printlogo


رقم الخبر: 122904تاریخ: 1397/4/23 00:00
أیهما أفضل وضع البیض خارج الثلاجة أم داخلها؟


 هل سبق وأن سألت نفسک لماذا یوضع البیض فی المتاجر الألمانیة على الرفوف ولیس فی المبردة، کما هو الحال فی الولایات المتحدة الأمیرکیة؟، الجواب یکمن فی الطریقة التی یتم التعامل بها مع البیض بعد أن تضعه الدجاجة.
بالولایات المتحدة یجری غسل البیض بالماء الساخن والصابون قبل نقله للبیع فی المتاجر. وبتلک الطریقة یتم تخلیص البیض من الریش والبراز المسبب للأمراض، حسب ما ذکرت صحیفة «برلینر تسایتونغ» الألمانیة.
أما فی ألمانیا فیرى المنتجون أن غسل البیض یؤدی إلى ضیاع الطبقة الطبیعیة الرقیقة التی تحمی البیض من الخارج. ووظیفة تلک الطبقة هی حمایة البیض من بکتیریا السالمونیلا وغیرها من أنواع البکتیریا، ومنعها من الدخول إلى جوف البیضة.
وعند غسل البیض یتعین حفظه مبردًا لکی یبقى طازجًا وصالحًا للأکل. ومن هنا یحفظ البیض فی درجة حرارة المتجر ولا یحتاج إلى وضعه فی المبردة.
مع الإشارة إلى أن الحرارة فی مناطق حوض البحر الأبیض تختلف عن أمریکا وألمانیا، فلکل بیئة خصوصیتها، خاصة فی ظل الأجواء الحارة التی تمر، والتی تتطلب وضع البیض فی الثلاجة بکل تأکید.

 



إنشاء أول أشعة سینیة ثلاثیة الأبعاد بالألوان


 أنشأ العلماء أول أشعة سینیة ثلاثیة الأبعاد بالألوان، ومن خلال إنتاج صورة واضحة لداخل الجسم، یأمل العلماء فی أن یعزز المسح الجدید دقة تشخیص الأمراض.
وقال قائد الدراسة، الأستاذ فیل بتلر، من جامعة کانتربری فی نیوزیلندا، إن «الأداة الجدیدة للتصویر قادرة على الحصول على صور لا یمکن لأی أداة تصویر أخرى تحقیقها».
وتسمح الأشعة السینیة الملونة للأطباء بتحدید علامات الأمراض، مثل ارتفاع مستویات الدهون والکالسیوم، وفقا للعلماء.
وعندما تستخدم لتحلیل السرطانات، وأیضا صحة العظام والمفاصل، فإن هذه التکنولوجیا «تظهر نتائج واعدة من أجل تشخیص أکثر دقة وإضفاء طابع شخصی على العلاج»، کما سیتم استخدام الأشعة السینیة فی دراسة قادمة للمرضى الذین یعانون من مشاکل فی المفاصل.
وتعمل الأشعة السینیة الملونة مثل الکامیرات، حیث تمتلک مصاریع “shutters”، تکشف عند فتحها عن جسیمات مختلفة تصل إلى وحدات البیکسل، وهذا یخلق صورة ملونة ذات دقة أعلى من الأشعة السینیة القیاسیة، وفقا لشرکة “CERN” للتکنولوجیا.
وعلى الرغم من أنه صُنع فی البدایة لتحدید الجسیمات المستخدمة فی الفیزیاء، إلا أن «المسح الضوئی عالی الدقة، وصوره الموثوقة للغایة»، تجعله مثالیا للاستخدام الطبی، کما یقول العلماء.
 


Page Generated in 0.0050 sec