printlogo


رقم الخبر: 122845تاریخ: 1397/4/21 00:00
تتمات

تتمات ص 1

مستشار قائد...

وتحظى هذه الزیارة بأهمیة کبیرة لأنها تأتی على أعتاب عقد قمة الناتو وکذلک لقاء الرئیسین الروسی بوتین والامیرکی ترامب.
وکانت ایران قد قامت بإیفاد مبعوثین خاصین للتشاور مع الدول المستقلة والاوروبیة، من بینهم لعیا جنیدی مساعدة الرئیس الایرانی للشؤون القانونیة الى هولندا ومعصومة ابتکار مساعدة الرئیس الایرانی لشؤون المرأة والاسرة إلى مالیزیا واندونیسیا وکمال خرازی رئیس المجلس الاستراتیجی للعلاقات الخارجیة الإیرانیة إلى اسبانیا والفاتیکان وایطالیا ورضا اردکانیان وزیر الطاقة الى ارمینیا وجورجیا ومرتضى سرمدی نائب وزیر الخارجیة الى کوبا وبولیفیا وأوغندا وفنزویلا وایضا زیارة محمدجواد ظریف الى بکین وموسکو وبروکسل والمشارکة فی اللجنة المشترکة لوزراء خارجیة الدول الموقّعة على الإتفاق النووی.
یذکر ان الرئیسین الایرانی والروسی عقدا 13 لقاء منذ عام 2013 وحتى الان، حیث یأتی ذلک فی سیاق أهمیة العلاقات القائمة بین طهران وموسکو.
صاروخ بالیستی...

وأوضح مصدر عسکری لـ (المسیرة نت) أن وحدة الهندسة فی الجیش واللجان الشعبیة دمرت بعبوة ناسفة آلیة للغزاة والمرتزقة فی جبهة التحیتا بالساحل الغربی، مؤکدا مصرع طاقمها.
وتمکنت وحدة القناصة التابعة للجیش واللجان الشعبیة مساء الثلاثاء، من قنص عدد من الجنود السعودیین والمرتزقة فی جبهتی جیزان والساحل الغربی.
وأضاف المصدر أن وحدة القناصة تمکنت من قنص 6 من مرتزقة العدوان جنوب الدریهمی بجبهة الساحل الغربی وأردتهم قتلى، بالاضافة الى اثنین آخرین فی موقع الدود العسکری بقطاع جیزان.
یذکر أن وحدة القناصة أعلنت فی وقت سابق عن تنفیذ 44 عملیة قنص خلال الیومیین الماضیین طالت مرتزقة وجنود سعودیین فی الجبهات الداخلیة والحدودیة.
هذا وکذبت وکالة (رویترز) للأنباء ادعاءات تحالف العدوان وخاصة الإمارات حول حقیقة سیطرة القوات التابعة لهم فی السیطرة على مطار الحدیدة الیمنی، مؤکدة بأن التحالف فشل فی تحقیق أهداف أکبر معارکه فی الیمن والتی تمثلت فی معرکة الساحل الغربی.
وقالت الوکالة فی تقریرها، إن فشل سیطرة التحالف على مطار الحدیدة والمیناء حرمه من التفوق الحاسم الذی کان یسعى له فی مواجهة جماعة انصار الله فی مساعی التسویة التی ترعاها الأمم المتحدة.
وقال التقریر: إن التحالف کان قد تعهد بتنفیذ عملیة سریعة للسیطرة على المیناءین الجوی والبحری فی الحدیدة دون دخول مرکز المدینة لتجنب عرقلة العمل فی المیناء الذی یعد شریانا لملایین فی البلاد.
لکن التحالف وفقا لـ رویترز لم یحقق تقدما یذکر فی الحملة التی تقول کل من السعودیة والإمارات إنها تهدف إلى قطع خط إمداد انصار الله الرئیسی وإجبار الجماعة على الجلوس إلى مائدة التفاوض.
وکان التحالف فی 20 یونیو/ حزیران أعلن أنه سیطر على مطار الحدیدة لکن مصادر فی الجیش المحلی وجماعات الإغاثة قالت لرویترز: إن لیس هناک سیطرة کاملة على المطار والمنطقة المحیطة به والتی تمتد لمسافة 20 کیلومترا.
ونقلت الوکالة عن رئیس اللجنة الثوریة العلیا محمد علی الحوثی قوله: التحالف لم یسیطر على الإطلاق على المطار.
من جانبه، قال مصدر من قوات الفار هادی: إن جماعة أنصار الله یسیطرون على الضواحی الشمالیة للمنطقة فیما تحاول القوات التی یدعمها التحالف الحفاظ على مواقعها على المشارف الجنوبیة.
