printlogo


رقم الخبر: 129657تاریخ: 1397/7/19 00:00
اخبار السینما



القائمة الأولیة لأوسکار 2019 تضم فیلمین ایرانیین


أعلنت أکادیمیة فنون وعلوم الصور المتحرکة یوم الثلاثاء القائمة الرسمیة للأفلام المتقدمة للمنافسة على جائزة أوسکار أفضل فیلم أجنبی لعام 2019 بینها الفیلم السینمائی الایرانی «بلا تاریخ، بلا توقیع» للمخرج وحید جلیلوند.  
وکذلک تأهل فیلم «الصخرة» (برد) للاوسکار بعد فوزه بجائزة افضل فیلم وثائقی من مهرجان «نیواورلینز» الدولی فی امریکا فی 19 اکتوبر الماضی.
ویعد «نیواورلینز» من اهم المهرجانات الدولیة للافلام فی امریکا واحدى بوابات الاوسکار، من مختلف انحاء العالم.
یروی «الصخرة» الذی یستغرق 25 دقیقة، قصة امراة فی نواحی مدینة رامهرمز  تتوجه یومیا الى الجبل حاملة معها مطرقة کبیرة لتحطم الاحجار وتجمعها لتبیعها فتعیش بثمنها هی وعائلتها.
هذا وقد بلغ عدد الدول التی استوفت أفلامها شروط التقدیم 87 دولة، من بینها دولتان تشارکان للمرة الأولى هما ملاوی والنیجر. ویعد هذا الرقم أقل من العام الماضی الذی وصل فیه عدد الأفلام إلى 92 فیلما.
وتشارک 8 أفلام من دول عربیة هی «یوم الدین» من مصر، و«کفرناحوم» من لبنان، و«إلى آخر الزمان» من الجزائر، و«الرحلة» من العراق، و«بورن آوت» أو Burn Out من المغرب، و«اصطیاد أشباح» من فلسطین، و«على کف عفریت» من تونس، و«10 أیام قبل الزفة» من الیمن.
کما تتضمن القائمة الأولیة مجموعة من الأفلام متوجة بجوائز مهمة من مهرجانات دولیة مرموقة مثل الفیلم البولندی Cold War، والفیلم المکسیکی Roma، والفیلم الیابانی Shoplifters، والفیلم المرشح من باراجوای The Heiresses.
من المقرر أن تعلن القائمة النهائیة لترشیحات الأوسکار یوم 22 ینایر المقبل، على أن یقام حفل الدورة الـ91 یوم 24 فبرایر 2019.



مهرجان طاجیکستان یستضیف «غولدن تایم» الإیرانی


یعرض الفیلم السینمائی الإیرانی «غولدن تایم» فی مهرجان «دیدار» (اللقاء) السینمائی الدولی فی طاجیکستان.
إن الفیلم السینمائی «غولدن تایم» للکاتب والمخرج بوریا کاکاوند وللمنتج حسن فتحی، یعرض خلال حضوره الدولی الرابع فی قسم السباق الدولی للنسخة الثامنة من مهرجان «لقاء» للأفلام بطاجیکستان.
هذا وکان هذا الفیلم عرض فی مهرجان «ساو باولو» فی البرازیل ومهرجان «شید» فی تکساس ومهرجان (ucla) فی أمریکا.
جدیر ذکره ان مهرجان «لقاء» یقام بدءا من 18 إلی 22 أکتوبر الجاری فی مدینة دوشنبة فی طاجیکستان.


«حیاة زلقة» یمثل إیران فی مهرجان «إزمیر کیسا»


یستضیف مهرجان «إزمیر کیسا» السینمائی الدولی فی ترکیا فیلماً إیرانیا قصیرا بعنوان «حیاة زلقة» (زندکی لزج) من إخراج محسن مهری.
الفیلم تم إنتاجه بتعاون بین معین تک روستا وجمعیة سینما الشباب الإیرانیین ویجرب حضوره الدولی الأول فی الدورة التاسعة عشرة من مهرجان «إزمیر کیسا» ( izmir kisa) السینمائی الدولی حیث یعرض على الجمهور فی مدینة إزمیر السیاحیّة على شواطئ بحر إیجة غرب الأناضول بترکیا.
وقد حصل هذا الفیلم القصیر على جائزة أفضل فیلم تجریبی وأفضل تصویر وأفضل فیلم من مهرجان سینما الشباب الإقلیمی فی مدینة أردبیل شمال غربی ایران.  
 وتقام فعالیات مهرجان «إزمیر کیسا» السینمائی الدولی اعتبارا من الثلاثین من أکتوبر / تشرین الأول الحالی حتى الرابع من نوفمبر / تشرین الثانی المقبل فی ترکیا.

 

 

Page Generated in 0.0057 sec