printlogo


رقم الخبر: 119716تاریخ: 1397/3/6 00:00
تتمات

تتمات ص 1

وزراء خارجیة...

متعدد الأطراف انتهکته الولایات المتحدة، لکن أطرافا أخرى مثل الصین وروسیا وأوروبا أکدت على الحفاظ علیه.
وصرحت: إن الإتفاق معترف به وفقا لقرار مجلس الأمن، وقد أیدت الوکالة الدولیة للطاقة الذریة مرارا امتثال إیران لتقاریرها، وللأسباب نفسها، شددت الأطراف الأخرى ماعدا أمیرکا على الحفاظ علیه.
وأضافت مدیرة الدراسات السیاسیة والاجتماعیة فی الأکادیمیة الصینیة للعلوم الاجتماعیة، إن دور إیران فی الشرق الأوسط والسلام فی هذه المنطقة کان دائما بنّاءً، إن إیران بلد عظیم یتمتع بقوة جغرافیة واقتصادیة قویة وایضا عسکریة.
وأن إیران دولة ذات سیاسات دبلوماسیة مستقلة وموارد غنیة جدا بالنفط والغاز، وتعتبر من أکبر منتجی الطاقة فی العالم.
ووفقا لها، فإن الصین تعارض دائما فرض عقوبات من جانب واحد على دول أخرى وإیران، وتؤکد أن الحکومات الأخرى لا یحق لها فرض عقوبات على دول أخرى بناء على معاییرها الداخلیة الخاصة بها.
هذا وسیبحث وزراء خارجیة الدول الاعضاء فی الاتحاد الاوروبی فی اجتماعهم یوم غد الاثنین فی العاصمة البلجیکیة بروکسل بشأن سبل استمرار الإتفاق النووی وحسم الموقف منه.
وافاد الموقع الالکترونی للمجلس الاوروبی بان هذا الاجتماع سیعقد یوم الاثنین 28 ایار /مایو استمرارا لاجتماع رؤساء دول الاتحاد الاوروبی فی العاصمة البلغاریة صوفیا یوم 16 ایار الجاری.
وجاء فی بیان للخارجیة الفرنسیة ان الاتحاد الاوروبی عازم على حفظ مصالح الشرکات والمستثمرین الذین ستطالهم إجراءات الحظر الامیرکیة العابرة للحدود.
ویأتی اجتماع وزراء خارجیة دول الاتحاد الاوروبی بعد 3 ایام من اجتماع اللجنة المشترکة للإتفاق النووی الذی عقد الجمعة فی فیینا وجرى التأکید فیه مرة أخرى على دعم اطراف الإتفاق للتنفیذ الکامل والمستمر والمؤثر له.
کذلک انتقد المشارکون فی ملتقى سان بطرسبورغ الاقتصادی فی نسخته الثانیة والعشرین انسحاب امیرکا من الإتفاق النووی مع ایران. واکدوا على الحفاظ على الإتفاق النووی ومجابهة التوجهات الامیرکیة الاحادیة الجانب.
* ترامب لا یعرف شیئاً عن فن التوافقات الدبلوماسیة
قال ایلان غولدنبرغ، مدیر مرکز امریکا الحدیثة الامنی ان ترامب لا یعرف شیئا عن فن التوافقات الدبلوماسیة الدولیة وطبیعتها.
ونشرت صحیفة (فارن سیتی) الامریکیة مقالا لغولدنبرغ مستشار وزارة الدفاع لشؤون الشرق الاوسط فی الاعوام 2009-2012 جاء فیه ان إلغاء ترامب اجتماعه مع زعیم کوریا الشمالیة وخروجه من الإتفاق النووی مع ایران واعادة التفاوض بشأن التجارة الحرة مع امریکا الشمالیة کل ذلک دلیل على ان ترامب وفریقه لا یعرفان شیئاً عن (فن التوافق) والدبلوماسیة فی المحافل الدولیة.
واضاف: إن احد مصادیق عدم معرفته بالتوافقات الدبلوماسیة هو مفاوضاته التجاریة مع الصین؛ حیث ان کل خطوة خطاها هو وفریقه کانت خاطئة وان فریقه الذی ترأسه وزیر الخزانة (استیفان منوجین) لم یقرأ ولو کتابا واحدا عن فن التفاوض الدولی.
ویضیف مدیر مرکز امریکا الحدیثة الامنی ان مفتاح التفاوض فی المحافل الدولیة هو الاستعداد لها، وهو لیس بالأمر الیسیر؛ حیث قضایا العلاقات التجاریة مع الصین کانت وجهات نظر فریق ترامب متضاربة ولم یتوصلوا الى نتیجة مع الصین او فیما یخص البرنامج النووی الایرانی هناک تضارب بین المسؤولین الامریکان.
