printlogo


رقم الخبر: 127936تاریخ: 1397/6/26 00:00
لندن تعلن عجزها عن معاقبة روسیا
الیابان ترحّب باقتراح بوتین لحل النزاع حول جزر الکوریل



اعتبر وزیر الدفاع الیابانی السابق شیجیرو إیشیبا، یوم الاحد، أن اقتراح الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین للتوقیع على معاهدة السلام بین موسکو وطوکیو، لم یکن عفویا وإنما جاء بعد تخطیط مسبق له.
وقال إیشیبا، فی حدیث لقناة NHK: «لا یمکن أن یکون هذا اقتراحا عفویا کما یدّعی. أنا متأکد من أن کل شیء کان مخططا
له مسبقا».
وقبل ذلک، أعلن رئیس الوزراء الیابانی شینزو آبی، أنه أعرب مرارا عن موقف طوکیو الرسمی، قبل عرض اقتراح بوتین وبعده.
وأشار إلى أن العدید من المحللین یعتبرون اقتراح بوتین بمثابة رغبة فی حل مشکلة
معاهدة سلام.
وعلى هامش فعالیات منتدى الشرق الاقتصادی فی فلادیفوستوک الروسیة مؤخرا، عرض الرئیس فلادیمیر بوتین على رئیس الوزراء الیابانی، توقیع معاهدة السلام بین البلدین قبل نهایة العام الجاری، وبلا أی شروط مسبقة، لیصار بعد ذلک إلى الاتفاق على جمیع النقاط الخلافیة حول عائدیة جزر الکوریل.
من جهة أخرى نقلت The Telegraph عن وزیر الأمن البریطانی بن والاس، أن بلاده لن تتمکن من فرض عقوبات على روسیا إثر تسمیم سیرغی سکریبال عمیل لندن السابق وابنته، إلا بعد الانتهاء من إجراءات Brexit.
وأشار والاس إلى عدم جواز تطبیق قانون ماغنیتسکی الذی یتیح معاقبة روسیا، إلا بعد إنجاز بریطانیا إجراءات انسحابها من الاتحاد الأوروبی.
وأضاف أن هذا القانون، سیسمح للسلطات البریطانیة فی المستقبل، بتشکیل آلیة جدیدة لفرض العقوبات، تکون منفصلة عن آلیة بروکسل.
ولکنه لم یحدد ما الذی یعنیه بعبارة، «إنجاز البریکست»، وما إذا کان یعنی الخروج الرسمی لبریطانیا من الاتحاد الأوروبی المقرر مارس 2019، أو نهایة الفترة الانتقالیة لخروج بریطانیا التی ستمتد حتى دیسمبر 2020.
فی الجانب العسکری اعتبر الخبیر الغربی «الیکس لوکی» فی تقریر لمجلة Business Insider، أن المقاتلة الروسیة Su-35 المنتمیة للجیل الرابع، تتفوق على مقاتلة F-22 الأمریکیة، رغم انتمائها للجیل الخامس.
وکتب لوکی، أن التکتیکات الحالیة للقتال الجوی، تجعل نقاط القوة لدى الطائرة الأمریکیة، تفقد آنیتها ولا یمکن أن تواجه وتنافس الخصائص والمیزات القتالیة للطائرة الروسیة.
وأضاف أنه لو وقعت مواجهة جویة بین Su-35  وF-22 وجها لوجه، لتعرضت الأخیرة لوضع لا تحسد علیه.
وأضاف أن تمتع الطائرة الأمریکیة، بمیزة «الشبح»، لا یلعب أی دور مهم وحاسم خلال القتال القریب مع الخصم، وعند المقارنة بین تسلیح الطائرتین، یبدو تسلیح F-22 وضیعا قیاسا بما تحتویه جعبة الخصم الروسی.
وأشار، کذلک إلى أن Su-35 تتمتع بقدرة أفضل على المناورة وهو ما یعطیها، المزید من فرص تفادی الصواریخ بعیدة المدى، والفوز فی نزالات القتال القریب.
واعتبر کذلک أن F-22 غیر مناسبة کثیرا لاعتراض الأهداف الجویة، وذکّر بأن المقاتلة عند تنفیذ مهمة الاعتراض، تقترب من الطائرة التی اخترقت مجالها الجوی، وترسل لها تحذیرا عبر اللاسلکی طالبة منها تغییر مسارها تحت التهدید باستخدام القوة.
وختم بالإشارة إلى أن F-22 عاجزة تماما عن القیام بذلک لأن تصمیمها لتصبح خفیة، افترض وضع کل الصواریخ والقنابل فی داخلها، خلافا للمقاتلة الروسیة Su-35 التی تحمل عددا أکبر من الصواریخ المعلقة بشکل یجعل الجمیع یشاهدها بسهولة، ویدرک جدیة قائدها.
*وصول ناشط مناهض للکرملین إلى
ألمانیا للعلاج
من جهة أخرى قالت صحیفة بیلد الألمانیة: إن الناشط البارز المناهض للکرملین بیوتر فیرزیلوف وصل إلى برلین على متن طائرة طبیة خاصة یوم السبت بعد تعرضه لأزمة صحیة ونقله إلى مستشفى فی موسکو الأسبوع الماضی.
وأشار أعضاء من جماعة بوسی رایوت الاحتجاجیة، التی سبق أن تعاون معها فیرزیلوف، إلى أنه ربما جرى تسمیمه.
وذکرت بیلد أن الناشط سینقل إلى عیادة فی برلین لم یتم الکشف عن اسمها لتلقی العلاج. ونقلت عن أفراد أسرته قولهم إنه فقد بصره وقدرته على الکلام والمشی.
وقالت زوجته نادیشدا فیرزیلوف للصحیفة أعتقد أنه تم تسمیمه عن عمد... کانت محاولة لتخویفه أو قتله.
واقتحم فیرزیلوف (30 عاما) مع ثلاث نساء من بوسی رایوت الملعب لفترة وجیزة خلال المباراة النهائیة لکأس العالم لکرة القدم بموسکو فی یولیو تموز. وهو أیضا ناشر لموقع إلکترونی روسی یرکز على انتهاکات حقوق الإنسان فی روسیا.
 


Page Generated in 0.0050 sec