printlogo


رقم الخبر: 122947تاریخ: 1397/4/23 00:00
تتمات

تتمات ص 1

ولایتی...

أن الاحصائیات التی استعرضها الرئیس بوتین تشیر الى تأکیده على رفع العلاقات النفطیة بین ایران وروسیا الى مستوى 50 ملیار دولار، أی أن موسکو مستعدة لتوظیف هذا الحجم من الاستثمارات فی قطاع النفط الایرانی، حیث إن هذا الرقم مهم وبإمکانه تعویض نشاط الشرکات التی غادرت البلاد.
وبّین ولایتی أن اجتماعه مع بوتین امتد لساعتین وکان بناء وشفافا وودیا. وأشار الى أن قائد الثورة الاسلامیة ومنذ زمن یرى أن العلاقات مع روسیا استراتیجیة وستستمر هذه العلاقات تحت اشرافه.
ونوه الى أن الرئیس بوتین استعرض تقریرا أفاد بارتفاع التبادل التجاری بین روسیا وایران 36 بالمئة فی الثلث الاول من عام 2018. وأوضح مستشار قائد الثورة الاسلامیة أن شرکة روسیة هامة فی طور ابرام عقد بقیمة 4 ملیارات دولار مع وزارة النفط الایرانیة، إضافة الى شرکتین هامتین أخرتین بدأتا التفاوض، ومن المرجح أن تصل قیمة العقود لـ 10 ملیارات دولار.
نوویاً، بیّن ولایتی أنه بمساعدة روسیا أنشأت ایران مفاعلا بطاقة 1000 میغاواط، فضلاً عن أنه یتم بناء مفاعلین آخرین فی ایران حالیا، وأن الرئیس بوتین على علم کامل بتفاصیل العملیات التنفیذیة لهما.
ولفت الى التعاون القائم بین ایران وروسیا فی قطاع سکک الحدید مبیّنا أن المقدمات التنفیذیة لکهربة خط سکک الحدید «اینجه برون» (شمال شرق) - «غرمسار» (وسط) قد بدأت فی مدینة ساری (شمال)، وأن الرئیس بوتین أبدى استعداده لإستثمار روسیا بهذا المجال.
وبیّن أن بوتین أکد على اهمیة ممر النقل الشمال- الجنوب وسان بطرسبوغ - تشابهار (جنوب شرق ایران)، لنقل السلع من آسیا الوسطى وجنوب شرق آسیا عبر ایران الامر الذی یوفر 40 بالمئة من الزمن والتکالیف. وأضاف ولایتی: أن الرئیس بوتین شدد على أن التعاون الایرانی الروسی یستهدف دعم الحکومات الشرعیة لدول المنطقة کالعراق وسوریا وأن روسیا تدافع عن وحدة اراضی تلک الدول. ولفت الى موافقة الرئیس الروسی على مواصلة التعاون القائم بالمجال الدفاعی والسیاسی مع ایران. وشدد ولایتی على أن الجانبین أکدا بالاجتماع أن مفاوضات آستانة للسلام فی سوریا ستتواصل بین مساعدی وزراء خارجیة ایران وترکیا وروسیا.
وحول القضایا الدولیة، أشار ولایتی الى أن بوتین أکد عدم اعترافه بالـ«عقوبات» التی تحاول امیرکا وآخرون فرضها على ایران، وشدد على عدم اعترافه والتزامه باجراءات الحظر خارج اطار قرارات مجلس الامن الدولی، والتزامه بالقرارات الدولیة فقط.
وحول الاتفاق النووی الذی انسحبت منه امیرکا بشکل أحادی، أوضح ولایتی أن الرئیس الروسی اعتبر أن الحق مع ایران وأن بلاده ستدافع عن حقوق طهران، حیث تقرر مواصلة المباحثات بین الجانبین على کافة المستویات بهذا الخصوص.
من جهة ثانیة اشار مستشار قائد الثورة الاسلامیة الى قرب انعقاد اجتماع قمة فی آستانة لزعماء الدول الخمس المطلة على بحر قزوین، فضلا عن انعقاد اجتماع فی طهران یضم رؤساء ایران وترکیا وروسیا لمناقشة الوضع فی سوریا.
وفی تصریح ادلى به لمراسل وکالة «ارنا» مساء الخمیس فی رده على سؤال حول زیارة نتنیاهو الى موسکو وتکراره مزاعم فارغة وبالیة ضد ایران قال ولایتی، ان العلاقات بین ایران وروسیا تخدم مصالح الطرفین لذا فان المزاعم الفارغة والعبثیة والتدخلیة التی یطلقها نتنیاهو لن تؤثر على هذه العلاقات.
