة یائسة لرفض أوهام أمریکا على إیران.
وأضاف وزیر الخارجیة الإیرانی: أنه (بومبیو) مثل أسلافه سیتعلم خلافاً لمساعی أمریکا، فإن إیران لن تواصل حیاتها فحسب وإنما ستواصل إحراز التقدم بدون التضحیة بحق سیادتها.
وکان بومبیو قد صرّح لقناة (بی بی سی) باللغة الفارسیة، أن على إیران أن تختار إن کانت ترید لشعبها أن یأکل أم لا.
خرازی...

الإدارة الأمریکیة لم تنفذ التزاماتها المصرح بها فی الإتفاق، وبالتالی عدم تحقق توقعات إیران من الإتفاق، والمتمثلة فی توسیع العلاقات المالیة والتجاریة بین إیران وأوروبا.. وبالتالی انسحبت أمریکا بعد تولی ترامب السلطة فیها منتهکاً القرار الأممی 2231 الصادر من مجلس الأمن الدولی فی تأیید الإتفاق النووی.
ولفت الى أن أمریکا سلبت الفرصة من أوروبا للإستفادة من منافع الإتفاق النووی وترمیم علاقاتها التجاریة مع إیران، وبعد انسحاب أمریکا، بقیت إیران ملتزمة بتعهداتها لتسحب الذریعة من أمریکا، وتمنح الفرصة لأوروبا بإتخاذ آلیات جدیدة متعددة الأطراف لصیانة الإتفاق النووی، وضمان إنتفاع إیران من هذا الإتفاق.
* الآلیات الأوروبیة المتعددة تمضی بوتیرة بطیئة
وانتقد خرازی بطء وتیرة الآلیات الأوروبیة المتعددة، وأکد أنه من الضروری تنفیذها بأسرع ما یمکن.. وقال: صحیح أن هذه الآلیات تأتی فی إطار المساعدة فی تنفیذ مضمون الإتفاق النووی مع إیران، ولکن ینبغی النظر الى هذه المبادرة الأوروبیة ضمن توجه استراتیجی أمنی، وفی عدم تحققها ستبرز مشکلات وستؤدی الى أضرار وخسائر کبیرة تمس بالدرجة الأولى الشرق الأوسط وأوروبا ثم العالم.
* فشل الإتفاق النووی سیؤدی الى فقدان أوروبا لإعتبارها
وأضاف خرازی أنه نظراً لإنتهاء الحرب الباردة، ونظرة أمریکا الى أوروبا کمنافس، مثلما وصف ترامب فی مقابلة له أوروبا کعدو، لذلک فإن مصالح أوروبا وأمنها لا تحظى بالأولویة الیوم لدى الإدارة الأمریکیة إن لم تکن لا معنى لها أصلاً. لذلک فإن الأحداث التی تمر بالشرق الأوسط وتبعاتها المستقبلیة لا شک ستترک آثاراً أمنیة على أوروبا، ولن تؤثر على أمریکا، بل هی ستستغلها لتحقیق مصالحها.
وأردف رئیس المجلس الاستراتیجیة للعلاقات الخارجیة الإیرانیة: من المؤکد أن الإتفاق النووی مع إیران لم یکن لیحصل بدون مساهمة أوروبا، مضیفاً: فی الحقیقة فإن فشل هذا الإتفاق سیؤدی الى فقدان أوروبا لإعتبارها.
خوشرو...

واوضح بانه وللمرة الاولى فی تاریخ منظمة الامم المتحدة تقوم أمریکا العضو الدائم بمجلس الأمن الدولی والمالکة لحق الفیتو بمعاقبة سائر شعوب العالم لیس بسبب نقضها لقرار مجلس الأمن بل لإتباعها له.
وصرح مندوب إیران فی الأمم المتحدة؛ بأنه على العالم ألاّ یسمح لأمریکا بمواصلة هذا السلوک أحادی الجانب والمتکبر والأنانی المرتکز على القوة بدل سیادة القانون.
وأشار خوشرو کذلک الى امتناع أمریکا عن تنفیذ القرار الأخیر الصادر عن محکمة العدل الدولیة فی لاهای، داعیا الى إدانة ورفض الحظر الأمریکی من قبل المجتمع الدولی عملیاً ولیس بالکلام فقط.