وقال مسؤول إغاثة کبیر طلب عدم ذکر اسمه: إن قوات التحالف اخترقت فی البدایة محیط المطار لکن الأمر لم یدم إلا لأقل من 24 ساعة وتم إخراجهم من هناک.
وأکدت الوکالة على أن أنصار الله، الذین یسیطرون على المناطق الأکثر کثافة سکانیة بالیمن بما یشمل العاصمة صنعاء، یستخدمون اسلوب حرب العصابات.
وأوضحت أن القوات التی تقودها الإمارات قرب المطار وعلى طریق ساحلی یستخدمه التحالف لإعادة إمداد قواته من قواعد عسکریة على الساحل الغربی تعرضت لمناوشات من جماعة أنصار الله.
وبعد أن أعلنت الإمارات وقفا مؤقتا للعملیات العسکریة اندلع القتال مجددا یومی الجمعة والسبت فی الوقت الذی حاولت فیه القوات المدعومة من التحالف دفع جماعة أنصار الله للتقهقر بعیدا عن الساحل لتأمین الشریط الساحلی جنوبی الحدیدة.
عراقجی...

وأکد المسؤول الایرانی، ان وزراء خارجیة دول (4+1) أعربوا فی هذا البیان عن بالغ أسفهم إثر انسحاب امریکا من الإتفاق النووی، وفی سیاق رفضهم الصارخ للحظر الامریکی الاحادی تعهدوا بوضع حلول عملیة فی مجال تنفیذهم الفاعل للمواضیع المشار الیها (ضمن البیان)، بالاضافة الى تشجیع الدول الاخرى لانتهاج سیاسات واتخاذ آلیات مثیلة فی سیاق علاقاتها مع ایران.
وفی الوقت نفسه، أکد مساعد وزیر الخارجیة للشؤون السیاسیة ان الجانب الأهم بالنسبة للجمهوریة الاسلامیة یتمثل فی تطبیق هذه الارادة على ارض الواقع؛ بما یضمن وبصورة عملیة وملموسة، مصالح ایران الاقتصادیة ولا سیما النفطیة والمصرفیة.
وخلص عراقجی الى القول: إن ایران تجری اتصالات ومحادثات عن کثب مع الاوروبیین والروس والصینیین، فضلا عن تواصل اجتماعاتها على مستوى الخبراء؛ مؤکدا انه بطبیعة الحال اذا ما لم یتم توفیر مطالب البلاد عبر جهود هذه الدول فإن الجمهوریة الاسلامیة تمتلک الآلیات اللازمة للتعاطی مع کافة الظروف.
ترامب بإنسحابه...

وقال: إن الدول الأوروبیة تدرک أن انهیار الإتفاق النووی لاتحمد عقباه. قرار ترامب أتخذ بتشجیع نتنیاهو بالانسحاب من الإتفاق النووی، ولم یکن ذلک مجرد ضربة لثقة إیران بامیرکا، بل کان أیضاً سلبیا بالنسبة لمصداقیة الولایات المتحدة الدولیة.
وقال الناشط السیاسی الأمریکی: الأوروبیون قلقون بشأن سیاسة ترامب المتعجرفة ، وأیضاً قضیة تناقضات الناتو مع روسیا. على الرغم من حقیقة أنه فی الماضی کان هناک إتفاق بین الولایات المتحدة وروسیا على أن الناتو لن یتوسع فی أوروبا الشرقیة وأن الأعضاء السابقین فی الکتلة الشرقیة لن یدخلوا ذلک الحلف، فقد رأینا خلاف هذا الاتجاه. وکذلک انسحاب أمریکا من الإتفاق النووی، یمکن أن یؤدی إلى عدم الاستقرار فی أوروبا.
کما أعتبر دانکف انتهاک الإتفاق النووی والإتفاقیات الدولیة الأخرى، تهدیدا لمکانة الدولار الأمریکی فی الاقتصاد العالمی، قائلاً: إن روسیا ودول الاتحاد الأوروبی تسعى إلى إیجاد حل، لتحل العملات الأخرى بدلا عن الدولار من أجل التبادل التجاری مع إیران، وهذا القرار سیکون له تأثیر سلبی على الدولار.
وقال: إن انسحاب ترامب من الإتفاق النووی والذی کان لصالح الشعب الأمریکی، هو نتیجة لتأثیر اللوبی (الاسرائیلی) فی واشنطن، مضیفا: عندما نتحدث عن السیاسة الخارجیة الأمریکیة، نجد أن ائتلافًا من (الصهاینة) والمحافظین الجدد هم الذین یقودونها. إنهم یؤثرون على سیاسات الرؤساء الأمیرکیین من الحزبین الدیمقراطی والجمهوری.