وحول نتائج زیارته الى موسکو قال ولایتی، یمکن القول بان توجیه رسالة مهمة واستراتیجیة من قبل قائد الثورة الاسلامیة وکذلک رسالة من رئیس الجمهوریة والمحادثات المسهبة مع بوتین، شکلت منعطفا فی العلاقات الایرانیة الروسیة. وأضاف: ان قرارات هذا الاجتماع ینبغی متابعتها بصورة جیدة وقد تقرر ان تتم المتابعة من قبل مسؤولی البلدین بصورة مؤثرة وان ترفع التقاریر ذات الصلة فی هذا الصدد الى کبار المسؤولین وفی المقدمة قائد الثورة ورئیس الجمهوریة (روحانی) والرئیس بوتین وأینما کانت هنالک مشکلة فانه تتم معالجتها بایعازات من کبار المسؤولین.
وقال ولایتی: ان هذا اللقاء الذی جاء على اعتاب لقاء بوتین مع ترامب حاسم للغایة، فمن جانب عقد حلف الناتو اجتماعا طرح فی بند منه بعض الامور ضد ایران ومن جانب آخر هنالک توافقات بین ایران وروسیا اللتین تعتزمان الوقوف امام ضغوط امیرکا واذنابها وبعض الدول الغربیة.
واکد بأنه فی ظل وحدة خط المقاومة حول محور ایران وکذلک روسیا کقوة سیاسیة وعسکریة کبرى فی العالم، ستنتصر جبهة المقاومة وأضاف: نأمل بأن یصبح التعاون بین ایران وروسیا انموذجا للتعاون بین ایران والصین والهند وبعض الدول المهمة فی شرق اسیا وان تتحقق الرؤیة الاستراتیجیة للعلاقات مع الدول الشرقیة.
واضاف: توجد فی المجالات الاقتصادیة مؤشرات جیدة لنمو وزیادة حجم التبادل التجاری الا ان العلاقات فی هذه المجالات لم تصل لغایة الآن الى النقطة المثالیة.
قاسمی...

مکان امیرکا وایران الملتزمة دوما بتعهداتها الدولیة وسیاساتها الواعیة فی مسار الحفاظ على السلام والامن الدولیین.
وقال قاسمی: ان إعراب دول حلف الناتو عن القلق ازاء البرنامج الصاروخی الایرانی لا مبرر ولا أساس له تماما، اذ ان هذا البرنامج لم ینتهک القرار الاممی 2231 فحسب، بل هو ایضا برنامج تقلیدی ودفاعی تماما، وان ایران کما جمیع الدول المستقلة فی العالم لها الحق فی امتلاک جمیع البرامج العسکریة - الدفاعیة التقلیدیة للدفاع عن مصالحها وشعبها وکیان بلادها ومن المؤکد ان مثل هذا الاعراب عن القلق الذی لا مبرر له لن یؤثر على سیاسة الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی حفظ وتطویر وتعزیز قدراتها وبرنامجها الدفاعی الصاروخی.
وحول دور الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی المنطقة قال قاسمی: ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة دعت على الدوام للتعاون والحوار الاقلیمی مع جیرانها وتؤمن وتعتقد بذلک ولم ولن تألو جهدا لاستثمار ای فرصة للدخول فی مثل هذا الحوار مع جیرانها بأی شکل کان، فایران ترى بان لا حل عسکریا لأی من الازمات الاقلیمیة.
وفی تصریح له الاربعاء الماضی، رفض قاسمی تصریحات وزیر الخارجیة الامیرکی مایک بومبیو التی لا اساس لها واتهاماته المثیرة للسخریة فی سیاق استمرار إثارة الاجواء والحرب النفسیة الممنهجة ضد انشطة السفارات الایرانیة، وقال: ان سفارات الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تزاول انشطتها فی اطار المعاهدات الدولیة والعلاقات الثنائیة وفی مسار تنمیة العلاقات الودیة والطیبة فی الدول المضیفة.
واعتبر المتحدث طرح الاتهام ضد الانشطة الدبلوماسیة للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، سعیا آخر من جانب امیرکا للمساس بالعلاقات الخارجیة الایرانیة. واضاف: ان بومبیو یطرح مثل هذه المزاعم التی لا اساس لها ضد الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی الوقت الذی تم نشر العدید من الادلة فی مختلف المصادر عن عملیات التجسس والاجراءات التخریبیة للسفارات الامیرکیة بمئات الکوادر العسکریة والامنیة تحت الغطاء الدبلوماسی وان التاریخ المعاصر ملیء بمثل هذا النوع من الانشطة اللامشروعة المخالفة للأعراف والمعاییر الدولیة وکذلک المساس بالعلاقات الخارجیة للدول المضیفة والتدخل فی شؤونها الداخلیة.
