printlogo


رقم الخبر: 127950تاریخ: 1397/6/26 00:00
اخبار قصیرة



«سونتاغز بلیک»: الامارات زوّدت داعش بقنابل سویسریة
فی سوریا
وکالات: ذکرت صحیفة «سونتاغز بلیک» السویسریة أنّ أبحاثاً کشفت أنّ قنابل یمتلکها تنظیم داعش فی سوریا، قامت سویسرا ببیعها لدولة الإمارات.
وأضافت الصحیفة أنّ مسلحین تابعین لـ»هیئة تحریر الشام» هاجموا مواقع لداعش فی محافظة إدلب شمالی سوریا وصادرت قنابل وأحزمة ناسفة وبنادق.
وبحسب الصحیفة فإنّ من ضمن ما عرضته «هیئة تحریر الشام» قنابل یدویة سویسریة من نوع OHG92 وHG85» تتبع لشرکات سویسریة، والتی عندما تنفجر تؤدی إلى دمار فی دائرة قطرها عشرات الأمتار.
ووفقاً للأبحاث التی أجرتها الصحیفة فإن هذه القنابل تتبع «الشرکة الاتحادیة «RUAG» والتی تبیع تلک القنابل للإمارات.
وقال نیک جنسین جونز مدیر تحلیل الأسلحة فی «مرکز آریس» الأسترالی إنّ «کل تلک المیزات من القنابل الیدویة فی الصورة متوافقة مع تلک التی تبیعها شرکة رواغ RUAG».
کما أشار متحدث باسم شرکة أسلحة سویسریة إلى أن «الصور تظهر أن القنابل تلک صنعتها شرکة RUAG السویسریة»، لکنه یؤکد فی المقابل أن «RUAG» «تلتزم تماماً بشکل صارم بلوائح التصدیر السویسریة» وأنه «لا یمکن أن تنتهی الأسلحة إلى أیدی الإرهابیین».
وتساءلت الصحیفة کیف وصلت القنابل إلى داعش فی سوریا؟ مشیرة إلى أنه بالتأکید لا یمکن معرفة ذلک، کما لا یمکن التعرف على الأرقام المتسلسلة فی الصور. ومع ذلک، فمن المحتمل أن تکون الذخیرة جزءاً من شحنة وافقت علیها أمانة الدولة للشؤون الاقتصادیة (Seco) فی عام 2003، حیث أنه فی ذلک الوقت، باعت RUAG 225 ألف قنبلة یدویة إلى الجیش الإماراتی. وتابعت الصحیفة، فی وقت مبکر من عام 2012، ظهرت صور للقنابل الیدویة السویسریة فی أیدی مقاتلین تابعین لتنظیم القاعدة فی سویسرا، وکشفت التحقیقات التی أجرتها السلطات السویسریة أن الإمارات أرسلت بشکل غیر قانونی جزءاً من القنابل الیدویة إلى الأردن، ومن هناک وبشکل غیر قانونی نُقلت القنابل إلى الأراضی السوریة.
المتحدث باسم شرکة RUAG قال إنه «هناک اشتباه قوی فی أن القنابل الیدویة المصورة هی جزء من تلک الصفقة».
وتابعت الصحیفة أنّ سویسرا تواصل الیوم بیع الأسلحة للإمارات، رغم أن هناک، بحسب رأی کثیرین، سبب للاعتقاد بأنه یمکن استخدامها فی صراع الیمن الدامی. ففی النصف الأول من عام 2018 باعت شرکة الأسلحة السویسریة الذخیرة لأنظمة الدفاع الجوی للجیش الإماراتی، فضلاً عن المسدسات والأسلحة الصغیرة بقیمة وصلت إلى عشرة ملایین فرنک سویسری.

 


إطلاق نار فی ساحة المسجد النبوی بالمدینة المنورة
الریاض ـ وکالات: أقدم شخص مجهول الهویة مساء السبت، على إطلاق النار فی ساحة المسجد النبوی الشریف فی المدینة المنورة، قبل أن یسیطر علیه رجال الأمن فی المسجد دون وقوع إصابات. وذکرت وسائل إعلام سعودیة أن مطلق النار «مریض نفسیا»، فی الأربعین من عمره.
ولفتت إلى أن رجال أمن المسجد سلموا الشخص بعد القبض علیه إلى شرطة المنطقة المرکزیة بالمدینة المنورة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.
 


Page Generated in 0.0052 sec