printlogo


رقم الخبر: 131624تاریخ: 1397/8/15 00:00
تتمات


تتمات ص 1

روحانی...

وتابع الرئیس الإیرانی: اننا نفخر بدعمنا لشعوب المنطقة فیما تفخر أمریکا بدعمها لکیان سفاح یقصف الشعب الفلسطینی یومیا وتفخر بدعمها لنظام یدمر الشعب الیمنی وبنیته التحتیة کل یوم.
وأعرب عن ثقته بان أمریکا ستفشل بالتاکید فی هذا الطریق الذی تمضی فیه ضد الشعب الإیرانی وأضاف: ان أمریکا لا تبغی سوى هدفین؛ الاول اضعاف إیران والثانی احباط الشعب الإیرانی، لکنها لن تحقق ایا من الهدفین، فلا إیران تضعف وتنکسر ولا الشعب الإیرانی ییأس.
واکد بأن وحدة الکلمة فی الداخل یمکنها ان تؤثر على إرادة البیت الأبیض واضاف: إن عبارة (الموت لأمریکا) التی نطلقها فی الشارع ینبغی علینا ترجمتها عملیا على أرض الواقع، أی ان نضغط على أمریکا ونجعلها تهاب منا ولا تتجرأ على التآمر ضدنا، اذ ان کل أمل أمریکا هو الضغط على الشعب من خلال الحظر لجعله یشعر بالیأس والاحباط ویخرج الى الشارع ویقول لا نرید الاستقلال والحریة والسیادة ونرید الرجوع الى ما قبل 40 عاماً، وهذا هو خطأ أمریکا.
واکد قدرة إیران على بیع نفطها وأضاف، بطبیعة الحال ندرک بان ظروفنا الیوم لیست سهلة وان هنالک قوى دولیة مثل أمریکا وعملاء لها کالصهاینة وبعض الأنظمة فی المنطقة یقفون الى جانبها ضدنا لکننا شعب عظیم وصاحب إرادة قویة وبامکاننا العبور من هذه الظروف.
ونوه الرئیس الإیرانی الى انتصار إیران على أمریکا حقوقیاً 3 مرات؛ الأولى فی الشکوى المالیة البالغة قیمتها 5 ملیارات و900 ملیون دولار والثانیة حول أهلیة محکمة العدل الدولیة فی لاهای والثالثة المتعلقة باصدار محکمة لاهای القرار المؤقت ضد أمریکا، لافتا الى تصریح رئیس المحکمة فی اجتماع الجمعیة العامة للامم المتحدة فی نیویورک الذی أدان اجراءات الحظر الأمریکیة واعتبرها خاطئة.
واکد الرئیس روحانی مخاطباً الأمریکیین، نحن نعلن بکل فخر باننا نلتف على اجراءات حظرکم الظالمة اللاقانونیة المفروضة على النقیض من القرارات الدولیة.
واضاف، من الممکن ان ظروف انتاجنا اصبحت أصعب لکنها لیست أسوأ من ذی قبل، وان صادرات بلادنا الیوم أصبحت أفضل من الأمس.
من جانبه، أکد وزیر الإقتصاد والمالیة الإیرانی فرهاد دجبسند أن طهران لدیها امکانات وآلیات ممتازة لإجتیاز مرحلة الحظر.
ووصف دجبسند، فی کلمته أمام اجتماع مساعدی وزارة الإقتصاد والمالیة مع الرئیس روحانی، أمس الاثنین، الظروف التی تجتازها البلاد حالیاً بالخاصة.
وقال: ان مابعد انتصار الثورة الإسلامیة ماثلت القلیل من المراحل الظروف الحالیة من حیث الحساسیة. 
واکد أنه بالإمکان اجتیاز هذه الظروف الخاصة وفق خطة محکمة.
ولفت الى ان نشاطات وزارة الإقتصاد واسعة بحیث انها قادرة على الحضور فی مختلف المجالات والتمهید لظروف اجتیاز هذه المرحلة.
ونوه الى ان الأعداء یحاولون بث الیأس وصنع الهوة بین الحکومة والشعب وفی المقابل لدینا خطط تنفیذیة وعزیمة صلبة.
واعتبر العزیمة والتعاطف والتعاون والمثابرة من متطلبات مواجهة مخططات الأعداء واحباط ضغوطهم.