عشرات الشهداء...

متجاهلاً ان القصف العشوائی غیر المتناسب یعتبر خرقا واضحا للقانون الدولی الإنسانی، وأن جرائم القتل العشوائی ترقى إلى جرائم حرب.
لکن الکلفة الدامیة لمجازر التحالف تبدو اکبر بکثیر من الرقم الذی اعترف فیه حیث کشف تقریر حقوقی العام الماضی عن مقتل قرابة ألفین وثلاثمئة مدنی بغارات التحالف فی الرقة والحسکة ودیر الزور فقط بینهم قرابة سبعمئة طفل واکثر من خمسمئة امرأة خلال مئة واربعة وعشرین مجزرة ارتبکها تحت مسمى محاربة داعش ، فی حین قدرت تقاریر أخرى أن ثمانین بالمئة من مدینة الرقة باتت مدمرة بالکامل جراء القصف الامیرکی لها.
وأفاد «الإعلام الحربی» بأن الجیش السوری دخل إلى منطقة «درعا البلد» ورفع العلم الوطنی فی الساحة العامة أمام مبنى البرید.
وبالتزامن، أعلنت وزارة الخارجیة الروسیة أن قوات الجیش السوری تمکنت من تحریر محافظة درعا جنوب سوریا بالکامل تقریباً من قبضة المسلحین وفرضت سیطرتها على الحدود مع الأردن.
وقالت المتحدثة باسم الخارجیة الروسیة، ماریا زاخاروفا، فی مؤتمر صحفی عقدته إن «عملیة تحریر محافظتی درعا والقنیطرة من المسلحین والإرهابیین دخلت مرحلتها الختامیة (...) وحتى هذه اللحظة تم تحریر محافظة درعا بالکامل تقریبا».
وشددت زاخاروفا على أن «القوات السوریة الحکومیة بسطت سیطرتها على الحدود مع الأردن المجاور، وأمنت بالتالی فرصة لفتح حرکة المرور على الطریق الدولیة».
ویشن الجیش السوری حملة عسکریة واسعة منذ تموز/ یونیو لاستعادة جنوب البلاد بالتزامن مع إطلاق الجیش السوری عملیات مصالحة وطنیة انضمت إلیها عشرات البلدات والقرى فی محافظات درعا والقنیطرة والسویداء فی منطقة خفض التصعید الجنوبیة قرب الحدود الأردنیة.
من جانبه قال مندوب روسیا الدائم لدى مکتب الأمم المتحدة فی جنیف، غینادی غاتیلوف أمس الجمعة، أن لقاء الدول الضامنة لوقف الأعمال العدائیة فی سوریا (روسیا، ترکیا وإیران)، لمناقشة تشکیل اللجنة الدستوریة السوریة قد یعقد فی النصف الأول من شهر آب/أغسطس المقبل.
وحسب «سبوتنیک»، قال غاتیلوف، «التوافق على عقد مشاورات جدیدة بین «ثلاثیة أستانا» وستیفان دی میستورا مستمر. ولا یستبعد أن تعقد فی النصف الأول من آب/أغسطس بعد اللقاء الدولی رفیع المستوى حول سوریا المرتقب فی سوتشی فی 30-31 تموز/یولیو. یفترض أن تحضرها الدول الضامنة الثلاث والجانب السوری وکذلک المراقبین. ویخطط على هامش هذه الفعالیة عقد اجتماع آخر لمجموعة العمل لتبادل المحتجزین والبحث عن المفقودین».
وأشار المندوب الروسی إلى أن موسکو تتعاون بشکل مثمر مع المبعوث الخاص الأممی إلى سوریا ستیفان دی میستورا ویتوقع أنه سیستفید بشکل کامل من مخرجات صیغتی سوتشی وأستانا لدفع العملیة السیاسیة على منصة جنیف. ومع ذلک، لا یزال إنشاء لجنة دستوریة المهمة الرئیسیة.
روسیا...

یشار إلى أن طائرة «سو-57» ستتسلح بصواریخ دخلت الخدمة فی القوات الجویة الروسیة مثل «إکس-31» و»إر-77» ، إضافة إلى صواریخ جدیدة مثل «کا إس-172» الذی یعتبر من أسلحة المستقبل، و»کا-77» الذی یعتبر سلاحاً منقطع النظیر. وبحسب بوابة الرصد العسکری «میلتری ووتش»، فإن صاروخ «کا-77» الذی صنع خصیصاً لطائرة «سو-57» سیغیر میزان القوى فی الجو لصالح روسیا.
