printlogo


رقم الخبر: 129891تاریخ: 1397/7/22 00:00
تتمات

تتمات ص 1

اللواء باقری...

وقال اللواء باقری: انه فی هذه التراجیدیا المحزنة لم تسلم المستشفیات والمراکز الطبیة من الدمار أیضاً إذ جرى تدمیر 200 منها.
وأشار الى الجرائم الشنیعة للإرهابیین التکفیریین وأضاف: (إن الجرائم الفظیعة التی ارتکبها الإرهابیون التکفیریون قد إستهدفت المدنیین العزّل) آملاً بأن یدرس المؤتمر هذه الحقائق المـُرّة ویعمل على إدانة هذه الجرائم.
واعتبر اللواء باقری القوات المسلحة بأنها الملجأ للمنکوبین خلال الحوادث الطبیعیة خاصة حینما تکون الکارثة فی أبعاد واسعة وعلى المستوى الوطنی وأضاف: أنه مثلما تشیر التجارب فإن عملیات الإغاثة والإنقاذ غیر ممکنة من دون مشارکة القوات المسلحة خلال الحوادث الطبیعیة وبطبیعة الحال فإن أداء هذا الدور المسؤول بحاجة الى التحدیث فی مجال تحلیل مختلف الأحداث وتلقی التدریبات التخصصیة المستمرة فی مجال ادارة الأزمة.
وأکد بأن تبادل المعرفة وخبرات الطب العسکری یمکنه أن یشکّل محاور وطاقات مهمة فی مجال دبلوماسیة تنمیة التعاون الدولی على الصعید الدفاعی، مؤکداً إستعداد إیران لوضع خبراتها الفریدة تحت تصرف الآخرین فی مجال معالجة جرحى الأسلحة الکیمیاویة.
من جهته، أکد وزیر الصحة والعلاج والتعلیم الطبی (سید حسن قاضی زادة هاشمی)، أن إیران اکتسبت تجارب کثیرة خلال حرب الثمانی سنوات المفروضة (1980-1988) فی مجال الإسعاف وتنفیذ العملیات الجراحیة لمصابی الحرب؛ مردفاً أن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تعلن وبکل فخر إستعدادها لتقدیم هذه التجارب فی متناول الفرق الطبیة العسکریة على صعید العالم.
وأضاف هاشمی الذی کان یتحدث خلال مؤتمر (آسیا - أوقیانوسیا) الدولی الرابع للطب العسکری: (إننا الیوم وبإعتبارنا شعباً فرضت علیه الحرب وتعرض لکثیر من الإصابات، نعتبر أن السلام والإستقرار أکبر ثروة لحیاة سلیمة وسبیل تطور البشریة فی جمیع المجالات ونتمى أن یأتی یوم یتوصل فیه السیاسیون الى هذه النتیجة وهی أن البسیطة هی بیت للجمیع).
وتابع وزیر الصحة قائلاً: (نحن نتطلع الى یوم یکون فیه مقر الأمم المتحدة مکاناً لتبادل الآراء حول حیاة أفضل للجمیع؛ وکی نبلغ ذلک الیوم، علینا أن نوظف اللجنة الدولیة للطب العسکری لخدمة سلامة الشعوب ونضع لها خططاً عملیة لهذا الغرض؛ ذلک ان القوات العسکریة هی جزء من الشعب).
وأشار قاضی زادة هاشمی الى مشارکة 107 ضیوف أجانب فی المؤتمر، وقال: إن هذا الحضور یجسد مدى صعوبة المهمة والرؤیة العالمیة بضرورة تقدیم الخدمات الطبیة فی حالتی الحرب والسلم للجمیع.
من جانبه، وفی کلمة ألقاها خلال المؤتمر، أعلن رئیس دائرة الصحة والعلاج فی الأرکان العامة للقوات المسلحة الإیرانیة العمید حسن عراقی زادة إستعداد إیران لتأسیس مستشفى مستقل للطب العسکری، مؤکدا کذلک إستعداد إیران لتبادل المعلومات مع الدول الأخرى فی مجال الطب العسکری.
وأضاف: إننا سنسعى فی هذا المؤتمر لتبیین إمکانیات الصحة العسکریة للحفاظ على أرواح المقاتلین والمواطنین، حیث نهدف لتقدیم خبراتنا والإستفادة من خبرات الآخرین فی هذا المجال.
وقال العمید عراقی زادة: إن هذا المؤتمر سیشکل نقطة البدایة للبدء بأنشطة الطب العسکری وسیتم وضع النتائج الحاصلة تحت تصرف المشارکین فی ختام أعمال المؤتمر.
