printlogo


رقم الخبر: 129712تاریخ: 1397/7/19 00:00
تتمات

تتمات ص 1

محامو الدفاع...

وقال محسن محبی رئیس الوفد الإیرانی أن معاهدة المودّة تغطی مجمل العلاقات الإقتصادیة الثنائیة، وأن تعامل أمریکا مع الشرکات والمؤسسات الإیرانیة بما فیها البنک المرکزی، یمثل إنتهاکاً لهذه المعاهدة.
وأضاف: إن البنک الوطنی الإیرانی (بنک ملی) وشرکة البنى التحتیة للإتصالات الإیرانیة وشرکة الخطوط الجویة الإیرانیة، تعد من الشرکات الأخرى التی تستهدفها السیاسات الأمریکیة.
وأوضح محبی، أن الإجراءات العابرة للحدود للمحاکم الأمریکیة فی لوکسمبورغ وبریطانیا وکندا أخذت تستهدف إیران أیضاً.
واستنکر لجوء أمریکا الى المساس بالسمعة الإیرانیة على صعید العالم وقال: أنه لن یردّ على التهم الأمریکیة لإیران بدعمها الإرهاب لأنه یحضر هذه المحکمة لسبب آخر.
من جهة أخرى، أکد محامو الدفاع عن إیران، بأن دفوعات أمریکا التی تتهم إیران بدعم الإرهاب لا أساس قانونی وشرعی لها ولم یتم إثباتها. إن أمریکا ترید ألا یکون هذا الملف موضع إنتباه وإهتمام.
وإعتبر محامو الدفاع عن إیران، إجراءات أمریکا المصرفیة ضد إیران بأنها لیست بناءة وقالوا: إن أمریکا وصفت ومن جانب واحد، إیران فی عقد الثمانینیات على أنها تدعم الإرهاب، لکن وزارة الخارجیة الإیرانیة رفضت ذلک وإعتبرت هکذا إجراءات من قبل أمریکا یشکل إنتهاکاً للقوانین الدولیة ولا یمکن الدفاع عنه أمام أی محکمة.
وأشاروا الى إقدام أمریکا على إحتجاز الأموال الإیرانیة وقالوا بأن هذا الإجراء الأمریکی ینطوی على عقاب لعامة الشعب الإیرانی. وقالوا إن إحتجاز أمریکا لملیاری دولار من الأموال الإیرانیة أمر مثیر للإستغراب.
وأکد محامو الدفاع عن إیران بأن إجراءات أمریکا التی ألقت بظلال من الشک على الإتفاقات المصرفیة لعام 1954، وتعاطیها مع الشرکات والبنوک الإیرانیة وإستثنائها لهذه الشرکات والبنوک من شمول القوانین المالیة والمصرفیة الدولیة، أمر غیر بنّاء.
وبدأت محکمة لاهای منذ الإثنین بحث شکوى إیران ضد الإدارة الأمیرکیة بشأن تجمید أرصدة وأموال البنک المرکزی الإیرانی وفرض قیود غیر قانونیة ضده وسائر الشرکات الإیرانیة، وسیستمر ذلک الى یوم غد الجمعة.
وحسب الجدول الزمنی، قدّمت الولایات المتحدة الأمیرکیة وجهات نظرها بشأن عدم صلاحیة محکمة لاهای بالنظر فی هذا الملف، وأمس الأربعاء، قدّمت الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة وجهات نظرها بشأن شکواها ضد أمریکا، والرد على وجهات النظر الأمیرکیة.
کما سیقوم الجانبان الیوم الخمیس وغداً الجمعة ببیان وجهات نظرهما بشکل منفصل مرة أخرى بشکل شفاهی.
وفی الیوم الأول من البت فی الدعوى الإیرانیة ضد أمریکا، تحدث محامو الدفاع عن واشنطن یوم الإثنین فوجهوا تهماً لا أساس لها لإیران.
وحاولت أمریکا فی دفع التهمة، خلال جلسة الإستماع، طرح مزاعم سیاسیة بما فیها أکذوبة دعم إیران للإرهاب وتحمیلها مسؤولیة بعض العملیات ضد أمریکا، لتبرر إجراءاتها وممارساتها غیر القانونیة والأحکام غیر المبررة بتجمید أموال وأرصدة إیران خارج البلاد بما فیها البنک المرکزی، وفرض قیود على الرعایا والشرکات الإیرانیة التجاریة.
المدعی العام...