ولفت الى ان وزارة الإقتصاد والمالیة أعدت خططا محددة ترمی لادارة شؤون الحکومة بشکل أفضل وتحسین أجواء العمل والاسراع فی الاستثمارات وایجاد حلول لمشاکل البطالة وکذلک الحد من التضخم فی النهایة.
ونوه الى ان هذه الخطط قابلة للتنفیذ فی أطر شؤون الجمارک والارتقاء بکفاءة المنظومة الضریبیة واصلاح النظام المصرفی والاستفادة من فرص الاستثمارات الأجنبیة والمناطق الحرة وشؤون الضمان.
واعتبر وزیر الإقتصاد والمالیة اسواق المال إحدى أهم الآلیات لاجتیاز الظروف حالیة، موضحا ان الحکومة لدیها المال الکافی والذی یمکن وضعه بتصرف الناس لاستخدامه بشکل أفضل عبر اعتماد الخصخصة.
ظریف...

وأضاف ظریف: أنه لا خیار غیر الحوار والوفاق الوطنی (فی أفغانستان)؛ الأمر الذی یعود الى الشعب الأفغانی فقط.
وأردف قائلاً: انطلاقاً من ذلک نحن ندعم جهود المجلس الأعلى للسلام الهادف الى تعزیز التماسک والتسریع فی وتیرة السلام داخل أفغانستان.
وأکد أن الخطر الرئیس الذی یتهدد أفغانستان الیوم هو الإرهاب ولاسیما (داعش).
من جانبه، قال رئیس المجلس الأعلى للسلام فی أفغانستان خلال هذا اللقاء: (نحن نقدّر جهود الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة وتعاونها فی سیاق ارساء السلام والإستقرار فی أفغانستان، کما نتوقع مواصلة هذه الجهود والمساعدات).
وقدّم خلیلی فی لقائه ظریف، شرحاً حول نشاطات وبرامج المجلس الأعلى فی أفغانستان للسلام بهدف تعزیز الوحدة الوطنیة والثقة بین أفراد الشعب الأفغانی.
من جانب آخر، قال وزیر الخارجیة الإیرانی محمد جواد ظریف، الإثنین: إن التفاوض مع الولایات المتحدة رهنٌ بانتهاج هذا البلد نزعة جدیدة تتسم بالاحترام المتقابل.
وخلال لقاء أجراه معه مراسل موقع یو إس تودی الأمریکی فی طهران حول انسحاب ادارة ترامب من الإتفاق النووی وفرضه حظراً ضد إیران أضاف ظریف بأنّ «الثقة المتبادلة» إن لم تکن شرطاً مسبقاً للتفاوض فإنّ «الإحترام المتبادل» هو بالتأکید شرط مسبق للدخول فی أیة مفاوضات.
وصرّح ظریف خلال المقابلة بأنّ إیران وقّعت مع الولایات المتحدة إتفاقاً یضم 150 صفحة إنسحبت منه واشنطن دون أن تکون إیران مقصرة فی ذلک.
وقال: إن القضیة تعود الى عدم ثقة إیران بالجهة المقابلة المتمثلة فی الولایات المتحدة الأمریکیة للبدء فی مفاوضات معها واصفاً هذه المشکلة بأنها مشکلة یعانی منها المجتمع الدولی برمته فی التعامل مع واشنطن.
وأکّد وزیر الخارجیة الإیرانی على إمکانیة للبدء فی منحى ونموذج جدید یختلف عن السابق لکنّه عزا عدم إمکانیة تحقیق ذلک الى سلوک حکومة ترامب التی أثبتت إستحالة تطبیق مثل هذا الأمر.
وأعرب ظریف عن إعتقاده بأنّ الحاجة الیوم تتمثل فی وجود نزعة ورؤیة جدیدة لا فی حکومة ذات نزعة جدیدة، مشدداً على عزم إیران على الإنتظار حتى إنتهاء الولایة الرئاسیة الحالیة للبیت الأبیض وقال: إن هذا التغییر قد یؤدی الى انتهاج واشنطن نزعة جدیدة.
ورداً على سؤال لمراسل موقع (یو اس تودی) حول إمکانیة خوض إیران مفاوضات مع واشنطن إذا تغیّرت الإدارة الأمریکیة الجالیة قال ظریف: نعم ولکن شریطة أن تغیّر هذه الحکومة الجدیدة نهجها وسلوکها.
