printlogo


رقم الخبر: 125022تاریخ: 1397/5/18 00:00
عشر حالات صحیة تجعل بعض الأشخاص یشعرون بالاکتئاب



یتمیز مرضى الاکتئاب بالانطواء على الذات والانعزال على المجتمع، وعدم الرغبة فی القیام بأی عمل، وفقدان الرغبة فی ملذات الحیاة ومظاهرها الجمیلة، والتفکیر السلبی وجلد الذات والشعور الدائم بالذنب وتأنیب الضمیر، والتشاؤم والسوادویة فی کل شیء، وقلة النوم أو کثرته، بالإضافة إلى فقدان الشهیة أو الإفراط فی تناول الطعام، وقلة الحرکة والنشاط البدنی.
ولکن بحسب موقع «اندرستاند» الطبی فلیس کل من لدیه هذا الاعراض یعانی مرض الاکتئاب وبالتالی فإن علاجها لا یکون باللجوء إلى مضادات الاکتئاب.
ورصد الموقع عشر حالات صحیة أو مرضیة، تجعل بعض الأشخاص یشعرون بالاکتئاب الشدید، وأول تلک الحالات وأکثرها انتشارا هو نقص فیتامین د، إذ أن أغلب الناس فی المجتمعات المتقدمة یعانون من نقص هذا الفیتامین الحیوی مما قد یصیبهم بالاکتئاب، وأفضل مصدر لهذا الفیتامین هو أشعة الشمس، وفی حال عدم توفرها یتم اللجوء إلى المکملات الغذائیة والطبیة لتعویض النقص.
کسل الغدة الدرقیة
ومن الأمراض الشائعة التی تؤدی إلى وجود أعراض تتشابه مع أعراض الاکتئاب کسل الغدة الدرقیة، وبالتالی یحبذ إجراء تحالیل الدم المناسبة لاسیما بعد سن الأربعین لتأکد من عدم وجود نقص فی هرمونات الغدة الدرقیة، قبل اللجوء إلى العلاج الضروری.
ومن الحالات الصحیة أیضا، انخفاض السکر فی الدم، فنقص السکر یؤثر على الحالة المزاجیة للإنسان ویجعله یشعر بالاکتئاب، کما أن الجفاف وقلة الماء فی الجسم تؤدی إلى نفس الأعراض، لذلک من الضروری الإکثار من السوائل الماء لاسیما مع التقدم فی السن إذ یخف الشعور بالعطش.
وأیضا، یجب الانتباه إلى مسألة هامة وهی الحساسیة تجاه بعض الأطعمة مما قد یسبب إحساسا کبیرا بالاکتئاب، ولذلک یجب على الانسان معرفة الأطعمة التی تسبب لها الحساسیة والابتعاد عنها.
وبحسب موقع «أندرستاند»، فإن أعراض انسحاب الکافیین فی الجسم تسبب الاکتئاب، ویظهر ذلک جلیا عند مدمنی شرب القهوة بکمیات کبیرة، إذا یبدأون بالشعور بالاکتئاب بعد ساعات قلیلة من شرب آخر فنجان نتیجة حدوث أعراض انسحاب الکافیین لذلک ینصح الأطباء بالتقلیل من شرب المنبهات للتخفیف من أعراض الانسحاب.
وکذلک هناک أدویة قد تسبب أعراض الاکتئاب بسبب تأثیراتها الجانبیة، لذا یجب مراجعة الطبیب لتغییرها إن أمکن ومن العقاقیر التی قد تسبب شعورا بالاکتئاب الحبوب المنومة وأدویة القلب والمهدئات والعقاقیر المخفضة للکلولیسترول.
نقص الحدید والنوم
وهناک أیضا نقص الحدید (فقر الدم) وخاصة للسیدات وهو یسبب مشاعر اکتئاب، لذلک یجب على ما تعانی اکتئاب اجراء تحالیل الدم لأخذ العلاج المناسب فی حال وجود نقص فی الحدید.
کما أن قلة واضطرابات النوم تزید من الشعور بالاکتئاب، لذلک یجب مراجعة الطببیب المختص لتصحیح أوضاع النوم والوصول إلى نوم صحی مستقر.
وأخیرا، ینتشر فی بعض مجتمعاتنا العربیة ظاهرة التسمم بالمعادن وهذا یؤدی إلى الشعور الاکتئاب، ومن الأمثلة التسمم بالرصاص الناجم عن التعرض لأبخرة الطلاء (الدهانات) وعوادم الوقود، وکذلک التسمم بالزرینخ ویحدث کثیرا بسبب تدخین السجائر، وهناک التسمم بالألومنیوم ویتم ذلک بشکل کبیر عن طریق استخدام أوانی طبخ المصنوعة من الألومنیوم، وهناک أدویة تساعد على التخلص من هذا السموم بالإضافة إلى الابتعاد عن مسبباتها.
 


Page Generated in 0.0048 sec