نواب بـالکونغرس...

وأوضح مراسل «المونیتور» أن هذه الرسالة تعد ضربة لدول التحالف، التی استمرت فی خسارة الدعم فی الکونجرس، الذی یملک القدرة على منع صفقات الأسلحة، ووقف عملیات تزوید طائرات التحالف الذی تقوده السعودیة.
ونقل الموقع الأمیرکی عن النواب قولهم إن رسالتهم لسفیر الإمارات یوسف العتیبة والسفیر السعودی الأمیر خالد بن سلمان مفادها «نحثکم على المرونة فی مطالبکم الداعیة لتجنب التصعید فی الحدیدة، خاصة مطالبکم بمغادرة الحوثیین المدنیة والمیناء، وفی الفترة الأخیرة منطقة البحر الأحمر، مباشرة ودون شروط».
وأشار «المونیتور» إلى أنه کجزء من جهود المبعوث الدولی للیمن مارتن غریفیثس، لوقف الهجوم الدموی، فإن قوات انصار الله عرضت تسلیم إدارة المیناء للأمم المتحدة، إلا أن السعودیین والإماراتیین یطالبون بانسحاب شامل من المنطقة.
وذکر الموقع أنه وقّع على الرسالة کل من ستینی هویر، والنواب البارزون فی لجنتی الشؤون الخارجیة والأمنیة إلیوت إنغل ونیتا لوی وآدم شیف، بالإضافة إلى الدیمقراطی البارز فی فریق الشرق الأوسط فی لجنة الشؤون الخارجیة النائب تید دویتش.
بخصوص الرسالة، قال مدیر مجموعة «جاست فورین بولیسی/ سیاسة خارجیة عادلة»، التی تعارض الدعم الأمیرکی للحرب السعودیة فی الیمن، روبرت نیمان، إن «هذه رسالة مهمة نظراً للموقعین علیها»، مشیراً إلى أن هویر وإنغل یعدان من أهم الدیمقراطیین المؤیدین للسعودیة.
ثلاثی ترامب...

وفی جانب آخر من حدیثه، أکد ترابی، اننا طالما کنا وما نزال بحاجة الى الإتحاد قائلا، ان القرآن الکریم یؤکد على المجتمع الإسلامی، أن «إعتصموا بحبل الله جمیعا و لاتفرقوا».
وأکد خطیب جمعة طهران المؤقت، ان جمیع النجاحات والانجازات التی حققها الشعب الایرانی کانت نتیجة صبره ووجود القیادة المقتدرة لنظام الجمهوریة الإسلامیة.
وأشار أبوترابی فرد فی الختام الى الانجازات والامکانیات المختلفة التی تمتلکها ایران، مضیفاً: مع وجود عشرات مقومات الاقتدار، فان الجمهوریة الاسلامیة ستتحول بسرعة الى قوة اقتصادیة کبیرة فی ظل الإدارة المبنیة على العلم.
العبادی...

بالواقع الاقتصادی الزراعی والصناعی، وذلک فی بیان بعد انتهاء من سلسلة الاجتماعات التی عقدتها اللجنة الوزاریة مع رئیس واعضاء الحکومة المحلیة للبصرة.
* المرجعیة تعلن تضامنها مع الإحتجاجات
من جهتها، أعلنت المرجعیة الدینیة العلیا، الجمعة، تضامنها مع الاحتجاجات «الحقّة» التی تشهدها محافظة البصرة، مشیرة الى أن المحافظة هی الاولى برفد البلد بالموارد المائیة والشهداء والجرحى، مشددة أنه من غیر الانصاف أو المقبول أن تکون اکثر مناطق العراق «بؤسا وحرمانا»
* معصوم یدعو المتظاهرین للهدوء والقوات الأمنیة لحمایتهم
ومن جهته، شدد الرئیس العراقی فؤاد معصوم على ضرورة حمایة التظاهرات السلمیة مع الإلتزام بالقانون ومنع أیة مخالفات داعیًا الحکومة المحلیة فی محافظة البصرة والحکومة الاتحادیة فی بغداد إلى العمل الجاد والفوری للاستجابة لمطالب المتظاهرین المشروعة واتخاذ خطوات جدیة وعملیة لتحسین الخدمات لا سیما الکهرباء والمیاه والصحة والخدمات العامة ومعالجة الصعوبات التی یقاسی منها المواطنون فی مختلف مناطق المحافظة.