وأشار مرشح مجلس الشیوخ الأمریکی إلى أن شخصیات مثل جون بولتون مستشار الأمن القومی لترامب وسفیرة امیرکا لدى الأمم المتحدة نیکی هیلی، جزء من هذه العملیة. اللوبی (الإسرائیلی) ونتنیاهو لهما تأثیر على السیاسة الخارجیة الأمریکیة. لذلک، تم تقویض الإتفاق النووی الإیرانی، الذی کان مفیدا للعالم وأوروبا وروسیا والصین وایضا الولایات المتحدة.
وصرح دانکف: کنت أقول مراراً وتکراراً کمرشح جمهوری والآن أقول مرة أخرى إن الإتفاق النووی، إتفاقیة ملائمة وقابلة للقیاس وکان یجب أن نبقى فیها.
إستمرار...

وجهتها واشنطن إلى بکین بفرض رسوم جمرکیة اضافیة على بضائع صینیة تستورد منها الولایات المتحدة ما قیمته 200 ملیار دولار سنویاً.
وقال نائب وزیر التجارة الصینی لی شینغانغ خلال منتدى فی بکین: إن زیادة الرسوم الجمرکیة بصورة متبادلة وعلى نطاق واسع بین الصین والولایات المتحدة ستؤدی حتما الى تدمیر التجارة الصینیة-الامیرکیة.
وأضاف: إن هذه الممارسات تؤثر سلباً على العولمة الاقتصادیة وتضرّ بالنظام الاقتصادی العالمی.
وإذ وصف المسؤول الصینی التراشق الضریبی الدائر حالیاً بین بلاده والولایات المتحدة بأنه وقت فوضوی فی التجارة الدولیة، أکد أن الشرکات فی کلا البلدین ستتکبّد خسائر. ما من منتصر فی حرب تجاریة. التعاون هو الخیار الوحید الصائب بین الصین والولایات المتحدة.
واضاف: إن الولایات المتحدة ترفع على ما یبدو من وتیرة هذه المناوشات التجاریة، محذراً من أن الأثر السلبی للمناوشات التجاریة بدأ یظهر فعلاً.
وأتى تصریح المسؤول الصینی بعید إعلان الادارة الامیرکیة أنها أعدّت قائمة بسلعٍ صینیة تستورد منها الولایات المتحدة ما قیمته 200 ملیار دولار سنویا، وذلک بهدف فرض رسوم جمرکیة علیها بنسبة 10% اعتبارا من ایلول/سبتمبر المقبل.
وکان الرئیس الأمیرکی دونالد ترامب توعّد بکین بإجراء انتقامی بعدما ردّت بالمثل على قائمة أمیرکیة اولى شملت صادرات صینیة الى الولایات المتحدة بقیمة 34 ملیار دولار فرضت علیها واشنطن الاسبوع الماضی رسوما جمرکیة بنسبة 25%.
وأعلنت الصین یوم الجمعة الماضی أنها مضطرة لاتخاذ إجراءات رد ضروریة بعدما فرضت الولایات المتحدة رسوماً على ما قیمته 34 ملیار دولار من المنتجات الصینیة.
واتهمت بکین واشنطن بإطلاق (أکبر حرب تجاریة فی التاریخ الاقتصادی) معتبرة أنه (نموذج للتسلط التجاری) الذی یمکن أن یؤدی إلى (بلبلة فی الأسواق العالمیة).
وصرّح متحدث باسم وزارة التجارة الصینیة فی بیان: تعهّدت الصین ألا تکون المبادرة منها لکنها مضطرة إلى رد ضروری من أجل الدفاع عن المصالح الأساسیة للبلاد والشعب.
بعد إجراء...

وما شکّله عبر السنوات الأولى لثورة 14 فبرایر من ضمانةٍ حقیقیّة لطموحات المواطنین فی الخلاص من الدیکتاتوریة الخلیفیّة، والحفاظ على هویة البحرین وأصالتها.
ورصد التیار 10 عناوین أساسیّة فی مخطط استهداف الشیخ قاسم وبما لها من دلالات ذات صلة بالرغبة الثابتة فی إبعاده عن المنبر العام ومحاصرته معنویا، وصولاً إلى ترحیله خارج البلاد، وهی رسالة وزیر العدل الخلیفی والحرب الإعلامیة والتحریضة ضد الشیخ فی التلفزیون الخلیفی والصحف الرسمیة، وإغلاق المؤسسات الدینیة التی أسسها الشیخ قاسم، وأسقاط الجنسیة عنه، ومحاکمته بتهمة فریضة الخمس، وإقرار قانون الأحوال الشخصیة، ومنع الخطاب الدینی المستقل وتهدید العلماء، ومحاصرة الشیخ قاسم فی منزله ومنع صلاة الجمعة، وقتل المعتصمین بجوار منزل الشیخ قاسم، وتشویه سیرة الشیخ قاسم بدخول حمد على خط العلاج.
