printlogo


رقم الخبر: 122814تاریخ: 1397/4/21 00:00
مساعد وزیر الصحة: إیران تحتل المرکز الأول فی مجال الصحة بالمنطقة



أکد مساعد وزیر الصحة والعلاج والتعلیم الطبی (علیرضا رئیسی)، ان منظمة الصحة العالمیة تحترم الإجراءات المتخذة من جانب إیران وتشید بأداءها فی مجال الصحة، وانها تحتل المرکز الأول فی المنطقة فی المجال الصحی.
وأضاف رئیسی یوم الثلاثاء، خلال لقائه بمدیر عام وکالة الجمهوریة الإسلامیة للانباء (إرنا)، ان توجه وزارة الصحة والعلاج والتعلیم الطبی قائم على تقدیم المساعدات وتقدیم الخدمات للشعب والخدمات التی تقدمها إیران فی هذا المجال تحظى بمکانة متمیزة حسب منظمة الصحة العالمیة .
وتابع بالقول، توجد حالیا مراکز صحیة فی کافة القرى والمدن التی یبلغ عدد سکانها من 700 الى 1000 نسمة ولا توجد خدمة من هذا القبیل فی أی مکان فی العالم وان هذا الإجراء نادر من نوعه.
وفی جانب آخر من حدیثه، حذر رئیسی من إرتفاع نسبة تدخین السجائر فی البلاد قائلا، (حوالى 40 إلى 55 ملیار سیجارة تستهلک سنویا فی البلاد، فی حین یبلغ حجم إنتاج واستیراد السجائر فی البلاد حوالى 75 ملیون سیجارة. وان انتاج السجائر فی البلاد آخذ بالتنامی وعلى الرغم من الحظر المفروض على إیران، لم یتم فرض الحظر على صناعة التبغ، وهناک أعداد متزایدة من السجائر تأتی إلى البلاد کل یوم.
وقال رئیسی، ان الإجراءات الصحیة المتخذة فی إیران أدت الى السیطرة على مرض السل قائلا، وفقا للتقاریر الموجودة، فان 144 شخصا من کل 100 ألف شخص مصابین بالسل ولکن هذا المؤشر فی بلادنا 14 حالة إصابة من کل 100 ألف شخص و80 بالمئة من حالات الإصابة بهذا المرض، تأتی من الخارج لا سیما من أفغانستان وباکستان.
ووضح، (اننا نعمل حالیا على علاج هؤلاء المصابین وان السیطرة على مرض السل یعد أحد المؤشرات الصحیة المهمة بالنسبة لنا). کما أشار مساعد وزیر الصحة الى أنه تم اتخاذ ثمة إجراءات جیدة لإحتواء مرض الملاریا قائلا، تبلغ نسبة التغطیة بالتطعیم فی البلاد أکثر من 96 بالمئة، فی حال ان هذه التغطیة فی أمیرکا تقل عن 86 بالمئة.
وتابع رئیسی، نظرا للإجراءات الجیدة المتخذة فی مجال الأمراض المعدیة، فان المشکلة التی نواجهها الیوم لا تتمثل فی أمراض السل والوباء والطاعون وشلل الأطفال التی تم إجتثاثها ولکن توجد بعض الأمراض غیر المعدیة کارتفاع ضغط الدم والسکری وحوادث السیر وغیرها التی لم یتم إحتواءها بعد.

 


Page Generated in 0.0118 sec