وأعلن عراقی زادة إستعداد إیران لتأسیس مستشفى مستقل للطب العسکری وقال: إن إیران مستعدة لتبادل المعلومات بین الخریجین والعلماء فی هذا المجال.
وقد بدأ مؤتمر (آسیا -أوقیانوسیا) الرابع للطب العسکری أعماله فی طهران أمس السبت، برعایة رئیس الأرکان العامة للقوات المسلحة الإیرانیة اللواء محمد باقری وحضور وزیر الصحة حسن قاضی زادة هاشمی وعدد من القادة العسکریین والمسؤولین فی الدولة.
ویستمر عقد المؤتمر لغایة یوم الثلاثاء تحت عنوان: (الآفاق المستقبلیة للطب العسکری) بحضور 107 ضیوف أجانب من 30 دولة إضافة الى 1700 مشارک محلّی.
والمحاور الرئیسیة للمؤتمر هی: معالجة جرحى الأسلحة الکیمیاویة والبیولوجیة والنوویة والإنفجاریة، الصحة النفسیة والعلوم المعرفیة فی الطب العسکری، إدارة الحوادث الطارئة والطب العسکری، تعلیم الطب العسکری والتعاون الدولی.
مکافحة الإرهاب..

من جانبه قال وزیر خارجیة الهند (سوشما سواراج): أن الهند تدعم مساعی السلام بقیادة أفغانستان للوصول الى نتائج جیدة للثبات والإستقرار فی المنطقة.
وقال وزیر خارجیة باکستان (شاه محمود قریشی): إننا ملتزمون بمکافحة الإرهاب والتطرف وفی هذا الشأن نقدم ید العون والمساعدة لأفغانستان للتخلص من هذه الظاهرة التی تهدد المنطقة برمتها. وبیّن رئیس وزاء طاجیکستان (قاهر رسول زادة): إن أفغانستان مهمة بالنسبة لنا ونحن ندعم إنضمامها الى عضویة منظمة شنغهای للتعاون.
وفی کلمته التی القاها رئیس وزراء الصین (لی که جیانغ) أکد على مکافحة الإرهاب والتطرف والمخدرات.
یذکر أن منظمة شنغهای للتعاون تضم فی عضویتها کلاً من الصین وکازاخستان وقرقیزیا والهند وروسیا وطاجیکستان وأوزبکستان وباکستان.
وکان وکیل الخارجیة الإیرانیة مرتضى سرمدی قد أکد صمود إیران أمام الحظر الأمریکی الجدید، معلناً عن تبلور تدریجی لإرادة عالمیة للحد من تأثیر الحظر ضد إیران.
جاء ذلک خلال لقاء سرمدی مع الرئیس التنفیذی الأفغانی عبدالله عبدالله فی العاصمة الطاجیکیة دوشنبه یوم الجمعة على هامش الإجتماع الـ 17 لمجلس رؤساء حکومات الدول الأعضاء فی منظمة شنغهای للتعاون.
وفی اللقاء تباحث الجانبان حول أحدث تطورات العلاقات الثنائیة وأکدا على ضرورة تعزیز هذه العلاقات. وتمنى سرمدی نجاح الإنتخابات البرلمانیة القادمة فی أفغانستان وقال: إن القضایا الثنائیة تتم متابعتها جیداً فی إطار اللجان العملیة الخمس.
وإستعرض الأوضاع الأمنیة فی المنطقة وهزیمة الجماعات الإرهابیة فی العراق وسوریا ونقل عناصر هذه الجماعات الى أفغانستان وتهدید دول آسیا الوسطى، وأضاف: إننا نعتبر أمن أفغانستان من أمننا وسوف لن نتوانى عن بذل أی مساعدة ممکنة فی هذا المجال.
من جانبه، أشار الرئیس التنفیذی الأفغانی الى لقائه الرئیس روحانی فی نیویورک قبل فترة على هامش إجتماع الجمعیة العامة للأمم المتحدة، معلناً إستعداد أفغانستان للإسراع فی التوقیع النهائی على الوثیقة الشاملة للتعاون بین البلدین.
وقال عبدالله: إن قضایا أساسیة مثل الأمن والمیاه والتعاون الإقتصادی الواردة فی الوثیقة الشاملة تعد من أولویات حکومة کابول وسنبذل أقصى جهودنا للتوقیع النهائی على هذه الإتفاقیات وتعزیز العلاقات بین البلدین.
السعودیة...

وفیما لفت غنی إلى أن السعودیة لن تستطیع ضمان أمنها بالبترو دولارات والهروب من الحل السیاسی فی الیمن، قال: أنه إضافة الى الکیان الصهیونی فإن السعودیة هی الدولة الوحیدة التی یقترن إسمها بالإرهاب وهی التی تدعم التطرف والإرهابیین بالمال وتعد المصدر الأکبر للإرهاب فی المنطقة.