وخلص (غولدنبرغ) الى القول: إن ترامب وفریقه لا یعرفون شیئا عن فن التفاوض الدبلوماسی.
* لا یمکن الوثوق بامریکا على الاطلاق
الى ذلک اکد خبیر الشؤون الشرق اوسطیة فی صربیا «رادة بوجوفیج»، ان الامم المتحدة والى جانبها 4 دول من الاعضاء الدائمین لدى مجلس الامن الدولی تدعم الاتفاق الاتفاق النووی؛ مضیفا ان انسحاب امریکا من الاتفاق اظهر بانها لا تلتزم بتعهداتها ولا یمکن الوثوق بهذا البلد اطلاقا.
وفی تصریح السبت لمراسل «ارنا»، وصف بوجوفیج الاتفاق النووی بانه وثیقة دولیة ضمنت للعالم السلام والاستقرار ونوه بدور ایران السلمی فی سیاق ترسیخ الامن والاستقرار على صعید المناطق الاستراتیجیة للغایة فی العالم؛ مبینا ان الاتفاق النووی شکل امثل الطرق لحل المشاکل والقضایا الدولیة الثنائیة ومتعددة الاطراف وعدم اللجوء الى خیارات اخرى مثل الخیار العسکری فی هذا الخصوص.
وقال بوجوفیج انه باستثناء امریکا والسعودیة والکیان الصهیونی، بوصفها البلدان المعادیة للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، هناک العدید من الدول بما فیها روسیا والصین والاتحاد الاوروبی تدعم هذا الاتفاق.
وشدد على ان البرنامج الصاروخی الایرانی هو لأغراض دفاعیة فقط؛ مضیفا ان المسؤولین الایرانیین على غرار نظرائهم فی الدول الاخرى یعملون على الدفاع عن امن بلادهم.
ظریف...

 انها حرب نفسیة اطلقها الکیان الصهیونی لنشر تلک الاقاویل، کما اننا أعلنا مراراً سنتفاوض حول الإتفاق النووی فقط وفیما یخص القضایا خارج الإتفاق النووی لن نطلب ونتحدث حولها.
ولفت وزیر الخارجیة الى تقدم فی المباحثات بشأن استمرار الإتفاق النووی، قائلاً: نحن تقدمنا فی تلک المباحثات الى هذه اللحظة ومازال لا یمکننا القول هل کانت سیئة او ناجحة.
روحانی...

وأوعز روحانی الى سکرتاریة (المجلس) ان یضع على سلّم برامج اجتماعاته القادمة، تقدیم المقترحات الواضحة فی مجال التعاون بین السلطات الثلاث لمواجهة التحدیات الأساسیة والإقتصادیة بعیدة المدى وکذلک اتخاذ القرارات الضروریة لإدارة الظروف الإقتصادیة الجدیدة فی البلاد.
الى ذلک، أعلن کل من رئیس السلطة القضائیة آیة الله آملی لاریجانی، ورئیس مجلس الشورى الإسلامی علی لاریجانی، استعدادهما لتقدیم الدعم الکامل لجهود الحکومة الهادفة الى معالجة التحدیات الإقتصادیة الرئیسیة فی البلاد وخاصة فی مجالات الانتاج وتوفیر فرص العمل والامن والاستثمار.
من جهة أخرى بعث الرئیس روحانی، السبت، برقیة تهنئة بمناسبة إنتخاب نیکولاس مادورو لولایة رئاسیة ثانیة أکّد خلالها على أنّ الإقامة الناجحة والهادئة والسلیمة للإنتخابات الرئاسیة فی ظل العقوبات الاقتصادیة المفروضة ضد هذا البلد والتهدیدات التی تطلقها القوى الاجنبیة العظمى تُعتبر انتصاراً ونجاحاً کبیراً للشعب والحکومة فی جمهوریة فنزویلا.
ونقلاً عن المکتب الاعلامی لمکتب رئیس الجمهوریة جاء فی برقیة التهنئة: إن الإجراء الناجح والهادئ والسلیم لهذه الانتخابات فی ظل العقوبات الاقتصادیة المفروضة ضد هذا البلد والتهدیدات الأجنبیة تُعتبر انتصاراً ونجاحاً کبیراً للشعب والحکومة فی جمهوریة فنزویلا.
وأکّد رئیس الجمهوریة خلال البرقیة على تضامن الشعب الایرانی والحکومة الایرانیة مع فنزویلا حکومة وشعبا معرباً عن أمله بأن تستمر وتتوسع علاقات الصداقة والمتعددة الجوانب بین البلدین عبر مساع مشترکة یتبناها مسؤولو البلدین خاصة خلال فترة الولایة الجدیدة للرئیس المنتخب.
