printlogo


رقم الخبر: 120817تاریخ: 1397/3/24 00:00
اخبار السینما

یقام کل عام فی مدینة أصفهان
الاعلان عن برنامج مهرجان أفلام الاطفال الدولی
بدورته الـ31 فی ایران


کشفت الأمانة العامة للمهرجان الدولی لأفلام الأطفال والشباب بدورته الواحدة والثلاثین عن الشروط والقوانین والدعوات الخاصة بفعالیات هذه الدورة بهدف تعزیز الانتاج السینمائی المخصص للأطفال والناشئین.
وأفادت لجنة العلاقات العامة للمهرجان الذی یقام کل عام فی أصفهان، أنه بموجب الاتفاق الذی تم بین مؤسسة الأمور وبلدیة أصفهان ومؤسسة فارابی السینمائیة، سیقام المهرجان الدولی الحادی والثلاثون لأفلام الأطفال والناشئین من تاریخ 30 اغسطس/آب الى 5 سبتمبر/أیلول عام 2018 بقسمیه المحلی والدولی فی مدینة أصفهان التاریخیة وفقا للشروط والأحکام التی سنوردها فیما یلی.
ویولی المهرجان أهمیة خاصة فی الأعمال التی تعزز الأخلاق الجیدة عند الأطفال والمراهقین وتکشف لهم عن السلوکیات غیر اللائقة بناءً على المعتقدات الدینیة والالهیة والعلاقات الأسریة، وتدعوهم لاحترام رفاقهم، والثقة بالنفس، قبول المسؤولیة فی المشارکة الاجتماعیة وحمایة الطبیعة علاوة على العدید من المواضیع التی تهدف لتنمیة شخصیة الأطفال والمراهقین.
وفیما یلی النص الکامل لبرامج فعالیات الدورة الواحدة والثلاثین من مهرجان أفلام الاطفال والناشئین الدولی المزمع إقامته فی مدینة أصفهان الایرانیة:

أهداف المهرجان
1- التعریف بأفضل أعمال سینما الأطفال والناشئین على الساحة الوطنیة والدولیة وتثمین دور صانعی هذا النوع من الأفلام.
2- تحضیر أرضیة مناسبة لمشارکة نشطاء سینما الأطفال والناشئین وتعزیز تواصلهم مع جمهور هذه الأفلام.
3- نمو وازدهار إنتاج وعرض أعمال سینما الأطفال والناشئین من خلال خلق تبادل فکری وتفاعل بنّاء بین کوادر صانعی سینما الأطفال والناشئین وبین الباحثین والجماهیر أیضا.
4- تعزیز وتنمیة ثقافة الطلبة الأطفال والناشئین وتحسین تذوقهم الفنی من خلال الأعمال السمعیة والبصریة.
أقسام المهرجان الأساسیة:
- مسابقة السینما الدولیة: أ- الأفلام الروائیة الطویلة والقصیرة، ب- أفلام الرسوم المتحرکة الطویلة والقصیرة.
*جوائز مسابقة السینما الدولیة:
أ- مسابقة الأفلام الروائیة الطویلة والقصیرة: أفضل فیلم سینمائی، أفضل إخراج، أفضل سیناریو، جوائز لجنة التحکیم الخاصة، أفضل فیلم قصیر (للمخرج).
ب- مسابقة أفلام الرسوم المتحرکة الطویلة والقصیرة: أفضل فیلم، أفضل إخراج، أفضل سیناریو،  أفضل فیلم قصیر (للمخرج).
ج- جائزة سیفج: ستقوم لجنة تحکیم دولیة مؤلفة من حکم إیرانی واثنین أجنبیین ترشحهما منظمة سیفج (المنظمة الدولیة لأفلام الأطفال والناشئین) بمنح الجائزة الرئیسیة لهذه المنظمة العالمیة لأفضل فیلم طویل فی المهرجان، وسیتم منح هذه الجائزة من قبل لجنة الحکام لأفضل مخرج أو منتج سینمائی لأفلام الأطفال.کما سیتم منح أفضل فیلم قصیر أو فیلم رسوم متحرکة قصیر دبلوما فخریا من قبل لجنة التحکیم.
2- مسابقة السینما الایرانیة: الأفلام الروائیة القصیرة، أفلام الرسوم المتحرکة (السینمائیة والقصیرة)، الأفلام الروائیة الطویلة.
جوائز مسابقة السینما الایرانیة:
أ- مسابقة الأفلام الروائیة القصیرة: أفضل فیلم سینمائی للأطفال، أفضل فیلم سینمائی للنائشین، أفضل إخراج سینمائی، أفضل سیناریو، أفضل تمثیل فی الأفلام السینمائیة، أفضل فیلم روائی قصیر (للمخرج).
ب- مسابقة أفلام الرسوم المتحرکة (السینمائیة والقصیرة): أفضل فیلم سینمائی، أفضل إخراج فیلم، أفضل سیناریو، أفضل فیلم قصیر (للمخرج).
ج - مسابقة الأعمال الروائیة الطویلة: أفضل فیلم، أفضل إخراج، أفضل سیناریو، جائزة سینما المقاومة/ تمثال الشهید بهنام محمدی.
فی هذا القسم، یتم إهداء تمثال ذهبی لأول شهید شاب فی الحرب المفروضة (حرب نظام صدام على ایران) لمنتج أو مخرج فیلم تم إنتاجه حول موضوعات التضحیة والدفاع المقدس والمقاومة والقیم الإسلامیة.
ه - جائزة لجنة تحکیم الأطفال والناشئین الایرانیة: فی حین سیقدّم فی هذا القسم فریق تحکیم من الأطفال والناشئین «یتم اختیاره من قبل مکتب المهرجان فی أصفهان» جائزة الفراشة الذهبیة لأکثر فیلم شعبیة خلال فعالیات هذه الدورة.
و - جائزة لجنة تحکیم الأطفال والناشئین الدولیة: وفی هذا القسم، ستُهدی لجنة من الأطفال والمراهقین الإیرانیین والأجانب الذین اختارتهم أمانة المهرجان جائزة الفراشة الذهبیة عن أفضل فیلم سینمائی.
ز - الجائزة الخاصة للجنة التحکیم المحلیة (زافن قوکاسیان): یقوم فی هذا القسم فریق من الحکام یتضمن نخبة النقاد والنشطاء الثقافیین والفنانین والسینمائیین من أصفهان یتم اختیارهم من قبل مکتب المهرجان فی المحافظة نفسها بإهداء جائزة «زافن قوکاسیان» لأفضل فیلم فی قسم السینما الایرانیة.
ح - العروض الخاصة: یتضمن هذا القسم عرض للأفلام المتعلقة بصانع أفلام معین أو عرض أفلام متعلقة بدولة ما، وإما مجموعة من الأفلام التی تحاکی موضوعا مشترکا، أو کل مجموعة عروض أخرى منسجمة مع فعالیات المهرجان یقوم مدیر المهرجان باختیارها لیتم عرضها فی هذا القسم غیر التنافسی.
*شروط وقوانین وزمان انعقاد المهرجان
- یتم اختیار الفیلم من قبل لجان تقییم مستقلة بأمر من مدیر المهرجان، وإذا لم یتم الوصول إلى عدد الأعمال المنتقاة لکل قسم من المسابقة (سبعة أفلام على الأقل)، سیتم حینها عرض الأعمال التی یتم اختیارها فی الأقسام غیر التنافسیة، ویتم الکشف عن نتائج انتقاء الأفلام لأصحاب الآثار والمصنعین والموزعین قبل 1 أغسطس 2018.
2- یجب أن تجتذب الأعمال المنتقاة من جهة المحتوى وأسلوب طرح القصة، رضا المشاهدین من فئة الأطفال والناشئین.
3- أن لا تکون أفلام المسابقة الدولیة لمهرجان سینما الأطفال والناشئین أُنتجت قبل تاریخ 2016، وأفلام المهرجان الایرانیة قبل تاریخ 2016 أیضا.
4- أن لاتکون الأفلام المشارکة فی قسم المسابقة قد عُرضت فی مدینة أصفهان قبل انعقاد دورة المهرجان أو تم بثها على قنوات التلفزیون المحلیة أو تمت المشارکة بها من قبل فی دورات مهرجان سینما الأطفال والناشئین من قبل. 
5- یتم عرض فیلمین من بلدان أجنبیة کحد أقصى فی جمیع أقسام المسابقة الدولیة و 3 أفلام کحد أقصى من إیران.
6- یتم عرض أفلام هذه الدورة من المهرجان على فئتین عمریتین هما الأطفال والناشئین.
7- أن لا تتعدى مدة الأفلام القصیرة أکثر من 30 دقیقة ولا تکون الأفلام الطویلة أقل من 75 دقیقة.
8- أن تکون الأفلام الروائیة الطویلة قد أُخرجت من أجل العروض المخصصة لمجال العرض المنزلی  (VOD IPTV) والتلفزیون وأن تکون مدتها تتعدى الـ 70 دقیقة.
9- تفتح الأمانة العامة للمهرجان الأبواب لحضور شخص واحد مندوب عن الفیلم القصیر (المخرج)، وثلاثة أشخاص کحد أقصى للأفلام السینمائیة، الأنیمیشنیة والروائیة الطویلة (المنتج، المخرج، الممثلون الرئیسیون وکاتب السیناریو) وستة أشخاص من فریق الأفلام السینمائیة الأساسی (3 ممثلین، مخرج، منتج وکاتب سیناریو) ویکون ذلک طبقا لما یناسب جدول العروض خلال أیام المهرجان. 
إعداد: محمد أبو الجدایل

 


Page Generated in 0.0071 sec