printlogo


رقم الخبر: 129624تاریخ: 1397/7/19 00:00
وصفة «غریبة» تطیل العمر!




یعتقد الناس فی الغالب أن التعب الناجم عن العمل یؤثر سلبا على الصحة ویقصر العمر، لکن أکادیمیاً یابانیاً مرموقاً، توفی فی یولیو الماضی عن عمر یناهز 105 أعوام، ترک وصفة (غریبة) لمن یریدون إطالة حیاتهم.
وبحسب ما نقل موقع (بزنس إنسایدر) فإن الرئیس الفخری السابق لجامعة لیوک الیابانیة، شیجیکی هندوهارا ، کان یرى أن التقاعد المبکر لا یطیل عمر الإنسان کما هو شائع بین عامة الناس.
ویضیف هندوهارا الذی شغل منصب الرئیس الفخری لمستشفى کبیر فی العاصمة طوکیو، أنه من الأفضل ألا یتقاعد الإنسان عن العمل، وفی حال أصر على ذلک فمن الأفضل أن ینهی عمله بعد عمر الخامسة والستین.
لکن الخبیر الطبی یتحدث عن التجربة الیابانیة فحین تم تحدید سن التقاعد فی 65 کان متوسط الأعمار فی البلد الآسیوی لا یتجاوز 68 سنة لکن هذا الأمد ارتفع بصورة ملحوظة فی السنوات الموالیة فوصل إلى 84 عاما فی 2015.
وتبعا لهذا التغیر الطارئ، فإن على الناس أن یتأخروا فی التقاعد وألا یسارعوا إلى الراحة التی تدخل عددا منهم فی دوامة من الفراغ والملل بسبب توقیف الأنشطة المنتجة فی الحیاة.
واستمر هندوهارا فی العمل على الرغم من تقدمه من العمر، والمذهل فی حیاته أن کان یخصص 18 ساعة من الیوم للعمل دون أن یرکن للراحة، کما یفعل الکثیرون من أبناء جیله.
وقال أحد معارف الراحل إن المعمر کان حریصا فی حیاته على أن یفعل شیئاً مفیداً فی یومه فهو یستیقظ مبکراً ویبحث عن طریقة مثلى للمساهمة حتى یسعد الناس (لقد کانت عنده أهداف مسیطرة على الدوام، الیوم أو غداً أو فی السنوات الخمس التالیة).
وتقوم فلسفة الأکادیمی على إراحة الإنسان لنفسه من القیود، فینصح بعدم الإکتراث بمواعید الأکل والنوم ویشیر فی هذا الإطار إلى حال الأطفال الذین یمرحون کما یحلو لهم، فیحصلون على المتعة ولا یکبلون أنفسهم بإکراهات زمنیة.
لکن الأکادیمی الراحل یحذر من الوزن الزائد، فهو لم یکن یتناول فی فطوره سوى فنجان قهوة وکأس حلیب، وملعقة من زیت الزیتون الذی یعود بنفع کبیر على الأوعیة الدمویة والبشرة.
أما فی وجبة الغداء فلم یکن المعمر الیابانی یتناول سوى کأس من الحلیب وبعض قطع الحلوى وفی بعض الأحیان لا یأکل شیئاً بالمرة لأنه یعتبر عمله أهم شیء فی حیاته، وفی وجبة العشاء یأکل بعض السمک والأرز، ولا یتناول إلا 100 غرام من اللحم الطری فی الأسبوع.

 


Page Generated in 0.0053 sec