وصرّح أنه حتى بعد الهزیمة التی لحقت بهم فی سوریا والعراق سعوا لنقل قسم من الإرهابیین الى أفغانستان وهم یقومون بإعدادهم الآن، مؤکداً ضرورة الیقظة التامة من قبل القوى الأمنیة فی البلاد للحیلولة دون تکرار ما وقع فی أهواز.
یذکر أن خلیة إرهابیة مؤلفة من 5 إرهابیین کانوا قد نفّذوا هجوماً قبل فترة على عرض عسکری أقیم لمناسبة ذکرى الدفاع المقدس (1980-1988) فی مدینة أهواز مرکز محافظة خوزستان جنوب غرب إیران ما أدى الى إستشهاد وإصابة العشرات من المدنیین الحاضرین منهم نساء وأطفال فضلا ًعن عسکریین مشارکین
فی العرض.
إیران تدعو...

إستخدام الأسلحة الکیمیاویة خلال المؤتمر الرابع الخاص بالدول الأعضاء فی المیثاق، وإعتبر ذلک بأنه خارج مهام منظمة حظر الأسلحة الکیمیاویة، ورأى أن تخصیص أی میزانیة لتنفیذ هذا القرار غیر الإجماعی والمثیر للجدل وتغییر هیکلیة منظمة حظر الأسلحة الکیمیاویة بما فیها تشکیل إدارة جدیدة تحت عنوان إدارة تحدید مسؤولیة إستخدام الأسلحة الکیمیاویة، بأنه أمر
غیر مبرر. وإتهم مندوب إیران بعض الدول الأعضاء فی منظمة حظر الأسلحة الکیمیاویة، بأنها إبتعدت عن القرارات الإجماعیة حتى فی المواضیع الحیاتیة، وأنها بصدد حرف المنظمة عن طبیعتها التقنیة. وبشأن تفکیک الأسلحة الکیمیاویة فی سوریا، رحّب المندوب الإیرانی بالتطور الحاصل فی هذا المجال، ونظراً لتعاون الحکومة السوریة مع منظمة حظر الأسلحة الکیمیاویة، أکد ضرورة تجنب تسییس هذا الملف وتجنب حملات التشویه بشأن التعاون السوری البنّاء مع المنظمة. وبشأن الدورة العاشرة للمؤتمر الدولی للجوانب الطبیة للمساعدة والوقایة من الأسلحة الکیمیاویة والذی إستضافته طهران من 1 الى 5 تشرین الاول/اکتوبر الجاری، قال المندوب الإیرانی: هذه الدورة تعد بمثابة فرصة قیّمة لتعزیز معرفة الأطباء ومهاراتهم لعلاج ضحایا الأسلحة الکیمیاویة.
مجلس صیانة...

وقد صادق نواب مجلس الشورى الإسلامی الأحد الماضی، على لائحة إنضمام إیران لإتفاقیة الأمم المتحدة لمکافحة الجرائم المنظمة (بالیرمو). ومن المقرر أن تتخذ مجموعة العمل المالی FATF القرار خلال إجتماعها المقبل حول إجراءات إیران لتنفیذ توصیات هذه المجموعة.
تخت روانجی...

سیادة القانون فی العلاقات بین الحکومات، مؤکداً تعهد الدول الأوروبیة عملیاً تجاه مسؤولیاتها فی إطار الإتفاق النووی.
وأشار الى اداء الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة خلال الأعوام الـ15 الماضیة فی المجال النووی، ولفت الى النهج المسؤول للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة وإیمانها بالحوار والتعاون، مذکراً بأن إستمرار أی إتفاق دولی یستلزم الإیفاء بالتعهدات من قبل جمیع الأطراف.
وانتقد روانجی الإجراء غیر القانونی واللامسؤول للحکومة الأمیرکیة فی الخروج من الإتفاق النووی ونقض القوانین الدولیة، محذراً من تداعیات صمت الدول تجاه هذا السلوک الأمیرکی الخطیر.
دهقانی...

وأشار دهقانی الى اغتیال 17 ألف مواطن فی إیران من قبل زمرة (خلق) الإرهابیة فی بدایات عقد الثمانینات من القرن الماضی وقال: إن الإرهابیین یعیشون الیوم براحة البال فی أمریکا، وإن أمریکا الیوم تتهم إیران التی حاربت داعش والقاعدة خلال الأعوام الأخیرة، بدعم الجماعات الإرهابیة وتمنح التراخیص للإرهابیین بسهولة لتنظیم تظاهرات ضدإیران.
وأکد بأن قوى الأمن الداخلی تکافح تهریب المخدرات الیوم فی الحدود وتمنع تهریبها الى أوروبا وقال: إن قوى الأمن الداخلی قدمت لغایة الآن فی طریق مکافحة تهریب المخدرات 3 آلاف شهید واکثر من 12 ألف جریح معاق ومنعت تهریب المخدرات الى أوروبا، ورغم ذلک لم یوجه لإیران حتى الشکر والتقدیر على ذلک: بل تکال لها التهم فی مختلف  المحاکم أیضاً.
خوشرو...

