printlogo


رقم الخبر: 125021تاریخ: 1397/5/18 00:00
لا تــرمِ قشور الموز.. فلهـا فوائد کبیــرة



الکثیرون یدرکون أهمیة فاکهة الموز لما لها من فوائد غذائیة وصحیة. لکن ماذا عن قشور الموز؟ ربما لا یعلم کثیرون أن أهمیة قشور الموز لا تقل عن أهمیة الموز ذاته. فکیف ذلک؟ وما هی الأوجه المختلفة لاستخدام قشور الموز؟
یعد الموز من الفواکه المفضلة لدى الألمان، إذ تقدر کمیة الموز التی یتناولها کل شخص فی ألمانیا سنویا بحوالى 12 کیلوغراما. وإذا کان الکثیرون یُجمعون على فوائد الموز الصحیة ومذاقه اللذیذ، فإن القلیلین فقط هم من یدرکون الاستعمالات الممکنة لقشور الموز.
قشور الموز غنیة بالمعادن، مثل البوتاسیوم والمغنیسیوم وکذلک النیتروجین والکبریت. وهو ما یجعل منها مادة مناسبة جدا للاستخدام کسماد للنباتات، حیث یمکن وضع قطع صغیرة من قشور الموز بجوار النباتات أو زرعها فی التربة  قبل وضع النبات فیها. وتقوم قشور الموز بالقضاء على الحشرات الضارة وجلب الحشرات النافعة.
ولا تقتصر فوائد قشور الموز على النباتات فحسب، بل یمکن استخدامها فی الأعمال المنزلیة أیضا. إذ تساعد قشور الموز على تلمیع الأحذیة بشکل جید، وخاصة الأحذیة الجلدیة. ویتم ذلک من خلال مسح الحذاء بالجزء الداخلی لقشرة الموز وهو ما یمنحه لمعانا واضحا.

شای من قشور الموز للاسترخاء
ویمکن الاعتماد على قشور الموز أیضا فی إعادة اللمعان للأوانی المنزلیة التی فقدت بریقها، خاصة الفضیة منها. فکما یوضح موقع «ویب» الألمانی فإنه یمکن حک ملاعق وسکاکین الفضة بالجزء الداخلی لقشور الموز وغسلها بعد ذلک، لتستعید بریقها مجددا.
وتحتوی قشرة الموز أیضا على مادة التربتوفان والتی تزید من إفراز هرمون السعادة «السیرتونین» فی الدماغ مما یؤثر على الحالة المزاجیة ویفید فی علاج الاکتئاب والشعور بالسعادة والاسترخاء. کما تفید قشرة الموز فی تقلیل نسبة الکولیسترول الضار فی الدم، مما یؤدی إلى التقلیل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلک یمکن تحضیر شای مهدئ للأعصاب ومساعد على النوم المریح. ویتم ذلک من خلال طبخ قشور الموز مع الماء لمدة ثلاث دقائق وترکه بعدها جانبا لمدة عشر دقائق أخرى. وفق ما جاء فی موقع «ویب» الألمانی.

قشور الموز لبشرة أفضل
ولقشور الموز فوائد جلدیة أیضا، إذ أن فرک الوجه بقشرة موز یمنحه رطوبة ویقلل من ظهور التجاعید وعلامات الشیخوخة علیه. کما تساعد قشور الموز کذلک على التقلیل من الحکة وتهیج البشرة. وحسب موقع «فوکوس أونلاین» یمکن تقطیع قشور الموز إلى قطع صغیرة ووضعها على الجلد، وما هی إلا دقائق قلیلة حتى یشعر المرء بأن تهیج الجلد قد بدأ یتراجع بشکل کبیر. یذکر أن هناک فوائد أخرى لقشور الموز، مثل تبییض الأسنان وحمایة العیون.
 


Page Generated in 0.0051 sec