* الدبلوماسیة الإیرانیة حققت مکاسب عدة
فی سیاق آخر وردا على سؤال أحد النواب خلال الجلسة المفتوحة لمجلس الشورى الإسلامی یوم أمس الإثنین، بشأن توقیع طهران وثائقاً بعد الإتفاق النووی، قال محمد جواد ظریف: إنه تم التوقیع علیها، وتم عرضها للعموم، وفی موقع وزارة الخارجیة والمواقع الخارجیة ووسائل الاعلام. ولم یتم التوقیع على أی وثیقة تضاف الى الإتفاق النووی، وقد تم انجاز بعض الإتفاقات لتنفیذ بعض الموارد التقنیة للإتفاق النووی فی مجال الطاقة النوویة، وقد تم عرض هذه الوثائق للعموم، کما ان خبراءنا النوویین أکدوا انها تخدم المصالح الوطنیة للبلاد.
وردا على سؤال آخر لهذا النائب، أوضح ظریف ان الإتفاق النووی هو نتیجة إتفاق متعدد الاطراف، وفی هکذا إتفاق لا یمکن لأی طرف ان یحقق جمیع مطالبه.
ولفت الى ان الأمریکان عندما دخلوا فی الإتفاق (النووی) کانوا بصدد وقف البرنامج النووی الإیرانی وإغلاق منشأة فوردو وإغلاق مفاعل أراک النووی للماء الثقیل، وکانوا یریدون تقیید إیران فی العمل فقط على الجیل الاول من أجهزة الطرد المرکزی فی إطار الابحاث والتنمیة، وکانوا یرومون إضافة موضوع قدراتنا الصاروخیة الى الموضوع النووی، إضافة الى عشرات المطالب الأخرى، الا انهم لم یحققوا مطالبهم.
وأضاف: الیوم وبلطف الله نرى ان الإتفاق النووی کان فی إطار المصالح الوطنیة، بحیث خرجت منه أمریکا بفضیحة. والیوم اذا تابعتم جمیع اخبار العالم، لشاهدتم أن أمریکا انسحبت من مزاعمها، حیث کان مقررا ان تعمل على تصفیر صادرات النفط الإیرانی، وقد أثاروا الکثیر من الضجیج فی هذا المجال، وحددوا 6 أشهر مهلة لذلک.
وتابع: کان الأمریکان بصدد تهییج العالم ضد إیران، وإیجاد إجماع عالمی ضد طهران، وقد شهدنا إثارة الکثیر من الأکاذیب، لکن الإتفاق النووی کان من القوة بقدر مازال جمیع العالم یؤکد على الإتفاق النووی، ومازال الإتفاق یضمن مصالح الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة.
وبیّن ان البرنامج النووی الإیرانی الیوم فی ظروف یمکن للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لو قررت، ان تعود بسهولة الى برنامجها النووی، وأن تمضی به قدما أفضل من السابق.. وقد قلنا عندئذ ان الإتفاق النووی کان أقصى ما یمکننا الحصول علیه. وأردف: لقد حققنا مکاسب عدیدة خلال الاشهر القلیلة الماضیة، إذ أن حکم محکمة لاهای الدولیة لصالح إیران، وقرارات الاتحاد الأوروبی، وفضیحة أمریکا فی مجلس الأمن الدولی وسائر القضایا أثبتت ان الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة وبلطف الله وعنایته برزت بنجاح تام على الساحة الدولیة.
* سفیر إیران فی الدنمارک لم یطرد وأصابع الموساد مشهودة بالمحاولة الإرهابیة
وفی جانب آخر من تصریحاته، أکد ظریف أن سفیر إیران لدى الدنمارک لم یطرد على خلفیة المحاولة الإرهابیة الفاشلة، وقال أن إثارة مثل هذه المزاعم بتورط إیران بالحادث من فبرکات الموساد.
وأشار وزیر الخارجیة الى مزاعم بعض المسؤولین الدنمارکیین حول العملیة الفاشلة ضد أحد المعارضین الإیرانیین فی هذا البلد ومزاعم طرد السفیر الإیرانی من هناک مفنداً بشدة مزاعم الصاق هذه العملیة بالجمهوریة الإسلامیة وقال أنه لم یکن الأمر کذلک أبداً وأن السفیر الإیرانی لم یطرد من الدنمارک.