وأشار فی کلمة له إلى العراقیین إلى أنّ «تلک الاحتجاجات تطورت لتشهد فی وقت لاحق قیام متظاهرین معدودین باقتحام مقرات لمؤسسات نفطیة فی حقل القرنة والحاق اضرار فی مبانٍ وممتلکات تعود لدوائر حکومیة ومکاتب لشرکات نفطیة أجنبیة، ما أسفر عن مواجهات أدت إلى سقوط جرحى واصابات بین المواطنین العزل.
ودعا معصوم المتظاهرین المحتجین إلى تغلیب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم الحاق الضرر بالمبانی والممتلکات الحکومیة ومقرات الشرکات النفطیة. وأکد رفضه لأی اعتداء على الموظفین الاجانب والعراقیین.. وطالب السلطات الأمنیة إلى التحقیق العاجل بشأن ایة تجاوزات ومحاسبة المقصرین... داعیًا الحکومة المحلیة فی المحافظة والحکومة الاتحادیة إلى العمل الجاد والفوری للاستجابة لمطالب المتظاهرین المشروعة.
ووجه معصوم القوات الأمنیة فی البصرة بحمایة أمن المواطنین وضمان حق المتظاهرین بالتعبیر السلمی عن مطالبهم ومشاعرهم.. وشدد على منع حرف التظاهرات عن مسارها الصحیح والعمل على حمایة الأموال والاملاک العامة والخاصة.. کما دعا المتظاهرین إلى الابتعاد عن المؤسسات الحکومیة الحیویة وحقول النفط.
* اتفاقات لم تنفذ
وتشهد محافظة البصرة منذ ایام تظاهرات أدت إلى قطع الطرق وتوقف حرکة الموظفین فی الشرکات النفطیة ومرکبات المدنیین فی مواقع هذه الشرکات وفی منفذ الشلامجة الحدودی مع ایران احتجاجا على تردی الخدمات وانعدام فرص العمل.
یذکر أن اتفاقًا سابقًا بین وزارة النفط والشرکات النفطیة یقضی بتشغیل 80 بالمائة من أبناء المحافظة فی هذه الشرکات لکنه یبدو ان هذا الاتفاق لا ینفذ ما ترک شباب المحافظة التی تعد عاصمة العراق الاقتصادیة یعانون البطالة إثر وقف التعیینات فی معظم المؤسسات الحکومیة منذ ثلاثة أعوام، رغم انها تضم أضخم الحقول النفطیة فی البلاد، فضلاً عن خمسة موانئ تجاریة نشطة ومنفذ حدودی بری مع إیران وآخر مع الکویت.
وتبلغ نسبة البطالة بین العراقیین رسمیا 12 بالمائة، حیث تشکل شریحة العمر دون 24 عامًا نسبة 60 بالمائة من سکان العراق.
میدانیاً،  أعلنت قیادة عملیات سامراء، الجمعة، عن انطلاق عملیة عسکریة فی محورین لتصفیة مضافات تنظیم «داعش» فی المحیط الشرقی لمحافظة صلاح الدین.
وقالت القیادة فی بیان «فی صباح الجمعة انطلقت قطعات قیادتنا بقیادة اللواء قوات خاصة الرکن عماد الزهیری لتطهیر وتفتیش منطقة مطیبیجة والقرى المجاورة لها وبالتزامن مع قیادتی عملیات صلاح الدین ودجلة»، مشیرا الى أن «هذه العملیة تستهدف تصفیة مضافات وخلایا داعش فی المحیط الشرقی للمحافظة».
وأضافت القیادة، أن «القوات انطلقت بمحورین محور الرضة، مطیبیجة، کبیشات، تل استن، والمحور الثانی مطار الضلوعیه، جامع نوری الجلوب، حاوی العظیم، سبیعات، المیته، قریة البوجمعة من قبل قطعات لواء مغاویر القیادة وقسم شرطة الضلوعیة وسریة المشاة الآلی ومفارز من سریة هندسة میدان القیادة».
وتعد المطیبیجة من المناطق الخطیرة على الحدود بین دیالى وصلاح الدین لانتشار مجامیع مسلحة فیها تابعة لتنظیم «داعش»، حیث کشف رئیس مجلس ناحیة العظیم محمد ضیفان العبیدی فی (18 آیار 2018)، عن تحول منطقة المطیبیجة الى «مرکز أساس لداعش» فی العراق، فیما دعا الى وضع تلک المناطق ضمن خطة المسک الأمنی.
وفی السیاق ذاته، أعلنت قیادة شرطة محافظة دیالى، الخمیس، عن اعتقال 18 مطلوبا وتفکیک عبوة ناسفة فی مناطق متفرقة من المحافظة.