وأضاف: أنه بناء على 12 تقریراً صادراً عن الوکالة الدولیة للطاقة الذریة فقد نفذت إیران جمیع تعهداتها وستواصل ذلک مستقبلاً أیضاً بما یتناسب مع المکاسب التی تحصل علیها.
یذکر أنه خلال إجتماع مجلس الأمن الدولی الذی عقد لدراسة سبل تعزیز التعددیة، أکدت الکثیر من الحکومات دعمها لنهج التعددیة وانتقدت بصورة صریحة أو ضمنیة نهج التفرد من جانب أمریکا وسیاستها تجاه الإتفاق النووی.
السید نصرالله...

ویسقط کل أقنعة الخداع الذی صوّروا للشعب الفلسطینی والأمة أن موقفهم مختلف، وعندما تسقط الأقنعة تتمایز الصفوف تتحد المعسکرات وهذا من شروط الإنتصار)، وأوضح: أن (وجود المنافقین والکذابین الذین یقتطعون الوقت یؤجل الإنتصار والوعی الحقیقی)، وأکد: (أملنا الحقیقی فی شعوبنا وبعض الدول التی ما زالت صامدة فی موقفها)، ونوّه (بمواقف أهل غزة فی مسیرات العودة براً وبحراً التی تجدد الأمل وأیضاً فی الضفة الغربیة التی تعبر عن موقفها حیث یخرج مجاهدوها من الشبان والشابات لإطلاق الرصاص أو الطعن بالسکین).
من جهة ثانیة، أکد السید نصر الله أن (الشهداء من خلال تضحیاتهم قدّموا لنا الإنتصارات والقوة والأمجاد وترکوا بیننا وصایاهم التی نحفظها نحن وعوائلهم). ولفت الى أن (کل ما ننعم به من أمن وأمان هو بفضل دماء الشهداء ومن ضمنهم شهداء حزب الله)، وأشار الى أن (الأغلبیة الساحقة من عوائل شهدائنا لم تبخل ببقیة أبنائها على هذا الطریق).
توجه السید نصر الله (بالتحیة الى أهلنا الکرام والأحبة من عوائل الشهداء الذین نلتقی الیوم فی حضرتهم وبحضورهم لنحیی یوم شهید حزب الله الذی هو شهیدهم)، وتابع: (یوم 11-11 عام 1982 نفذ أمیر الإستشهادیین الشهید أحمد قصیر عملیته النوعیة والتاریخیة عندما استهدف مقر الحاکم العسکری الاسرائیلی فی مدینة صور مما أدى الى مقتل ما یزید عن 120 ضابطاً وجندیاً اسرائیلیاً وبینهم جنرالات کبار فی الجیش والأجهزة الأمنیة الاسرائیلیة)، وأضاف: (فی ذلک الوقت أعلنت (اسرائیل) الحداد العام ودمّر المبنى بالکامل والعملیة هزّت کیان العدو).
وقال السید نصر الله: إن (عملیة الشهید أحمد قصیر أسست لمسار حاسم فی المقاومة والتی تقدمت فیها مجموعة من الأحزاب والفصائل المقاومة وسرعان ما انتجت تحریراً وانتصارات من بیروت وبقیة المناطق وصولاً الى الشریط الحدودی المحتل)، واکد أن (مسار المقاومة کان قویاً وحاسماً ومندفعاً وانجز فی وقت قصیر تحریراً عظیماً وکان الانتصار الأول)، وأوضح: أن (یوم 11-11 کان الحجر الأساس فی هذا المسار الحاسم، والیوم نحن نکرّم کل شهدائنا من الأخوة والأخوات الکبار والصغار، الشهداء القادة الإستشهادیین والمجاهدین والشهداء فی مختلف الساحات التی حضرنا فیها وتحملنا فیها المسؤولیة وصنعنا فیها الإنتصارات).
