printlogo


رقم الخبر: 129693تاریخ: 1397/7/19 00:00
الیوم الثانی من البت فی الدعوى الإیرانیة ضد واشنطن فی محکمة لاهای؛
محامو الدفاع عن إیران یتهمون أمریکا بالتهرب من الرد وإنتهاکها لمعاهدة المودّة
أمریکا ترید ألا یکون هذا الملف موضع إنتباه وإهتمام

إتهم محامو الدفاع عن إیران فی الیوم الثانی من البت فی الدعوى الإیرانیة المرفوعة ضد أمریکا لدى محکمة العدل الدولیة فی لاهای، إتهموا أمریکا بالتهرب من الرد وإنتهاکها لمعاهدة المودّة من خلال إحتجاز ملیاری دولار من أموال البنک المرکزی الإیرانی، وبدل من أن تتحمل المسؤولیة تعود وتتهم إیران بدعم الإرهاب.
وقال محسن محبی رئیس الوفد الإیرانی أن معاهدة المودّة تغطی مجمل العلاقات الإقتصادیة الثنائیة، وأن تعامل أمریکا مع الشرکات والمؤسسات الإیرانیة بما فیها البنک المرکزی، یمثل إنتهاکاً لهذه المعاهدة.
وأضاف: إن البنک الوطنی الإیرانی (بنک ملی) وشرکة البنى التحتیة للإتصالات الإیرانیة وشرکة الخطوط الجویة الإیرانیة، تعد من الشرکات الأخرى التی تستهدفها السیاسات الأمریکیة.
وأوضح محبی، أن الإجراءات العابرة للحدود للمحاکم الأمریکیة فی لوکسمبورغ وبریطانیا وکندا أخذت تستهدف إیران أیضاً.
واستنکر لجوء أمریکا الى المساس بالسمعة الإیرانیة على صعید العالم وقال: أنه لن یردّ على التهم الأمریکیة لإیران بدعمها الإرهاب لأنه یحضر هذه المحکمة لسبب آخر.
من جهة أخرى، أکد محامو الدفاع عن إیران، بأن دفوعات أمریکا التی تتهم إیران بدعم الإرهاب لا أساس قانونی وشرعی لها ولم یتم إثباتها. إن أمریکا ترید ألا یکون هذا الملف موضع إنتباه وإهتمام.
وإعتبر محامو الدفاع عن إیران، إجراءات أمریکا المصرفیة ضد إیران بأنها لیست بناءة وقالوا: إن أمریکا وصفت ومن جانب واحد، إیران فی عقد الثمانینیات على أنها تدعم الإرهاب، لکن وزارة الخارجیة الإیرانیة رفضت ذلک وإعتبرت هکذا إجراءات من قبل أمریکا یشکل إنتهاکاً للقوانین الدولیة ولا یمکن الدفاع عنه أمام أی محکمة.
وأشاروا الى إقدام أمریکا على إحتجاز الأموال الإیرانیة وقالوا بأن هذا الإجراء الأمریکی ینطوی على عقاب لعامة الشعب الإیرانی. وقالوا إن إحتجاز أمریکا لملیاری دولار من الأموال الإیرانیة أمر مثیر للإستغراب.
وأکد محامو الدفاع عن إیران بأن إجراءات أمریکا التی ألقت بظلال من الشک على الإتفاقات المصرفیة لعام 1954، وتعاطیها مع الشرکات والبنوک الإیرانیة وإستثنائها لهذه الشرکات والبنوک من شمول القوانین المالیة والمصرفیة الدولیة، أمر غیر بنّاء.
وبدأت محکمة لاهای منذ الإثنین بحث شکوى إیران ضد الإدارة الأمیرکیة بشأن تجمید أرصدة وأموال البنک المرکزی الإیرانی وفرض قیود غیر قانونیة ضده وسائر الشرکات الإیرانیة، وسیستمر ذلک الى یوم غد الجمعة.
وحسب الجدول الزمنی، قدّمت الولایات المتحدة الأمیرکیة وجهات نظرها بشأن عدم صلاحیة محکمة لاهای بالنظر فی هذا الملف، وأمس الأربعاء، قدّمت الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة وجهات نظرها بشأن شکواها ضد أمریکا، والرد على وجهات النظر الأمیرکیة.
کما سیقوم الجانبان الیوم الخمیس وغداً الجمعة ببیان وجهات نظرهما بشکل منفصل مرة أخرى بشکل شفاهی.
وفی الیوم الأول من البت فی الدعوى الإیرانیة ضد أمریکا، تحدث محامو الدفاع عن واشنطن یوم الإثنین فوجهوا تهماً لا أساس لها لإیران.
وحاولت أمریکا فی دفع التهمة، خلال جلسة الإستماع، طرح مزاعم سیاسیة بما فیها أکذوبة دعم إیران للإرهاب وتحمیلها مسؤولیة بعض العملیات ضد أمریکا، لتبرر إجراءاتها وممارساتها غیر القانونیة والأحکام غیر المبررة بتجمید أموال وأرصدة إیران خارج البلاد بما فیها البنک المرکزی، وفرض قیود على الرعایا والشرکات الإیرانیة التجاریة.


Page Generated in 0.0205 sec