printlogo


رقم الخبر: 129890تاریخ: 1397/7/22 00:00
خطة إیرانیة جدیدة فی صناعة البتروکیمیاویات؛ لمواجهة الحظر

تعتزم الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة إنتاج 13 منتوجاً جدیداً فی مجال البتروکیمیاویات لمواجهة الحظر الأمیرکی.
وأفادت وکالة أنباء (فارس)، فی تقریر لها، بأن الصناعة البتروکیمیاویة الایرانیة تعتزم الکشف عن ورقة جدیدة رابحة مع بدء العد العکسی للمرحلة الثانیة من فرض الحظر الأمیرکی ضد ایران وتوجه وفود من (سابک) السعودیة لمختلف الدول لوقف شراء المنتوجات البتروکیمیاویة والبولیمریة من ایران.
ومن أهم الخطط لمواجهة الحظر فی سوق البتروکیمیاویات هو تنویع سلة إنتاج المنتوجات البولیمریة، بحیث انه کلما زاد تنویع إنتاج وعرض المنتوجات فی الصناعة البتروکیمیاویة ستزداد الفرص للتسویق وبیع وتصدیر المنتوجات.
وفی هذا السیاق وللمرة الأولى فی صناعة البتروکمیاویات الایرانیة ومع کسر إحتکار بعض الشرکات الأوروبیة والأمیرکیة ومنها شرکة (فرسالیس)، فقد توفرت إمکانیة إنتاج 13 منتوجاً بولیمریاً جدیداً، ستساعد فضلاً عن تلبیة حاجات السوق الداخلیة وإمکانیة الحصول على القیمة المضافة، فی توفیر أرضیة أکبر للأسواق التصدیریة.
وقد تمکن الخبراء الایرانیون من التوصل الى التکنولوجیا الوطنیة لإنتاج 13 منتوجاً بولیمریاً جدیداً من البولی اثیلین الخطی الخفیف والبولی اثیلین الثقیل والبولی بروبیلین. وفی تصریح أدلى به المدیر التنفیذی لشرکة بتروکیمیاویات (جم) حسین میرأفضلی، قال: إنه فی حال إکمال سلسلة هذه المنتوجات فی الصناعات البتروکیمیاویة التکمیلیة، فانها ستعود للبلاد بمائة ملیون دولار من القیمة المضافة سنویاً.
من جانبه، أعلن المدیر التجاری لشرکة بتروکیمیاویات (جم): إن إمکانیة إنتاج أکثر من ألف و50 طناً من المنتوجات البولیمیریة الجدیدة فی الساعة الواحدة قد توفرت فی هذا المجمع. وأضاف: إنه وفقاً للتوقعات التی أجریت، فان 40 بالمائة من المنتوجات الجدیدة ستدخل الى الأسواق الداخلیة، فیما ستذهب البقیة أی 60 بالمائة الى الأسواق الأجنبیة. وأشار إلى إمکانیة تصدیر هذه المنتوجات الى إسواق أوروبا ودول آسیا الوسطى والقوقاز وروسیا وترکیا والهند والصین.
من جانبه، أعلن مدیر الشؤون الدولیة لشرکة بتروکیمیاویات (جم) حسین صفاری، بأن مجمع إنتاج (رابر) یعد المنتج الأول والوحید للمنتوجات الثلاثة LCBR , SBS , SB ضمن 7 منتوجات رئیسیة فی الصناعة البتروکیمیاویة فی البلاد، وقال: إن إجازة هذا المجمع هی من شرکة (فرسالیس) الایطالیة، فیما الهندسة الأساسیة أنجزت من قبل شرکة (تکنی مونت) الایطالیة أیضاً.


Page Generated in 0.0051 sec