الجیش السوری...

وقال رئیس قطاع الشحن البری فی الأردن محمد خیر الداوود، إن فتح معبر نصیب سینعکس إیجابا على الشاحنات التی تعرضت لخسائر تقارب 4/1 ملیار دولار، حسب آخر التقدیرات، نتیجة إغلاق الحدود مع کل من سوریا والعراق، مؤکدا أن أکثر من 17 ألف شاحنة تأثرت بالإغلاق.
فیما أکد رئیس جمعیة المصدرین الأردنیین عمر أبو وشاح، أن فتح الحدود بین البلدین سیحدث انتعاشا للصادرات الأردنیة إلى أسواق سوریا ولبنان وترکیا وأوروبا وروسیا، حیث تمرّ الصادرات عبر خط الترانزیت الوحید الذی یربط الأردن بتلک الدول من خلال الأراضی السوریة.
ویعوّل الأردن ولبنان وسوریا والعراق ودول الخلیج الفارسی على انتعاش اقتصاداتها عقب استعادة دمشق معبر نصیب على الحدود الأردنیة والذی بقی مغلقا منذ اندلاع الحرب فی سوریا.
من جانب آخر سیطرت وحدات من الجیش السوری على تل الأشعری ومساکن جلین فی الریف الغربی لدرعا وتابع الجیش انتشاره على کامل خط الجبهة مع «داعش».
وأفادت دائرة الإعلام الحربی السوری بأن الجیش دخل تل الأشعری ومساکن جلین لبسط الأمن وتمشیطهما من الزمر الإرهابیة والمسلحة. وأضافت أن أحیاء درعا البلد أعلنت الموافقة على اتفاق المصالحة وبدأت بتسلیم السلاح الثقیل.
وأفاد ناشطون معارضون بأن سیارات للشرطة العسکریة الروسیة دخلت بلدة طفس فی ریف درعا الغربی، بعد اتفاق مصالحة تم بین مسلحی وممثلی بلدة طفس من جهة، والحکومة السوریة من جهة أخرى بوساطة روسیة.
وأصبحت البلدة ومحیطها والتلال القریبة منها، ضمن نطاق سیطرة الجیش السوری، على أن یجری تسلیم السلاح الثقیل خلال الساعات أو الأیام المقبلة.
وبموجب الاتفاق فی طفس سیتمکن الجیش من الوصول إلى تماس مع ما یسمى بـ»جیش خالد بن الولید» المبایع لتنظیم «داعش».
ووفق ما یسمى بـ»المرصد السوری لحقوق الإنسان»، فهناک توافق مع ممثلی 4 بلدات فی ریف درعا الشمالی الغربی على دخول الجیش بناء على اتفاق مع الوسیط الروسی، لیوسع سیطرته لنحو 80% من مساحة محافظة درعا.
وقد تمکن الجیش السوری من السیطرة على کامل الحدود السوریة الأردنیة، وتقدم فی ریف درعا الغربی، فی مناطق تل شهاب وزیزون وحیط.
وفی إطار المصالحات، سلمت المجموعات المسلحة المنتشرة فی مدینة بصرى الشام دفعة جدیدة من سلاحها الثقیل للجیش فی سیاق الاتفاق الذی تم التوصل إلیه فی المدینة.
هذا وأکدت الرئیسة المشترکة لـ»مجلس سوریا الدیمقراطیة» إلهام أحمد، عدم وجود اتفاق مع دمشق ینص على تسلم الحکومة السوریة إدارة المنشآت النفطیة، وتولی عملیات تصدیر النفط.
وقالت أحمد، حسب وکالة «سبوتنیک» الروسیة للأنباء: «ما نشر غیر صحیح مطلقا، ولا یوجد أی اتفاق من هذا القبیل، ولا یوجد مفاوضات حول النفط»، مشددة على أن «النفط تتم الاستفادة منه حسب الحاجة».
وکانت «قسد» أعلنت سیطرتها بشکل کامل على حقل العمر النفطی فی دیر الزور شرقی سوریا، وهو أکبر الحقول النفطیة فی البلاد، فی تشرین الأول الماضی.
من جهة أخرى، اعتبرت صحیفة «الوطن» السوریة أن الرئیس المشترک السابق لحزب الاتحاد الدیمقراطی صالح مسلم فی محاولة منه للعودة إلى الأضواء، وضمن مساعیه لإفشال أی تقارب بین الحکومة والمواطنین السوریین الأکراد بما یقطع الطریق على التدخل الترکی شمال البلاد، اتهم الصحیفة بأنها مصدر لشائعات عن لقاءات لم تحدث بین مسؤولین بدمشق وقیادات کردیة.
