printlogo


رقم الخبر: 131620تاریخ: 1397/8/15 00:00
نظراً لأهمیته التجاریة..
الرئیس الأفغانی یتفاوض مع أمریکا لإستبعاد میناء جابهار من الحظر


أعلن المکتب الصحفی لرئیس الجمهوریة الأفغانیة، أن الرئیس الأفغانی کان قد تفاوض مع وکیل وزارة الخارجیة الأمریکیة حول الحظر الأمریکی فی نطاق میناء جابهار کأحد المعابر التجاریة الدولیة المهمة لأفغانستان.
وأکد البیان الصادر عن مکتب رئیس الجمهوریة الأفغانیة، أمس الاثنین، إن هذا الموضوع أثیر خلال زیارة ألیس ویلز نائبة وزیر الخارجیة الأمریکیة لکابول، ولقائها الرئیس الأفغانی محمد أشرف غنی
یوم الأحد.
وسبق أن تحدثت الرئاسة الأفغانیة مع الأمیرکیین حول کیفیة إخراج میناء جابهار من الحظر واستمرار وصول أفغانستان إلى هذا المیناء الحر فی إیران، وهذه النقطة مذکورة أیضاً فی الإعلان الرئاسی. وتتوقع أفغانستان أن تستبعد الولایات المتحدة میناء جابهار من الحظر المفروض ضد إیران لاستخدامه الاقتصادی ومن أجل الاستفادة من هذا المعبر لتحقیق الازدهار الاقتصادی.
یذکر أن الهند، التی تعتبر من حلفاء أمیرکا فی جنوب آسیا ومن الجهات المانحة لأفغانستان، کانت قد استثمرت فی میناء جابهار، وذلک لاستثمار المزایا الاقتصادیة للمیناء وأیضاً دعم الازدهار الاقتصادی فی أفغانستان، والذی یعد أهم شرط أساسی لتحقیق السلام فی أفغانستان، وان العمل العدائی للولایات المتحدة ضد الشعب الإیرانی فی مجال العقوبات یمکن أن یضر أیضاً بالهند وأفغانستان.
 


Page Generated in 0.0049 sec