وشدد السید نصر الله على أن (هؤلاء الشهداء وهبونا الحیاة الکریمة ولکنهم حصلوا بالشهادة على ما هو أعظم بکثیر لأن الله أعد لهم یوم القیامة النعیم العظیم والأجر ما لا عین رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، یوم القیامة عندما یحشر الناس جمیعاً للحساب ما بین موت الإنسان الى یوم الساعة)، وتابع: هذا الفاصل الزمنی لا یعلم الا الله کم یستمر فالموت لیس فناء انما إنفکاکاً للروح عن الجسد فقط، إن من القدر المتیقن الذی لا نقاش فیه أن الشهداء لا یموتون وإنما ینتقلون الى الحیاة فی هذا العالم الوسطی (عالم البرزخ) فالله سبحانه وتعالى یقول: (ولا تحسبن الذین قتلوا فی سبیل الله أمواتا بل أحیاء عند ربهم یرزقون فرحین بما آتاهم الله من فضلهم…)، وأوضح: (هناک قرینة واضحة فی هذه الآیات أنهم أحیاء ویستبشرون بنتائج رفاقهم فی الحیاة الدنیا الذی سیلحقون بهم فی الآخرة، خاصة أن هؤلاء یرحلون الى ربهم الذی یرزقهم من دون تحدید نوع هذا الرزق).
* دعوات وقف الحرب فی الیمن هی نتیجة صمود الشعب الیمنی
واستغرب السید نصر الله: (کیف أن العالم الذی أدهشته جریمة قتل خاشقجی لم یندهش من جرائم العدوان السعودی فی الیمن)؟!، وقال: (نحن أمام وضع جدید فی الیمن بسبب قضیة خاشقجی ومن الجید بروز التصریحات الداعیة إلى وقف الحرب)، وأضاف: (دعوات وقف الحرب هی نتیجة صمود الشعب الیمنی وقد تکون لإنقاذ التحالف السعودی من مستنقع الیمن)، وأشار الى أن (إعلان المبادرة الأمریکیة لوقف النار بعد شهر تزامن مع أقسى عدوان على الساحل الغربی فی الیمن).
وفیما حذّر من أن تکون الدعوات الأمریکیة إلى وقف الحرب فی الیمن (خدعة)، لفت الى أنه (یجب التأمل فی توقیت هذه الدعوات)، ودعا السید نصر الله الشعب الیمنی لیصبروا ویتشبثوا بمواقعهم لأنهم الیوم أقرب إلى الإنتصار من أی وقت مضى.
الى ذلک، رأى السید نصر الله أن (تحویل القضاء البحرینی براءة الشیخ علی سلمان إلى حکم بالسجن المؤبد یؤکد أنه سلطة قمعیة)، وأضاف: (الشعب البحرینی لن یستسلم أیاً تکن التضحیات والتهدیدات).
* التواضع فی لبنان لا ینفع
وعن الوضع الحکومی فی لبنان، لفت سماحته الى انه (لو کانت لدینا الرغبة فی تعطیل تألیف الحکومة اللبنانیة لکنا رفضنا المشارکة فیها)، وأشار الى أن (اقتراح رفع عدد الوزراء إلى 32 قبله رئیس الجمهوریة لکن رفضه رئیس الحکومة المکلف)، وشدد على التزام حزب الله بمشارکة حلفائه فی الحکومة العتیدة.
وفیما ذکر أن (کتلة القوات تضم 15 نائباً وطالبوا بـ5 وزراء والاشتراکی 6 نواب طالبوا بـ3وزراء وحصر التمثیل بهم، والمستقبل طالب بالتمثیل السنی له فقط)، أوضح الأمین العام لحزب الله أن (الحصة التی وافقنا علیها فی الحکومة أی 6 وزراء لا تعکس حجمنا النیابی والسیاسی والشعبی)، وأشار الى أنه (بناء على معاییر بعض الأفرقاء کان من حقنا المطالبة بـ10 وزراء لکن یبدو أن التواضع لا ینفع).
وتابع سماحته القول: (بعد 5 أشهر من المفاوضات مع القوات والاشتراکی حلت العقدة لدیهم واتصلوا بنا یریدون اسماء الوزراء)، وأضاف: (نحن جاوبنا بأننا لا نعطی اسماء قبل حل مسألة الوزیر السنی فردوا بعدم وجود وزیر فلم نسلمهم الاسماء)، وأشار الى انه (بعد ذلک وقف تشکیل الحکومة وذهب الرئیس المکلف إلى باریس وعدنا إلى التحریض الطائفی والمذهبی).