ونقلت الصحیفة عن مسلم أنه کتب عبر صفحته الرسمیة على «تویتر»: «جریدة الوطن السوریة، مصدر لکل الإشاعات التی تهدف إلى تمییع المواقف والآراء المؤدیة إلى الحل السوری، تنشر أکاذیب عن لقاءات لم تحدث، ومصادرها مظلمة».
وذکرت الصحیفة، أن المناطق التی تسیطر علیها قوات «قسد» الکردیة شمال، وشمال شرقی سوریا تعانی الفوضى، وأن المسلحین الأکراد یفرقون المظاهرات المناهضة لهم بالرصاص الحی.
وأشارت إلى أن أحد مسؤولی الملیشیات الکردیة المدعو أبو جاسم الرقاوی، قد قتل جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسیارة کانت تقله، فی مدینة الرقّة.
وأفاد نشطاء معارضون، بأن عناصر «قسد» أطلقوا فی الطبقة بمحافظة الرقة الرصاص الحی لتفریق الأهالی المتظاهرین احتجاجا على ممارساتهم واعتقالهم إحدى نساء المدینة.
وذکرت المصادر أن المسلحین الأکراد اضطروا لإطلاق سراح السیدة مع اتساع دائرة احتجاج أقربائها وذویها.
وشنت قوات» قسد»، حملة دهم واعتقالات فی بلدة حمام الترکمان على خلفیة مقتل مسلحین کردیین وجرح 3 آخرین، بانفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطریق بین حمام الترکمان وقریة الزیبقیة بمنطقة تل أبیض شمالی الرقة.
وذکرت الأنباء، أن قوات «الأسایش» الکردیة، أطلقت سراح المسؤول السابق فی تنظیم داعش بمحافظة الرقة أبو علاء الشامی من محافظة حمص الذی ترأس «دیوان الزکاة» فی بلدة الجرنیة غربی الرقة خلال عامی 2015 و2016.
وسبق أن أطلقت «قسد» سراح عشرات الأشخاص کانت تعتقلهم بتهمة انتمائهم لتنظیم داعش، و​اتهم ناشطون من الرقة فی وقت سابق «قسد» بـ»تزییف الحقائق» بعد تداول صور ومقاطع مصورة تظهر أشخاصا محتجزین لدیها، على أنهم عناصر محلیون فی تنظیم داعش.
من جهة اخرى خرجت مظاهرات فی إدلب شمال سوریا طالبت قادة الفصائل المسلحة بفتح الجبهات لنصرة درعا، متهمة قادة ما یسمى بـ»الجیش السوری الحر» الذین قبلوا المصالحة والتسویة، بـ»الخیانة».
من جهته توعد جمیل الصالح قائد «جیش العزة» التابع للجیش السوری الحر، کافة قادة الفصائل التی سلمت سلاحها وقبلت المصالحة وخرجت من مناطقها، قائلا: «أقسم بالله العظیم إنکم ستدفعون ثمن خیانتکم».
القبض...

ورأى خبراء، بحسب الصحیفة، أنّ مثل هذه الصفقة کانت غیر قابلة للتنفیذ حتى لو کان ترامب مهتماً بها، مشیرین إلى أنّ بوتین لیست لدیه مصلحة ولا القدرة على الضغط على القوات الإیرانیة لمغادرة سوریا.
وبحسب مسؤولین فی الإدارة الأمریکیة فإنّ سوریا وأوکرانیا، هی من الملفات التی سیبحثها ترامب وبوتین فی قمتهما فی هلسنکی، یوم 16 یولیو الحالی.
ولفتت المجلة إلى أنّ فکرة «مقایضة أوکرانیا بسوریا أُثیرت مرة أخرى بعد تولّی ترامب منصبه، وذلک من قبل وزیر الخارجیة السعودی عادل الجبیر، ووزیر الخارجیة الإماراتی عبد الله بن زاید، وذلک خلال عشاء خاص، فی مارس 2017، شمل العدید من الضیوف الآخرین.
ونقلت المجلة عن أحد الذین حضروا الاجتماع قوله، إنّ رسالة وزیری الخارجیة کانت: «لماذا لا نرفع العقوبات عن روسیا بشأن أوکرانیا، مقابل قیام الروس بدفع إیران خارج سوریا؟»
العد والفرز...