وافاد ظریف: اننا عرضنا وجهات نظرنا على الحکومة الدنمارکیة وأکدنا علیهم أن ایواء الإرهابیین أمر غیر مقبول.
کما أکد أن إثارة مثل هذه المزاعم بشان تورط إیران بهذه المحاولة الإرهابیة فی الدنمارک والإعتقال الذی جرى مؤخراً بأنها من فبرکات الموساد.
الى ذلک أعلن ظریف أنه ونظراً للحادث الذی وقع فإن إیران على استعداد للتعاون من أجل کشف الحقائق ومن هنا ینبغی أن نرى الى أی حد مستعدة الدنمارک للإلتزام بتعهداتها الدولیة.
طهران...

وقال قاسمی، فی معرض رده على سؤال حول الآلیة المالیة الأوروبیة (SPV)، قال: هذه الآلیة تتقدم بشکل جید ونأمل أن یتم تنفیذها فی وقت أقصر، موضحاً هذه العملیة لا تخضع لجدول زمنی وتسیر على ما یرام.
وصرح: اننا على اتصال دائم مع الاتحاد الأوروبی و(4+1)، وأضاف: هذه الآلیات الجدیدة، وخاصة فی المجال النقدی والمالی، هی آلیة معقدة وتستغرق وقتا طویلا، وعندما تکون هناک آلیة جدیدة للعمل یجب أن تؤخذ بحذر.
وتابع المتحدث بإسم وزارة الخارجیة: لا سیما أن إیران وضعت بعض الشروط منذ السابق، ویجب إعداد هذه الشروط.
وأشار قاسمی الى أنه یجب التحلی بالصبر لإعلان المبادئ العامة لـ(SPV)، معربا عن أمله فی تنفیذ هذه الآلیة فی وقت أقصر.
وردا على سؤال حول مدی أهمیة انتخابات التجدید النصفی للکونغرس لإیران، أوضح قاسمی: هذه القضیة مهمة على الأقل داخل الولایات المتحدة الأمریکیة، وهی مرتبطة فی المقام الأول بالأمریکیین.
وصرح المتحدث بإسم الخارجیة، إن الأصوات التی تُسمع من داخل الولایات المتحدة تشیر الى أن أجزاء من المجتمع الأمریکی، وخاصة النخب والمثقفین ومختلف الفئات الاجتماعیة، لدیهم الکثیر من السخط، خاصة فی مجال السیاسة الخارجیة.
وأضاف قاسمی: یتعین التحلی بالصبر لمعرفة نتائج هذه الانتخابات، أعتقد أننا سنکتشف قریباً النتائج.
وقال قاسمی: إننا نواجه العداء من قبل أمریکا والتخویف من إیران (إیرانوفوبیا)، ونأمل أن تتعظ الادارة الأمریکیة من التجارب السابقة، وتعود الى رشدها.
وردا على سؤال آخر حول الحظر الأمریکی، قال: انها علامة على عزلتها، ومقدمة للمزید من عزلة أمریکا، وخاصة إن الحظر مفروض من قبل أمریکا فقط ولیس من مجلس الأمن والعالم.
ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجیة، بأن هذه الجهود لیست إلا حرباً نفسیة، ولمناهضة إیران، وأعتقد أننا سنمرر هذه الاستراتیجیة بذکاء ودرایة وبالصبر الموجود بین شعبنا.
وردا على سؤال حول ما إذا کان وزیر الخارجیة السعودی عادل الجبیر بعث برسالة الى الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، قال: معلوماتی لا تؤکد مثل هذا الاتصال، ولم أتلق مثل هذه المعلومات من المصادر المناسبة، لکن سیاستنا تجاه الجیران هی نفس السیاسة المبدئیة التی سوف تستمر.
وقال المتحدث باسم الخارجیة: نحن مهتمون بالتعایش السلمی، والاستقرار والأمن المستدامین على المدى الطویل، ومن أجل تنمیة وازدهار جمیع شعوب المنطقة.
وردا على سؤال آخر حول منح إعفاءات لثمانی دول من زبائن النفط الإیرانی، قال قاسمی: أظهرت معلوماتنا أن العدید من الدول على اتصال مع وزارة الخزانة الأمریکیة وتحاول البحث عن حلول من شأنها أن تستمر فی تعاونها مع إیران.