وسأل السید نصر الله النائب ولید جنبلاط (ما هو مصدر معطیاتکم حول دور ایران وسوریا فی تعطیل الحکومة واذا بدأت القراءة عندک هکذا فعدّلها؟)، وأضاف: (لقد أخرت الحکومة 4 اشهر بسبب عقدتکم)، وتابع القول: (القوات اللبنانیة والاشتراکی عملوا على تأخیر الحکومة 4 و 5 اشهر فعلیهما انتظار مدة مثلها للآخرین وأی مطالبة منها یکون اعتداء)، وخلص الى أن (ربط تألیف الحکومة مع ایران والعقوبات الامیرکیة ومع دمشق والرئیس الأسد أمر سخیف).
واذ لفت الى أن حزب الله لیس طرفاً فی المفاوضات وحل المشکلة عند الرئیس المکلف، قال: (نحن کنا نرید معالجة الموضوع بالحکمة وأن یکون الرئیس المکلف زعیم وطنی ویستوعب ابناء طائفته)، وأضاف: (العلاقة مع فخامة الرئیس عون ممتازة واستراتیجیة وفوق کل الخلافات)، وأوضح أن حزب الله لم یطلب (أن یکون الوزیر السنی من حصة رئیس الجمهوریة أو التیار الوطنی الحر).
وإذ شدد على أنه (کل ما قیل عن عقدة مفتعلة أو طارئة فی تشکیل الحکومة غیر صحیح)، قال سماحته: (من أول یوم بدأ الحدیث عن تشکیل الحکومة تحدثنا مع الرئیس المکلف والمعنیین بحق السنة المستقلین بوزیر فی الحکومة)، وأضاف: (هؤلاء یمثلون شریحة کبیرة من الشعب اللبنانی وجزءاً کبیراً من الطائفة السنیة الکریمة ومن حقهم أن یُمثلوا بوزیر)، ولفت الى أن (سنة 8 آذار کانوا دائماً إلى جانب المقاومة وفلسطین والمقدسات وهم مفخرة حقیقیة ومنعوا حصول صراع مذهبی تریده أمیرکا فی لبنان)، وأوضح: (نحن فی حزب الله نفتخر ونعتز بأن یکون الوزراء الـ 6 من الطائفة السنیة ینتمون للمقاومة ونفتخر بکل سنی وسنیة).
کما إلتقى الأمین العام لحزب الله السید حسن نصر الله لیلاً رئیس التیار الوطنی الحر الوزیر جبران باسیل، حیث تم البحث فی موضوع تشکیل الحکومة والعمل لإیجاد السبل الکفیلة لحل العقد التی تعترض تألیفها.
والتقى الأمین العام لحزب السید حسن نصرالله، لیل الجمعة، رئیس التیار الوطنی الحر ووزیر الخارجیة اللبنانی جبران باسیل.
وقد تمّ البحث فی موضوع تشکیل الحکومة والعمل لإیجاد السبل الکفیلة لحل العقد التی تعترض تألیفها، والوضع الإقلیمی، وأهمیة تعزیز الاستقرار فی لبنان ملاقاة لأی تطور فی المنطقة.
وتطرق البحث إلى عدد من الملفات الداخلیّة حیث إتفق الطرفان على وجوب تحصین الوحدة الوطنیّة، ومنع الإنجرار إلى توتیر البلاد أو تحریض مذهبی أو طائفی.
وفی السیاق، أکد اللقاء التشاوری للنواب السنّة فی البرلمان اللبنانی ألا تراجع عن مطلبه بتوزیر أحد نوابه الستة.
وبعد لقائه الرئیس میشال عون أکد أعضاء اللقاء أن الکرة فی ملعب رئیس الحکومة المکلف سعد الحریری لإیجاد مخرج بما یضمن صحة تمثیلهم.
لافروف...

وقال السفیر فی تصریح لوکالة (نوفوستی) نشر أمس السبت: (جدول أعمال إجتماع الوزیرین الذی سیعقد فی فرسای قرب باریس قید التشاور، لکنی لن أفشی سرا إذا قلت إن لافروف ولودریان سیحرصان قبل کل شیء، على ضبط الساعة فی متابعة الملفات الدولیة الأکثر إلحاحا، ومنها التسویة السوریة والأزمة الأوکرانیة وبرنامج طهران النووی).