وأضاف: إن هذا التصرف یعدُّ تهدیداً جاداً ضد میثاق الأمم المتحدة والعلاقات الدولیة وهو ما یستلزم رداً سریعاً وحازماً من المجتمع الدولی، إذ أن الإجراء الأمیرکی المخالف للقوانین یعد ظاهرة جدیدة وفی ذات الوقت خطیرة تخلق مشاکل لأسس سیادة القانون على المستوى الدولی.
وأکد خوشرو أنه ینبغی على جمیع الدول الحذر من هذه الخطوة الأمیرکیة وعدم السماح بوقوعها، داعیاً الجمعیة العامة لحمایة سیادة القانون على الصعید الدولی والمبادرة الى دعم منهج التعددیة والوقوف بوجه دولة تهدد سائر الدول کی لا تلتزم بالقوانین الدولیة.
وأشار الى شکوى إیران المرفوعة الى محکمة العدل الدولیة فی لاهای، وإعتبر إصدار المحکمة قراراً مؤقتاً ملزماً لصالح إیران، دلیلاً آخر على عدم قانونیة الحظر الأمیرکی ضد إیران وشعبها. واعتبر مندوب إیران إجراء أمریکا غیر القانونی فی مصادرة أموال إیرانیة مظهراً آخر لإجراءات أمریکا المخالفة للقوانین الدولیة وأضاف: إنه فی هذا المجال قامت أمریکا فی إنتهاک صارخ للقوانین الدولیة بمصادرة ملیارات الدولارات من الحکومة والبنک المرکزی الإیرانی وستقوم محکمة العدل الدولیة فی هذه الأیام بالبت فی هذا الموضوع أیضاً.
معلومات...

