printlogo


رقم الخبر: 129645تاریخ: 1397/7/19 00:00
وزیر العلوم والابحاث والتکنولوجیا:
التعاون العلمی مع الیابان یسهم فی التعریف بقدرات ایران العلمیة

اکد وزیر العلوم والابحاث والتکنولوجیا «منصور غلامی» ان انجاز مشاریع علمیة مشترکة مع الیابان یشجعها على التعرف على امکانیات وقدرات ایران العلمیة.
وخلال استقباله عددا من الطلاب الایرانیین المقیمین فی الیابان على هامش «اجتماع کیوتو للعلم و التکنولوجیا» الخامس عشر اکد غلامی ان توثیق التعاون العلمی على الصعید الدولی یسهم فی تبدید الهواجس السیاسیة.
واکد ان مأسسة التعاون مع مراکز الابحاث یحظى باهمیة بالغة ویسهم فی تبادل الخبرات. واشار الى النشاط العلمی فی ایران وتنظیم الجامعات واکد على ضرورة توطید العلاقات العلمیة على الصعید الدولی.



باحث ایرانی یصنع ضماداً لعلاج الجروح المزمنة



نجح باحث ایرانی فی جامعة «آزاد» الاسلامیة للعلوم والابحاث فی تصنیع ضماد مطور وفق«الجینات» یستخدم لعلاج الجروح المزمنة.
ویعد الضماد الجدید فریدا من نوعه حیث لامثیل له وبالامکان انتاجه تجاریا بکلفة تبلغ 20 بالمئة فقط من نظائره الاجنبیة.
وقال حامد خداوردی منفذ المشروع ان الجروح المزمنة لاتلتئم بسرعة او لاتلتئم مطلقا بسبب الامراض والالتهابات حیث ان تدمیر الطبقة المحافظة یعرض الجلد للتلوث لذلک تحتاج هذه الجروح الى علاج فوری حیث ان القروح السریریة والناجمة عن مرض السکری هی من الجروح المزمنة. 
واضاف، ان هذا البحث یأتی فی اطار اطروحة للتخرج باشراف محمد علی شکرکزار وشاهین بنکدار فی بنک الخلایا بمعهد باستور ایران وکلیة العلوم والتقنیات الطبیة بجامعة ازاد للعلوم والابحاث.
وتابع: انه فی الخارج اعدت نماذج لضمادات مطورة على اساس العسل وحامض الستریک الا ان الضماد المصنوع مؤخرا فی ایران تم انتاجه للمرة الاولى فی العالم بهدف علاج الجروح المزمنة. ولفت الى ان هذا الضماد صنع على اساس الجینات (بولیمر طبیعی مستخرج من الطحالب البحریة) ومادة جیلاتین مائیة ذات قابلیة اجتذاب 500 مرة اکبر من وزنها. ونوه الى ان اختبارات عدیدة قد اجریت علیها فی مجالات عدیدة ومایزال الضماد فی قید التجربة والاختبار وقد حقق نجاحات کبیرة لحد الآن کما لوحظ انه یخفض من نمو البکتیریا فی بیئة الجرح کما انه یحد من الالتهابات.



12 لعبة الکترونیة ایرانیة ترشّح لنیل جائزة المهرجان الدولی للألعاب الالکترونیة


رُشحت 12 لعبة الکترونیة ایرانیة للفوز بجائزة الدورة الثالثة من المهرجان الدولی للألعاب الالکترونیة فی منطقة الشرق الاوسط وشمال أفریقا. أنه تم اختیار المرشحین النهائیین لنیل جائزة الدورة الثالثة من المهرجان الدولی للألعاب الالکترونیة فی منطقة الشرق الاوسط وشمال أفریقا، حیث تبین أن 12 لعبة ایرانیة رشحت لنیل هذه الجائزة.
ونشر الموقع الرسمی لهذا المهرجان على الانترنت أسماء الالعاب المرشحة، لیتم إختیار افضل لعبة وفقا لتصویت المستخدمین فی ذالک الموقع.
وتأتی الالعاب الإیرانیة المرشحة کالتالی، حیث بإمکان المعجبین بها التصویت لصالحها فی الموقع المحدد:
۴۱۱۴۸، Colimus! ،Electron ،Fisher Boy ،Flipping Filip ،Harmony Irregular Mobile ،King of Wealth ،Magnis ،‌Mr Crow Don’t open the envelope، Sweet Lemon و The Dark Wings ۲.
ویذکر أنه فی العام الماضی تمکّن عدد من الالعاب الایرانیة نیل بعض الجوائز فی هذا المهرجان.

 


Page Generated in 0.0062 sec