زاسبکین...

وفیما یخص صفقة القرن، قال السفیر الروسی فی لبنان: إن (روسیا لیست على اطلاع على اتفاق رسمی أو مکتوب لما یدعى صفقة القرن)، معتبراً أن (ما یتم تداوله عن صفقة القرن مرفوض لأنه یتنافى مع حق الشعب الفلسطینی بالعودة وتحریر الأرض).
وأشار إلى أن (الظروف الحالیة لا تساعد فی تقدم عملیة السلام فی الشرق الأوسط)، لافتاً إلى أن موسکو تحاول (تثبیت الاستقرار لا البحث عن تعقیدات جدیدة فی الشرق الأوسط).
وحول الملف السوری، قال زاسبکین: إن تنفیذ الإتفاق حول إدلب بسحب السلاح من المسلحین بالکامل أهم من التدقیق بموعد تنفیذه)، مشیراً إلى أن (اتفاق ادلب هو اتفاق مؤقت ولا بد من خطوات أضافیة فی المستقبل).
وأضاف: إن (التعاون بین الأطراف الدولیة فی سوریا لیس بناء على أهداف ومصالح متطابقة ولکن التعاون هو فی الجوانب المشترکة)، مشدداً على أن (الموقف السوری أساسی بالنسبة لروسیا خاصة لناحیة إستعادة السیادة).
وأوضح زاسبکین، أن موسکو مستمرة فی (سیاسة عدم التصادم بین روسیا و(إسرائیل) فی سوریا)، منوهاً إلى أنه (تم تعزیز القدرات السوریة الدفاعیة ضد أی معتد والقرار بالرد على أی اعتداء هو بید سوریا).
وأشار إلى أنه لا یتوقع أی تغییر فی العلاقات الروسیة الإسرائیلیة بعد ما حصل فی سوریا على المستویین العسکری والسیاسی، مضیفاً: إن روسیا تتواصل مع الجمیع ولیست على قطیعة مع أحد فی المنطقة. وفیما یخص الناتو العربی، أکد السفیر الروسی فی لبنان أنه (من السابق لأوانه تحدید موقف فالشکل النهائی للتحالف غیر واضح)، معتبراً أن (الهدف المعلن لتحالف الناتو العربی هو إیران بوصفها راعیاً للإرهاب (حسب زعمهم) وهذا مرفوض من قبل روسیا). کما شدد على أنه (لا مستقبل لأی تحالف ضد محور المقاومة).
إیران ترى أن...

وقد نجحت الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی الثالث من تشرین الأول /اکتوبر هذا العام فی إنتزاع قرار لصالحها من هذه المحکمة الدولیة یُزیل الحظر عنها فی قطاع الدواء والمواد الغذائیة والأجهزة الطبیة وقطاع الطیران فیما أعلنت أمریکا بعدها قرارها بالإنسحاب من المعاهدة.  من جهتها ردّت مساعدة الرئیس الإیرانی للشؤون القانونیة لعیا جُنیدی على الإعلان الأمریکی قبل أیام بالإنسحاب من معاهدة الصداقة مع إیران الموقعة عام 1955بالقول: إنه (بالإنسحاب من معاهدة الصداقة، موقف غیر ناضج)، مشیرة إلى أن (الإنسحاب من المعاهدة یتطلب إنقضاء عام کامل بعد الإعلان عنه من الناحیة القانونیة).
وأضافت جنیدی فی تصریح لوکالة أنباء ایسنا أن (الأحکام الصادرة من محکمة العدل الدولیة فی لاهای لا تُلغى بمجرد خروج أحد طرفی معاهدة الصداقة)، لافتة إلى أنه (لا یحق لأی طرف الإنسحاب من المعاهدة فی ظل وجود خلافات ثنائیة غیر قابلة للحل عبر المجاری الدبلوماسیة).
وکان وزیر الخارجیة الأمریکی مایک بومبیو قد أعلن فی مطلع شهر تشرین الأول/نوفمبر إلغاء الولایات المتحدة معاهدة الصداقة مع طهران على خلفیة حکم محکمة العدل الدولیة بشأن تخفیف العقوبات الأمریکیة على إیران.
ترامب...

وبخصوص المؤتمر الاستثماری المزمع عقده فی السعودیة نهایة الشهر الحالی، اعتبر غوتیریش أنه (بمجرد ظهور إجابة واضحة حول ما حدث، یتعین على الحکومات أن تبت بالطریقة المناسبة فی مسألة المشارکة فی هذا المؤتمر).
