printlogo


رقم الخبر: 120481تاریخ: 1397/3/20 00:00
بعد الفشل فی تحقیق أغراضها
مجلس الشیوخ الأمیرکی یقرّ تشریعاً یطالب السعودیة بوقف الحرب فی الیمن

بعد الفشل الذی مُنی به التحالف السعودی فی تحقیق أغراضه من الحرب على الیمن أقرّت لجنة القوات المسلّحة فی مجلس الشیوخ الأمیرکی إدراج تعدیل یطالب بوقف الحرب فی الیمن، لیکون جزءاً من بنود میزانیة الدفاع الوطنی للعام المقبل، والتی سیتم التصویت علیها فی المجلس لاحقاً.
وأوضح عضوا مجلس الشیوخ الجمهوری تود یونغ والدیمقراطیة جین شاهین فی بیان مشترک أن هذا التشریع یهدف إلى إنهاء الحرب الأهلیة فی الیمن، وحمایة المدنیین، والتصدی لأکبر کارثة إنسانیة فی العالم، حیث یواجه 8 ملایین شخص خطر المجاعة.
المشروع الذی سبق أن صوتت علیه لجنة العلاقات الخارجیة فی مجلس الشیوخ یدعو وزیر الخارجیة مایک بومبیو إلى الإدلاء بشهادة تفید ببذل السعودیة جهوداً لإنهاء الحرب، وتسهیل وصول المواد الغذائیة والأدویة للمدنیین، وتجنّب التأخیر غیر الضروری لوصول شحنات الإغاثة، وتقلیل المخاطر التی یتعرض لها المدنیون. وبحسب المشروع، إذا أخفق بومبیو بتوفیر تلک الضمانات فیتوجّب منع الطائرات الأمیرکیة من تزوید الطائرات السعودیة بالوقود جواً.
کما ویتضمن مشروع القانون بنداً یعفی الحکومة من تنفیذ القانون، لأسباب تتعلق بالأمن القومی، لکنها لن تستطیع الاستفادة من هذا الإعفاء إلا بعد أن تشرح کتابیاً موانع تنفیذه، بالإضافة إلى ما تبذله من جهود لحمل الریاض على الامتثال.
یشار إلى أن هذا البند یحتاج إلى موافقة مجلس الشیوخ بالأغلبیة، وأیضاً قد یحتاج إلى المصادقة لدى وضع الصیغة النهائیة لمشروع قانون المیزانیة الناتج عن المساومة بین صیغتی المجلسین النواب والشیوخ.​


Page Generated in 0.0049 sec