یذکر بأنّ نیکولاس مادورو فاز بأغلبیة ساحقة فی انتخابات فنزویلا الرئاسیة التی اُقیمت فی العشرین من أیار/مایو لیبدأ بذلک دورة رئاسیة ثانیة.
رئیس لجنة القدس...

وأقصى مناطق العالم ستتحول الى قاعدة للوحدة والوفاق والتعاطف فی العالم الاسلامی فی الدفاع عن الشعب الفلسطینی وتأکید السخط ازاء احتلال الصهاینة وعدوانیتهم.
واعتبر التطورات الاخیرة فی الاراضی المحتلة ومجازر الکیان الصهیونی المصطنع ضد الفلسطینیین والتی أسفرت عن استشهاد نحو 70 واصابة الآلاف خلال مسیرات العودة دلیلا آخر على سیاسات الهیمنة الامیرکیة ومجازر الصهاینة.
واعرب عن اسفه لعدم اتخاذ بعض البلدان العربیة موقفا حازما حیال جرائم الصهاینة بل غض النظر عنها رغم الظلم والتعسف الواضح الذی یلقاه الشعب الفلسطینی على ید الاحتلال والذی اثار جمیع الضمائر الحرة فی العالم.
واشار الى وعد قائد الثورة بأن الصهاینة سوف لن یکون لهم وجود بأذن الله بعد 25 عاما، ووصفه بالأفق الواضح لفلسطین، موضحا ان موجة جدیدة من التعاطف والوحدة بین مختلف الفصائل الفلسطینیة قد انتشرت الیوم کما دخل جیل من الشبان المجاهدین الى ساحة المعرکة مع الکیان الإسرائیلی، وان المؤامرة الصهیونیة فی نقل السفارة الأمیرکیة إلى القدس الشریف ستکون بمثابة مقدمة لتسریع انهیار هذا النظام المصطنع.
ودعا رمضان شریف الجمیع الى المشارکة القصوى فی مسیرات یوم القدس العالمی فی الجمعة الاخیرة من شهر رمضان المبارک من اجل تکریس دعائم الوحدة والتضامن بین صفوف المسلمین.
العراق...

والحقائب الوزاریة فی إقلیم کردستان وبغداد فی حال جرت المفاوضات بشأن ذلک، ولیس لدینا خطوط حمراء تجاه أیة کتلة سیاسیة. وأکد القیادی فی الاتحاد الوطنی الکردستانی وعضو الوفد المفاوض إلى بغداد خالد شوانی، فی تصریح إلى جریدة (الشرق الأوسط) أن المباحثات لا تزال فی بدایتها ولم تتضح الأمور بعد بالشکل الذی یمکن أن تتحدد من خلاله المواقف حول هذا الأمر أو ذاک. وأوضح شوانی بشأن الموقف من منصب رئاسة الجمهوریة وما إذا کان ذلک یشکل نقطة خلافیة مع الحزب الدیمقراطی الکردستانی بزعامة مسعود بارزانی أستطیع القول: لا یوجد خلاف بمعنى الخلاف بین الطرفین مع أن المنصب هو من حصتنا کاتحاد وطنی کردستانی. وأکد شوان محمد طه مسؤول الفرع الخامس فی الحزب الدیمقراطی الکردستانی وعضو الوفد المفاوض فی بغداد الذی ترأسه فاضل میرانی سکرتیر الحزب الدیمقراطی الکردستانی فی تصریح صحافی، أن موضوع رئاسة الجمهوریة قد لا یشکل نقطة خلافیة کبیرة لأن هذا یتعلق بمرحلة ثانیة من المفاوضات بعد حسم رئاسة الوزراء التی وإن کانت من حصة الشیعة لکن نحتاج إلى توافقات ومباحثات مضنیة حتى نصل إلى الکتلة الأکبر التی ترشح رئیس الوزراء، وأوضح مصدر کردی مطلع، أن الاتحاد الوطنی الکردستانی لدیه مرشحان لمنصب رئیس الجمهوریة وهما الرئیس الحالی فؤاد معصوم ووزیر الموارد المائیة السابق ورئیس هیئة المستشارین الحالی فی رئاسة الجمهوریة عبد اللطیف رشید، لکن لم یحسم الأمر حتى الآن داخل المکتب السیاسی للحزب. مشیرًا إلى أن الحزب الدیمقراطی لیس متمسکًا بالمنصب قدر تمسکه بمناصب الإقلیم، وبالتالی کل التوقعات تشیر إلى أنه سیمنحه للاتحاد الوطنی ولکن بشروط لم یکشف عنها حتى الآن.
