printlogo


رقم الخبر: 125296تاریخ: 1397/5/22 00:00
طینها یستخدم کعلاج لآلام المفاصل
«کاریز کیش».. مدینة ایرانیة تقع تحت الارض وهی اکبر مستعمرة مرجانیة



الوفاق/ قناة کیش یعود عهدها الى أکثر من 2500 سنة وتوفر میاه الشرب لساکنی هذه الجزیرة، وفی حین انه لا یمکن مقارنتها بالقنوات الاخرى فی مختلف انحاء ایران من حیث طولها وعمق الآبار التی تمدها بالمیاه، إلا انها تحظى بأهمیة کبیرة، نظراً للانحدار الطفیف جداً للجزیرة، من حیث طریقة ایصال المیاه الجوفیة الى سطح الأرض، ما یدل على أنها فی أیامها کانت من اکثر الطرق تطوراً لشق القنوات.
الیوم تحولت القناة الى مدینة تحت الأرض تزید مساحتها على 000ر10 متر مربع وتسمى (کاریز کیش)، حیث حافظ المسؤولون على بنیتها الأساسیة التأریخیة مع استخدام اقسام منها کصالات لعرض الصناعات الیدویة الایرانیة والعالمیة، ومطعم تقلیدی وآخر حدیث ومتحف ومسرح وصالة اجتماعات وصالات لعرض الأعمال الفنیة.
وتقع مدینة (کاریز) الایرانیة على عمق 16 مترا تحت الأرض ویبلغ ارتفاع سقفها ثمانیة أمتار مغطى معظمه بالأحجار والصدف والمرجان الذی یقدر بعض الخبراء ان عمره یتراوح بین 270 و570 ملیون سنة.
ویعتقد مسؤولو هذه المدینة بأنها ستسجل فی قائمة الأبنیة العالمیة بسبب میزاتها وخصوصیاتها: اولاً لوقوعها وسط الجزیرة المرجانیة الوحیدة فی العالم، وثانیاً لسقفها الملیء بالصدف والمرجان.
یذکر ان الاصداف والمرجان الموجودة فی المیاه المحیطة بالجزیرة یمکن رؤیتها بطریقتین، اما بزیارة المتحف الطبیعی أو بالغوص فی المیاه الحرة. والیوم فان (کاریز) قد استهلت فصلاً جدیداً وغیر عادی لکافة محبی الطبیعة الذین سیتمکنون من مشاهدة اکبر مستعمرة مرجانیة.
تجدر الاشارة الى ان المیاه الحلوة فی (کاریز) تأتی من الامطار الفصلیة فی الجزیرة وتعبر من خلال المرجان الذی یعمل کمرشح طبیعی لها، ثم تجری عبر طبقات من الطین (الطین الخزاف) اللین عادة لکن یجف ویصلد اذا تعرض للهواء وقد جرى بناء جدران أمام هذه الطبقات الطینیة الثمینة للمحافظة علیها. وهذا الطین یستخدم کعلاج لآلام المفاصل، کما تضاف الیه مواد اخرى لصنع الآجر والجرار.
یشار الى انه فی الایام الحالیة، خاصة فی القرنین الخامس والسادس للهجرة، عندما کانت جزیرة کیش مرکزاً للتجارة فی الخلیج الفارسی وبحر عمان، کانت میاه شرب هذه الجزیرة ذات اهمیة عالیة نظراً لاستهلاک البلدان المطلة على الخلیج الفارسی لها.
 


Page Generated in 0.0057 sec