أما الرئیس الفرنسی إیمانویل ماکرون، فقد اعتبر الجمعة أن إختفاء الصحافی السعودی جمال خاشقجی فی ترکیا (خطیر للغایة)، مطالباً بإجراء تحقیق لکشف (کل ملابسات) القضیة. وفی أول تعلیق فرنسی على قضیة خاشقجی، قال ماکرون: (ما تبلغناه خطیر، خطیر للغایة. إننی أنتظر کشف الحقائق والوضوح التام فی هذه القضیة).
وأوضح الرئیس الفرنسی أنه لم یتحدث مع العاهل السعودی الملک سلمان أو ولی العهد الأمیر محمد بن سلمان بشأن خاشقجی الذی فُقد أثره منذ دخوله قنصلیة بلاده فی اسطنبول فی 2 تشرین الأول/أکتوبر.
وأشار ماکرون إلى أن (فرنسا تود بذل کل ما بالإمکان لجلاء الحقیقة کاملة حول هذه القضیة التی تعتبر عناصرها الأولیة مقلقة للغایة). وکان معلّقون فرنسیون انتقدوا عدم صدور أی رد فعل عن حکومتهم.
وکانت وکالة الأناضول أعلنت وصول فریق سعودی للتحقیق فی قضیة إختفاء الصحافی السعودی جمال خاشقجی غداةَ الإعلان عن تشکیل لجنة عمل مشترکة.
بدورها قالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجیة الأمریکیة إن السفیر السعودی لدى الولایات المتحدة سیتوجه إلى بلاده للاطِّلاعِ على آخرِ مستجدات قضیة خاشقجی وأن بلادها تتوقع الحصول على المعلومات فور عودته.
* القنصلیة السعودیة باسطنبول تفتح أبوابها لـ6 أشخاص فی یوم عطلة!
هذا، وقد دخل 6 أشخاص أمس السبت، القنصلیة السعودیة فی إسطنبول، بحسبما أفادت مراسل وکالة الأناضول الترکیة.
وأکد المراسل أن الأشخاص الستة قدموا بواسطة سیارتین تحملان لوحتین مدنیتین، رغم أن القنصلیة لا تستقبل مراجعین فی عطلة نهایة الأسبوع.
ویأتی ذلک فی ظل ترقب کبیر من وسائل الإعلام العالمیة أمام القنصلیة، لحدوث جدید فی قضیة اختفاء الصحفی السعودی جمال خاشقجی، والأنباء التی تتردد عن مقتله.
أما المغرد السعودی الشهیر (مجتهد)، فقد أکد أمس بأن ابن سلمان یخفی کل من ساهم فی قتل خاشقجی أو علم شیئاً عنه.
وقال مجتهد فی تغریدته أمس السبت أن ابن سلمان یخفی کل من ساهم فی قتل خاشقجی أو علم شیئاً.
١) الخمسة عشر الذین أعلنت ترکیا أسماءهم کلهم مسجونون.
٢) خالد بن سلمان إستدعی للمملکة ویعتقد أنه لن یعود قریباً.
٣) بقیة من شارک فی الترتیبات مأمورون بالتزام بیوتهم.
٤) هل یکون غیاب سعود القحطانی عن التویتر ثلاث أیام فی نفس السیاق؟
وکذلک، قالت صحیفة (دیلی صباح) الترکیة، الجمعة؛ إن ساعة الصحفی السعودی جمال خاشقجی من نوع (آبل) سجّلت بعضاً من وقائع تعذیبه والتحقیق معه.
وأوضحت الصحیفة أن الملفات التی سجلتها ساعة خاشقجی موجودة لدى السلطات الترکیة.
وبینت أن فریق الاغتیال السعودی حاول حذف بعض الملفات التی سجلتها ساعة خاشقجی، وقد استطاعوا الوصول إلى هذه الملفات عبر استخدام بصمات خاشقجی، ولکن هذه الملفات تم الاحتفاظ بنسخة منها لدى خاصیة التخزین (إی کلاود).
وکانت شبکة (سی إن إن) الأمریکیة، قالت مساء الجمعة، إن لدى ترکیا تسجیلات صوتیة ومرئیة (صادمة)، تؤید روایة مقتل الصحفی السعودی، جمال خاشقجی، داخل قنصلیة بلاده فی اسطنبول.
ونقلت الشبکة الإخباریة عن مصدر مطلع على التحقیقات، أن وکالة استخبارات غربیة اطلعت على أدلة تظهر وقوع عراک داخل القنصلیة، بعد دخول خاشقجی إلیها، فی 2 تشرین الأول/ أکتوبر الجاری.
کما أشار المصدر إلى وجود (أدلة حول لحظة مقتل خاشقجی).
