printlogo


رقم الخبر: 125289تاریخ: 1397/5/22 00:00
جمع القمامة مهمة جدیدة للغربان


عادة ما تکون مهمة الطیور إما الزینة أو للطعام أو الصید، لکن أن تصبح مهمة الغربان الجدیدة جمع القمامة فهذا أمر یستحق الوقوف أمامه. هذه لیست مزحة بل هی حقیقة وقعت فی فرنسا الأیام الماضیة؛ إذ قال مدیر مُتنزّه فرنسی تاریخی إن 6 من الغربان التی تلقّت تدریباً على جمع أعقاب السجائر والقمامة ستبدأ عملها خلال الأسبوع المقبل. ونقلت صحیفة The Guardian البریطانیة، 11 أغسطس/آب 2018، عن نیکولاس دی فیلیرز من حدیقة «بوی دو فو» الواقعة فی منطقة فیندی غربی البلاد، أن «الهدف لا یقتصر فحسب على التنظیف، إذ إن الزوّار یحرصون بشکل عام على الحفاظ على نظافة المکان»، بل إنه یشمل أیضاً إظهار أن «الطبیعة بنفسها بإمکانها أن تُعلّمنا کیفیة الاعتناء بالبیئة». وطیور القیق الأوراسی-وهی تندرج تحت فصیلة الغرابیات التی تشمل أیضاً الغراب الجیفی، وغراب الزیتون، والغراب الأسود- تُعتبر «ذکیّة بشکل خاص»، وفی الظروف المُناسِبة «تحب التواصل مع البشر وإقامة علاقات معهم من خلال اللعب»، کما یصفها فیلیرز. وسیتم تشجیع الطیور على تنظیف الحدیقة عبر استخدام صندوق صغیر یُسلِّم الغِربان قطعة من طعام الطیور فی کُل مرّة تُحضر فیها أحد أعقاب السجائر أو قطعة صغیرة من القمامة.
 وعائلة الغربان لیست الوحیدة التی تتمتّع بمهارة جیدة فی جمع القمامة؛ فقد تبیّن أن طیور العقعق الأسترالیة تفهم ما تقوله الطیور الأخرى لبعضها البعض. وتشیر دراسة نُشِرت فی دوریة «سلوک الحیوان- Animal Behaviour» إلى أن طیور العقعق تمکّنت من تعلّم معانی النداءات المُختلفة التی یُصدرها طائر «آکل الرجیق الصاخب»، کما أنها تتنصّت بشکل أساسی لتعرف أی الحیوانات المُفترسة على مقربة منها.
ولدى طائر «آکل الرحیق الصاخب» – الصغیر الحجم – نداءات تحذیریة مُتخلفة للکائنات المُفترسة الأرضیة والهوائیة، وبتشغیل نوعی النداءات لطیور العقعق البرّیة لاحظ الباحثون أن طیور العقعق ترفع مناقیرها إلى السماء أو تُحنی رأسها إلى الأرض.

 


Page Generated in 0.0056 sec