وقال المتحدث الإعلامی باسم شرطة دیالى العقید غالب العطیة فی حدیث لـ السومریة نیوز، إن «مفارز شرطة دیالى اعتقلت 18 مطلوبا بقضایا إرهابیة وجنائیة فی مناطق متفرقة من المحافظة».
وأضاف العطیة، ان «مکافحة المتفجرات فککت عبوة ناسفة فی أرض زراعیة فی منطقة بزایز شاه علی (47کم شمال شرق بعقوبة )».
وکانت الاجهزة الامنیة فی دیالى اعتقلت العشرات من المطلوبین للقضاء خلال الاشهر الماضیة فی مناطق متفرقة من المحافظة.
* 3 ملایین بطاقة اقتراع زورت فی الانتخابات العراقیة
أکدت لجنة تقصی الحقائق، الجمعة، ان 3 ملایین بطاقة انتخابیة، تم تزویرها خلال الانتخابات النیابیة التی أجریت 12 أیار مایو الماضی.
وقال رئیس اللجنة عادل نوری، فی حدیث لـ (بغداد الیوم)، إن “أکثر من 3 ملایین بطاقة انتخابیة تم تزویرها خلال الانتخابات الأخیرة”، مؤکداً ان “نسبة التخطی تجاوزت الـ 20%”.
وأضاف النوری، أن “قرارات مجلس المفوضین کانت تنص على ان أی محطة انتخابیة تتجاوز فیها نسبة التخطی نسبة الـ 5%‏ یتم احتجازها، وإذا تجاوزت النسبة 20% فان نتائج‏ المحطة تعتبر ملغیة”، لافتاً الى ان “فریق القضاة لم یطبق تلک القرارات”.
وأکد رئیس لجنة تقصی الحقائق النیابیة، “عدم اعترافه بإجراءات فریق القضاة، ومجلس النواب المقبل، إضافة الى عدم اعترافه بحکومة تتشکل على أساس نتائج مزورة”.
وشهدت الأیام الأخیرة تطورات فی ملف الانتخابات التشریعیة ونتائجها ابتداء من اقرار التعدیل الثالث لقانون الانتخابات وانتهاء باحتراق مخازن مفوضیة الانتخابات فی الرصافة، وتداعیاته التی ینتظر حسمها وتجنیب البلاد ازمة فراغ دستوری، من خلال تشکیل الحکومة المقبلة.
وکانت المحکمة الاتحادیة، قد أقرت یوم الخمیس (21 حزیران 2018) بدستوریة جمیع مواد قانون التعدیل الثالث لقانون الانتخابات الذی شرعه مجلس النواب فی 6 من الشهر ذاته، فیما رفضت المادة الثالثة منه الخاصة بإلغاء أصوات ناخبی الخارج والنازحین والحرکة السکانیة فی 4 محافظات، والتصویت الخاص فی إقلیم کردستان.
إصابة...

وفی سیاق آخر خرج قطار متجه من القاهرة إلى محافظة قنا فی صعید مصر عن مساره، الجمعة، فی مدینة البدرشین بمحافظة الجیزة، مما أسفر عن إصابات طفیفة، بحسب مسؤول محلی.
وأفاد بیان للهیئة القومیة للسکة الحدیدیة بأن 3 عربات من قطار رقم 986 خط (القاهرة - قنا) جنحت عند محطة المرازیق قرب مدینة البدرشین فی الجیزة، وقد تم الدفع بأدوات الرفع والأوناش وفرق الصیانة إلى موقع الحادث.
وقال نائب محافظة الجیزة، اللواء أسامة شمعة، إن عدد من عربات القطار خرجت عن القضبان، بینما جنحت عربة على جانبها.
وأضاف أن إصابات خفیفة وقعت بین بعض الرکاب، یجری حصرها.
الیمن...

مصدر عسکری یمنی أفاد بسقوط قتلى وجرحى من قوات التحالف خلال التصدی لمحاولة زحفهم باتجاه مواقع الجیش واللجان الشعبیة فی منطقة الصّوح الحدودیة بین نجران السعودیة وصعدة الیمنیة.
هذا وتشنّ قوات التحالف عملیات هجومیة واسعة مسنودة بعشرات الغارات الجویة ومئات القذائف الصاروخیة والمدفعیة للتقدم باتجاه محافظة صعدة شمال الیمن إنطلاقاً من الحدود السعودیة ضمن عملیتها العسکریة التی أطلقت علیها اسم» قطع رأس الأفعى».
إلى ذلک قصف الجیش واللجان بقذائف المدفعیة مواقع مستحدثة لقوات التحالف فی جبال العلیب المقابلة لمنفذ الخضراء الحدودی بنجران، فیما شنّت طائرات التحالف سلسلة غارات جویة على منطقة الشُرفة وجبل الطلعة بنجران السعودیة.