* خالد بن سلمان یغادر واشنطن الى الریاض لتجنب الأسوأ وخشیة التحقیقات
وفی السیاق، غادر السفیر السعودی خالد بن سلمان واشنطن الى الریاض، فی طریقة اعتبرها المراقبون عملیة (تمویه) الهدف منها الإختفاء من مسرح الاحداث إثر التطورات المتسارعة لملف أنباء اغتیال الصحافی السعودی جمال خاشقی.
ونقلت الصحافة الأمریکیة مغادرة السفیر السعودی خالد بن سلمان واشنطن وهو ابن الملک وشقیق ولی العهد الأمیر محمد بن سلمان، وتتزامن مغادرته مع بدء اتضاح مساهمة الشرطة الفیدرالیة الأمریکیة بشکل أو آخر فی التحقیق، حسبما أعلن الرئیس الأمریکی دونالد ترامب.
وکانت (رأی الیوم) سباقة الى الحدیث عن مشارکة (إف بی أی) فی التحقیق سواء مباشرة أو مد الأتراک بالإستشارة فی الجمع الکامل للأدلة المتعلقة بالجریمة وخاصة المتعلقة بالشق العلمی، مثل کیفیة الحصول على الحمض النووی، بعدما تحولت القضیة الى صلب الاهتمام السیاسی والأمنی الأمریکی وما قد یترتب عنها من تجمید صفقات الأسلحة وعقوبات ضد السعودیة، هذا یسمح للشرطة الفیدرالیة أو لجنة أمنیة-سیاسیة باستنطاق جمیع من ترى أن لهم دوراً فی الجریمة.
وهناک إشارات قویة الى السفیر السعودی فی واشنطن، فمن جهة، إستبق هذا السفیر الأحداث وقال: أن سفارته هی من نصحت جمال خاشقجی بضرورة التوجه الى اسطنبول للحصول على الأوراق الإداریة الخاصة بالزواج، ومن جهة أخرى، استبق الأحداث وقال: أن کامیرات القنصلیة لم تکن تصور، وهذا یعنی محاولة تقویض التحقیق فی الجریمة.
ویسود اعتقاد لدى المراقبین بأن السفیر خالد ذهب الى الریاض وقد لا یعود، لتجنب التحقیق معه رغم الحصانة التی یتمتع بها وفق اتفاقیة فیینا لأنه لن یکون محمیا أمام تسارع الأحداث وأمام تجاوز واشنطن لبعض القوانین الدولیة خاصة فی ظل رئیس مثل دونالد ترامب. وکل استنطاق له سیؤدی الى توریط شقیقه الأمیر محمد بن سلمان، ولدى الولایات المتحدة قوانین داخلیة قابلة للتأویل لکی تستنطق سفیراً أجنبیاً عندما یتعلق الأمر بالأمن القومی.
من جهتها تحاول ترکیا محاصرة کل استراتیجیة تراهن علیها السعودیة لإستبعاد التهم عنها، وتوظیف ترکیا البیت الأبیض والتسریب الى الصحافة الأمریکیة، ففی الوقت الذی قالت فیه السعودیة أن کامیرات القنصلیة لا تسجل، نشرت ترکیا دخول جمال خاشقجی الى القنصلیة الترکیة لتحرج الریاض. ونشرت (الواشنطن بوست) صورة خاشقجی وهو یدخل الى القنصلیة.
وبینما قالت السعودیة أن الصحفی خاشقجی غادر من الباب الخلفی للقنصلیة، قامت ترکیا بتأکید عملیة القتل وسط القنصلیة ونشرت صور الکوماندو الذی نفذ هذه العملیة، وسربت الى (نیویورک تایمز) طریقة القتل بالمنشار.
وعندما بدأت السعودیة تماطل حول السماح لترکیا تفتیش القنصلیة حتى یتسنى لها الوقت الکافی لمسح کل الدلائل فی مسرح الجریمة، قامت ترکیا بإخبار البیت الأبیض وتسریب معطیات الجریمة الى الصحافة الأمریکیة بأنها تتوفر على تسجیل صوتی ومرئی لعملیة القتل فی السفارة وأین وقعت والمشادة بین أفراد الکوماندو وخاشقجی قبل اغتیاله، ونشرت (الواشنطن بوست) معطیات حول وجود شریط یؤکد مقتل خاشقجی على ید الکوماندو.
إستشهاد...

من جهة اخرى أکد مصدر عسکری یمنی، سقوط العشرات من قوات التحالف السعودی المشترکة بین قتیل وجریح خلال إحباط زحفین متزامنین لهم فی الناحیتین الجنوبیة والغربیة لمدینة الدُرَیْهمی، ولفت المصدر إلى أن قوات التحالف السعودی المشترکة لم تحقق أی تقدم باتجاه مواقع الجیش واللجان الشعبیة رغم الغارات الجویة المکثفة التی ساندت عملیتی الزحف.