* الحزبان الکردیان لم یخرجا بإتفاق مع المالکی والعامری
من جانبها، کشفت صحیفة لندنیة، السبت، ان لقاء رئیس ائتلاف دولة القانون نوری المالکی ورئیس تحالف الفتح هادی العامری بممثلی الحزبین الکردیین لم یخرج باتفاق حقیقی لإعلان الکتلة الأکبر.
ونقلت صحیفة الحیاة عن مصدر مطلع قوله: إن اللقاء الذی جمع مؤخرا بین ممثلین عن الحزب الدیموقراطی الکردستانی والاتحاد الوطنی الکردستانی فی بغداد برئیس ائتلاف دولة القانون نوری المالکی ورئیس تحالف الفتح هادی العامری، لم یخرج باتفاق حقیقی لإعلان الکتلة الأکبر.
واضاف المصدر الذی طلب عدم الکشف عن اسمه، ان الحزبین الکردیین یسعیان إلى أن یکونا بیضة القبان فی المنافسة على الکتلة الأکبر واختیار رئیس الحکومة، مشیرا الى ان هذه الاستراتیجیة تتبناها قوى سنیة أیضاً.
* مصادر: لا تقلیص لعدد الأمیرکیین فی العراق
من جانب آخر، ذکرت صحیفة (العربی الجدید) القطریة، ان حجم القوات الامیرکیة فی العراق ازداد واضافة الى وجودها الاستخباری على الحدود مع سوریا، فیما اکد ضابط ب‍وزارة الدفاع العراقیة ان الحدیث عن تقلیص تلک القوات غیر صحیح.
ونقلت الصحیفة عن عسکریین عراقیین قولهم ان قرار البرلمان الذی ألزم رئیس الوزراء حیدر العبادی، بوضع جدول زمنی لانسحاب الجیش الأمیرکی من العراق ما زال غیر مفعل، مبینین أن حجم القوات الأمیرکیة زاد مع نفوذها ووجودها الاستخباری على الشریط الحدودی العراقی السوری.
واضافوا اصبح لهذه القوات معسکران فی معبر التنف العراقی وقرب مناجم الفوسفات جنوب القائم.
وکان البرلمان العراقی قد أقرّ، فی الأول من آذار الماضی، قراراً یلزم الحکومة بوضع جدول زمنی لمغادرة القوات الأجنبیة من العراق بشکل کامل، وذلک ضمن مشروع قرار تقدمت به کتل برلمانیة.
ونقلت الصحیفة عن ضابط کبیر فی وزارة الدفاع العراقیة قوله: إن الحدیث عن تقلیص حجم القوات الأمیرکیة بالعراق غیر صحیح، مشیراً إلى تمددها، کما أن برامج تدریبها للقوات العراقیة ودعمها لوجستیاً مستمرة، وهی تساعد حالیاً على تأهیل منظومة الدروع والدبابات العراقیة التی تضررت خلال الحرب على تنظیم داعش، إذ إن هناک عدداً کبیراً من الدبابات أمیرکیة الصنع، موجودة فی معسکر التاجی ومقبرة الأسلحة، بحاجة إلى إصلاح، والبرنامج الخاص بإعادة تأهیلها یستغرق وقتاً طویلاً.
وتابع ان القوات الأمیرکیة زادت من قدرتها الاستخباریة فی العراق بشکل عام، من خلال قواعد الحبانیة، وعین الأسد، وبلد، والمطار، والقیارة، وأربیل، ومعسکرات صغیرة حدودیة فی ربیعة جنوب غرب الموصل على الحدود بین نینوى ودیر الزور السوریة، وکذلک قرب مبنى الجمارک القدیم فی القائم على طریق مناجم الفوسفات القدیم، ومقابل التنف، موضحاً أن الضربات التی شنها أخیراً سلاح الجو العراقی فی سوریا کانت بناءً على صور جویة زودت وزارة الدفاع الأمیرکیة (البنتاغون) الجانب العراقی بها.
واصدر العبادی فی وقت سابق بیاناً، قال فیه إنه وجه القوات العراقیة المسلحة بتأمین الحدود مع سوریة وإغلاقها بشکل کامل.
* العملیات الامنیة فی مدن العراق
میدانیاً، أفاد مصدر أمنی فی کرکوک، السبت، بمقتل عدد من عناصر تنظیم (داعش) وتدمیر مضافات تابعة للتنظیم بقصف لطیران التحالف الدولی جنوب غربی المحافظة.
وقال المصدر فی حدیث للسومریة نیوز: إن طیران التحالف الدولی نفذ ضربات جویة على أهداف فی منطقة الرشاد (45 کم جنوب غربی کرکوک)، بالتنسیق مع الفرقة الخامسة والفرقة الالیة للشرطة الاتحادیة. وأضاف المصدر الذی طلب عدم الکشف عن اسمه، أن الضربات الجویة أسفرت عن مقتل عدد من عناصر تنظیم داعش وتدمیر مضافاتهم التی یستخدمونها للاختباء.