وکان قاسمی قد ادان الحکم بالمؤبد على الشیخ علی سلمان امین عام جمعیة الوفاق الوطنی الإسلامیة واثنین من النواب السابقین فی البحرین.
وأشار الى نهج الشیخ علی سلمان السلمی ومواقفه البعیدة عن العنف قائلاً: إن هذا الحکم لم یبق ادنى شک لدى الرأی العام والمجتمع الدولی من ان الحکومة البحرینیة لا تفکر باصلاح الوضع بل یؤکد عزمها على القمع وتأزیم الوضع.
واوضح قاسمی ان السلطات البحرینیة وبدلا من ان تعتمد على الحکومات الأخرى وتنفق مبالغ طائلة لشراء الأمن من الآخرین علیها ان تتخلى عن النهج البولیسی فی تسویة الأزمة التی افتعلتها بنفسها وتطلق حوارا جادا مع المعارضین والمنتقدین وتعمل على تلبیة مطالب الشعب وتضع حدا لسلوکها غیر الانسانی فی اصدار الاحکام الظالمة وفرض القیود على الشعب.
وحکمت محکمة الاستئناف العلیا فی البحرین بالسجن المؤبّد لثلاثة معارضین بارزین من بینهم الشیخ علی سلمان، ملغیةً بذلک حکماً سابقاً بتبرئتهم من تهمة «التخابر مع قطر». کما أدان المساعد الخاص لرئیس مجلس الشورى الإسلامی حسین امیر عبداللهیان حکم المؤبد الذی اصدره النظام البحرینی على الامین العام لجمعیة الوفاق الإسلامی المعارضة الشیخ علی سلمان ووصفه بأنه دلیل على حکومة القمع والرعب فی البحرین.
وکتب حسین امیر عبداللهیان فی حسابه الشخصی على موقع التواصل الاجتماعی، ان عددا کبیرا من المواطنین البحرینیین یقبعون فی سجن کبیر یسمى البحرین.
واعتبر عبداللهیان، ان الحوار هو الطریق الوحید ولیس السجن المؤبد.
منافس بوتین...

حزمة جدیدة من العقوبات ضد إیران، فیما إن طهران التزمت بشکل کامل بتعهداتها لذا فان هدف أمریکا من فرض حظر جدید لیس برنامج إیران النووی.
وقال النائب السابق لرئیس مجلس الدوما الروسی: إن أهم هدف لأمریکا من الحظر الإیرانی، هو الحد من تصرفاتها فی الشرق الأوسط، قائلاً: إن واشنطن غیر راضیة عن العملیات السیاسیة فی الشرق الأوسط ولا تعتبرها فی مصلحتها.
وقال الاستاذ فی الجامعة الروسیة: إن الولایات المتحدة غیر راضیة تماما عن فشل خططها فی سوریا والعراق، لأنه، خلافاً لأهدافها، لم تتقسم سوریا والعراق الى عدة أقسام بمساعدة الإرهابیین.
وأضاف بابورین: إن أمریکا أنشأت جماعة داعش الإرهابیة لهذا الغرض وأنفقت ملیارات الدولارات على خططها المعادیة لسوریا والعراق فی الشرق الأوسط، لکنها لم تصل الى أی نتیجة.
وأشار الى أن إیران لعبت دورا قیادیا فی نزع فتیل الخطط الأمریکیة فی سوریا والعراق، وبالتعاون مع روسیا، فشلت واشنطن فی تحقیق أهدافها.
وتابع الرئیس السابق لجامعة الإقتصاد الحکومیة الروسیة: الیوم، تخضع روسیا وإیران لعقوبات أمریکیة قاسیة لأنه، وفقا لسیاسة الولایات المتحدة، یجب فرض عقوبات شدیدة على أی دولة تقف بوجه واشنطن وتواجه أهدفها.
عراقجی...

وکشف عراقجی لأول مرة فی تصریحات له انه وفی هذا البین، اتصل بی المساعد السیاسی للخارجیة الأمریکیة عدة مرات نظرا الى انه کان أحد المشارکین فی جلسات اللجنة المشترکة للإتفاق النووی.
