printlogo


رقم الخبر: 120812تاریخ: 1397/3/24 00:00
مقاطعة ممنوعة .. مقاطعة مسموحة





ان منفعة القانون موضع شک لان معاقبة نشطاء الـ بی.دی.اس الذین یعیشون خارج اسرائیل تکاد تکون متعذرة، بل واذا ما حصل ان عوقب أی منهم، فلن یکون لذلک تأثیر على قوة الحرکة. آخرون من نشطائها تحرکهم کراهیة جارفة لاسرائیل، فیما یدفع آخرین عطف غیر متحفظ من جانبهم على الفلسطینیین، ولکن ثمة ایضا من یحبون اسرائیل ویعتقدون بصدق بأن الضغط وحده سیشجع الاسرائیلیین على انقاذ انفسهم من المصیبة. فی کل حال، فان القانون لن یردع هؤلاء او اولئک بل یبدو أنه سیشجعهم، لان تجند الکنیست یؤکد نجاحهم. بالمقابل، فان القانون کفیل بان یخیف مواطنین اسرائیلیین یقاومون الاحتلال ویعتقدون بأن الدعوة العلنیة لمقاطعة المستهلکین والتعفف عن العلاقات التجاریة مع المستوطنات فی المناطق هی وسیلة اقناع شرعیة فی مجتمع دیمقراطی. ولماذا لا؟ فیم یختلف استخدام المال لتحقیق ایدیولوجیا عن استخدام منع المال لمقاومة ایدیولوجیا اخرى؟ ولماذا یکون تمویل وسائل دعائیة لغرض تحقیق مشروع الضم لمناطق یهودا والسامرة مشروعا بینما اثقال اقتصادی على تثبیت وضع المستوطنات لیس مشروعا؟
فی نقاش فی اللجنة ادعى النائب کیش، المبادر لمشروع القانون، بانه یتبنى حریة التعبیر، ولکن استخدام سلاح المقاطعة یخرج عن القواعد التی تستهدف ضمانها. ومن أجل فحص مفعول حجته ینبغی مراجعة بعض حالات المقاطعة.
فهل تنطبق الحجة ایضا على مقاطعة اغذیة معینة لاعتبارات الحلال، مقاطعة عروض فنیة لاعتبارات الحشمة، مقاطعة الرجال لا تعجب معاییرهم الاخلاقیة المقاطعین، وبالطبع مقاطعة اعمال تجاریة فی البلدات العربیة؟ فی کل هذه الحالات یستخدم المقاطعون الاجراءات الاقتصادیة کی یؤثر فکرهم فی وعی الجمهور وعلى القرارات السیاسیة والمیول الاجتماعیة. فلماذا بالتالی لا یفرض عقاب علیهم ایضا؟
وفیم یختلف تنظیم مقاطعة ضد شرکة انتاج جبنة الکوتج عن فعل مشابه یقصد مقاطعة بضائع تنتج فی المناطق المحتلة؟ فالمعرکتان تجریان بواسطة سلاح مشابه: المال. فی الحالة الاولى تستهدف المقاطعة الضغط على المنتج کی یخفض سعر الجبنة وفی الحالة الثانیة تستهدف تقلیص جدوى الاحتلال. کما تتعلق المعارک ایضا بالقیم، ولهذا فانه یرافقها تندید اخلاقی.
فسعر الجبنة، المبالغ فیه برأی المقاطعین، هو حالة تمثیلیة، نموذج بارز على الرأسمالیة الخنزیریة، فیما أن ثمن الاحتلال هو قمع الفلسطینیین وافساد المجتمع الاسرائیلی. فلماذا بالتالی مبررة الدعوة لمقاطعة الجبنة ذات السعر المبالغ فیه، ومحظور الدعوة الا المقاطعة للفطر والخمر المنتجین فی المستوطنات؟
یارون لندن

 


Page Generated in 0.0056 sec