وفی الانبار، أعلنت مدیریة الاستخبارات العسکریة، عن احباط مخطط (ارهابی) لاستهداف القوات الامنیة فی صحراء محافظة الانبار، فیما اشارت الى تدمیر مضافتین تحتویان على عدد کبیر من الاسلحة والاعتدة. وقالت المدیریة فی بیان: إن مفارز المدیریة فی الفرقة العاشرة وبعملیة استباقیة نوعیة نفذت وفق معلومات استخباریة دقیقة احبطت مخططا ارهابیا کان یعد لتنفیذه من قبل ارهابیین انغماسیین یستهدف قطعاتنا الامنیة.
واضافت المدیریة، أنه جرى تنفیذ عملیة خاطفة تم خلالها مداهمة مضافتین لعصابات داعش الارهابیة شمالی صحراء الثرثار فی الانبار وتضبط بداخلهما المخططات الکاملة للعملیات المزمع تنفیذها من قبل تلک العصابات بالاضافة الى ضبط 2 صارو خ موجه مع قاعدة اطلاقهما و2 حزام ناسف و2 بندقیة AK و4 مساطر تفجیر و4 قذائف هاون وبدلات انغماسیین و2 جعبة عتاد و6 مخازن رشاشه مع عتادها وهاون عیار 120 ملم بالاضافة الى کاتم صوت ورمانة یدویة وکمیة من الارزاق الجافة والمعلبات الغذائیة، مبینة انه تم تدمیر المضافتین موقعیا من قبل مفرزة هندسة الفرقة.
وفی دیالى، أعلن قائد عملیات دیالى الفریق الرکن مزهر العزاوی، السبت، عن تدمیر مضافة تابعة لتنظیم (داعش) فی عملیة عسکریة واسعة جرت على الحدود مع صلاح الدین شمالی المحافظة.
وقال العزاوی: إن عملیة عسکریة واسعة انطلقت من عدة محاور لتعقب تنظیم داعش الإرهابی فی مناطق حاوی العظیم والمطیبیجة والمیتة والسبیعات على الحدود بین دیالى وصلاح الدین بغطاء من طیران الجیش وبمشارکة قوات أمنیة مشترکة من الجیش والشرطة والحشد الشعبی والعشائری.
وأضاف العزاوی فی حدیث صحافی: إن النتائج الأولیة للعملیة هی تدمیر مضافة لتنظیم داعش، مشیراً إلى أن العملیة الأمنیة ما تزال مستمرة لتحقیق کافة أهدافها.
وعلى صعید متصل، اعلنت اللجنة الامنیة فی مجلس دیالى، الجمعة، عن اعتقال قیادی (مهم جدا) فی تنظیم (داعش) بعملیة نوعیة جرت شرقی المحافظة.
وقال رئیس اللجنة صادق الحسینی فی حدیث صحافی: إن مفارز استخبارات وارهاب وزارة الداخلیة فی دیالى نجحت بجهد امنی ممیز من الاطاحة ب‍احدى قیادات داعش الارهابی فی منطقة الندا (45کم شرق ب‍عقوبة) وهو یمثل العقل المدبر للتنظیم لانشطته الاجرامیة فی استهداف الارتال العسکریة.
واضاف الحسینی، ان القوة عثرت بحوزة المعتقل على حزام ناسف وعبوات ومخططات ارهابیة، مؤکدا ان العملیة تدل على الجهد الاستخباری الکبیر ونجاحه فی اختراق التنظیم الارهابی واصطیاد قادته.
وکانت الاجهزة الامنیة فی دیالى اعتقلت العدید من قادة داعش خلال الاشهر الماضیة بعملیة نوعیة جرت فی مناطق متفرقة من المحافظة.
وفی الأثناء، أعلن مسؤول محلی فی دیالى، السبت، عن احباط اول محاولة (داعشیة) لحرق محاصیل الحنطة فی قرى محررة داخل المحافظة. وقال مدیر ناحیة السعدیة (60کم شمال شرق ب‍عقوبة) احمد الزرکوشی فی حدیث لـ السومریة نیوز، ان تنظیم داعش حاول احراق محاصیل الحنطة لقرى بنی ویس فی اطراف السعدیة، الا ان القوات الامنیة والحشد الشعبی والاهالی بتعاون الاطفاء تمکنوا من احباط المحاولة والسیطرة على النیران بعد فترة وجیزة.
واضاف الزرکوشی ان دونمین فقط تضررا من نیران داعش وبقیة الاراضی لم ینالها ای ضرر، مؤکدا ان القوات الامنیة والحشد الشعبی اتخذت سلسلة اجراءات للحیلولة دون تکرار عملیة استهداف محاصیل القرى المحررة.