وتابع قائلا: الرئیس ترامب القى العام الماضی اول خطاب له باعتباره رئیسا لأمریکا فی الجمعیة العامة للامم المتحدة، وقد اتسم خطابه بالحدة وشن هجوما لاذعا على إیران. البعض یعتقد بان خطابه کان اکثر الخطابات الناریة التی یوجهها رئیس امیرکی لإیران خلال الاربعة عقود الماضیة. رغم ذلک وبعد عدة ساعات وردنی اتصال من توم شانن. أنا والدکتور ظریف کنا نتصور بانه سیطلب عقد لقاء بین ریک تیلرسون، اول وزیر خارجیة لترامب، وظریف، لذا وبناء على قرار الوزیر ظریف لم أرد على اتصاله. واتصل مرات اخرى ولکننی لم أرد.
واستطرد عراقجی قائلا: بعد تجاهل اتصالاتهم من قبلنا، قامت الممثلیة الأمریکیة بالاتصال بممثلیة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی الامم المتحدة وطالبت بالحاح ان أرد على اتصال شانن. الممثلیة اعلمتنا بالقصة وتقرر بان ارد على الاتصال واقول بانه لا یمکن عقد لقاء بین وزیری خارجیة البلدین.
حین اتصل شانن ردیت على الاتصال وقال، ان رئیسی یرید التحدث مع رئیسک. انا قلت بان وزیر خارجیة إیران غیر مستعد لهذا اللقاء. ولکنه قال أنا اقصد رئیس جمهوریة أمریکا یطلب لقاءً مع رئیس جمهوریة إیران ولیس وزیر الخارجیة. ضحکت بشکل لا ارادی فقلت له انا سأوصل رسالتک ولکن لا تعقدوا أملا کبیرا على ذلک. لقد حدد شانن الساعة ومحل اللقاء ایضا!.
وتابع مساعد الخارجیة قائلا: وجدت الدکتور ظریف فی أروقة الامم المتحدة، کان یتحدث مع نظیره الطاجیکی. حین انتهى من حدیثه رویت له القصة. هو ایضا ضحک. ذهبنا معا الى الدکتور روحانی ونقلنا له طلب ترامب بشأن لقائه، فرد بانه لا یصدق، حتى انه ونظرا الى الکلمة الناریة التی ألقاها ترامب قبل ساعات، تساءل هل انت واثق بانه کان شانن؟! قد یکون أحد ما یحاول السخریة! قلت انا واثق بانه کان شانن. على أی حال تقرر بان لا نرد. بعد ساعة طلبوا من رئیس دولة اوروبیة ان یقوم بالوساطة لعقد اللقاء، وهو ایضا اتصل بالدکتور روحانی والتمس منه عقد اللقاء، لکن السید روحانی رفض.
بناء على هذه التفاصیل التی سردها مساعد الخارجیة الإیرانیة عباس عراقجی لاول مرة، یبدو ان ترامب لازال یتصور بأنه من خلال سیاسة التهدید والضغط اولا والاقتراح بالتفاوض ثانیا، قادر فی ارغام الآخرین على الخنوع له. طبعا ان سیاسة ترامب هذه حیال إیران ستفشل وستکون عبرة له فی المستقبل.
حزب طالبانی...

وأشار إلى، أنه فی جانب فرض العقوبات فأن الاقلیم ملتزم بقرارات الحکومة الاتحادیة فی بغداد وماتقرره هذه القرارات سیادیة ومن اختصاص السلطة الاتحادیة.
وأعرب مساعد الأمین العام للاتحاد، عن أمله بأن تحل قضیة فرض العقوبات بما لایوقع الضرر بالشعب الإیرانی.
* اجتماع (حاسم) بین عبد المهدی والکتل السیاسیة بشأن مصیر الوزارات المتبقیة
وفی شأن آخر، یعقد رئیس الوزراء عادل عبدالمهدی، الاثنین، اجتماعا وصف بـ(الحاسم) مع قادة الکتل السیاسیة، لبحث مصیر المتبقی من حقائب الکابینة الوزاریة.
وقال مراسل (ناس) فی بغداد، الإثنین: إن الساعات القلیلة القادمة، ستشهد عقد اجتماع حاسم بین عبدالمهدی وقادة الکتل السیاسیة، للتداول بشأن مرشحی الحقائب الثمانی المتبقیة فی الحکومة، موضحا أن رئیس الوزراء سیحاول اقناع الکتل بدعم الأسماء التی سیطرحها فی جلسة التصویت الیوم الثلاثاء.
وتقول مصادر: إن تحالف الفتح، ما زال متمسکا بمرشحه لحقیبة الداخلیة، فالح الفیاض، الذی یواجه اعتراضا من ائتلاف سائرون الذی یرعاه مقتدى الصدر.