لم یتدخل ای ممثل للأحزاب فی عملیة الفرز والعد بل کانوا حریصین على ان تجری العملیة بأمانة وحیادیة واخلاص تام وقد کانوا الداعم الاکبر فی تحقیق ذلک کما جرت العملیة بأشراف مباشر من قبل ممثلی الامم المتحدة”.
وکان ممثلو ستة احزاب کردیة تعترض على نتائج الانتخابات فی المحافظة قد انسحبوا من المشارکة فی الاشراف على عملیة العد لدى بدئها احتجاجا وغادروا قاعة العد معتبرین العملیة غیر شفافة.
وقال ممثلو الاحزاب الستة فی مؤتمر صحافی فی السلیمانیة انهم تحدثوا الى مکتب المفوضیة “لکی نشرف عن قرب، ونتابع تسلسل الصنادیق التی سیتم العد والفرز الیدوی بها ومشاهدة أوراق التصویت” معبرین عن أسفهم للطریقة التی وصفوها بغیر الشفافة والغامضة لعملیة العد والفرز الیدوی موضحین ان مسؤولی العد قد طلبوا منهم الابتعاد مسافة قدرها 15 مترا عن صنادیق الاقتراع المطعون بها.
واشاروا الى انهم طلبوا من المفوضیة (القضاة المنتدبون) الاقتراب اکثر من المسافة المحددة لکی یشرفوا على العملیة غیر انهم رفضوا ولم یسمحوا ذلک.. وقالوا ان تصرف مجلس المفوضین هذا مخالف لقانون الانتخابات والتعلیمات الصادرة مؤخرا من مجلس النواب. واکد ممثلو الأحزاب انهم سیطعنون بعملیة العد والفرز الیدوی لدى المحکمة الاتحادیة العلیا کونها “غیر شفافة ومخالفة للقوانین والتعلیمات”.
* انجاز عد الاصوات الیدوی بأربع محافظات جنوبیة من بین ست
کما اعلنت مفوضیة الاننخابات عن انجاز عملیات عد الاصوات یدویا فی اربع محافظات جنوبیة من بین ستة بدء بها فی بغداد الاثنین.
واوضح الناطق الرسمی للمفوضیة القاضی لیث جبر حمزة فی بیان صحافی الثلاثاء انه تم الانتهاء من العد والفرز الیدوی لصنادیق الاقتراع فی محافظات البصرة ومیسان وذی قار وواسط بتدقیق جمع المحطات الواردة بشأنها شکاوى وطعون بعد ان تم نقلها الى مرکز الفرز والعد الیدوی فی بغداد.
واشار الى ان العمل مازال مستمرا لإکمال بقیة المحطات الواردة بشأنها شکاوى وطعون لبقیة المحطات الانتخابیة لمحافظتی القادسیة والمثنى وبشکل تراتبی. واضاف ان هذه العملیة تتم بأشراف مجلس المفوضین وکذلک مدراء مکاتب الانتخابات من القضاة المنتدبین لتلک المحافظات وحضور ممیز لممثلی الامم المتحدة ووکلاء الاحزاب السیاسیة والمراقبین ووسائل الاعلام کافة”.
* العد والفرز الیدوی فی اربیل الیوم
ومن المقرر ان تبدأ لجنة القضاة المنتدبین العاملین فی مفوضیة الانتخابات، اجراء عملیة العد والفرز الیدوی فی اربیل الیوم الخمیس.
وقال مراسل السومریة نیوز، ان لجنة القضاة المنتدبین العاملین فی مفوضیة الانتخابات، ستبدأ یوم الخمیس اجراء عملیة العد والفرز الیدوی فی اربیل.
واضاف المراسل انه تم البدء بعملیة نقل الصنادیق المشمولة بالعد والفرز الیدوی الى قاعة شادی غربی اربیل، مشیرا الى ان الصنادیق المشمولة بهذا العدد تبلغ 215 صندوقا.
یذکر ان لجنة القضاة المنتدبین العاملین فی مفوضیة الانتخابات انهت اجراءات عملیة العد والفرز الیدوی للصنادیق المشمولة بذلک فی محافظتی السلیمانیة وکرکوک.
* اربعة أحزاب کردیة عراقیة تستعد لإعلان تحالف معارض
فیما تم الکشف عن اعلان تحالف کردی معارض مکون من اربعة احزاب، مبینة ان هذا التحالف سیکون لمواجهة تحرکات الأحزاب الکردیة المتنفذة فی اقلیم کردستان.
وقال مصدر سیاسی کردی ان “التقارب بین الکرد ودولة القانون لن یشمل جمیع الأحزاب الکردیة، فما زال المعارضون لحکومة کردستان، یرفضون العودة إلى تأسیس حکومة لا تختلف عن الحکومات السابقة”، مبینا ان “الأحزاب المعارضة تسعى حالیاً لرص صفوفها من أجل إعلان تحالف کردی واحد، یواجه تحرکات الأحزاب الکردیة المتنفذة”.