وبدوره، قصف الجیش الیمنی واللجان الشعبیة الیمنیة تجمعات وتحصینات قوات التحالف السعودی المشترکة بقذائف المدفعیة فی مثلث المتینة بمنطقة الجَبْلیة فی مدیریة التُحَیْتا جنوب محافظة الحُدَیْدة غرب الیمن.
فی حین، أعلنت وزارة الدفاع الیمنیة بصنعاء، مقتل 25 جندیاً سعودیاً فی جبهات الحدود فیما قتل وجرح 244 عنصراً من قوات هادی بعملیات قنص للجیش واللجان الشعبیة فی جبهات متفرقة خلال الأسبوع الفائت.
وأفاد مصدر عسکری یمنی، بقوع خسائر بشریة ومادیة فی صفوف قوات الرئیس المعزول عبد ربه منصور هادی إثر استهداف الجیش واللجان الشعبیة بصاروخ بالیستی قصیر المدى مرابض المدفعیة التابعة لقوات هادی أسفل منطقة فَرْضَة نِهْم شمالی شرق صنعاء.
کما قصف الجیش واللجان بصاروخ محلی الصنع وعدد من قذائف المدفعیة موقعاً لقوات التحالف السعودی خلف تلة القیادة قبالة منفذ الخضراء الحدودی الرابط بین نجران السعودیة وصعدة الیمنیة.
إلى ذلک، اشتعلت النیران فی عدد من الآلیات العسکریة للتحالف السعودی جراء قصف مدفعی للجیش واللجان الشعبیة على تجمع للآلیات والمدرعات العسکریة قبالة منفذ عَلْب الحدودی بعسیر السعودیة، وفق ما أفاد مصدر عسکری یمنی. فی المقابل، تجدد القصف الصاروخی والمدفعی لقوات التحالف السعودی على مناطق متفرقة فی مدیریات باقِم ورازِح والظاهِر وشدا الحدودیة بمحافظة صعدة شمال الیمن.
وفی محافظة مأرب، شن الجیش واللجان الشعبیة عملیة هجومیة على مواقع قوات هادی فی منطقة النَجْد بمدیریة صِرواح، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من قوات هادی وتدمیر آلیة عسکریة لهم، تزامن ذلک مع قصف مدفعی للجیش واللجان استهدف تحصینات قوات هادی فی وادی الضیق بمدیریة صِراوح نفسها غربی المحافظة
شمال شرق الیمن.
وفی محافظة الجوف أقصى شرق البلاد، قتل وجرح العدید من قوات هادی فی هجوم للجیش واللجان على مواقع یتحصنون فیها بمنطقة الغُرْفَة فی مدیریة المَصّلوب شمالی غرب المحافظة، کما سقط عدد من قوات هادی بین قتیل وجریح بانفجار لغم أرضی فی منطقة الخَلْیْفَین بمدیریة الخَبْ والشَعْف شرقی المحافظة الحدودیة مع السعودیة، بحسب ما أورد مصدر عسکری یمنی .
التحالف الأمریکی...

ومؤخرا، أعلن وزیر الحرب الإسرائیلی أفیغدور لیبرمان، أن تل أبیب مستعدة لفتح معبر القنیطرة بین سوریا والجولان المحتل، معتبرا أن «الکرة موجودة الآن فی الملعب السوری». وبعد تحریر الجولان من الإرهابیین والجماعات المسلحة، ساعدت الشرطة العسکریة الروسیة فی تأمین دوریات الأمم المتحدة التی استأنفت عملها فی المنطقة منزوعة السلاح، بهدف تنفیذ اتفاقیة فک الاشتباک الأممیة لعام 1974 بین سوریا و» إسرائیل». إلى ذلک استشهد طفل نتیجة انفجار لغم أرضی من مخلفات التنظیمات الإرهابیة فی بلدة الغاریة الشرقیة بریف درعا الشرقی. وذکرت مراسلة سانا فی درعا أن لغما أرضیا زرعه إرهابیون على أطراف بلدة الغاریة الشرقیة الواقعة على بعد نحو 40 کم شرق مدینة درعا انفجر صباح السبت ما تسبب باستشهاد طفل فی العاشرة من عمره.
ویواصل عناصر الهندسة فی الجیش أعمالهم فی تمشیط المناطق المحررة فی درعا وریفها لتطهیرها من مخلفات الإرهابیین وتأمین عودة جمیع المهجرین إلى منازلهم وممارسة حیاتهم الطبیعیة.
الفلسطینیون...