وقال القیادی فی تحالف الفتح أحمد الاسدی، خلال تصریحات متلفزة، إن المشاورات بین تحالفی الإصلاح والبناء مستمرة، لحسم المرشحین للحقائب الوزاریة المتبقیة، مشیرا إلى أن تحالف البناء قد یمضی إلى عرض المرشحین على التصویت، مع ترک الحریة التامة للنواب فی تمریرهم أو إسقاطهم، فی حال لم تنجح المفاوضات.
ویطالب تحالف الإصلاح، نظیره تحالف البناء، بالالتزام بالإتفاق السابق، الذی ینص على عدم طرح مرشحین حزبیین لشغل حقائب وزاریة، لکن تحالف البناء یجادل بأن هذا الإتفاق لیس ملزما لجمیع الأطراف المنضویة تحت لوائه، إنما إلزامیته تتتعلق بتحالف الفتح فقط.
وفی السیاق ذاته، اکد رئیس بعثة الامم المتحدة فی العراق یان کوبیتش، الاثنین، لرئیس مجلس الوزراء عادل عبد المهدی، دعم الامم المتحدة للعراق فی ملف اعمار المدن المحررة.
وذکر بیان لمکتب رئیس الوزراء، تلقى (ناس) نسخة منه، أن عبدالمهدی استقبل کوبیتش فی مکتبه، وجرى خلال اللقاء مناقشة الاوضاع السیاسیة والامنیة فی البلد، وعملیات الاستقرار والإعمار وبرامج الامم المتحدة المستقبلیة فی العراق.
وشدد عبدالمهدی، بحسب البیان، على اهمیة دعم المجتمع الدولی للعراق خلال المرحلة المقبلة، بعد ان حقق الانتصار على الإرهاب والانتقال الى مرحلة إعمار البلد والاستثمار وتوفیر الخدمات وفرص العمل.
من جانبه، جدد کوبیتش، وفقاً للبیان، دعم الامم المتحدة للحکومة العراقیة، والعمل المتواصل مع المجتمع الدولی للمساعدة فی إعماره.
الى ذلک، تعهد نائب رئیس البرلمان، حسن الکعبی، بتلبیة مطالب متظاهری محافظة البصرة، وتضمین الموازنة المالیة تخصیصات المحافظة من البترودولار، وذلک خلال لقائه الهیئة التنسیقیة للتظاهرات.
وذکر بیان صدر عن مکتب الکعبی، أن الأخیر التقى الهیئة التنسیقیة لتظاهرات البصرة، فی مبنى البرلمان، وتم الإتفاق على تضمین حقوق المحافظة، والمبالغ المخصصة لها فی الموازنة الحالیة وتخصیصات البترو دولار، والتمثیل المناسب فی التشکیلة الوزاریة، وتوفیر فرص العمل والقضاء على الفساد، إضافة إلى تفعیل القوانین والقرارات المعطلة الخاصة بالمحافظة بینها قانون البصرة عاصمة العراق الإقتصادیة.
أمنیاً، انفجرت سیارة مفخخة، امام مدرسة الشرقاط الابتدائیة للبنین، فیما لم تعرف حصیلة الضحایا حتى الان.
وقال مصدر أمنی: إن سیارة مفخخة انفجرت، امام مدرسة الشرقاط الابتدائیة للبنین، دون ورود معلومات عن عدد الضحایا.
واضاف: إن القوات الامنیة سارعت لقطع الطریق، فیما هرعت سیارات الاسعاف إلى مکان الحادث.
وفی الأثناء، انفجرت عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطریق فی ساحة عدن بمدینة الکاظمیة شمالی العاصمة بغداد، ما أدى إلى إستشهاد مدنیین اثنین، وإصابة أربعة آخرین فی حصیلة أولیة.
شمخانی...

فی سوریا والتعاون مع هذا البلد لمحاربة الإرهاب وصیانة وحدة التراب السوری وتوفیر الآلیات السیاسیة لتحدید مصیر هذا البلد من قبل الشعب، هی الاهداف التی تم التوصل من خلالها الى النجاحات السیاسیة والمیدانیة فی سوریا.