وقال المسؤول: إن الخمسة عشر کلهم غادروا بعد ساعات قلیلة فقط، وحددت ترکیا الآن الأدوار التی یُعتقد أن معظمهم قاموا بها وهم من الحکومة السعودیة أو أجهزة الأمن. وقال المسؤول: إن أحدهم کان خبیراً بالتشریح، ویفترض أن وجوده کان للمساعدة فی تقطیع الجثة.
کما أوردت صحیفة (نیویورک تایمز) نقلاً عن صحیفة (صباح) الترکیة، مساء الثلاثاء، أن الفریق الترکی العامل بالقنصلیة السعودیة بإسطنبول، منح إجازة عاجلة من القنصلیة فی یوم اختفاء الصحفی المعارض جمال خاشقجی.
ونشرت صحیفة (غاردیان) البریطانیة التفاصیل ذاتها. وعللت الصحف الترکیة ذلک بأن هناک إجتماعاً دبلوماسیاً هاماً فی القنصلیة.
* الأمن الترکی یرید تفتیش منزل القنصل السعودی بإسطنبول
وأفادت قناة (الجزیرة) بأن (اتصالات ترکیة مع ​السعودیة​ للسماح بتفتیش منزل قنصلها بإسطنبول​)، مشیرةً إلى أن (الطلب الترکی یتضمن تفتیش القنصلیة السعودیة ومنزل القنصل فی آن واحد).
وأشارت إلى أن (طلب تفتیش منزل القنصل السعودی جاء بعد معلومات بتوجه ​سیارة​ مشتبه فیها إلیه).
* إتصالات سعودیة لإعتقال خاشقجی
بدورها، قالت صحیفة (واشنطن بوست): إن الإستخبارات الأمیرکیة إعترضت اتصالات لمسؤولین سعودیین یبحثون خطة لإعتقال خاشقجی، مضیفة أنه لم یتضح من هذه الاتصالات ما إذا کان سیتم اعتقال الصحافی السعودی أم قتله. وأشارت (صحیفة واشنطن بوست) إلى أنه لیس من الواضح أیضاً ما إذا کانت السلطات الأمیرکیة بناء على هذه المعلومات قد حذّرت خاشقجی أم لم تحذره. وکان رئیس لجنة الشؤون الخارجیة بمجلس الشیوخ الأمیرکی السیناتور بوب کورکر قال: إن کل المؤشرات تدل على أن خاشقجی قُتل فی القنصلیة السعودیة بإسطنبول.
وأضاف کورکر: إن رؤیته بشأن مقتل خاشقجی تأکدت بعد اطلاعه على معلومات استخباریة سریة. وأکد کورکر فی تصریحات لموقع دیلی بیست أن روایة السعودیة بشأن خاشقجی غیر مقنعة.
وقال ناشر (واشنطن بوست): إن سبعة أیام مرت على دخول جمال خاشقجی إلى القنصلیة السعودیة فی إسطنبول، ولم یقدَّم إلى الآن أی دلیل على أنه غادر المبنى.
* خاشقجی حیّ ومعتقل فی المملکة!
فی المقابل، قدّمت صحیفة (دایلی مایل) البریطانیة روایة مختلفة تماماً وتتناقض مع فرضیة مقتل خاشقجی، فذکرت أنّ الأخیر تمّ ترحیله من ترکیا على متن طائرة خاصّة وهو الآن سجین فی المملکة، حیث من الممکن أن یکون ما زال على قید الحیاة، بحسب معلومات حصلت علیها الصحیفة من مصدر مقرّب من العائلة الحاکمة.
وفیما حصل موقع الصحیفة على لقطة تظهر دخول الخاشقجی إلى المبنى، لم یتمّ رصد أیّ مشاهد تظهر أنّه قد خرج منه.
وفی مزید من التفاصیل، أخبر المصدر الصحیفة أنّ خاشقجی، وبعد دخوله مبنى السفارة، أخِذ بسیارة من نوع مرسیدس سوداء من طراز (500-S) وحافلة صغیرة بیضاء برفقة أربعة مسؤولین سعودیین إلى مطار إسطنبول، حیث طار على متن طائرة خاصة إلى دبی ومن بعدها إلى الریاض حیث یتمّ احتجازه الآن. وفی التسجیلات الخاصّة بالرحلات الجویة تظهر طائرة خاصّة من نوع (Gulf Stream IV)، وذیلها رقم (HZ-SK2) قد حطّت فی إسطنبول عند الثالثة صباحاً فی 2 تشرین الأول/أکتوبر، یوم إختفاء الخاشقجی.
ووفق المصدر، غادرت الطائرة نفسها لاحقاً فی الیوم نفسه، متوقّفة فی دبی ثمّ اتّجهت نحو الریاض. واقتید الخاشقجی من هناک إلى الریاض حیث بقی فی مکان ما.
* متورّطون فی خطف أو قتل جمال
فی غضون ذلک، نشرت وسائل إعلام ترکیة صور السعودیین المشتبه بتورطهم فی خطف أو قتل خاشقجی داخل قنصلیة بلاده فی إسطنبول.
وأفادت أن الآتیة أسماؤهم یعتقد بأنهم متورطون بإغتیال خاشقجی:
1- مشعل البستانی، 2- صلاح الطوبیجی، 3- نایف العریفی، 4- محمدالزهرانی، 5- منصور أبو حسین، 6- خالد الطیبی، 7- عبد العزیرالحوساوی، 8- ولید الشهری، 9- ترکی الشهری، 10- طاهر الحربی، 11- ماهر المترب، 12- فهد البلوی، 13- بدر العتیبی، 14- مصطفی المدانی، 15- سیف القحطانی.
أما المغرد السعودی الشهیر (مجتهد) فقال: یبدو أن التفاصیل التی ستنشرها ترکیا ستکون کافیة للقضاء على ابن سلمان سیاسیاً، وربما تتسبب فی موقف دولی یعتبر السعودیة دولة مارقة وابن سلمان مجرماً دولیاً مطلوباً لمحکمة الجنایات الدولیة.
وقال مجتهد فی تغریدة له: (یبدو أن التفاصیل التی ستنشرها ترکیا ستکون کافیة للقضاء على ابن سلمان سیاسیاً، وربما تتسبب فی موقف دولی یعتبر السعودیة دولة مارقة وابن سلمان مجرماً دولیاً مطلوباً لمحکمة الجنایات الدولیة، ویجبر الحکومة الأمریکیة وترامب على التخلی عن ابن سلمان بل ربما السعی للتخلص منه حتى لا یکون ورطة). وأضاف: (ورغم أن لدى السلطات الترکیة التسجیلات والمعلومات الکافیة لکنها تتریث حتى تکتمل الصورة قانونیا وقضائیا بعد أن اکتملت معلوماتیاً، وذلک حتى یکون التقریر النهائی بشکل یدین ابن سلمان بأدلة قانونیة دامغة وتتم صیاغته بطریقة تصمد أمام أی مؤسسة قضائیة).
وأضاف مجتهد: (ویعیش ابن سلمان حالیا حالة إضطراب وقلق وإرتباک، وإستنتج من خلال طلبات الحکومة الترکیة أن لدیهم التفاصیل کاملة، ولکن أکثر ما أرعبه أن الأمریکان وصلتهم أدلة دامغة تجعل ترامب عاجزاً عن الدفاع عنه وهو یترقب الساعة التی یتخلى فیها ترامب عنه).
رُبَّ ضارة نافعة...

