printlogo


رقم الخبر: 129683تاریخ: 1397/7/19 00:00
وتعزیز التعاون مع الجهات الاکادیمیة فی مجال تنفیذ البرامج الفضائیة
منظمة الفضاء الایرانیة تخطط لإطلاق أقمار صناعیة طلابیة



أعلن رئیس منظمة الفضاء فی الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، یوم الاربعاء، أن المنظمة تخطط لإطلاق عدد من الاقمار الصناعیة الطلابیة، وأن هناک تعاون مع الجهات الاکادیمیة فی مجال تنفیذ البرامج الفضائیة.
وقال مرتضى براری: کان لدینا 3 عقود مع 3 جامعات: «شریف» و»أمیر کبیر» و»علم وصنعت»، لتصنیع الاقمار الصناعیة الطلابیة، والعقد اللاحق تم عقده مع جامعة «علم وصنعت» لصنع قمر «ظفر» الصناعی، کما اقترحنا تصنیع قمر «بارس2» الصناعی بالتعاون مع الطلاب الجامعیین.
وأضاف: لقد تجاوزنا الاقمار الصناعیة البحثیة والجامعیة، ووصلنا الى الاقمار الصناعیة المیدانیة والتطبیقیة، ویتم العمل حالیا على قمر «بارس2» الصناعی بالتعاون مع مرکز الابحاث الفضائیة والفرق الطلابیة. حیث یتم صنع هذا القمر الصناعی على اساس تطبیق لتلبیة حاجة البلاد، ونأمل ان نشهد إطلاقه خلال عهد الحکومة الحالیة.
کما ان قمر «ظفر» الصناعی سیکون جاهزا حتى نهایة العام الحالی (ینتهی فی 20 آذار/مارس 2019) ونأمل ان یتم اطلاقه خلال العام القادم. فی حین ان قمر «دوستی = الصداقة» الصناعی الذی تعمل علیه جامعة شریف، قد أنهى مرحلة التطابق مع الصاروخ الحامل، وهو جاهز للإطلاق ونحن ننتظر الحصول على الاذن للإطلاق.
وأوضح: ان قمر «بیام = الرسالة» الذی تعمل علیه جامعة أمیر کبیر، هو قمر صناعی میدانی تبلغ دقته 40 مترا، وسوف یستقر فی مدار 500 کیلومتر، ویبقى فی المدار مدة سنتین، وقد تم إکمال هذا القمر الصناعی والآن یمر بمرحلة التطابق مع الصاروخ الحامل، وبعد ذلک لابد من حصوله على إذن قانونی للإطلاق. وأما قمر «ناهید1» للاتصالات، فقد تم إکماله ویمر حالیا بمرحلة التطابق مع الصاروخ الحامل، وبعد ذلک، سنحصل على إذن لإطلاقه.
وأردف: لدینا 3 أقمار صناعیة جاهزة للإطلاق، ولیست لدینا ای مشکلة بشأن الصاروخ الحامل للاقمار الصناعیة، مضیفا ان الطلاب الجامعیین یمکنهم ان یکونوا مؤثرین فی خلق الثروة فی القطاع الفضائی. وعلى سبیل المثال یمکننا ان نساعد المزارعین من خلال معطیات الاقمار الصناعیة لزیادة الانتاج والحد من النفقات والتقلیل من استخدام المبیدات.
 


Page Generated in 0.0049 sec