ورأى ان التعاون والتنسیق المناسب للغایة بین إیران وروسیا وسوریا یشکل العامل الرئیس لإیجاد التفوق المیدانی للجیش السوری وهزیمة الأعداء والمناوئین وإیجاد الشرخ بینهم، وقال: ان إیران وروسیا وفضلا عن المتابعة الفاعلة للمسارات السیاسیة، ستواصلان دعم القوات المسلحة السوریة وتعزیزها فی محاربة الإرهاب فی إطار التحالف الموجود.
ولفت امین المجلس الاعلى للأمن القومی الإیرانی الى الاجراء اللائق لروسیا فی نشر منظومة اس300 الدفاعیة فی سوریا، قائلا: ان مستوى التعاون والمواقف المشترکة بین إیران وروسیا، یثبت أن الاجراءات السلبیة للکیان الصهیونی وممارساته البائسة، لا تأثیر لها على التعاون بین البلدین.
وأضاف شمخانی: ان المواقف المبدئیة والحازمة للرئیس الروسی فی مواجهة تفرد أمریکا ونقضها للعهود، یشیر الى التزام روسیا بالمواثیق الدولیة واتباعها لمنطق الحوار والتفاهم لتسویة الأزمات السیاسیة والأمنیة.
وتطرق الى جهود الدول الغربیة والاقلیمیة للتعویض عن هزائمها المیدانیة والعسکریة فی سوریا من خلال استخدام الأدوات السیاسیة، وأکد أن الدول الفاقدة للدستور والغریبة على الانتخابات أو التی تنتهک بتفردها جمیع الالتزامات والقوانین الدولیة، لا یمکن أن ترید الخیر للشعب السوری ولا یمکن ان تساعد فی استتباب الأمن بالمنطقة.
وتطرق شمخانی الى ان الحظر الأمریکی أحادی الجانب یضع فرصا عدیدة أمام المجتمع العالمی لإنهاء السلوک الأمریکی المتغطرس، وقال: خلال الدورة الاخیرة للجمعیة العامة لمنظمة الامم المتحدة، أیدت کل الدول المشارکة فی الاجتماع قرار إنهاء الحظر الإقتصادی الأمریکی المفروض على کوبا، باستثناء أمریکا والکیان الصهیونی، وهذا حدث غیر مسبوق یشیر الى عزلة أمریکا المطلقة بین المجتمع الدولی.
وفی الختام، دعا الادمیرال شمخانی جمیع الدول والمجموعات الشعبیة المعرضة للحظر الأمریکی الجائر، الى الاستفادة من الإجماع العالمی للإسراع فی إعداد وتنفیذ الآلیات المبنیة على إنهاء استخدام أمریکا لورقة الدولار کسلاح مخرب ضد استقلال الدول.
بدوره أعلن المبعوث الخاص للرئیس الروسی، أن موسکو تدعم دور الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة البنّاء فی العملیة السیاسیة لإیجاد السلام فی سوریا.
وأضاف خلال اللقاء: بأمر من الرئیس الروسی زرت طهران لتنفیذ مهمتین؛ تقدیم شرح عن الاجتماع الرباعی بین روسیا وترکیا وألمانیا وفرنسا فی اسطنبول، وکذلک اعلان الدعم القاطع للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی مواجهة الحظر الأمریکی غیر القانونی، والذی بدأت مرحلته الثانیة منذ یوم أمس.
وأبدى المبعوث الروسی الخاص دعم الدور البنّاء للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی العملیة السیاسیة لإیجاد السلام فی سوریا، وقال: إن تعزیز التعاون السیاسی والأمنی بین البلدین واستمراره فی سوریا حتى الاستتباب التام للاستقرار والامن، هو مطلب ورغبة للاتحاد الروسی، وفی هذا المجال سیوضع على جدول الاعمال المشترکة موضوع تطهیر سائر المناطق من دنس الإرهاب وخاصة إدلب.
وأعرب لافرنتیف عن ترحیبه بدعوة أمین المجلس الأعلى للأمن القومی فی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة بشأن ضرورة التخطیط للإستفادة من الاجماع العالمی ضد التفرد الأمریکی، وقال: إن موسکو تلزم نفسها بمساندة الاتفاقات الدولیة، وتؤکد على ضرورة ان تجتنب الدول استخدام الأوراق الإقتصادیة والتجاریة لفرض ارادتها السیاسیة على الدول الأخرى.


Page Generated in 0.0057 sec