printlogo


رقم الخبر: 127881تاریخ: 1397/6/26 00:00
شرکات تمنح موظفیها إجازة لفقدان حیوان ألیف



یحصل الموظفون عادة على إجازة إثر فقدهم أحد أفراد أسرتهم أو أقاربهم، إلا أن بعض الشرکات منحت موظفیها إجازة خارجة عن المألوف عند نفوق أحد حیواناتهم الألیفة.
وقالت کایتی أدکینز إنها شعرت بامتنان کبیر حین منحتها جهة العمل یومین إجازة عند نفوق کلبها من نوع الکورغی القزم، مضیفة أن مدیرتها (أبدت تعاطفا شدیدا وسارعت بالقول إنه لیس علی أن أقلق تجاه العمل بل علی أن آخذ ما یلزمنی من وقت).
أغلب المدراء ربما لن یبدوا هذا القدر من التفهم، بل إن طلب الموظف إجازة ربما یُقابل بالاستغراب فی معظم أماکن العمل، لکن مع الاهتمام المتزاید بالحیوانات الألیفة سواء فی العمل أو البیت وزیادة الإنفاق علیها، یظل السؤال عما إذا کان الوقت قد حان لتخصیص إجازة لمن یفقد حیوانه الألیف.
ووفقاً لموقع بی. بی. سی البریطانی، أکدت سوزان ستیلیک، مدیرة برنامج الاتصالات الإداریة بجامعة نیویورک، ردا على سؤال حول ما إذا کان یتعین منح الموظفین إجازة بعد فقد حیوان ألیف، (من الجانب المتعلق بشؤون العاملین أبادر بالقول: لا، مشیرة إلى أن العدید من العاملین فی مجالها استغربوا کثیرا من مجرد طرح السؤال.
لکنها أضافت أنه من الجانب الإنسانی یتطلب إبداء المدراء تفهما لذلک الوضع (فعلیهم أن یدرکوا مدى تعلق البشر بأمور معینة، فالمدیر الذی لا یتحلى بالتعاطف یعطی الموظف فرصة لیقول إن بیئة العمل سیئة).
وأفاد دان رایان، خبیر التوظیف بالجمعیة الأمیرکیة لإدارة الموارد البشریة، بأن الحیوانات الألیفة (انتشرت وزاد أثرها على حیاتنا بشکل مطرد خلال السنوات الخمس إلى العشر الماضیة).
کما بدأت الحیوانات تنتشر فی أماکن العمل التی أصبحت أعداد متزایدة منها تخصص أیاما یمکن خلالها للموظف اصطحاب حیوانه الألیف، وأفسحت بعضها المجال بالکامل لوجود تلک الحیوانات فی مکتب العمل، فالشرکات العملاقة فی وادی السیلیکون مثل غوغل وأمازون تعج بالکلاب، وتستقبل شرکة فیرای لتکنولوجیا المعلومات فی طوکیو قطط العاملین.
وذهبت إحدى شرکات التسویق بمنیابولیس بالولایات المتحدة إلى أبعد من ذلک، بمنح موظفیها عطلة خاصة لقضاء الوقت مع حیواناتهم الألیفة الجدیدة.
وأوضح کاری کوبر، أستاذ علم النفس الوظیفی بجامعة مانشستر، أن تجاهل طلبات من هذا القبیل یثبط همة الموظف، فدون منح الوقت المناسب للتعامل مع ألم الفقد (یتواجد الموظف بجسده (فی مکان العمل) أما عقله فیکون غائبا).
ویعتقد أن قلة هم من سوف یسیئون استغلال أمر کهذا، لأن هذا قد یؤدی إلى فقدان وظائفهم إن انکشف الأمر.
 


Page Generated in 0.0051 sec