من جانب آخر اعترف تحالف العدوان السعودی الأمریکی الخمیس بسقوط طائرة حربیة من نوع تورنیدو تابعة للقوات الجویة الملکیة السعودیة فی منطقة عسیر زاعما أنها سقطت بعطل فنی.
وکان مصدر عسکری فی وزارة الدفاع أکد لـ 26 سبتمبر نت « فی وقت سابق سقوط طائرة حربیة سعودیة فی منطقة عسیر, وأضاف المصدر أن الطائرة المعادیة سقطت بعد عودتها من تنفیذ مهام عدوانیة فی محافظة صعدة.
وقال المتحدث الرسمی باسم تحالف العدوان المالکی، إنه «فی تمام الساعة الرابعة وإحدى وأربعین دقیقة من فجر الخمیس، تعرضت إحدى طائرات قوات التحالف من نوع (تورنیدو) تابعة للقوات الجویة الملکیة السعودیة وأثناء عودتها من مهمة تدریبیة إلى عطل فنی أدى إلى سقوط الطائرة بمنطقة عسیر، ونجاة الطیارین.
وکانت قوات الدفاع الجوی أعلنت فی ینایر الماضی طائرة F15 تابعة للعدوان فی أجواء العاصمة صنعاء بصاروخ أرض جو، والذی جاءت بعد ساعات قلیلة من إسقاط طائرة من نوع «تورنیدو» تابعة للعدوان فی مدیریة کتاف بأجواء محافظة صعدة أثناء قصفها لأهداف مدنیة.
وکان قائد القوات الجویة والدفاع الجوی اللواء الرکن طیار إبراهیم الشامی حذّر فی وقت سابق قوى العدوان من الاستهانة بقدرات الدفاعات الجویة الیمنیة، مؤکداً أن المعادلة ستتغیر فی قادم الأیام بإذن الله.
مستوطنون...

للمواطنین، ویمنع بالتالی دخول فلسطینیین إلى الأراضی الإسرائیلیة، وحتى هناک خیار أکثر رادیکالیة وهو حظر الصید کلیاً فی میاه القطاع.
خیار آخر طرحته المؤسسة الأمنیة الاسرائیلیة بحسب «والاه» وهو العمل بمبدأ «العین بالعین والسن بالسن»، أی إحراق الحقول والمزارع التابعة لعناصر حماس فی قطاع غزة، المسؤولین والمشارکین فی إطلاق البالونات المفخخة، والطائرات الورقیة الحارقة، على اعتبارها مسؤولة عن إطلاق الطائرات الورقیة التی تسببت بإشعال النیران بالحقول والأحراج الإسرائیلیة المتاخمة لقطاع غزة، وأتت على أکثر من 28 ألف دونم من الأراضی الزراعیة الاسرائیلیة.
شعبة الاستخبارات العسکریة فی الجیش الإسرائیلی حذرت خلال هذا العام أن تدهور الأوضاع الإنسانیة فی القطاع قد تقود إلى انفجار یقود إلى صدام عسکری وربما حرب شاملة مع حماس وقطاع غزة.
إلى ذلک أحرق مستوطنون صهاینة، فجر الجمعة، سیارتین لمواطنین فلسطینیین فی قریة عوریف جنوب نابلس بالضفة الغربیة المحتلة.
وبحسب مصادر مواقع إخباریة فلسطینیة فقد اقتحمت مجموعة من المستوطنین قریة عوریف، وأحرقوا سیارتین، وقاموا بکتابة عبارات تهدید ورسم نجمة داوود على حائط بالقرب من السیارتین.
على صعید آخر، أفادت الهیئة العامة للشؤون المدنیة أن سلطات العدو الصهیونی ستسلم الجمعة، جثامین ثلاثة شهداء.
وأوضحت الهیئة أن الشهداء هم: الشهید محمد مرشود من نابلس وسیتم تسلیم جثمانه عند الساعة السابعة مساءً عند مفرق جیت، والشهید رامی صبارنه من بیت أمر بمحافظة الخلیل، وسیتم تسلیم جثمانه فی مقر الارتباط بعد الظهر، والشهید محمد عنبر من طولکرم وسیتم تسلیم جثمانه الساعة السابعة والنصف مساءً عند حاجز 104 «سناعوز» العسکری.
یذکر أن الشهداء کانوا قد ارتقوا بنیران جنود العدو والمستوطنین الصهاینة واحتجزت جثامینهم منذ فترة طویلة.