وتابع أن “التحالف المعارض الجدید، سیشمل الدیمقراطیة والعدالة، وحرکة التغییر والاتحاد الإسلامی والجماعة الإسلامیة”، مشیرا الى انه “تم عقد اجتماع لأکثر من مرة، وتم التباحث من أجل تکوین جبهة سیاسیة قویة، تمثل الشعب الکردی وتطالب بحقوقه، حیث ستشهد المرحلة المقبلة ولادة هذا التحالف”.
یذکر ان هناک صراعا کردیاــ کردیا على منصب الرئیس العراقی، حیث ان أغلب الأحزاب الکردیة غیر متفقة على منح منصب الرئیس لحزب الاتحاد الوطنی الکردستانی.
* بغدا بصدد تطویق تصاعد الإحتجاجات الغاضبة فی البصرة
من جانب آخر، أعلنت الحکومة العراقیة عن أجراءات عاجلة لمعالجة تصاعد الغضب والاحتجاجات الشعبیة فی محافظة البصرة والمطالبة بفرص عمل لابنائها وتوفیر الخدمات الاساسیة وخاصة الطاقة الکهربائیة والماء الصالح للشرب.
وخلال جلسة عقدتها الحکومة العراقیة برئاسة حیدر العبادی فقد شهدت الجلسة مناقشة موسعة لمشاکل سکان البصرة وموضوع المیاه ومشروع ماء البصرة حیث تم اتخاذ عدة قرارات عاجلة تضمنت تشکیل وفد حکومی برئاسة وزیر النفط وعضویة وزراء الإعماروالاسکان والبلدیات والاشغال العامة والکهرباء والموارد المائیة والنقل وهیئة المستشارین فی رئاسة الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء وخلیة الازمة تذهب الى البصرة بشکل عاجل وتتولى معالجة المشاکل التی تواجهها المحافظة وزیادة العجلات الحوضیة الناقلة للماء الصافی لتوزیع المیاه على المواطنین وربط مشروع ماء البصرة فی الهارثة بالخطوط الناقلة الحالیة ودراسة امکانیة ضخ الماء اثناء التشغیل التجریبی وتُقدم من استشاری المشروع”. واشار بیان للحکومة الى ان ” الهیئة التنفیذیة لمشروع ماء البصرة ستقوم بالتنسیق مع الجانب البریطانی لغرض تخصیص المبلغ المطلوب للشرکة الاستشاریة، وزیادة الاطلاقات فی قناة البدعة ومنع التجاوزات علیها”.
میدانیا، اعلن مرکز الإعلام الأمنی، العثور على ورشة لتصنیع العبوات جنوب الموصل.وذکر الناطق باسم الداخلیة، فی بیان، ان «مدیریة شرطة القیارة التابعة لقیادة شرطة نینوى عثرت على ورشة لتصنیع العبوات الناسفة والصواریخ المحلیة الصنع من مخلفات عصابات داعش الإرهابیة».
* الجیش الترکی یدمر 28 هدفا للعمال الکردستانی شمال العراق
أعلن الجیش الترکی تدمیر 28 هدفا تابعا لحزب العمال الکردستانی بغارات جویة شمالی العراق. وقالت هیئة الأرکان الترکیة فی بیان، صباح أمس الأربعاء: «دمرت المقاتلات الترکیة 28 هدفا بینها ملاجئ ومستودعات بغارات جویة، الثلاثاء، شمالی العراق»، وذلک وفقاً لوکالة «الأناضول».
ولفت البیان إلى أن المناطق التی قصفتها المقاتلات الترکیة هی متینا، والزاب، وأفاشین باسیان، وهاکورک، وجبل قندیل، داخل الأراضی العراقیة.
وکان رئیس الوزراء العراقی حیدر العبادی أکد، فی وقت سابق، أنه «لا یوجد أی تنسیق بین الحکومة العراقیة وأنقرة بشأن العملیات العسکریة الجاریة على الحدود»، فیما أبلغ وزیر الخارجیة العراقی إبراهیم الجعفری، وکیل وزیر الخارجیة الترکی أحمد یلدز، رفض بغداد القیام بعملیات عسکریة على أراضیه وخرق الحدود.
* مئات المدربین العسکریین من الناتو سیصلون العراق
أعلن الأمین العام لحلف الناتو، ینس ستولتنبرغ، أن بعثة الناتو الجدیدة لتدریب القوات الأمنیة العراقیة ستساهم فی الحیلولة دون عودة الإرهاب إلى العراق.