* تطمینات زائفة
مع اقتراب تطبیق الولایات المتحدة الأمیرکیة الحزمة الثانیة من الحظر ضد إیران التی تستهدف بشکل رئیس النفط، تزایدت التساؤلات والتکهنات حول مدى قدرة الدول المنتجة للنفط على سد النقص فی الإمدادات العالمیة. وأکدت الإدارة الأمیرکیة مراراً أنها ستضمن أن سوق النفط سیتمتع بإمدادات کافیة قبل أن تعاود فرض عقوبات نفطیة على إیران فی نوفمبر/تشرین الثانی المقبل، وذلک عبر استخدام احتیاطیات النفط الإستراتیجیة فی الولایات المتحدة عند الحاجة لدفع الأسعار للانخفاض، بالإضافة إلى حث الدول المنتجة للنفط فی أوبک وروسیا على زیادة الإمدادات من أجل تخفیض الأسعار.
* السعودیة ترقص على الحبال المهترئة
هذا الأمر أکده ولی العهد السعودی محمد بن سلمان، الذی قال خلال حواره مع بلومبیرغ یوم الجمعة الماضی: (إن الطلب الذی قدمته الولایات المتحدة للسعودیة والدول الأخرى الأعضاء فی منظمة (أوبک)، هو التأکد من أنه إذا کان هناک نقص فی المعروض بسبب إیران فإننا سنوفر ذلک، لذلک نحن سنُصدّر ما یُقدر ببرمیلین إضافیین مقابل أی برمیل مفقود من طرف إیران).
* بماذا ردّت إیران؟
واما فی المقابل، اعتبر وزیر النفط الإیرانی بیجن زنکنة، أن ادعاءات المسؤولین السعودیین (فی اشارة لمحمد بن سلمان) قد تسعد الرئیس الأمیرکی دونالد ترامب، ولکن اسواق النفط لا تصدق بها، وأضاف: هذه التصریحات جاءت بضغط من ترامب على السلطات السعودیة. فی الحقیقة لا السعودیة ولا أی دولة منتجة أخرى تملک مثل هذه القدرة. وکشف زنکنة بأن السعودیین قاموا فقط بفتح (احتیاطاتهم السابقة) أمام السوق، وأن انتاجهم لم یزد.
وأکد ان التصریح السعودی قد یکون له (تأثیر نفسی قصیر الأمد)، لکنه لا یعنی الکثیر لأسواق الطاقة العالمیة التی أبدت مخاوفها حول النقص المتوقع برفع الأسعار. وبالتالی یأتی إسترضاء لأمریکا ویعکس تماشیاً مع الحظر الأمیرکی ضد طهران.
ویرى العدید من الخبراء الإقتصادیین أن ارتفاع أسعار النفط سیکون هو سید السوق مع دخول الحظر النفطی الأمیرکی على إیران حیز التنفیذ فی نوفمبر، فیذهبون إلى أن الأسعار ستتجاوز 100 دولار فی البرمیل وهو سعر لیس بإمکانه أن یرضی الجمیع فی الأسواق العالمیة. کما یرى الخبراء أن السعودیة لن تستطیع تعویض الإنتاج الإیرانی لانها تنتج حالیا بطاقتها القصوى ولن تستطیع ضخ ملیونی برمیل إضافیین فی الظروف الراهنة.
فمن خلال قرأءة متأنیة للأوضاع التی تشهدها الأسواق النفطیة یتبین بوضوح ان الإدارة الأمیرکیة ستفشل کما فشلت سابقا فی تمریر سیاستها تجاه إیران وحدیثها عن دراسة منح اعفاءات لبعض الدول هو خیر دلیل على ذلک.
نقلاً عن موقع العالم

 التنظیمات...

