printlogo


رقم الخبر: 120855تاریخ: 1397/3/24 00:00
وعزم الاتحاد الاوروبی على حفظ الاتفاق یأتی فی سیاق مصالح امیرکا أیضاً
موغرینی تستعرض الإجراءات المتخذة للحفاظ على الإتفاق النووی

إستعرضت مسؤولة السیاسة الخارجیة فی الاتحاد الاوروبی، فدریکا موغرینی، الإجراءات المتخذة للحفاظ على الإتفاق النووی مع ایران، واعلنت بان الترکیز الآن یجری على الشرکات الاوروبیة الصغیرة والمتوسطة التی لها علاقات أقل مع السوق الامیرکیة، للتعاون مع ایران.
وخلال اجتماع للبرلمان الاوروبی عقد الثلاثاء قالت موغرینی: إننا نعمل الآن على اتخاذ اجراءات ملموسة بهدف حفظ التعاون مع ایران فی مجالات اساسیة مثل المعاملات المصرفیة والتمویل (بصیغة فاینانس) والتجارة والاستثمارات والنفط والنقل.
واضافت: إن التحدی الاهم أمامنا الان هو الوصول الى سبل للمعاملات المصرفیة والتمویل، حیث یجری النقاش حولها فی مختلف المستویات سواء السیاسیة أو اجتماعات الخبراء المکثفة التی تجری فی طهران وبروکسل.
واعتبرت موغرینی ان السبیل الوحید لإنجاح هذه الانشطة هو اتخاذ اجراء جماعی على مستوى الاتحاد الاوروبی وکذلک الإجراءات الفردیة لکل دولة بصورة منسقة.
ودعت المسؤولة الاوروبیة، ایران فی المقابل الى تحسین معاییرها فی مواجهة غسیل الاموال وتمویل الارهاب واجراء الاصلاحات المصرفیة معتبرة هذه الامور خطوات اساسیة للمزید من استقطاب المصارف والشرکات الاوروبیة.
واعتبرت أی بدیل آخر للإتفاق النووی بانه سیعود بتداعیات کارثیة واضافت: إن عزمنا على حفظ الإتفاق النووی یأتی فی سیاق مصالح امیرکا ایضا لان هذا الإتفاق ضروری لأمن اوروبا وکذلک لامیرکا والشرق الاوسط.
واشارت الى التقاریر الـ 11 الصادرة عن الوکالة الدولیة للطاقة الذریة فی تأیید الانشطة النوویة السلمیة الایرانیة وقالت: إن موقف اوروبا لم یتغیر ومازلنا ملتزمین بالتنفیذ المؤثر والکامل للإتفاق.
واکدت موغرینی بان تعهدات سائر الاطراف مستمرة فی اطار الإتفاق النووی، قائلة: إن الصین تواصل المشاریع المتعلقة لتحدیث مفاعل اراک کما ان مشروع تحویل منشأة فردو الى مرکز للفیزیاء والتکنولوجیا جار بالتعاون مع روسیا ومن المقرر ان یجری خلال الاسبوع الجاری تنظیم ورشات تخصصیة حول منشأة فردو.
واکدت مسؤولة السیاسة الخارجیة الاوروبیة بان تنفیذ التعهدات الاقتصادیة یجب ان یستمر لأن ازالة الحظر والفرص التی توفرت لتطبیع التجارة والعلاقات الاقتصادیة مع ایران تعد جزءا اساسیا من الإتفاق النووی.
وحول اجراءات ایران التمهیدیة لتطویر امکانیاتها النوویة قالت: من الواضح ان اجراءات ایران هذه لا تعد نقضاً للإتفاق النووی (الا انها لا تساعد على بناء الثقة أیضاً) حسب وصفها.
ودعت موغرینی البرلمان الاوروبی لدعم القرارات الاخیرة للمفوضیة الاوروبیة لتنفیذ قانون حجب اجراءات الحظر الامیرکیة (Blocking Statute) وکذلک اصدار التعلیمات الجدیدة للمصارف الاوروبیة للتشجیع على الاستثمار فی ایران.
 


Page Generated in 0.0058 sec