printlogo


رقم الخبر: 122929تاریخ: 1397/4/23 00:00
مؤکداً عدم تدفق أیة میاه إلى خارج البلاد
وزیر الطاقة یعلن تعزیز الإستثمار فی تولید الکهرباء من الطاقة الشمسیة

أعلن وزیر الطاقة، رضا أردکانیان، عن زیادة تولید الکهرباء من الطاقة الشمسیة فی المناطق المرکزیة فی إیران ووضعها على رأس جدول أعمال هذه الوزارة، قائلاً: ان من شأن المستثمرین المحلیین والأجانب، فضلاً عن الإستثمار فی هذا القطاع بهدف سد حاجة البلاد للطاقة الکهربائیة، أن یعملوا على تعزیز الصادرات فی هذا المجال.
وأضاف أردکانیان، أمس الجمعة، فی تصریح للمراسلین على هامش تفقده مشاریع بناء السدود بمحافظة أردبیل (شمال غرب): ان النهوض بتولید الطاقة الکهربائیة من مختلف المصادر وضعت فی إطار الخطة التنمویة للبلاد بحیث ان خطوط الضغط العالی لنقل الطاقة الکهربائیة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة متصلة حالیاً بکافة البلدان المجاورة، بحیث ستتحول إیران قریباً الى مرکز رئیس لتولید الکهرباء ونقله.
وفی جانب آخر، قال أردکانیان: على الرغم من تنفیذ العدید من المشاریع، تعانی البلاد من نقص فی الکهرباء یبلغ حوالی 5000 میغاواط، وهو ناجم عن ارتفاع درجة الحرارة وینبغی تجاوز هذه الفترة التی یکون الاستهلاک مرتفع فیها بفضل ترشید الإستهلاک أکثر فأکثر. ووضّح ان هذا العام، بسبب ارتفاع حرارة الجو، هناک مشکلة فی نقص الکهرباء لیس فقط فی إیران؛ ولکن فی دول الجوار أیضاً، بحیث خلال الأیام الأخیرة توقفت شبکة الکهرباء بالکامل لبعض الوقت فی جمهوریة آذربایجان. وأکد وزیر الطاقة أنه لا توجد أیة برامج لتصدیر أو بیع المیاه إلى أی بلد، وخلال الأیام الأخیرة التی بات الناس فی حالة عسر لتوفیر المیاه والکهرباء اللازمة، بادر البعض لإثارة ثمة شائعات مغرضة حول تصدیر المیاه.
وأضاف فی ذات السیاق: بفضل الإرشادات الحکیمة وأوامر رئیس الجمهوریة، تخضع جمیع میاه البلاد الحدودیة تقریباً للمعاییر الدولیة، وباستثناء الحقوق المعمول بها للدول المجاورة لإیران فی المیاه، لا تتدفق أیة میاه من إیران
الى الخارج.
 


Page Generated in 0.0051 sec