وتابع ان هذه تعد اولى محاولات داعش فی استهداف محاصیل الحنطة للموسم الحالی بدیالى.
الى ذلک، أفاد مصدر امنی مسؤول وشهود عیان مساء الجمعة، ان تفجیرا مزدوجا استهدف مقر الحزب الشیوعی العراقی وسط العاصمة بغداد. وقال المصدر والشهود لشفق نیوز: إن عبوتین ناسفتین کانتا موضوعتین امام مقر الحزب فی ساحة الاندلس بحی الکرادة وسط بغداد انفجرتا بشکل متزامن. وأضاف المصدر والشهود ان الانفجار المزدوج لم یخلف سوى خسائر مادیة فقط.
من جهته قال القیادی فی الحزب جاسم الحلفی فی بیان مقتضب له، إن قذیفتین استهدافا مقر الحزب الشیوعی العراقی فی ساحة الاندلس، ولا توجد خسائر.
الى ذلک اعلن المرکز الأمنی فی بیان، ان عبوة محلیة الصنع کانت موضوعة بالحدیقة الخلفیة لمقر الحزب الشیوعی بالقرب من ساحة الأندلس وسط بغداد انفجرت دون اضرار.
واتهم القیادی فی الحزب الشیوعی جاسم الحلفی الجمعة اطرافا سیاسیة لم یسمها بانها وراء الخروقات الامنیة فی العاصمة بغداد التی کان اخرها استهداف مقر حزبه.
وقال الحلفی لشفق نیوز، ان الخروقات الامنیة سببها نتائج الانتخابات، مردفا بالقول انه عادة بعد کل انتخابات تقوم الجهات الخاسرة او المتهمون بالفساد باللجوء الى هذه الأسالیب، على حد وصفه.  والحزب الشیوعی العراقی ضمن ائتلاف (سائرون) المدعوم من قبل زعیم التیار الصدری مقتدى الصدر، والذی حصد اعلى الأصوات بالعراق فی الانتخابات التشریعیة التی جرت مؤخرا.
* مساعدات أمیرکیة مالیة لقوات البیشمرکة فی العراق
أقر مجلس النواب الأمریکی، وبأکثریة الأصوات، مشروع قانون میزانیة وزارة الدفاع الأمریکیة والمعروف باسم قانون تفویض الدفاع الوطنی لسنة 2019، وقد خصص مشروع القانون مبلغاً قدره 290 ملیون دولار لقوات البیشمرکة.
وبحسب قانون تفویض الدفاع الوطنی لسنة 2019، الذی إطلعت علیه شبکة رووداو الإعلامیة، فأنه سیتم توفیر هذا المبلغ لقوات البیشمرکة للأسباب التالیة: قدمت قوات البیشمرکة فی إقلیم کوردستان العراق دعماً کبیراً للولایات المتحدة الامریکیة، فی الحرب على تنظیم داعش فی العراق ولا یزالون مستمرین بتقدیم هذا الدعم، القضاء نهائیاً على عناصر تنظیم داعش هو أمر مهم لتحقیق الاستقرار ونشر روح التسامح بین جمیع العراقیین من جمیع المذاهب والطوائف والقومیات، وان یکون لهم مکان فی الحکومة والمجتمع العراقی.
ولدعم استمرار العملیات ضد تنظیم داعش، وبالتنسیق مع الحکومة المرکزیة العراقیة، من الضروری ان توفر الولایات المتحدة الأمریکیة 290 ملیون دولار لقوات البیشمرکة فی إقلیم کوردستان العراق، لکی تقدم الدعم اللازم للقوات العراقیة ولأمریکا ولبقیة دول التحالف، للحفاظ على المکتسبات وحمایة المناطق من عناصر داعش ومن یدعمونهم، والقضاء نهائیا على هذا التنظیم فی العراق. وبحسب المشروع نفسه، فقد تم تخصیص 560 ملیون دولار لدعم القوات الامنیة العراقیة. ومن المقرر ان یصوت مجلس الشیوخ الأمریکی على هذا المشروع خلال الأسابیع القلیلة المقبلة.
وزیر الدفاع الایرانی...

والتصدی لها وبطبیعة الحال فانهم ومنذ الیوم الاول لانتصار الثورة الاسلامیة فرضوا الحظر على بلادنا واوجدوا العدید من القیود ولم یفوا بعهدهم الذی ابرموه وهو الإجراء الذی أدى الى فضیحتهم امام انظار العالم.
واکد العمید حاتمی قائلاً: حینما أسقطت الفرقاطة الامیرکیة (فینسنس) طائرة الرکاب الایرانیة فوق میاه الخلیج الفارسی عام 1988، لو کنا نمتلک القدرات الدفاعیة التی نمتلکها الیوم لأغرقنا هذه الفرقاطة وارسالناها الى قاع البحر بحیث لا یعثروا حتى على جثمان قائدها.
