printlogo


رقم الخبر: 127940تاریخ: 1397/6/26 00:00
الصین تحذّر تایوان من مواصلة أعمالها التخریبیة



اتهمت الصین یوم الأحد، أجهزة تجسس تایوانیة بتکثیف جهودها لسرقة معلومات استخباراتیة بهدف التسلل والتخریب وحذرت الجزیرة من الإضرار بالعلاقات المتوترة بالفعل بین الجانبین.
ونقلت وکالة أنباء الصین الجدیدة (شینخوا) عن آن فنغ شان المتحدث باسم مکتب شؤون تایوان إن على الوکالات المعنیة فی تایبه إنهاء مثل هذه الأنشطة على الفور.
وأذاع التلفزیون الرسمی یوم السبت البرنامج الأول من سلسلة من البرامج التی تتناول بالتفصیل طلبة صینیین یدرسون فی تایوان یُقال إن جواسیس محلیین استهدفوهم بإغرائهم بأسالیب مختلفة.
وتأتی المزاعم فی الوقت الذی تکثف فیه بکین جهودها لتشجیع التایوانیین على الإقامة بشکل دائم فی الصین ببطاقات هویة ووثائق أخرى جدیدة.
وطالبت تایوان مواطنیها بالانتباه لمخاطر العیش فی دولة مستبدة تفرض رقابة على الإنترنت وغیرها من العیوب. وکثیرا ما تتبادل الصین وتایوان الاتهامات بالتجسس.
وفی عام 2017 صدر حکم بالسجن على طالب صینی یدرس فی تایوان لجمعه معلومات مهمة عبر صلات فی مدارس بتایوان وإدارات حکومیة ولمحاولته تأسیس شبکة تجسس فی الجزیرة.
وبدأت تایوان تسمح للطلبة الصینیین بالدراسة فی جامعاتها فی عام 2009.
وتعتبر الصین تایوان إقلیما منشقا ولم تستبعد مطلقا استخدام القوة لإعادتها إلى سیطرتها وکثیرا ما تذکر تایوان بذلک باقتراب سفن حربیة ومقاتلات صینیة بشکل دوری من الجزیرة.
وفی الشهور الأخیرة نجحت بکین فی اقناع بعض الدول القلیلة التی تربطها علاقات دبلوماسیة بتایوان بقطع علاقاتها مع تایبه.
إلا أن مصادر قالت لرویترز إنه مع زیادة جهود بکین لعزل تایوان، تعزز تایبه سرا العلاقات الأمنیة مع قوى إقلیمیة بتبادل معلومات استخباراتیة عن الانتشار العسکری الصینی.
 


Page Generated in 0.0055 sec