ونجحت ترکیا إلى حد کبیر عبر نشاط استخباراتها المکثف فی ضبط خطوط التماس ومنع أی تصعید واسع على جبهات حساسة مثل ریف اللاذقیة، على الرغم أن عدداً کبیراً من القیادات الإرهابیة انتقدت الاتفاق فی العلن، وصنّفت ترکیا بین «الأعداء»، داعیة إلى عدم الرضوخ وتسلیم نقاط الرباط أو السلاح.
وسعت «النصرة» إلى الحفاظ على موقف ضبابی من الاتفاق، وسط انقسام فی صفوف قیاداتها فی شأنه، متجنبة مخاطر انشقاق المعارضین داخلها للتماهی مع الخطط الترکیة. وکان لافتاً الثلاثاء دخول وفد من «الائتلاف المعارض» لأول مرة منذ سنوات إلى إدلب، حیث التقى ممثلوه عدداً من أعضاء «الجبهة الوطنیة للتحریر»، الذین قدموا لهم شروحات عن المنطقة منزوعة السلاح.
ومع بقاء خمسة أیام فقط قبل الموعد المفترض لإنشاء تلک المنطقة، باتت المهمة الحالیة على جدول أعمال الجانب الترکی، انسحاب عناصر التنظیمات الإرهابیة من تلک المنطقة، وهی مهمة تختلف عن سابقتها من حیث الأهمیة والحساسیة.
ونقلت وکالة «فرانس برس» عن مصدر محلی مقرب من «النصرة»، قوله إن «الجمیع اضطر للموافقة على هذه الاتفاق وعلى مضض»، مضیفا ان التزام «النصرة» وفصائل أخرى بتنفیذه، أتى بعد الحصول على «تعهدات ترکیة بأن لیس لدى روسیا أو الدولة السوریة أو إیران نیة الانقلاب على الاتفاق، وبأن وجود القوات الترکیة ونقاطها سیحول دون أی عمل عسکری». من جهة اخرى جددت التنظیمات الإرهابیة المنتشرة فی ریف حلب الجنوبی الغربی اعتداءاتها بالقذائف على الأحیاء السکنیة فی مدینة حلب.
وأفادت وکالة سانا من حلب بسقوط 4 قذائف صاروخیة الاربعاء أطلقها الإرهابیون المنتشرون فی جمعیة الزهراء شمال غرب حلب على أطراف حیی شارع النیل والشهباء الجدیدة. وبینت سانا أن الاعتداء الإرهابی تسبب بوقوع أضرار مادیة کبیرة فی عدد من المنازل والسیارة المرکونة فی المکان دون وقوع إصابات بین المدنیین.
وذکر الوکالة أن الاعتداء جاء بعد عدة ساعات على اعتداء آخر نفذه الإرهابیون، حیث استهدفوا بالقذائف لیلة الثلاثاء حیی شارع النیل والشهباء الجدیدة ما تسبب بوقوع دمار کبیر فی المنازل.
وتنتشر فی ریف حلب الجنوبی الغربی مجموعات إرهابیة مرتبطة بالنظام الترکی تعتدی بین الحین والآخر على الأحیاء السکنیة فی مدینة حلب ما یتسبب بارتقاء شهداء ووقوع أضرار فی الممتلکات العامة والخاصة.
إدخال وقود...

ووصلت شاحنات محملة بالوقود إلى محطة تولید الکهرباء الوحیدة وسط قطاع غزة، عبر آلیة الأمم المتحدة.
من جهته أکد المتحدث باسم الحکومة الفلسطینیة أحمد الشامی أن «أی مساعدات دولیة لقطاع غزة یجب ان تکون عبر الحکومة وبالتنسیق معها.. وذلک بهدف ضمان وحدة القرار السیاسی الفلسطینی اضافة الى الحد من محاولات تصفیة القضیة الفلسطینیة او فصل القطاع عن الضفة الغربیة».
وحذرّت وزارة الصحة الفلسطینیة فی 9 أیلول/ سبتمبر من توقف عمل المولدات الکهربائیة داخل کُبرى مستشفیات قطاع غزة جرّاء نفاد کمیات الوقود المشغّلة لها.
وقال المتحدث باسمها أشرف القدرة إنه «بدأ العد التنازلی لتوقف المولدات الکهربائیة فی کبرى مستشفیات قطاع غزة جراء تفاقم أزمة الوقود ولا یوجد تجاوب من مختلف الجهات حتى اللحظة». وفی تموز/ یولیو 2018، شددت «إسرائیل» القیود على شحنات المواد التی تعبر حدودها إلى قطاع غزة. وفی سیاق آخر صادق العدو الصهیونی، الأربعاء، على إقامة 8 وحدات استیطانیة جدیدة فی مستوطنة «مجدال عوز» القریبة من بلدة بیت فجار، جنوب بیت لحم بالضفة الغربیة.
ونقلت وکالة «وفا» الفلسطینیة عن مدیر عام هیئة مقاومة الجدار والاستیطان فی بیت لحم حسن بریجیة قوله: إن سلطات العدو أعلنت مصادقتها على إضافة 8 وحدات استیطانیة فی المستوطنة المذکورة، مشیرا الى وجود موافقة فی الوقت الحالی دون المصادقة على إضافة (600) وحدة استیطانیة أخرى فی المستوطنة ذاتها مستقبلا.
وأکد بریجیة أن هذا الإجراء الاستیطانی یأتی ضمن «تسمین» المستوطنات الصغیرة فی إطار تجمع مستوطنة «غوش عصیون « جنوبا.
کما شنت قوات العدو الصهیونی، فجر الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات فی مناطق متفرقة من مدن الضفة المحتلة، طالت 21 فلسطینیاً بینهم 14 شابا من مدینة طولکرم وحدها. وأفادت وکالة «فلسطین الیوم» أن قوات العدو اقتحمت مدینة طولکرم واعتقلت 14 شابا من منازل ذویهم بعد مداهمتها وتفتیشها والعبث بمحتویاتها.
واندلعت مواجهات بین شبان وقوات العدو  شمال طولکرم.
کما اقتحمت قوات العدو الصهیونی حی المعاجین فی نابلس وقامت باستجواب شقیقة منفذ عملیة «برکان» والتی قتل فیها مستوطنان واصیب ثالث قرب سلفیت.
من بینها...