وفی سیاق متصل، ومن جهته، صرح عضو المکتب السیاسی لحرکة المقاومة الإسلامیة «حماس» حسام بدران بأن استشهاد الحاجة عائشة الرابی (45 عاماً) من قریة بدیا قضاء سلفیت إثر تعرضها وزوجها للاعتداء من قبل المستوطنین قرب حاجز زعترة، جریمة حرب واعتداء سافراً على المواطنین العزل.
وقال بدران فی تصریح صحفی إن «هذه العربدة والإرهاب لم تکن بهذا المستوى الخطیر لولا دعم وتشجیع وحمایة قوات الاحتلال الإسرائیلی، ودعم سیاسی من أعلى المستویات فی حکومة الاحتلال الإسرائیلی»، مؤکداً أن الشعب الفلسطینی الذی أنجب المقاوم أشرف نعالوة لن یقبل معادلة العربدة والهیمنة التی یحاول المستوطنون فرضها على أهالی الضفة.
ودعا بدران قیادة السلطة الفلسطینیة إلى إطلاق ید المقاومة الشعبیة الواسعة لمواجهة عربدة المستوطنین وجنود الاحتلال، والانخراط فی برنامج نضالی کفیل بلجم هذه الاعتداءات، ووضع حد لإرهاب قطعان المستوطنین بحق مواطنینا العزل.
إلى ذلک شیع آلاف الفلسطینیین، السبت، سبعة شهداء ارتقوا یوم الجمعة برصاص العدو الصهیونی فی جمعة «انتفاضة القدس» على حدود قطاع غزة.
ووفقا لوکالة «فلسطین الیوم» فقد اکتست غزة بالسواد حدداً على أرواح الشهداء بعد ارتکاب العدو الصهیونی لمجزرة فی صفوف المتظاهرین السلمیین خلال مظاهرات مسیرة العودة واصراراهم على إیصال صوتهم بحقهم فی الحیاة، ورفضهم لبقاء الاحتلال.
وکانت وزارة الصحة فی غزة، أعلنت استشهاد 7 فلسطینیین و 252 مصابا فی مختلف مخیمات العودة على حدود قطاع غزة، و هم أحمد إبراهیم زکی الطویل من النصیرات ٢٧ عاماً، والشهید محمد عبد الحفیظ یوسف إسماعیل البریج ٢٩ عاماً، و الشهید عفیفی محمود عطا عفیفی (18 عام) غزة، و الشهید عبدالله برهم سلیمان الدغمة (25) عبسان الجدیدة، و الشهید تامر ایاد محمود ابوعرمانه 22عام رفح، و الشهید أحمد أحمد عبدالله أبو نعیم (17) النصیرات، و الشهید محمد عصام محمد عباس متأثرا بجراح اصیب بها شرق غزة.
الجدیر ذکره، أن مسیرات العودة انطلقت شرارتها فی 30 مارس الماضی، واستشهد خلالها نحو 200 فلسطینی وإصابة أکثر من 22 ألف آخرین.
*العدو الصهیونی یواصل مداهماته واعتداءاته على الفلسطینیین فی مدینة طولکرم
هذا واقتحمت قوات العدو الصهیونی، فجر السبت، بلدة عنبتا شرق مدینة طولکرم کما انتشرت فی بلدة کفر اللبد بحثا عن منفذ عملیة «برکان» أشرف نعالوة.
وقالت مصادر فلسطینیة، إن قوات العدو الصهیونی تمرکزت وسط البلدة على شارع نابلس وشارع السکة ومنعت حرکة الفلسطینیین وفتشت المنازل.
وأشارت إلى أن أعداد کبیرة من السیارات المدنیة التی تحمل قوات خاصة انتشرت فی البلدة وسبقت اقتحام القوات لها. وأضافت أنه تم اعتقال شاب بعد مداهمة منزله، وکذلک تفتیش منزل بالقرب من مقر الدفاع المدنی.
کما شهدت المنطقة الواقعة بین عنبتا وکفر اللبد انتشاراً مکثفا للطائرات بدون طیار وانتشاراً لوحدات جیش العدو فی المنطقة. وتشنّ قوات العدو عملیات اعتقال لیلیة یومیة، تطال مختلف محافظات الضفة الغربیة المحتلّة، ویتمّ خلالها اعتقال مواطنین بشکل تعسّفی.
عبد المهدی...

* العامری: فتح وسائرون اعطیا الحریة التامة لعبد المهدی بتشکیل الحکومة
من جانبه، دعا رئیس ائتلاف الفتح هادی العامری، السبت، مجلس النواب للاسراع باکمال الاستحقاقات الدستوریة بشأن انتخاب الرئاسات الثلاث، لافتا الى أن ائتلافه وائتلاف سائرون أعطیا الحریة التامة لرئیس الوزراء المکلف عادل عبد المهدی بتشکیل الحکومة.
