printlogo


رقم الخبر: 122817تاریخ: 1397/4/21 00:00
تغلب على ارتفاع ضغط الدم بلا أدویة!



الأدویة لیست الحل الوحید لقهر (القاتل الصامت): ارتفاع ضغط الدم؛ إذ أن بعض الحلول الطبیعیة، الخالیة من التأثیرات الجانبیة للأدویة الکیمیاویة، تعمل على المحافظة على المستویات الطبیعیة للضغط. هلموا معنا نتعرف على أبرزها!
ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن وواسع الانتشار فی عالم الیوم. ومن أهم أسباب المرض: التهاب الغدة الکظریة، والزیادة فی الوزن، والإفراط فی تناول الکحول، والتوتر والإجهاد، والتدخین، ومرض السکری. یؤدی المرض إلى الإصابة بعلل وأمراض أخرى من أبرزها، الجلطة القلبیة وتصلب الشرایین والسکتات الدماغیة.
ویلجأ معظم المصابین بارتفاع ضغط الدم إلى الأدویة لإعادة الضغط لمستویاته الطبیعیة. غیر أن الأدویة لیست الحل الوحید؛ إذ یمکن تحقیق ذلک من خلال:
أولاً، الابتعاد عن تناول ملح الطعام. اکتشف بعض الباحثین أن الملح یسبب تشکل بعض المواد فی الأوعیة الدمویة والتی تقوم بجعل تلک الأوعیة تنقبض إلى بعضها البعض مما یؤدی إلى نشوء مقاومة لتدفق الدم. کبدیل عن ملح الطعام، یمکنک اللجوء إلى بعض الأعشاب؛ إذ أن طعمها لذیذ، مثل الملح وربما أکثر لذة منه.
ثانیاً، ممارسة الریاضة 3 أو 4 مرات فی الأسبوع ولمدة تتراوح بین 30 و45 دقیقة فی کل مرة قد یکون سلاحک السحری فی وجه ارتفاع ضغط الدم. غیر أن النتیجة لن تراها بین لیلة وضحاها وتتطلب منک الصبر والمثابرة. دع عنک الکسل والاستلقاء على الأریکة ومارس المشی أو السباحة أو رکوب الدراجة أو أی ریاضة أخرى. أهم ما فی الأمر هو أن تمارسها بانتظام. ثالثاً، الإکثار من تناول الخضار والفواکه وخاصة السبانخ والبطاطا والموز وأیضا سمک السلمون ذو مفعول جید. أما الثوم فله مفعول سحری فی تحسین تدفق الدم وتوسیع وتقویة الأوعیة. ولکن ماذا عن الرائحة الکریهة التی یحدثها وتنفر الآخرین منک؟ الجواب بسیط: الصحة أولاً وقبل کل شیء.
رابعاً، التقلیل من تناول السکریات والکوفیین والنیکوتین. أما أطعمة الوجبات السریعة کالبطاطا المقلیة والکاتشب والموینیز واللحوم المطهوة معها فهی من المحرمات هنا. حاول أن تستعیض عن الشکوکولا بالجزر، وعن الکاتو بالتفاح والکمثرى!
خامساً، اقتناء جهاز قیاس ضغط الدم وقیاس مستویاته وتدوینها. وینصح بقیاس الضغط مرة فی الیوم وفی نفس الموعد. وإذا رغبت بأن تقوم بالتدوین على أکمل وجه، سجل أیضاً ماذا شربت أو أکلت وفیما إذا مارست الریاضة أو لا. ولکن لماذا کل ذلک؟ عندما تعود لمدونتک وترى ما سجلته ربما یعتریک تأنیب ضمیر ویدفعک للالتزام بعادات غذائیة وحیاتیة تسیطر بها على (القاتل الصامت): ارتفاع ضغط الدم.

 


Page Generated in 0.0052 sec