printlogo


رقم الخبر: 120779تاریخ: 1397/3/24 00:00
حسب منظمة الدول المصدّرة للنفط «أوبک»:
8ر3 ملیون برمیل یومیاً.. متوسط إنتاج النفط الإیرانی خلال مایو



أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبک) ان متوسط إنتاج النفط الایرانی خلال شهر مایو المنصرم شهد زیادة بواقع 5600 برمیل یومیاً مقارنة بالشهر الذی سبقه، لیبلغ 3 ملایین و829 ألف برمیل فی الیوم الواحد.
جاء ذلک فی تقریر منظمة (أوبک) صدر الثلاثاء لشهر یونیو الحالی، مبیناً ان إجمالی إنتاج النفط لدى هذه المنظمة الدولیة بلغ خلال شهر مایو 31 ملیوناً و869 ألف برمیل یومیاً، مسجلاً زیادة بمقدار 35 ألفاً و400 برمیل مقارنة بالشهر الذی سبقه.
وعزا التقریر أهم أسباب تخطی حجم الإنتاج عن السقف المحدد فی أوبک (بواقع 5ر32 ملیون برمیل یومیاً)، الى زیادة إنتاج النفط لدى کل من السعودیة والجزائر والعراق خلال الشهر المنصرم. وأشار التقریر الى أن سعر الخام لدى منظمة (أوبک) بلغ خلال شهر مایو 74 دولاراً و11 سنتاً للبرمیل الواحد، محققاً زیادة
بنسبة 3ر8 بالمئة.
وفی السیاق نفسه، بلغ سعر النفط الثقیل الایرانی، خلال الفترة ذاتها، 72 دولاراً و15 سنتا لکل برمیل، محققاً زیادة بنسبة 4ر8 مقارنة بالشهر الذی سبقه.
هذا وارتفعت واردات الهند النفطیة من إیران إلى نحو 705 آلاف برمیل یومیاً فی مایو/ أیار، مسجلة أعلى مستویاتها منذ أکتوبر/ تشرین الأول 2016، على الرغم من التهدیدات بفرض حظر أمیرکی جدید، بحسب ما أظهرته بیانات من مصادر ملاحیة وأخرى فی قطاع النفط.
واعتباراً من یونیو/ حزیران، قد تهبط واردات النفط الهندیة القادمة من إیران نظراً لأن مصفاتین على الأقل تستعدان لتقلیص المشتریات تحت ضغوط (العقوبات) الأمریکیة. وتشکل المصفاتان نحو 35% من طاقة التکریر الهندیة البالغة نحو خمسة ملایین برمیل یومیا.ً وأظهرت البیانات أن واردات الهند النفطیة من إیران ارتفعت فی مایو/ أیار 2ر10% مقارنة مع الشهر السابق، وإنها زادت بنحو 45% على أساس سنوی.
والهند ثالث أکبر بلد مستورد ومستهلک للنفط فی العالم، وهی ثانی أکبر مستهلکی النفط الإیرانی بعد الصین. وأظهرت بیانات المصادر أن الهند استوردت 583 ألفاً و500 برمیل یومیاً من إیران فی الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018، بزیادة بنحو 5ر6% مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام. وطلبت المصادر عدم الکشف عن هویاتها لأنها غیر مخولة بالحدیث إلى وسائل الإعلام. وأظهرت البیانات أن إیران ظلت ثالث أکبر مورد للنفط إلى الهند الشهر الماضی بعد العراق والسعودیة، بینما حلت الإمارات محل فنزویلا کرابع أکبر مورد. وبشکل عام، استوردت الهند 34ر4 ملیون برمیل یومیاً فی مایو/ أیار، بزیادة بنحو 8ر2% على أساس سنوی.
 


Page Generated in 0.0053 sec