printlogo


رقم الخبر: 127912تاریخ: 1397/6/26 00:00
نتنیاهو شارک أخباراً زائفة عن سوروس، والآن علیه والفایسبوک إجابة المحکمة




سرعان ما سیجد الفایسبوک ورئیس الحکومة بنیامین نتنیاهو نفسیهما فی محکمة کمُدّعى علیهما إضافیین فی دعوى بث أخبارٍ زائفة.
سیکون على نتنیاهو وفایسبوک أن یشرحا لماذا سمحا بنشر قصة زائفة على صفحة نتنیاهو على الفایسبوک، والتی ادعت - بشکل خادع ومضلل - أن الملیاردیر جورج سوروس یتعاون مع النظام الإیرانی. الدعوى القضائیة رُفعت فی محکمة تل ابیب بواسطة المحامی شاحَر بن مئیر.
الدعوى لا تطالب بمطالب مالیة، لکنها تطلب أمراً إعلانیاً، بالإضافة إلى طلب یجبر الفایسبوک على إظهار ما هی الخطوات التی تتخذها لمنع انتشار الأخبار الزائفة التی نشرها نتنیاهو على صفحته على الفایسبوک.
وکان نتنیاهو قد وضع على حسابه على الفایسبوک قصة من «إسرائیل الیوم» ذکرت أن وزیر الخارجیة الإیرانی محمد جواد ظریف «یتعاون» مع بعض مؤسسات سوروس. تضمن المقال اقتباساً من ظریف، مفاده أن هذا النشاط قد بدأ حتى قبل أن یتولى ظریف منصبه فی سنة 2013، وقال إن ظریف تفاخر بأنه نجح فی «الحفاظ على النشاط المعتاد».
لکن تبین أن کل من المقال والبوست غیر صحیح. تستند حجة بن مئیر إلى التقاریر اللاحقة لمراسل الشؤون الخارجیة للقناة العاشرة نداف أیال. فی سلسلة من التغریدات، أیال استعرض الأخطاء فی المقالة وتتبّع مسار المعلومات الزائفة - ویبدو أنها ناتجة عن ترجمة سیئة مصدرها «روترنت»، وهو موقع منتدى إسرائیلی، ومن هناک شقّت طریقها إلى «إسرائیل الیوم» وصفحة نتنیاهو على الفایسبوک. وأظهر فحص أجراه أیال أن النظام الإیرانی لم یؤکد قط أنه یعمل مع سوروس، على عکس ما نشرته «إسرائیل الیوم» ونتنیاهو.
وحسب بن مئیر، نتنیاهو قام بنشر «أخبار زائفة وکاذبة وسخیفة» على الفایسبوک من خلال مشارکة مقالة «إسرائیل الیوم»، التی کانت «مقالاً زائفاً، دعایة زائفة ورخیصة، تعبّر عن أعمق شکل من أشکال التحریض والدعایة التی تناسب الأنظمة الظلامیة».
وکتب بن مئیر: هذه مشکلة بوجهٍ خاص عندما یکون مالک الحساب الناشر هو رئیس حکومة إسرائیل.
على الرغم من أن بن مئیر اتصل بالفایسبوک قبل أکثر من أسبوع مطالباً بمنع مشارکة البوست الزائف، فإنه لم تتم إزالته ولا زال ممکناً رؤیته ومشارکته و»الإعجابات». فی الوقت الذی کان یتم فیه إعداد الدعوى، حصل البوست الزائف على 2000 «إعجاب»، وتمت مشارکته 441 مرة. وقد حصل أیضا على 546 تعلیقا. وکتب بن مئیر: بالنظر إلى أن الحساب الناشر یخص شخصیة عامة تتولى منصب رئیس وزراء إسرائیل، فإن الأخبار الکاذبة نُشرت لعدد هائل من القرّاء.
بن مئیر یطالب بأن تصدر المحکمة أمرا إعلانیا یفید بأن حساب نتنیاهو قام بنشر أخبار کاذبة، ولذلک تأمر الفایسبوک بالحد من انتشار هذا البوست بشکل کبیر. کما یرید بن مئیر أن تأمر المحکمة الفایسبوک بتقدیم تقریر إلى المحکمة حول ما فعله للحد بشکل کبیر من انتشار البوست الکاذب.
ناتی توکر 

 


Page Generated in 0.0054 sec