وقال ستولتنبرغ للصحفیین، عشیة قمة الناتو فی بروکسل التی ستعقد فی 11-12 یولیو/ تموز الجاری فی بروکسل: « هذه البعثة، التی من المقرر أن یصادق علیها أعضاء الحلف، ستکون غیر قتالیة، إلا أنها ستساعد العراق فی الحیلولة دون إحیاء تنظیم داعش وجماعات إرهابیة أخرى».
وأشار الأمین العام لحلف الناتو إلى أن بعثة التدریب فی العراق ستشمل مئات من مدربی الحلف وستساعد فی إنشاء مدارس عسکریة جدیدة وزیادة القدرات المهنیة لدى القوات العراقیة.
* « أهل الحق» تکشف عن أبرز عوائق تشکیل الکتلة الأکبر
کشف عضو فی المکتب السیاسی لعصائب اهل الحق، الاربعاء، عن ابرز العوائق التی تقف عائقا امام تشکیل تحالفات حقیقیة و»الکتلة الاکبر» فی هذه المرحلة، داعیا القوى السیاسیة للسیر «خطوة للامام».
وقال محمود الربیعی فی حدیث لـ السومریة نیوز، إن «هناک تفاهمات وحوارات مستمرة تجری بین النصر والفتح وسائرون وکتل اخرى، لکنها لم تصل الى مرحلة تشکیل تحالف»، مبینا ان «هناک رغبة لدى الجمیع بتشکیل الکتلة الاکبر لکن جمیع الحوارات لم تصل لمرحلة تفاهمات نهائیة».
واضاف الربیعی، ان «هناک عوامل حقیقیة تقف عائقا امام تشکیل تحالفات بهذه المرحلة أبرزها عدم مصادقة المحکمة الاتحادیة على النتائج النهائیة والمطالب المطروحة من جمیع الکتل السیاسیة»، لافتا الى ان «قضیة الوزارات ورئیس الوزراء والبرنامج الحکومی جمیعها قضایا بحاجة الى تنضیج على طاولة النقاشات».
وتشهد الساحة السیاسیة فی العراق نشاطا سیاسیا مکثفا من الکتل السیاسیة الفائزة لتشکیل الکتلة الاکبر التی ستکلف بتشکیل الحکومة المقبلة.
قوات الاحتلال...

وبحسب وکالة «فلسطین الیوم» فقد اقتحمت قوات العدو العدید من المناطق، ما أدى لاندلاع مواجهات بین الشبان الفلسطینیین وجنود العدو فی بیتونیا غرب رام الله، أصیب خلالها شاب برصاص العدو الصهیونی، إضافة لاندلاع مواجهات فی کفر مالک شرق رام الله، ودیر الغصون قرب طولکرم.
وأفادت مصادر محلیة أن جنود العدو الصهیونی اعتقلوا ثلاثة شبان من منازلهم فی نابلس، کما اعتقلوا ستة شبان من بلدة بیت أمر شمال الخلیل بعد مداهمة منازل ذویهم وتفتیشها والعبث بمحتویاتها. واعتقلت قوات العدو شابا من بلدة عزون شرق قلقیلیة، بالإضافة لاعتقال شاب من بیتونیا غرب رام الله.
کما اعتقلت قوات العدو الصهیونی شابین من منازلهم فی بلدة بیت فجار جنوب بیت لحم بعد مداهمة منزلی ذویهما وتفتیشها.
کما اقتحم عشرات المستوطنین الصهاینة، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارک بحراسة مشددة من شرطة العدو الصهیونی.
ونقلت وکالة الصحافة الفلسطینیة «صفا» عن مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامیة بالقدس المحتلة فراس الدبس قوله: إن شرطة العدو أغلقت باب المغاربة الساعة الحادیة عشر صباحًا عقب اقتحام 63 مستوطنًا و59 طالبًا من طلاب المعاهد والجامعات الیهودیة للمسجد الأقصى، حیث نظموا جولات استفزازیة فی باحاته، وسط تلقیهم شروحات عن «الهیکل» المزعوم ومعالمه.
وأوضح أن 20 شرطیًا صهیونیا برفقة الضابط «عامی» اقتحموا أیضًا الأقصى، وتجولوا فی باحاته.
وخلال الاقتحام، أدى مستوطنون طقوسًا وشعائر تلمودیة فی باحات الأقصى، وتحدیدًا بالقرب من باب الرحمة، الأمر الذی یواجه بالتصدی من قبل المصلین وحراس الأقصى.
ویتعرض المسجد الأقصى یومیًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاکات واقتحامات من قبل المستوطنین والجماعات الیهودیة المتطرفة وعلى فترتین صباحیة ومسائیة.


Page Generated in 0.0058 sec