وقال وزیر الدفاع: إن أعداءنا هم امیرکا والکیان الصهیونی اما دول المنطقة فإنهم جیراننا ولنا علاقات طیبة معهم وان قدراتنا الدفاعیة هی فی خدمتهم، ما عدا بعض الدول التی یتعاون حکامها مع امیرکا والکیان الصهیونی.
واکد العمید حاتمی، اننا نزید قدراتنا الدفاعیة لحظة بلحظة لیعلم العدو بان یده لن تصل الى ترابنا ابدا.
وفی الاشارة الى الإتفاق النووی قال وزیر الدفاع: اننا بصفتنا احد طرفی الإتفاق النووی نفذنا جمیع تعهداتنا وبالمقابل نتوقع من الطرف الآخر أیضاً العمل بتعهداته.
وقال العمید حاتمی: إن الامیرکیین نقضوا العهد من البدایة نصا وروحا وینبغی على البقیة التعویض عن ذلک وبطبیعة الحال فإننا سنواصل طریق الصمود والمقاومة ومن المؤکد ان المستقبل سیکون لنا، وان شعبنا کان شامخا الى الان وسیبقى فی المستقبل کذلک لانه یفی بتعهداته من اجل السلام والاستقرار وإن لم یعمل الآخرون فان ذلک یضر بالسلام والامن والاستقرار فی العالم.
وفیما یتعلق بمسألة التفاوض حول القدرات الصاروخیة قال: هل ان امیرکا الناکثة للعهد جدیرة بالثقة لتطرح مثل هذا الموضوع ؟ من المؤکد اننا لن نتفاوض مع أی کان حول القضیة الصاروخیة والدفاعیة وسنعمل بتسارع اکبر فی هذا المجال.
الجیش السوری...

وقالت اللجنة فی بیان، الجمعة، إنه «منذ ینایر الماضی وحتى الآن، أسفرت عملیات البحث عن العثور على 900 جثة».
وأوضح عضو لجنة إعادة إعمار الرقة، عبدالرؤوف أحمد أن «غالبیة الجثث تعود لأطفال ونساء یصعب التعرف على هویاتهم».
وحسب المعلومات الأولیة، فإن الجثث تعود لأناس حاولوا الفرار من الرقة، إلا أنهم قتلوا على ید مسلحی تنظیم «داعش».
وتتبع لجنة إعادة إعمار الرقة مجلس الرقة المدنی الذی أسسته «قوات سوریا الدیمقراطیة» فی عام 2017، بهدف تولی إدارة شؤون المدینة بعد طرد تنظیم «داعش» منها. ویضم أکثر من 100 عضو من سکان الرقة.
وفی سیاق آخر تسلمت سوریا رئاسة المؤتمر الأممی لنزع الأسلحة رغم معارضة أمیرکیة وإسرائیلیة لذلک، حیث تبدأ سوریا شغل هذا المنصب اعتباراً من الإثنین القادم ولغایة 4 أسابیع، وهی منظمة أممیة تُعنى بالعمل على نزع أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النوویة ومراقبة التسلح فی العالم وتضم 65 دولة من بینها الدول الخمس الدائمة العضویة.
ویأتی هذا التطور رغم حملة عنیفة قامت بها الولایات المتحدة و» إسرائیل» لمنع تسلم سوریا رئاسة المؤتمر، وأجرى الجانب الأمیرکی خلال الأیام الماضیة اتصالات مکثفة مع الجانب الروسی من أجل الضغط على سوریا ودفعها للتنازل عن رئاسة المؤتمر من دون نتیجة.
ووصف المندوب الأمیرکی فی الأمم المتحدة فی جنیف، روبرت وود، یوم الاثنین المقبل، یوم بدء ولایة سوریا فی رئاسة المؤتمر، بأنه سیکون «أحد أحلک الأیام فی تاریخ مؤتمر نزع السلاح»، على حد وصفه.
*أهالی الحسکة یناشدون الحکومة السوریة حمایتهم
من جهة اخرى شهدت أحیاء فی مدینة الحسکة شمال شرق سوریا احتجاجات من قبل السکان ضد ما وصفوه بـ»ممارسات وانتهاکات» الوحدات الکردیة وسط مناشدة الأهالی الحکومة السوریة التدخل والحمایة.
وذکرت مصادر محلیة فی مدینة الحسکة أن أهالی حی غویران جنوب غرب مدینة الحسکة الذی یسکنه أبناء عشائر عربیة قاموا بإشعال النار فی إطارات السیارات وقطع الطریق الواصل بین حیی النشوى الغربیة والشرقیة ومنطقة دوار الشریعة على مدخل الحی لمنع عناصر «الوحدات الکردیة» من دخول الحی، تزامنا مع التظاهرات التی یشهدها الحی ضد ممارسات وحدات الحمایة فی اعتقال الشباب العرب وتجنیدهم.
