printlogo


رقم الخبر: 127927تاریخ: 1397/6/26 00:00
لمواجهة النزاعات.. دعوات لإصلاح منظمة التجارة العالمیة


دعت مجموعة العشرین الصناعیة إلى ضرورة إقرار إصلاحات عاجلة بمنظمة التجارة العالمیة لتتمکن من التعامل مع التحدیات التجاریة العالمیة الحالیة بشکل أفضل، یأتی ذلک فی وقت تسعى الولایات المتحدة لفرض رسوم إضافیة على الصین بمئتی ملیار دولار.
وذکر بیان -عقب اجتماع لوزراء تجارة المجموعة فی الأرجنتین الجمعة- أن تلک الإصلاحات باتت مهمة للغایة.
وقال البیان: إن مجموعة العشرین تدعو إلى إیجاد مقترحات لجعل المنظمة أکثر قدرة على الاستجابة للتحدیات، لاسیما فی ضوء النزاعات التجاریة الحالیة. وأضاف: (لقد أدرکنا مدى الحاجة إلى تعزیز الإجراءات) الهادفة للتخفیف من المخاطر التجاریة وتعزیز الثقة فی التجارة الدولیة. وتابع: (عززنا حوارنا وأقررنا بالحاجة الملحة للتطرق إلى التطورات الحالیة بالتجارة الدولیة، وإلى سبل تحسین منظمة التجارة العالمیة، بهدف مواجهة التحدیات الحالیة والمستقبلیة). وأکد اجتماع مجموعة العشرین على أهمیة التجارة الحرة فی وقت النزاعات التجاریة.
وقال وزیر الخارجیة الأرجنتینی خورخی فوری -فی وقت سابق خلال الاجتماع- إنه لم تکن التجارة والاستثمار أبداً بنفس القدر من الأهمیة کما هو الحال بالأوقات المتقلبة الحالیة، داعیاً لمزید من الحوار لإنعاش التجارة الدولیة.
ویأتی بیان المنظمة فی وقت تشهد فیه التجارة العالمیة منازعات على خلفیة فرض الرئیس الأمیرکی دونالد ترامب رسوماً جمرکیة إضافیة على مجموعة من الواردات القادمة إلى بلاده من عدة دول. وقوبلت تلک الرسوم الأمیرکیة بإجراءات مماثلة من الدول المستهدفة وأبرزها الصین، فی خطوة باتت توصف بأنها حرب تجاریة. وقال مصدر مطلع، الجمعة، إن ترامب أمر مساعدیه بالمضی قدما بفرض رسوم جمرکیة على سلع صینیة إضافیة بنحو مئتی ملیار دولار، رغم مساعی وزیر الخزانة ستیفن منوتشین لاستئناف محادثات تجاریة مع بکین.


Page Generated in 0.0050 sec