printlogo


رقم الخبر: 129709تاریخ: 1397/7/19 00:00
مصر.. أحکام مشددة للمتهمین بقضیة «تصویر قاعدة بلبیس الجویة»


القاهرة ـ وکالات: قضت المحکمة العسکریة فی مصر بالسجن المؤبد على 9 متهمین والمشدد ما بین 5 سنوات و15 سنة على 13 آخرین، وعدم اختصاص نظر الدعوى لـ145 متهما، وبراءة متهمین اثنین فی القضیة المعروفة بـ»تصویر قاعدة بلبیس الجویة».
وشملت وقائع القضیة ارتکاب المتهمین جریمة قتل نائب مأمور قسم شرطة فیصل بالسویس، واستهداف سیارات الجیش بطریق مصر - تیران، واستهداف خط الغاز بشرکة السویس للبترول، وقتل جنود القوات المسلحة بخدمة تأمین أسوان - بدر السویس، وغیرها من الاتهامات.
وتضمن قرار الاتهام حصول المتهمین بوسیلة غیر مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن البلاد من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصویر لقاعدة بلبیس الجویة، تمهیدا لاستهدافها، کما کشفت الأوراق وضع المتهمین عبوة ناسفة بجوار قصر القبة.
ووجهت النیابة للمتهمین خلال التحقیقات اتهامات السعی لدى جماعة إرهابیة مقرها خارج البلاد والالتحاق بجماعة إرهابیة، ووضع عبوة ناسفة بجوار قصر القبة، ولم تنفجر لعطل فنی بها ومحاولة وضع عبوات متفجرة بجوار سجن المرج واعتناق أفکار تعتمد على تکفیر الحاکم وتوجب محاربته بدعوى أنه یعمل بقانون وضعی وهو الدستور».
من جانب آخر انطلقت فعالیات التدریب المصری السعودی المشترک «تبوک - 4»، الذی تنفذه عناصر من القوات المسلحة المصریة والسعودیة، ویستمر لعدة أیام فی نطاق المنطقة الجنوبیة العسکریة . وکانت عناصر من القوات البریة السعودیة، المشارکة فی التدریب قد وصلت إلى مصر على مدار الأیام الماضیة، حیث انتهت إجراءات الاستقبال ودمج القوات المصریة والسعودیة، لتوحید المفاهیم العملیاتیة وتنسیق الجهود المشترکة بین الجانبین.
کما تم عقد العدید من المحاضرات النظریة والعملیة، للاستفادة من الخبرات القتالیة لکلا الجانبین، وتنظیم معرضا للأسلحة والمعدات المشارکة فی التدریب، ونفذت القوات المشارکة العدید من الرمایات من أوضاع الرمایة المختلفة، باستخدام مقلدات المایلز. جدیر بالذکر أن القوات المسلحة المصریة والسعودیة، تنفذان العدید من التدریبات المشترکة کان من أبرزها التدریب البحری المشترک (مرجان)، والتدریب الجوی المشترک (فیصل)، کما شارکت القوات السعودیة والمصریة فی تدریبات رعد الشمال، ودرع الخلیج الفارسی وتحیة النسر والنجم الساطع.
 


Page Generated in 0.0051 sec