وتابع: (نأمل فی أن یتمکن الوزیران من إجراء بحث مفصل للعلاقات الثنائیة أیضا).
وأشار السفیر إلى أن العلاقات الروسیة الفرنسیة اکتسبت فی الفترة الأخیرة دینامیکیة إیجابیة، لما شهدته من تطویر الاتصالات السیاسیة کما ونوعا، إضافة إلى تنامی مؤشرات التعاون الإقتصادی.
وأضاف: (من المهم اغتنام فرصة لقاء فرسای المقبل لترسیخ هذه النزعات المثیرة للتفاؤل).
ویأتی لقاء لافروف لودریان المرتقب فی إطار ما یسمى (حوار تریانون)، الذی أطلقته موسکو وباریس قبل أکثر من عام بصفته منتدى دائما یتیح للتفاعل الروسی الفرنسی على صعید المجتمع المدنی بهدف تعزیز الثقة المتبادلة والتفاهم بین شعبی البلدین.
الشعب الغابونی...

وحسب وکالة (الأناضول) فإن بونغو (59 عاماً) أصیب بالشلل بعد فترة قصیرة من وصوله إلى الریاض، وتم نقله إلى غرفة العملیات ودخل فی حالة غیبوبة اصطناعیة لم یستفق منها حتى الآن.
وبعد فترة وجیزة من نقل بونغو إلى المستشفى، تم تشکیل آلیة ثلاثیة للحکم من قبل رئیسة المحکمة الدستوریة ماریا مادیلینا مبورانتسو، ومدیر شؤون الحکومة الرئاسیة بریجا لوکروتشا علیهانغا، ومدیر الحرس الرئاسی الأخ غیر الشقیق للرئیس العقید فریدریک بونغو.  أما قادة الحزب الدیمقراطی الحاکم فی الغابون، فقد نفوا جملة الادعاءات التی تفید بوفاة بونغو.
تجدر الإشارة إلى أنّ بونغو وصل إلى الحکم بعد وفاة والده عمر بونغو الغامضة عام 2009 وهو على رأس السلطة، ما زاد من الشائعات حول مصیر إبنه الرئیس الحالی.
إیران تؤکد...

جاء ذلک فی کلمة ألقاها آل حبیب، خلال إجتماع الجمعیة العامة للأمم المتحدة الجمعة والذی خصص لمناقشة تقریر الوکالة الدولیة للطاقة الذریة.
واکد على حق جمیع الدول فی استخدام الطاقة النوویة السلمیة منوها الى تعهد الدول المتقدمة فی بذل أقصى درجات التعاون مع البلدان النامیة لإستخدام الطاقة النوویة وامتلاک المعدات والتقنیة والمواد النوویة للأغراض السلمیة.
ونوّه الى أن التهم حول البرنامج النووی الإیرانی کانت دون أساس وشکلت أزمة مختلقة منذ البدایة، ووصف المشارکة الإیرانیة الفاعلة فی المفاوضات التی أثمرت عن التوقیع على الإتفاق النووی والتقاریر المتتالیة للوکالة الدولیة القائمة على الإلتزام الکامل لطهران ببنوده خیر دلیل عل سلمیة برنامجها النووی.
وندد آل حبیب بالحظر الأمریکی الأخیر واعتبره انتهاکاً لقرار مجلس الأمن 2231 والإتفاق النووی، موضحاً أن سیاسات أمریکا حیال الإتفاق النووی وقرار مجلس الأمن الدولی دلت بوضوح على انها لم تکن تشعر بأی قلق حیال البرنامج النووی الإیرانی حتى فی الماضی، وقد أطلقت الأکاذیب مرات عدیدة بهدف الإستمرار فی مواقفها المناوئة لإیران.
واکد على ضرورة تحلّی المجتمع الدولی بالمزید من الیقظة حیال الحفاظ على نظام حظر الانتشار النووی والإستمرار فی تنفیذ الإتفاق النووی فی مواجهة التهم الأمریکیة المختلقة المناهضة لإیران.