* قطاع غزة یستعد لـ»جمعة الوفاء للخان الأحمر»
هذا ویستعد القطاع  لـ»جمعة الوفاء للخان الأحمر» ضمن فعالیات مسیرات العودة وکسر الحصار التی تنظم على طول السیاج الحدودی لقطاع غزة.
ودعت الهیئة الوطنیة سکان القطاع إلى المشارکة الواسعة والتوجه إلى مخیمات العودة شرقی القطاع، مؤکدة سلمیة المسیرة واستمرارها لتحقیق حمایة حق العودة إلى فلسطین، وکسر الحصار الظالم عن غزة، ورفضاً لصفقة القرن الأمیرکیة.
الهیئة الوطنیة دعت إلى إحیاء جمعة غضب جدیدة عند الحدود الشمالیة لقطاع غزة لمناسبة مرور مئة یوم على مسیرات العودة، وتضامناً مع الخان الأحمر فی القدس المحتلة.
وکان مئات الفلسطینیین أدوا صلاة الجمعة الماضی فی الخان الأحمر البدوی المهدد بالتهجیر، مؤکدین مواصلة النضال من أجل حمایة الخان من الهدم بعدما حصلوا على قرار بتجمیده من المحکمة الإسرائیلیة حتى الحادی عشر من الشهر الحالی.
فی حین أعلنت المحکمة العلیا الإسرائیلیة تأجیل النظر فی قضیة الخان الأحمر إلى الخامس عشر من آب أغسطس المقبل، ما یعنی تأجیل هدم الخان وترحیل سکانه، لکن ذلک لا یعنی نهایة المعرکة حسبما یؤکد أهالی الخان.
صحیفة «هآرتس» الإسرائیلیة کشفت من جهتها عن إرسال جیش الاحتلال رسالة شدیدة اللهجة إلى حرکة حماس عبر طرف ثالث یحذرها فیها من أن الاستمرار فی إطلاق البالونات الحارقة سیوصل الأمور إلى ضربة عسکریة قاسیة.
ووفق الصحیفة فإن الجیش الإسرائیلی حذر حماس من وصول الأمور إلى حافة الهاویة، ونفاد قدرة تل أبیب على التحمل.
وفی السیاق، تسلم سلطات الاحتلال الإسرائیلی الجمعة جثامین ثلاثة شهداء وهم الشهید محمد مرشود من نابلس، والشهید محمد صبارنة من بیت أمر والشهید محمد عنبر من طولکرم.
الشهداء کانوا قد قضوا برصاص الاحتلال والمستوطنین قبل أن تحتجز جثامینهم.
* مئات المستوطنین الصهاینة یقتحمون الحرم القدسی ومقامات دینیة
کما اقتحم عشرات المستوطنین الصهاینة، صباح الخمیس، المسجد الأقصى المبارک من جهة المغاربة بحراسة مشددة من شرطة العدو الصهیونی.
ونقلت وکالة الصحافة الفلسطینیة «صفا» عن مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامیة بالقدس المحتلة فراس الدبس قوله: إن 95 مستوطنًا و75 طالبًا من طلاب المعاهد والجامعات الیهودیة اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازیة فی باحاته، وسط تلقیهم شروحات عن «الهیکل» المزعوم.
وأوضح أن المستوطنین أدوا خلال الاقتحامات طقوسًا تلمودیة فی الأقصى، وتحدیدًا بالقرب من باب الرحمة.
ویتعرض المسجد الأقصى یومیًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاکات واقتحامات من قبل المستوطنین والجماعات الیهودیة المتطرفة وعلى فترتین صباحیة ومسائیة.
وفی سیاق متصل اقتحم مئات المستوطنین الصهاینة، فجر الجمعة، مقامات اسلامیة فی قریة عورتا جنوب نابلس.
وأفادت مصادر أمنیة أن مئات المستوطنین اقتحموا القریة فجرا بحمایة أمنیة مشددة من جیش العدو الصهیونی؛ وتوجهوا نحو مقامات دینیة تقع على أطراف القریة، وذلک بحجة أداء طقوس تلمودیة فی «المقامات».
وذکر شهود عیان أن قوات العدو اقتحمت البلدة قبیل منتصف لیلة الخمیس، وانتشرت على مفارق الطرق ومداخل البلدة، ومن ثم وصلت عدة حافلات تقل مئات المستوطنین.
وأعلنت قوات العدو الصهیونی أنها أمّنت الحمایة لنحو 400 مستوطن شارکوا باقتحام عورتا.
إلى ذلک، أفادت مصادر محلیة، بأن قوات العدو اقتحمت بلدة سبسطیة شمال نابلس، واعتقلت الشاب محمد درویش، بعد أن داهمت منزل ذویه وفتشته.
 


Page Generated in 0.0057 sec