printlogo


رقم الخبر: 129676تاریخ: 1397/7/19 00:00
بعد تحذیر بوخارست من أنشطة موسکو فی البحر الأسود
خبیر عسکری رومانی: روسیا قادرة على إغراق الأسطول الأمریکی




قال الخبیر العسکری الرومانی فالنتین فاسیلیسکو إن القوات الأمریکیة بالکاد تستطیع ترتیب حصار بحری ضد روسیا، وذلک لأن هذا البلد قادر على إغراق الأسطول الأمریکی.
وکان وزیر الداخلیة الأمریکی ریان زینک قال فی وقت سابق إن بلاده إذا لزم الأمر، یمکن أن تفرض حصارا بحریا على روسیا لمنع إمدادات الطاقة إلى دول منطقة الشرق الأوسط.
الخبیر العسکری الرومانی أکد لموقع «Voltairnet» أن القوات المسلحة الأمریکیة فی الوقت الراهن لیست قادرة على ذلک.، وأن الجیش الروسی تعزز  فی الشرق الأوسط بشکل راسخ، وتوجد له قواعد للطیران وللقوات البحریة فی سوریا، وفضاء المتوسط مغطى بشکل دائم بدفاع جوی فعال، وبأنظمة تشویش، ویمکن لأسطول البحر الأسود أن یتحول إلى  البحر المتوسط فی أیة لحظة. ورأى الخبیر أن الولایات المتحدة ستحتاج إلى تشکیل فرق عمل مع مجموعة أساسیة من حاملات الطائرات وناقلات المروحیات، لکن الوسائط العسکریة الروسیة  منشورة بطریقة لا تستطیع فیها الولایات المتحدة استخدام حاملات طائراتها وطائراتها من طراز F-18، التی لا یمکن أن تعمل إلا على مسافة 720 کیلومترا من حاملات الطائرات. وتبعا لذلک افترض فاسیلیسکو أن الجیش الأمریکی سیکون قادرا على استخدام طائراته فقط انطلاقا من بحر إیجة، ومن المستبعد أن تصل حاملات طائراته إلى هناک، وذلک لأن نماذج التسلیح الروسیة الجدیدة سوف تغرقها على الفور بعد مرورها من مضیق جبل طارق، مشددا على أن الجیش الأمریکی لا توجد فی حوزته وسائط للمواجهة. ولفت الخبیر العسکری الرومانی على وجه الخصوص، إلى أحدث الأسلحة الروسیة مثل الصواریخ الروسیة المضادة للسفن من طراز «کنجال»، والتی  تتمیز بمدى 2000 کیلومتر، وسرعة 10 ماخ (12250 کیلومتر فی الساعة) وحد أقصى للارتفاع من 40-50 کیلومترا.
ویمکن للأمریکیین مبدئیا التصدی للصاروخ «کنجال» الروسی بالصاروخ  «RIM-67 SM-2ER» الذی یصل أقصى ارتفاع له إلى 33 کیلو مترا، لکن إسقاط «کنجال» أمر صعب للغایة، لأنه یهبط تحت هذا السقف حین لا یبقى أمامه إلا 50 کیلو مترا عن الهدف، ولا یتبقى من الوقت إلا 60 ثانیة لإطلاق صاروخ مضاد.
وفوق کل ذلک، یطلق الصاروخ الروسی حوله ما یصل إلى 20 هدفا مزیفا، ما یعنی أنه ستکون هناک حاجة إلى 20 صاروخا مضادا، والأدهى أن السفن الأمریکیة قادرة فقط على إطلاق 12 صاروخا دفعة واحدة! وعدّد الخبیر العسکری الرومانی الأنظمة الصواریخ الأخرى الفرط صوتیة وخص بالذکر نظام «أفانغارد» الصاروخی الذی یعمل بصواریخ بالیستیة عابرة للقارات قادرة على حمل رؤوس نوویة، وهی تدخل الغلاف الجوی بسرعات تصل إلى 20 ماخ، أی 24500 کیلو متر فی الساعة، وتتصرف بشکل مختلف عن نظیراتها، لأنها قادرة على تغییر اتجاهها بشکل حاد، بل والارتفاع مجددا، والتصدی لمثل هذا الصاروخ  یتطلب ما لا یقل عن 50 صاروخا مضادا.
ویخلص فاسیلیسکو إلى أن الولایات المتحدة فی الوقت الراهن لا تستطیع ترتیب حصار بحری ضد روسیا، مشیرا إلى أن البنتاغون بخلاف وزیر الداخلیة الأمریکی، یعی أن روسیا تمتلک وسائل حدیثة لحمایة مصالحها.
وکانت قد أبدت رومانیا العضو فی حلف شمال الأطلسی قلقها یوم الأربعاء، من أنشطة عسکریة روسیة متنامیة فی البحر الأسود الذی یحد أراضیها وقالت إن تعزیز الدفاع الأوروبی سیکون من الموضوعات الرئیسیة التی سیجری بحثها عندما تتولى الرئاسة الدوریة للاتحاد الأوروبی فی ینایر کانون الثانی. وقال وزیر الدفاع میهای فیفور فی مؤتمر دولی یستضیفه مرکز دراسات معهد أسبین روسیا الاتحادیة تستخدم البحر الأسود لاستعراض القوة فی شرق المتوسط.
وأضاف الوضع تغیر تماما فی العام المنصرم.
ورومانیا واحدة من الدول الأوروبیة الأعضاء فی حلف شمال الأطلسی، إلى جانب بولندا، التی زادت الإنفاق الدفاعی فی إطار سعی الحلف لردع روسیا وإجراء تحدیثات. وقال وزیر الخارجیة تیودور میلیسکانو فی المؤتمر إن تعزیز أمن الإنترنت ومواجهة التهدیدات التی تمثلها روسیا سیکون نقطة ترکیز أخرى أثناء رئاسة رومانیا للاتحاد الأوروبی.



 


Page Generated in 0.0056 sec