printlogo


رقم الخبر: 122825تاریخ: 1397/4/21 00:00
کیف یفکر العدو؟
إحباط فی إسرائیل جراّء الطائرات الورقیة الحارقة

الإعلان الإسرائیلی الذی صدر، یوم الاثنین، بشأن تقلیص انتقال البضائع من قطاع غزة وإلیه یکشف حالة الإحباط لدى المستوى السیاسی والعسکری جرّاء الوضع الناشئ على حدود القطاع. الوسائل المتعددة التی حاولت المؤسسة الأمنیة استخدامها رداً على الطائرات الورقیة المشتعلة لم تسفر عن نتائج حقیقیة. واستخدام العقوبات الاقتصادیة هدفه استخدام بدیل من المطالبة المتزایدة فی الحکومة بإطلاق النار على مطلقی الطائرات الورقیة الذین هم، فی أغلبیتهم، من الصبیة والشبان. من الممکن أن یجبر تشدید الحصار سلطة «حماس» على تغییر توجهها، لکن حالیاً لیس هناک ما یضمن أن الأمور ستتقدم فی الاتجاه الذی ترغب فیه إسرائیل.
منذ نهایة عملیة «الجرف الصامد»، التی بدأت فی مثل هذا الیوم قبل 4 سنوات، امتنعت إسرائیل من إغلاق معبر کفر سالم باستثناء یوم واحد، أُغلق فیه رداً على إطلاق صواریخ فی کانون الأول الأخیر، وفی یوم آخر فی أیار وهذه السنة، بعد أن أضرم مثیرو شغب فلسطینیون النار فی مبان للمعبر فی الجانب الغزاوی. لا یطبَّق القرار الجدید على إدخال المواد الغذائیة والأدویة، لکنه سیلحق الضرر باستیراد البضائع إلى القطاع، وفی طلیعتها مواد البناء، وسیوقف التصدیر الضعیف للبضائع الزارعیة من القطاع إلى الخارج.
توصل الفلسطینیون بالصدفة إلى فکرة استخدام الطائرات الورقیة خلال موجة التظاهرات التی بدأت على طول السیاج الحدودی فی 30 آذار هذه السنة. عندما خمدت المشارکة فی التظاهرات تحولت الطائرات الورقیة والبالونات المشتعلة إلى أدوات الاحتکاک الأساسیة بإسرائیل. وقال وزیر الدفاع، أفیغدور لیبرمان، إن نحو 28 ألف دونم من الأحراش الطبیعیة والحقول احترق حتى الآن فی غلاف غزة (ما یوازی مساحة نتانیا أو رحوفوت).
انتقلت «حماس» بالتدریج إلى إدارة هذا الهجوم: جمّع ناشطوها إنتاج الطائرات المشتعلة وجرى توزیعها على خلایا أطلقتها فی اتجاه السیاج. وعندما رد الجیش الإسرائیلی بهجمات جویة على سیارات استخدمها هؤلاء الناشطون، وبمهاجمة مواقع عسکریة تابعة لـ(حماس)، غیرت الحرکة معادلة الرد. فی الشهر ونصف الشهر الأخیرین أُطلقت صلیات من الصواریخ على مستوطنات غلاف غزة عدة مرات، واضطرت إسرائیل إلى وقف هجماتها الجویة، خوفاً من أن یؤدی إطلاق الصواریخ إلى جولة عنف واسعة لا ترغب فیها.
عاموس هرئیل



 


Page Generated in 0.0056 sec