وذکر نشطاء أن الاحتجاجات انتقلت إلى عدد من الأحیاء التی تسکنها أغلبیة عربیة ومنها حی غویران المجاور لحی النشوى، ووجهت دعوات مساء الجمعة فی مساجد المدینة للتظاهر عقب صلاة التراویح لیلة السبت ضد حملة الاعتقالات التی تنفذها قوات سوریا الدیمقراطیة ضد أبناء العشائر العربیة متمثلة فی التجنید الإجباری.
وأکدت المصادر أن الاعتقالات طالت حتى طلاب المرحلة الثانویة وزائری المدینة من مدن ومحافظات أخرى، مشیرة إلى مخالفات حتى فی القرارات التی وضعتها «الوحدات الکردیة» وأولها شرط السن بالنسبة للتکلیف.
شبان فلسطینیون...

یذکر بأن الشهید عویضة أصیب أثناء عمله على إحدى عربات بیع المثلجات للمتظاهرین على حدود غزة. وقال شهود عیان ان الشهید حسین سالم أبو عویضة استخدم ما یملکه من مکبرات الصوت بالهتاف والتکبیر.
وباستشهاد المواطن أبو عویضة ترتفع حصیلة اعتداءات قوات العدو الصهیونی بحسب إحصائیة لوزارة الصحة على فعالیات مسیرة العودة الکبرى منذ انطلاقها فی 30 مارس الماضی إلى 116 شهید و13300 إصابة منها 330 لازالت خطیرة بقطاع غزة.
وکان عشرات الفلسطینیین قد أصیبوا بینهم بالرصاص الحی، وآخرون بالاختناق، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائیلی على المشارکین فی الجمعة التاسعة من مسیرة العودة الکبرى، والتی جاءت تحت اسم «مستمرون رغم الحصار». واعلنت وزارة الصحة فی غزة مساء الجمعة، عن اصابة 109 من المتظاهرین بجراح مختلفة بینهم سبعة اطفال واربع سیدات، بعد ان اطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز صوب المتظاهرین على الشریط الحدودی.
 وقالت مصادر طبیة فی مستشفى الشفاء غرب مدینة غزة، إن عددا من الفلسطینیین اصیبوا بالرصاص الحی، أطلقه علیهم جنود الاحتلال المتمرکزین خلف السواتر الترابیة قرب موقع «ملکة» الحدودی شرق حی الزیتون، جنوب شرق مدینة غزة.
کما أصیب شاب بقنبلة غاز، وآخرون بالاختناق نتیجة استنشاق الغاز المسیل للدموع، الذی أطلقته قوات الاحتلال بکثافة على حشود المواطنین المشارکین فی المسیرة السلمیة ضمن فعالیات العودة الشعبیة على حدود غزة.
وتدور مواجهات بین عشرات الشبان والفتیة والفتیات وقوات الاحتلال فی مناطق مراکز المخیمات، على امتداد الشریط الحدودی شرق القطاع، خصوصاً شرق مدینتی رفح وخان یونس جنوب القطاع، وشرق مخیم البریج وسطه، وشرق جبالیا شماله.
وکان آلاف المواطنین، بدأوا عصر الجمعة، بالتوافد إلى مخیمات العودة شرق قطاع غزة، للمشارکة فی الجمعة التاسعة تحت عنوان «مستمرون رغم الحصار».
واعلنت وزارة الصحة الجمعة استشهاد الشاب یاسر سامی حبیب (24 عاما) متأثرا بجراح اصیب بها خلال مسیرات العودة.وأضافت الصحة ان الشاب حبیب کان یتلقى العلاج فی مستشفى مار یوسف بالداخل، عند اعلان استشهاده. وارتفع عدد الشهداء الفلسطینیین منذ الثلاثین من مارس الماضی بعد استشهاد المواطن یاسر سامی حبیب 24 عاما متأثرا بجراح اصیب بها خلال مسیرات العودة الى 115 شهیدا فیما زاد عدد المصابین عن 13 الف بینهم العشرات فی حال موت سریری.
من جانب آخر وبطائرة ورقیة محملة بشعلة ناریة، نجح شبان الانتفاضة فی ارباک قوات الاحتلال الصهیونی واشعال الحرائق فی الجانب الاخر من الحدود الشرقیة لقطاع غزة. وأصبحت الطائرات الورقیة معلماً بارزاً فی وسائل مقاومة الفلسطینیین داخل مخیم العودة.
 


Page Generated in 0.0062 sec