ودعا المجتمع الدولی الى تحمّل مسؤولیاته بإتخاذ مواقف وردود أفعال مناسبة فی مواجهة الحظر الأمریکی الجدید، مؤکدا على ضرورة التزام جمیع الموقّعین على الإتفاق النووی بعهودهم بشکل کامل والرد على انتهاک أمریکا السافر للإتفاق وخطواتها اللاقانونیة.
وقال: إن من مسؤولیة المجتمع الدولی فی اطار المبادئ الواردة فی میثاق الامم المتحدة ودعم التعددیة، المبادرة للحفاظ على الإتفاق النووی ورفض اجراءات أمریکا أحادیة الجانب.
أمانو...

ورغم تقاریر الوکالة الدولیة للطاقة الذریة، قرر الرئیس الأمریکی دونالد ترامب فی الثامن من مایو الماضی الإنسحاب من الإتفاق النووی المبرم مع طهران، وقرر حینها فرض حظر شدید على إیران ضمن حزمتین دخلت الثانیة حیز التنفیذ فی 4 من نوفمبر الجاری والتی استهدفت قطاع النفط والطاقة والبنوک والشحن البحری والطیران.
من جانبها، أعلنت المتحدثة بإسم الاتحاد الأوروبی للشؤون الخارجیة مایا کوسیانسیتش، بأن الاتحاد کثف جهوده للحفاظ على الإتفاق النووی.
وقالت کوسیانسیتش فی تصریح للصحفیین فی بروکسل: انه تم تکثیف الجهود المبذولة خلال الاسابیع الماضیة من أجل الحفاظ على الإتفاق النووی وکذلک للحفاظ على العلاقات التجاریة والإقتصادیة مع إیران خاصة الاجراءات المتعلقة بإیجاد قناة مالیة خاصة معها.
وأضافت: إن أحد إجراءاتنا الرئیسیة هو تفعیل قوانین حجب الحظر التی قمنا بتحدیثها خلال شهر اغسطس الماضی.
وتابعت قائلة: إن هذا هو أحد الاجراءات المتخذة والذی یهم الشرکات کثیرا لأننا نرى بان التجارة مع إیران ستبقى مشروعة.
یذکر ان التفاصیل المتعلقة بإیجاد القناة المالیة الخاصة التی وعد الاتحاد الأوروبی الشرکات بها للإلتفاف على الحظر الأمریکی ومواصلة التجارة مع إیران،
مازالت مبهمة.
مساعد...

وإعتبر مساعد وزیر خارجیة بریطانیا العلاقات الراهنة مع إیران بأنها بنّاءة تساعد لندن على خوض حوار مع إیران للتوصل الى إتفاقات والمضی بها الى الأمام وحسم القضایا العالقة بین البلدین حتى لو کانت هذه اللقاءات ثنائیة بین شخصیتین من البلدین. ورأى وجود مشترکات تعود بالنفع على الحکومتین إقلیمیاً وجیو سیاسیاً عبر المشترکات التی تربطهما.
وعن التأثیر الایجابی البریطانی فی الحفاظ على الإتفاق النووی ونوعیة السلوک الامریکی وردة الفعل حیال لندن وباقی الدول الموقّعة على الإتفاق النووی قال البرت: إن الخلافات بین أوروبا والولایات المتحدة أقل من الخلافات الکبرى بین روسیا والصین من جهة، وأمریکا من جهة أخرى مشدداً على بقاء الولایات المتحدة حلیفة للأوروبیین.
وأعرب عن اعتقاده بأنّ الدول الشریکة للولایات المتحدة لن تواکب أمریکا فی مواصلة الحظر على إیران مشدداً على ضرورة الحفاظ على الإتفاق النووی.
وأشار الى مباحثات أجرتها الدول الموقّعة على الإتفاق النووی خاصة الدول الأوروبیة للتوصل الى آلیة موثوق بها تخدم التبادل المالی والمصرفی مع إیران مصرحاً بأنّ الدول الأوروبیة تسعى الى الشفافیة فی هذا الموضوع.
وقال: إن التأیید الذی حصلت علیه إیران 12 مرة من الوکالة الدولیة للطاقة الذریة بیبّن التزام هذا البلد بتعهداته ویحظى بالنسبة الینا بأهمیة بالغة ونحن نحث إیران على مواصلة هذا النهج مؤکدآً أنّ المساعی التی تبذلها الدول الأوروبیة لإلغاء الحظر المفروض رهنٌ بالتزام الطرف المقابل بتعهداته.