وقال العامری فی کلمة له أثناء احتفالیة التی اقامها المجلس الاسلامی الاعلى بمناسبة الذکرة الـ 37 لتأسیسه وتابعتها وسائل اعلام، ادعو مجلس النواب الى الاسراع ایضا باکمال الاستحقاقات الدستوریة بانتخاب الرئاسات الثلاث».
* مصدر إعلامی: أحزاب کردیة تسعى للحد من نفوذ حزب بارزانی
من جانب آخر، ذکرت صحیفة عربیة، ان الأیام القلیلة المقبلة ستشهد إعلان تشکیل جبهة داخل برلمان الإقلیم، مبینة ان هذه الجبهة ستسعى للحد من نفوذ الحزب الدیمقراطی الکردستانی.
وذکرت الصحیفة فی تقریر لها تابعته وسائل إعلام، ان «أحزاب کردیة معارضة تسعى إلى توحید صفوفها، من أجل الحد من نفوذ الحزب الدیمقراطی الکردستانی، الذی یتزعمه رئیس إقلیم کردستان - العراق السابق مسعود بارزانی، وذلک بعد التقدم الکبیر الذی حققه هذا الحزب فی انتخابات برلمان الإقلیم، التی أجریت فی الـ30 من شهر أیلول الماضی، والحدیث عن نیته تشکیل حکومة أغلبیة».
واضافت الصحیفة نقلا عن مصدر کردی ان «الأحزاب الکردیة المعارضة لنهج القوى الحاکمة فی إقلیم کردستان، تجری اتصالات مکثفة منذ أیام، من أجل توحید صفوفها داخل برلمان الإقلیم، بهدف تشکیل کتلة معارضة قویة، قادرة على کبح جماح محاولات حزب البارزانی التفرد بالسلطة».
وتابعت أن «أبرز هذه الأحزاب هی حرکة التغییر، والجماعة الإسلامیة، والاتحاد الإسلامی الکردستانی، وأحزاب أخرى صغیرة»، لافتا الى ان «الأیام القلیلة المقبلة ستشهد الإعلان عن تفاهمات بین أحزاب کردیة معارضة تعمل على تشکیل جبهة داخل برلمان الإقلیم، من أجل إفشال مخططات الحزب الدیمقراطی الکردستانی لتشکیل حکومة أغلبیة فی الإقلیم».
* الحشد الشعبی ینفذ عملیة إستباقیة فی بابل.. تزامناً مع اقتراب زیارة الأربعین
أمنیاً، نفذ الحشد الشعبی، عملیة استباقیة فی محافظة بابل ضبط خلالها عشرات العبوات الناسفة.
وقال آمر اللواء 42 بالحشد علی الجبوری فی حدیث لـ السومریة نیوز، إن «الحشد الشعبی وضمن الإجراءات المتواصلة لتأمین زیارة الاربعین، نفذ عملیة واسعة فی محافظة بابل تمکن خلالها من ضبط أحزمة ناسفة وأسلحة مختلفة فی جرف النصر والإسکندریة ومناطق اخرى». واضاف الجبوری، ان «العملیات الأمنیة مستمرة حتى انتهاء مراسم الزیارة الملیونیة بنجاح».
ومن المتوقع أن تبدأ خلال الاسبوع المقبل قوافل الزائرین بالمشی سیرا على الاقدام باتجاه مرقد الامام الحسین (ع) فی کربلاء بمناسبة زیارة الاربعین، فیما تتخذ القوات الأمنیة فی المحافظة والمحافظات المجاورة لها مجموعة من الاجراءات الأمنیة والخدمیة تزامنا مع الزیارة التی تکون ذروتها فی العشرین من شهر صفر/ التاسع عشر من تشرین الاول الحالی. الى ذلک، أفاد مصدر أمنی، ان هروب سجناء من مکافحة اجرام النجف لا یمکن أن تتم دون «تواطؤ»، فیما رجح وقوف جهة متنفذة وراء ذلک.
ونقلت صحیفة العربی الجدید عن المصدر قوله ان «هروب معتقلین ارتکبوا جرائم خطیرة من سجن محصن ومخصص لاحتجاز کبار المجرمین أمر مثیر للشک»، مبینًا أن «مثل هذه العملیة لا یمکن أن تتم دون تواطؤ، أو ضغوط من قبل جهات متنفذة فی النجف». وأفاد مصدر أمنی، الجمعة، بهروب خمسة سجناء من سجن مکافحة اجرام الکرار وسط محافظة النجف.


Page Generated in 0.0053 sec