وقال عبد المهدی خلال اجتماع عقده، الاربعاء، مع النائب الاول لرئیس مجلس النواب حسن الکعبی، بحضور عدد من النواب، «یجب التقارب بین السلطة التشریعیة والتنفیذیة»، مشیرا الى أن «هناک قوانین تشرع من مجلس الوزراء ویتم ارسالها الى مجلس شورى الدولة وتدرسها اللجان النیابیة وقد ترجعها، مایعرقل القوانین».
واضاف أن «هناک من القوانین التی لم تنفذ حتى اللحظة على الرغم من وضعها فی الدورة الاولى»، مقترحا ان یکون لرئیس مجلس الوزراء مقرا له داخل مجلس النواب وأن یکون هناک اجتماع دوری فی البرلمان مع النواب للتنسیق بین السلطتین التنفیذیین والتشریعیین».
من جهة أخرى، جدد رئیس الوزراء المنتهیة ولایته حیدر العبادی، تأکیده على ان الحکومة ماضیة فی مسؤولیاتها حتى آخر یوم من بدء تشکیل الحکومة الجدیدة، فیما اشار الى ان العراق یحتاج الى خلق فرص عمل ودعم الاستثمار. وقال العبادی فی کلمة له خلال المؤتمر الاسبوعی وتابعته وسائل اعلام: بالنسبة للخروقات والاحداث الامنیة الاخیرة، فنحن بشکل عام نلاحق الخارجین على القانون وتم اعتقال شبکات خطیرة وعدد من عصابات الجریمة».
وأشار ان “انتقال الحکومة بشکل سلس وسهل یفوّت الفرصة على الارهاب لاستغلال أی فراغ، وسنستمر بعملنا فی خدمة المواطنین، فالعمل السیاسی لا ینتهی بالمنصب ومن الممکن ان نخدم المواطن سواء فی المنصب او خارجه والمهم هو خدمة المواطنین والبلد ومن أی موقع”.
وبین العبادی انه “بعد دقائق من تکلیف عادل عبد المهدی قدمت الدعم له واتمنى له النجاح فی مهمته”، لافتا الى “اننا نسعى لاستمرار التحالفات السیاسیة، فالعملیة السیاسیة تحتاج الى رعایة کی تصب فی صالح الناس ولا یجوز ان تتحول الى صراع حزبی لاجل التسقیط ومستمرون بالتعاون مع الجمیع لتحقیق النجاح”.
* حزب بارزانی یبحث الانضمام إلى حکومة عبد المهدی
رغم حدیث الحزب الدیمقراطی الکردستانی المستمر عن المؤامرات السیاسیة من قبل بغداد منذ تسمیة برهم صالح رئیسا للجمهوریة وعدم التصویت لصالح مرشحهم فؤاد حسین فی الثانی من تشرین الأول / أکتوبر 2018، إلا أن هناک تصریحات تخرج من أعضائه تؤکد مرونة فی التعاطی مع الحکومة الجدیدة.
فقد صرحت میادة النجار النائبة عن الحزب بأن هناک رغبة لدى الجمیع لتواجد الحزب فی الحکومة الاتحادیة المقرر تشکیلها خلال أیام، لافتة إلى ثقل الحزب الدیمقراطی الکردستانی فی بغداد. ولفتت إلى أن ما أغضب أعضاء الحزب فی البدایة، هو التأکیدات المستمرة من قبل کتل وأحزاب -لم تسمها- بالتصویت لصالح فؤاد حسین مرشح الحزب وهو ما لم یتحقق ساعة الحسم.
* الحلبوسی یبحث مع رئیس مجلس الاعیان الأردنی العلاقات الثنائیة
بحث رئیس مجلس النواب محمد الحلبوسی، الاربعاء، مع رئیس مجلس الاعیان الأردنی العلاقات الثنائیة بین البلدین وسبل دعمها. وقال مکتب الحلبوسی فی بیان ان «رئیس مجلس النواب محمد الحلبوسی استقبل بمقر إقامته فی انطالیا، رئیس مجلس الاعیان الأردنی فیصل الفایز».