ورأى آلبرت للجانب الإقتصادی أهمیة بالغة فی الإتفاق النووی تولیها بریطانیا وتسعى من خلاله الى المضیّ بعملیات تفعیل الجانب الإقتصادی للإتفاق النووی والتجارة مع إیران وإجراء تعدیل على الحظر.
وقال آلبرت: إننا کجهة اوروبیة أبلغنا الولایات المتحدة بما نقوم به من محاولات لإیجاد مرونة فی التبادل المالی المصرفی مع إیران مشیراً الى التعقیدات التی نواجهها، الأمر الذی بدأته الدول الأوروبیة منذ الصیف الماضی معلناً عن عدم إطلاعه عن الدولة التی تستضیف المباحثات فی هذا الشأن.
وعن تولی بریطانیا بعد إنسحاب واشنطن من الإتفاق النووی مهمة إعادة صیانة مفاعل الماء الثقیل فی أراک ومدى تقدّم هذه العملیات قال: إننا نرى فی ذلک تطوراً فی شأن الإتفاق النووی لأنّ تغییر أداء مفاعل أراک للماء الثقیل وتصدیر الیورانیوم هما دلیلان على نجاح الإتفاق النووی.
وأکّد آلبرت على ضرورة الشفافیة حالیاً فی العلاقات بین البلدین وخوضهما حوارات فی القضایا العالقة بینهما منوهاً الى المساعی التی تبذلها لندن عبر توظیف علاقاتها بالدول الأوروبیة والولایات المتحدة لخدمة تخفض حدة التوتر فی المنطقة.
وختاماً أعرب آلبرت عن رغبة وزیر الخارجیة البریطانی «جرمی هانت» لزیارة إیران لما لهذه الزیارة من فرص تعود بالنفع على بلاده.
ممثل إیران...

المؤتمر الدولی للسلام فی افغانستان بنسخته الثانیة، والذی تستضیفه موسکو، فی تصریح للصحفیین، الجمعة: ان مساعینا مع البلدان الاخرى فی المنطقة ترتکز على دعم افغانستان ونأمل بتحقیق المؤتمر أهدافه عبر المواقف المطروحة فیه.
ووصف المؤتمر المذکور بأنه یکتسب المزید من الأهمیة لأن ممثلین عن المجلس الأعلى للسلام فی افغانستان بالاضافة الى طالبان وبلدان الجوار تشارک فیه.
ویشار الى ان المؤتمر الدولی للسلام فی افغانستان بنسخته الثانیة انعقد الجمعة فی موسکو بمشارکة مندوبین عن اللاعبین الاقلیمیین والعالمیین وکذلک البلدان الصدیقة لکابول.


الیمن...

وقال الحوثی إن الرئیس الامیرکی دونالد ترامب وإدارته یفضلان مواصلة الحرب المدمرة بسبب العوائد الاقتصادیة التی تنتجها.
الناطق باسم أنصار الله محمد عبد السلام قال»نرحب بموقف موسکو الذی اعتبر أن استمرار الدعم الأمیرکی للحرب والحصار یتناقض مع دعوات واشنطن».
ورأى أن «استمرار الدعم الأمیرکی للحرب والتجویع فی الیمن یثبت دعم واشنطن لمسار التدمیر».
وفی تغریدة له على تویتر قال عبد السلام إن تحالفاً أمیرکیاً بریطانیاً إسرائیلیاً یضم مرتزقة محلیین وأجانب وعناصر من «داعش» و»القاعدة» مدعومین بإسناد جوی وبحری وبری، إضافة الى ملیارات الدولارات تصرف کلها فی مقابل شعب یقف صامداً لیصنع معجزة ولیثبت أن الیمن مقبرة للغزاة.
میدانیاً استهدفت القوة الصاروخیة السبت معسکراً مستحدثاً لمرتزقة الجیش السعودی فی منطقة عسیر.
وقال مصدر عسکری إن القوة الصاروخیة أطلقت صاروخا بالیستیا من طراز بدر 1 على معسکر مستحدث للغزاة فی عسیر.
 


Page Generated in 0.0056 sec