واضاف انه «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائیة بین البلدین وسبل دعمها وتطویرها وتعزیز التعاون الاقتصادی فی مجال التجارة والاستثمار».
* وزیر الخارجیة الترکی فی زیارة رسمیة الى بغداد.. الیوم
یعتزم وزیر الخارجیة الترکی مولود جاویش أوغلو، زیارة العراق الیوم الخمیس، للقاء الرئیس برهم صالح، وعددا من الزعماء السیاسیین فی بغداد وأربیل.
وقالت وزارة الخارجیة الترکیة فی بیان ان «وزیر الخارجیة الترکی سیزور العراق یومی الخمیس والجمعة الموافقین الـ11 و12 من تشرین الأول الجاری».
واضافت الخارجیة ان «من المنتظر أن یلتقی وزیر الخارجیة الرئیس برهم صالح، والزعماء السیاسیین العراقیین وممثلی المجتمع الترکمانی». وتابعت انه «سیجری وزیر الخارجیة الترکی مباحثات مع مسؤولی إقلیم کردستان العراق فی أربیل».
* وزیر الدفاع النرویجی فی بغداد على رأس وفد عسکری
وفی السیاق ذاته، وصل وزیر الدفاع النرویجی، الاربعاء، الى العاصمة بغداد على رأس وفد عسکری.
وقال مراسل السومریة نیوز، ان وزیر الدفاع النرویجی فرانک باک جنسن وصل الاربعاء، الى العاصمة بغداد فی زیارة رسمیة على رأس وفد عسکری. واضاف المراسل ان الوزیر النرویجی سیلتقی بالمسؤولین العسکریین العراقیین على رأسهم وزیر الدفاع عرفان الحیالی، ویبحث معهم التطورات الامنیة والعلاقات الثنائیة بین البلدین.
* اصغر أمراء داعش یکشف خفایا التنظیم خلال معارکه فی العراق
کشف اصغر أمراء المجال العسکری فی «داعش» المدعو أبو عبد الحق العراقی عن أسرار وخفایا دارت فی اواسط التنظیم خلال معارکه الاخیرة فی العراق وسوریا.
وقال العراقی فی تصریح صحافی خلال الادلاء باعترافاته ان «داعش خسر معرکة الموصل بالرغم من أن مقاتلیه کانوا أکثر أو مساوین لعدد قوات الجیش العراقی»، مشیرا الى ان «هناک خلافات کثیرة نشبت آنذاک بین قادة التنظیم». واضاف ان «داعش خسر کثیرا من المعارک بسبب ارسال زعیم التنظیم ابو بکر البغدادی قادة غیر مؤهلین للقتال, ولم یتجرأ أحد على الاعتراض على قراراته»، لافتا الى ان «اضطهاد السکان المحلیین کان أحد أسباب الهزیمة ایضا».
* جنایات ذی قار: الإعدام والمؤبد لثلاثة إرهابیین
قضت محکمة جنایات ذی قار، الأربعاء، بالإعدام شنقا حتى الموت بحق «إرهابی» مع الحکم بالسجن المؤبد على «إرهابیین» اثنین بعد إدانتهم بارتکاب جرائم مختلفة فی محافظة الأنبار.
وقال المتحدث الرسمی لمجلس القضاء الأعلى القاضی عبد الستار بیرقدار فی بیان، إن «محکمة جنایات ذی قار نظرت قضایا ثلاثة مدانین أحدهم اشترک بجریمة تفخیخ سیارة نوع بیک اب فی مدینة الرمادی أدت إلى استشهاد تسعة مواطنین وبدوافع ارهابیة وحکمت علیه بالاعدام شنقا حتى الموت».
وأضاف بیرقدار، أن «الحکم بالسجن المؤبد شمل إرهابیین اثنین عن جریمة الانتماء الى تنظیم ارهابی مسلح وجریمة الاشتراک بادخال سیارة مفخخة الى مدینة الرمادی»، مشیراً إلى أن «الاحکام صدرت وفقا لاحکام المادة الرابعة/1 من قانون مکافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005».


Page Generated in 0.0069 sec